00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : تفسير القرآن الكريم .

        • القسم الفرعي : علم التفسير .

              • الموضوع : تفسير الامام الهادي (صِحَةِ العقل) .

تفسير الامام الهادي (صِحَةِ العقل)

امّا قول الصّادق (ع) فانّ معناه كمالَ الخلْقِ للانسان، وَكمال الحواسِّ، وثبات العقل، والتمييز، واطلاق اللسان بالنطق ؛ وذلك قول الله: (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا). فقد اخبر عزّ وجلّ عن تفضيله بني آدم على سائر خلقه من البهائم والسِّباع ودواب البحر والطير وكلِّ ذي حركةٍ تدركهُ حواسُّ بني آدم بتمييز العقل والنطق ؛ ذلك قوله:(لقدخلقنا الانسان في احسن تقويم)، وقوله: (يا ايها الانسان ما غرك بربك الكريم، اذي خلقك فسوّاك فعدلك، في ايِّ صورة ما شاء ركبك). وفي آياتٍ كثيرة. فأوّل نعمةِ الله على الانسان صحَّة عقله، وتفضيلُهُ على كثيرٍ من خلقه بكمال العقل وتمييز البيان،وذلك انَّ كلَّ ذي حركة على بسيط الارض هو قائمٌ بنفسه بحواسِّهِ، مستكملٌ في ذاته، ففضَّلَ بني آدم بالنطق الّذي ليس في غيره من الخلق المدركِ بالحواسِّ،فمن اجل النُّطق ملَّك الله ابن آدم غيره من الخلق حتّى صار آمراً ناهياً،وغيره مُسَخَرٌ له، كما قال الله: (كذلك سخَّرها لكم لِتُكبروا الله على ما هداكم). وقال: (وهوَ الذي سخَّرَ البحر لتاكلوا منه لحماً طرِيَّاً وتستخرجوا منه حليةً تلبسونها)، وقال:(والانعام خلقها لكم فيها دفءٌ ومنافع ومنها تاكلون، ولكم فيها جمالٌ حين  تُريحون وحين تسرحون، وتحمل اثقالكم الى بلدٍ لم تكونوا بالغيه الاّ بشقِّ الانفس). فمن اجل ذلك دعا اللهُ الانسانَ الى اتِّباع امره والى طاعته بتفضيلهِ ايّاه باستواء الخلق وكمال النُّطق والمعرفة بعد ان ملَّكهم  استطاعة ما كان تعبَّدهم به بقوله:(فاتقوا الله ما استطعتم واسمعوا واطيعوا)، وقوله ِ: (لا يُكلِّفُ الله نفساً الاّوسعها). وقولهِ: (لا يكلف الله نفساً الاّ ما آتاها)؛ وفي آياتٍ كثيرةٍ.                     

فاذا سَلَب من العبد حاسَّةً من حواسِّهِ رفع العمل عنه بحاسَّتهِ كقوله: (ليس على الاعمى حرجٌ ولا على الاعرج حرجٌ) الآية ، فقد رفع عن كلِّ مَنْ كان بهذه الصِّفة الجهاد وجميع الاعمال الّتي لا يقوم بها،وكذلك اوجب علٍ ذي اليسار الحجَّ والزكاة لِما ملَّكه من استطاعة  ذلك، ولم يوجب على الفقير الزَّكاة والحجَّ ؛ قولُهُ: (ولله على الناس حِجُّ البيت مَنِْ استطاع اليه سبيلاً)، وقولُهُ في الظِّهار: (والذين ي يُظاهرون من نسائهم ثمًَّ يعودون لما قالوا فترير رقبةٍ - الى قوله - فمن لم يستطع فاطعام ستينَ مسكيناً). كُلُّ ذلك دليلٌ على انَّ الله تبارك وتعالى لم يُكَلِّفْ  عباده الاّ مَلَّكَهُم استطاعتهُ بقوة العمل به ونهاهم عن مثلِ ذلك.فهذه صِحَّةُ الخِلْقَةِ.                                                                 

واما قولهُ: (تخليةُ السرب). فهو الذي ليس عليه رقيب يحظُرُ عليه ويمْنَعُهُ العمل بما امره الله به، وذلك قولُهُ فيمن استُضْعِفَ وحُظِرَ العملُ فلم يجد حيلة ولا يهتدي سبيلاً، كما قال الله تعالى: (الاّالمستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلةً ولا يهتدون سبيلاً) فاخبر انَّ المُسْتَضْعَفَ لم يُخَلَََّ سَرْبُهُ وليس عليه من القول شيءٌ اذا كان مُطمئنَّ القلب بالايمان.                            

 

وامّا (المُهلة في الوقت) فهو العُمْرُ الّذي يُمَتَّعُ الانسانُ من حد ما تجب عليه المعرفة الى اجلِ الوقت،وذلك من وقت تمييزه وبلوغِ الحُلُمِ الى ان ياتيه اجله، فمن مات على طلب الحقِّ ولم يُدرك كماله فهو على خيرٍ

 وذلك قوله: (ومن يخرج من بيته مهاجراً الى الله ورسوله).  وان كان لم يعمل بكمال شرايعِهِ لعلَّةِ ما لم يمهله في الوقت الى استتمام امره، وقد حَظَرَ على البالغ ما لم يَحْظُر على الطِّفْلِ اذا لم يبلغ الحُلُمَ،  في قوله: (وقل للمؤمنات يغضضْنَ من)، فلم يجعل عليهنَّ حرجاً في ابداء الزِّينةِ للطفل، وكذلك لا تجري عليه الاحكام.                                                                       

واما قولُهُ: (الزّادُ) فمعناه الجِدَةُ والبُلْغَةُ التي يستعينُ به العبدُ على ما امره الله به وذلك قوله: (ما على المحسنين من سبيل) الا ترى انَّهُ قبِلَ عُذْرَ مَنْ لم يجد ما ينفقُ،  والزم الحُجَّةَ كلَّ من امكنته البُلغَةُ والرّاحلة للحجِّ والجهاد واشباه ذلك،  وَ كذلك قَبِلَ عُذْرَ الفقراء واوجب لهم حقَّاً في مال الاغنياء  بقوله: (للفقراء الَّذين اُحْصِروا في سبيل الله) فامر باعفائهم ولم يُكلِّفْهُمُ الاعدادَ لما لا يستطيعون ولا يملكون.

وامّا قولُهُ في (السببِ المُهَيِّجِ)؛ فهو النيِّةُ  الَّتي هي داعيةُ الانسان الى جميع الافعال، وحاسَّتُها القلب، فمن فعل فعلاً وكان بدينٍ لم يعقد قلبُهُ على ذلك لم يقبل اللهُ منه عملاً الاّ بصدق النِّيَّةِ، ولذلك اخبر عن المنافقين بقوله:(يقولون بافواههم ما ليس في قلوبهم والله اعلمُ بما يكتمون). ثُمَّ انزل على نبيه (ص) توبيخاً للمؤمنين (يا ايها الّذين آمنوا لِمَ تقولون مالا تفعلون) فاذا قال الرجل قولاً واعتقد في قوله دعتهُ النّية الى تصديق القول باظهار الفعل ؛ واذا لم يعتقدِ القول لم تتبين حقيقتهُ، وقد اجاز الله صِدْقَ النية واِنْ كان الفعل غيرَ موافقٍ لها لعلةِ مانع يمنع اظهار الفعل في قوله: (الاّ مَنْ اُكْرِهَ وقلبهُ مُطمئنٌ بالايمان) وقولِهِ: (لا يؤ اخِذُكُمُ الله باللّغْوِ في اَيْمانكُم). فَدَلَّ القرآنُ واخبار الرَّسول (ص) انَّ القلب مالكٌ لجميع الحواسِّ يُصَحِّحُ افعالَها، ولا يُبطلُ ما يُصحِّحُ القلبُ شيءٌ.  

فهذا شرحُ جميعِ الخمسةِ الامثالِ الَّتي ذكرها الصّادقُ (ع) اَنها تجمع المنزلةَ بين المنزلتين وهما الجبر والتفويض ُ.  فاذا اجتمع في الانسان كَمالُ هذه الخمسةِ الامثال وجب عليه العمل كُمُلاً لما امر الله به ورسوله ، واذا نقص العبدُ منها خَلَّةً كان العمل عنها مطروحاًبحسب ذلك.                                     

فامَّا شواهد القرآن على الاختبار والبلوى بالاستطاعة الّتي تجمع القول بين القولين فكثيرة، ومن ذلك قولُهُ: (ولنبلونكم حتّى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلوَ اخباركم)، وقال: (سنستدرجهم من حيث لا يعلمون)، وقال: (الم، اَحَسِبَ الناس ان يُتركوا ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون)، وقال في الفتن الّتي معناها الاختبار: (ولقد فَتَنَّا سُليمان)، وقال في قصة موسى (ع): (فإنّا قد فتنا قومك من بعدك و اضلهمُ السامريُّ)، وقولُ موسى: (إنْ هيَ إلاّ فتنتك)، اَيْ اختبارك، فهذه الآيات يُقاسُ بعضها ببعض ويشهدُ بعضها لبعض.         

وامّا آيات البلوى بمعنى الاختبار فقوله: (ليبلوكم فيما آتاكم)، وقولُهُ: (صرفكم عنهم ليبتليكم)، وقولُهُ: (إنّا بلوناهم كمابلونا اصحاب الجنة)،  وقولُهُ: (خَلَقَ الموت والحياة لِيَبْلُكُمْ ايُّكُمْ احسن عملاً)، وقولُهُ: (وإذ ابتلى ابراهيمَ ربُّهُ بكلماتٍ)، وقولُهُ: (ولو يشاء اللهُ لانتصرَ منهم ولكن ليبلوَ بعضَكُمْ ببعض)، وكُلُّ ما في القرآن مِنْ بلوى هذه الآيات الَّتي شرح اوَّلَها فهيَ اختبارٌ، وامثالُها في القرآن كثيرة، فهيَ إثباتُ الاختبار والبلوى، إنَّ اللهَ جلَّ وعزَّ لَمْ يخلُقِ الخلْقَ عبَثاً ولااهملهم سُدىً ولا اظهر حكمته لَعِباً،وبذلك اخبرَ في قولهِ: (اَفَحَسِبْتُمْ اَنَّما خلقناكم عَبَثاً).                                                                 

فإنْ قالَ قائلٌ: فَلَمْ يعلمِ اللهُ ما يكونُ من العباد حَتَّى اختبرهم ؟ قُلْنا: بلى، قد عَلِمَ ما يكونُ منهم قَبْلَ كونهِ، وذلك قولُهُ: (ولوْ رُدّوا الى الفتنة لعادوا لِما نُهُوا عنه)، وإنَّما اختبرهم ليُعْلِمَهُم عدلهُ ولا يعذبهم الاّ بحُجَّةٍ بعد الفعل، وقد اخبر بقوله: (ولو اَنّا اهلكناهم بعذابٍ مِنْ قَبْلِهِ لقالوا رَبَّنا لو لا اَرسلْتَ الينا رَسولاً)، وقوله: (وما كُنّا مُعذِّبينَ حتى نبعث رسولاً)، وقوله: (رُسُلاً مُبشِّرينَ ومُنذرين). فالاختبار من الله بالاستطاعة الَّتي مَلَّكها عبدَهُ، وَهوَ القوْلُ بين الجبر والتفويض، وبهذا نَطَقَ القرآن وجرت الاخبار عَنِ الائمة مِن آل الرسول (ص).                             

فإنْ قالوا: ما الحُجَةُ في قولِ الله: (يهدي مَنْ يشاء ويضلُّ مَنْ يشاء) وما اشبهها ؟ قيلَ: مجازُ هذه الآيات كُلِّها على معنيين: امَّا احدهما:                         

فإخبارٌ عن قدرته، ايْ انَّهُ قادرٌ على هدايةِ مَنْ يشاء، وإذا اجبرهم بقدرته على احدهما لم يجب لهم ثواب ولا عليهم عِقاب على نَحْوِ ما شرحنا في الكتاب، والمعنى الآخر انَّ الهدايةَ منهُ تعريفُهُ كقولِهِ: (وَامّآ ثمودُ فهديناهم) ايْ عَرَّفناهم (فاستحبوا العمى على الهدى)، فلو اجبرهم على الهدى لم يقدروا انْ يضلُّوا، وليس كُلَّما وردت آيةٌ مُشْتَبَهةٌ كانت الآيةُ حُجَةٌ على مُحْكَمِ الآيات اللّواتي اُمِرْنا بالاخذِ بها، مِنْ ذلك قولُهُ: (مِنْهُ آياتٌ مُحكماتٌ هُنَّ امُّ الكتابِ واُخَرُ متشابهاتٌ فامّا الَّذين في قلوبهم زيغٌ فيتبعون ما تشابهَ منهُ ابتغاء الفتنةِ وَاِبتغاءَ تاويلهِ وما يعلمُ تاويلهُ)، وقالَ: (فَبَشِّر عبادِ الذينَ، الَّذينَ يستمعونَ القولَ فيتبعونَ احسنهُ) ايْ اَحكمهُ واَشرَحَهُ، (اُولئك الَّذين هداهم اللهُ واولئك هُمْ اُلوا الالباب). وَفَقَنا اللهُ وَإياكُمْ الى القوْلِ والعملِ لِما يُحِبُّ وَيرضى، وَجَنَّبنا وَإيَّاكم مَعاصيَهُ بِمَنِّهِ وَفَضْلِهِ، والحمد لله كثيراً كما هوَ اهلُهُ، وَصَلَّى اللهُ على مُحَمدٍ وَآله الطَّيبينَ، وَحَسبنا الله وَنِعْمَ الوَكيل.

_______________

رساله الامام الهادي (عليه السلام) فى الرد على اهل الجبر والتفويض

أخبار الإمام الهادي (عليه السلام) مع المتوكِّل العباسي

محاورات الإمام الهادي (عليه السلام)

مواعظ الإمام الهادي (عليه السلام)

منقول من موقع تبيان

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/06/14   ||   القرّاء : 6943





 
 

كلمات من نور :

من قرأ القرآن كانت له دعوة مجابة ، إما معجلة وإما مؤجلة .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 مختارات ميسَّرة من المفاهيم القرآنية: 1- عرفان الجميل

 القُرآنُ الكَريم وتَعليمُ اللغةِ العربيّة ( القسم الأول )

 حقيقة الإنسان في القرآن

 القرآن كتاب النور

 أهل البيت - عليهم السلام - في نهج البلاغة

 كيفية استنطاق القرآن ومراتب فهمه

 الصدقة في القرآن والسنة

 نماذج من أخلاق الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله)

 سلسلة حلقات إبداعية لحفظ القرآن الكريم (3)

 القرآن الكريم أساس التشريع في الإسلام

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15417453

  • التاريخ : 29/03/2024 - 06:35

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 القرآن باب معرفة الله

 دروس موجزة في علوم القرآن

 حلية القرآن ـ دروس في معرفة الاصوات والمقامات

 الموجز في علوم القرآن الكريم

 لطائف ومعارف القرآن الكريم بين سؤال وجواب ج3

 الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل (الجزء الثاني عشر

 مراحل تدريس علوم القرآن الكريم

 الجبر والاختيار

 42فكرة ووسيلة لتفعيل طلاب الحلقات للحفظ والمراجعة

 تفسير نور الثقلين ( الجزء الثالث )

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 هل يوجد دليل قرآني على انسجام آيات القرآن؟

 دائماً تمر علي آيتان في سورة الاحزاب وأقف عندها لكن احس لها علاقة في النحو اتمنى منك التوضيح ففي الآيات توجيه الخطاب للذكر بدل المؤنث

 كيف نتصوّر الوحي الرسالي في حال عدم وجود علاقة بين العالم العلوي والعالم السفلي ولا واسطة بينهما؟! وما علاقة ذلك بالفكرة المادية التي كانت سائدة في الغرب؟

 دين أجداد النبي(صلى الله عليه وآله) ؟

 حفظ القرآن في سنة أو سنتين أو أكثر؛ ما هو الأسلوب الأمثل لديكم من خلال تجربتكم؟

 ما المقصود بـ « الملكوت الأعلى »، و « ملكوت السماوات » ؟

 هل كانت الشرائع السالفة ناقصةً؟

 ارجو تزويدنا بآيات تخصّ الإمام الحسن عليه السّلام، وشكراً

 موسى (عليه السلام) أكثر ذكرًا في القرآن لماذا؟

 ورد في سورة الأحزاب قوله تعالى ما جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِن قَلبَينِ في جَوْفِه ، فما المقصود من هذه الآية ؟ وهل فيها إشارة إلى عدم إمكان حبّ الرجل لامرأتين في نفس الوقت ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24560)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12749)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7228)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4080)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3528)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3057)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الكهف والكوثر

 التوبة 128-129 + البلد

 دعاء الفرج

 من سورة الانسان

 المرسلات

 الجزء 16 - الحزب 31 - القسم الثاني

 سورة التحريم

 الصفحة 547

 سورة الجاثية

 سورة عبس

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7338)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6606)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6578)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2746)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2287)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2239)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الرعد 15-22 - الاستاذ رافع العامري

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس التاسع

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 تواشيح الاستاذ أبي حيدر الدهدشتي_ مدينة القاسم(ع)

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net