00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

التعريف بالدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • من نحن (2)
  • الهيكلة العامة (1)
  • المنجزات (15)
  • المراسلات (0)
  • ما قيل عن الدار (1)

المشرف العام :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • سيرته الذاتية (1)
  • كلماته التوجيهية (14)
  • مؤلفاته (4)
  • مقالاته (71)
  • إنجازاته (5)
  • لقاءاته وزياراته (14)

دروس الدار التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (6)
  • الحفظ (14)
  • الصوت والنغم (11)
  • القراءات السبع (5)
  • المفاهيم القرآنية (6)
  • بيانات قرآنية (10)

مؤلفات الدار ونتاجاتها :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المناهج الدراسية (7)
  • لوائح التحكيم (1)
  • الكتب التخصصية (8)
  • الخطط والبرامج التعليمية (6)
  • التطبيقات البرمجية (11)
  • الأقراص التعليمية (14)
  • الترجمة (10)
  • مقالات المنتسبين والأعضاء (32)
  • مجلة حديث الدار (51)
  • كرّاس بناء الطفل (10)

مع الطالب :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات الأشبال (36)
  • لقاءات مع حفاظ الدار (0)
  • المتميزون والفائزون (14)
  • المسابقات القرآنية (22)
  • النشرات الأسبوعية (48)
  • الرحلات الترفيهية (12)

إعلام الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الضيوف والزيارات (160)
  • الاحتفالات والأمسيات (75)
  • الورش والدورات والندوات (62)
  • أخبار الدار (33)

المقالات القرآنية التخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (152)
  • العقائد في القرآن (62)
  • الأخلاق في القرآن (163)
  • الفقه وآيات الأحكام (11)
  • القرآن والمجتمع (69)
  • مناهج وأساليب القصص القرآني (25)
  • قصص الأنبياء (ع) (81)

دروس قرآنية تخصصية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • التجويد (17)
  • الحفظ (5)
  • القراءات السبع (3)
  • الوقف والإبتداء (13)
  • المقامات (5)
  • علوم القرآن (1)
  • التفسير (16)

تفسير القرآن الكريم :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علم التفسير (87)
  • تفسير السور والآيات (175)
  • تفسير الجزء الثلاثين (37)
  • أعلام المفسرين (16)

السيرة والمناسبات الخاصة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النبي (ص) وأهل البيت (ع) (104)
  • نساء أهل البيت (ع) (35)
  • سلسلة مصوّرة لحياة الرسول (ص) وأهل بيته (ع) (14)
  • عاشوراء والأربعين (45)
  • شهر رمضان وعيد الفطر (19)
  • الحج وعيد الأضحى (7)

اللقاءات والأخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات (40)
  • لقاء مع حملة القرآن الكريم (41)
  • الأخبار القرآنية (98)

الثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الفكر (2)
  • الدعاء (16)
  • العرفان (5)
  • الأخلاق والإرشاد (18)
  • الاجتماع وعلم النفس (12)
  • شرح وصايا الإمام الباقر (ع) (19)

البرامج والتطبيقات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (3)

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : المقالات القرآنية التخصصية .

        • القسم الفرعي : علوم القرآن الكريم .

              • الموضوع : عرض الروايات على القرآن الكريم .

عرض الروايات على القرآن الكريم

  آية الله العظمى الشيخ محّمد الفاضل اللنكراني(رحمه الله)

من الاُمور الدالّة  على عدم التحريف، الروايات المستفيضة بل المتواترة الواردة عن النبي والعترة الطاهرة صلوات الله عليه وعليهم أجمعين، الدالّة  على عرض الروايات والأخبار المروّية عنهم(عليه السلام) على الكتاب، والأخذ بما وافق منها له وطرح ما خالفه، وضربه على الجدار(1)، وأنّه زخرف، وأنّه ممّا لم يصدر منهم، ونحو ذلك من التعبيرات(2)، وكذا الروايات الدالّة على استدلالهم(عليهم السلام) بالكتاب في متعّددة، وقد تقدّم(3) شطر منها في مقام الاستدلال على حجّية ظواهر الكتاب.

وتقريب الاستدلال  بها على عدم التحريف يظهر بعد بيان أمرين:

الأوّل : لا شبهة – كما عرفت(4)- في أنّ القول بالتحريف يلازم عدم حجّية  الكتاب بالحجّية المستقلّة غير المتوقّفة على تصويب الأئمّة (عليهم السلام) وإمضائهم؛ لما عرفت(5)من عدم جريان أصالة عدم القرينة المحتملة في كلّ ظاهر إلاّ في موارد احتمال غفلة المتكلَّم أو السامع؛ لأنّه القدر المتيقّن من موارد جريانها، لو لم نقل بالعلم بعدم جريانها في مثل المقام، كما في المثال المتقدّم.

الثاني: أنّه لا خلاف بين القائل بالتحريف والقائل بعدمه في أنّ القرآن الموجود في هذه الأعصار المتأخَّرة هو الموجود في عصر الأئمة (عليهم السلام)، وأنّ التحريف – على فرض ثبوته – كان قبل عصرهم في زمن الخلفاء الثلاثة، ولم يتحقّق منذ شروع الخلافة الظاهرية لأمير المؤمنين – عليه أفضل صلوات المصلّين – والأئمة الطاهرين من ولده(عليهم السلام)، وإن حكي عن بعضهم  تحقّق التحريف بعده، كما سيأتي (6) مع جوابه.

وحينئذٍ نقول : أمّا ما ورد عن النبي(صلى الله عليه وآله) ممّا يدلّ على عرض أخباره على الكتاب، والأخذ بالموافق وطرح  المخالف،فالكتاب وإن لم يقع فيه تحريف في زمنه، ولم يبدّل في عصره وحياته، وإن كان ورد في شأن نزول قوله تعالى:

(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوْحِي إِلَي وَلَمْ يوحَ إِلَيهِ شَيءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللَّهُ)(7).

رواية مروية  في الكافي بإسناده عن أبي بصير، عن أحدهما (عليهم السلام)  قال: سألته عن قول ـ الله عزّ وجل ـ (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوْحِي إِلَي وَلَمْ يوحَ إِلَيهِ شَيءٌ).

قال: نزلت في ابن أبي سرح الذي عثمان استعمله على مصر، وهو ممّن كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) هدر دمه يوم فتح مكّة، وكان يكتب لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ،فإذا أنزل الله ـ عزّوجلّ ـ (إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (8)كتب [إنّ الله عليم حكيم]، فيقول له رسول الله(صلى الله عليه وآله): دعها فإنّ عليم حكيم. وكان ابن أبي سرح يقول للمنافقين: إنّي لأقول من نفسي مثل ما يجيء به فما يغير علي، فأنزل الله- تبارك تعالى – فيه الذي أُنزل (9).

إلاّ أنّها لا تدلّ على وقوع التحريف، وشيوع الكتاب المحرّف بين المسلمين؛ فإنّ هذا الرجل كان واحداً من الكتّاب المتعدّدين المتكثّرين، مع أنّ مناسبة الآية مع هذه القصّة غير واضحة، كما أنّ صدق القصّة بنفسها كذلك.

وكيف كان، فدلالة ما ورد منها عن النبي (صلى الله عليه وآله) إنّما هي لأجل وضوح عدم كون العرض على الكتاب المأمور به في هذه الأخبار مقصوراً على خصوص زمان حياته (صلى الله عليه وآله)، وليس المراد أنّه يكون هذا  الحكم موقّتاً ومحدوداً بوقت مخصوص وحدّ معين، بل ظاهره دوام هذا الحكم بدوام  الدين، واستمراره باستمرار شريعة سيد المرسلين صلوات الله عليه وعلى أولاده الطاهرين.

وحينئذٍ فلا يبقى مجال لما ذكره المحدَّث المعاصر من عدم منافاة ما ورد عنه(صلى الله عليه وآله) ثبوت التغيير بعده، وورود الرواية به، نظراً إلى عدم حصول التغيير في عصره(10).

وقد عرفت أنّ الحكم دائمي غير محدود، فيجري في هذه الأخبار ما يجري في الأخبار الواردة عن العترة الطاهرة (عليهم السلام) ،الدالّة على عرض أخبارهم على الکتاب ، وتشخيص الحقّ عن الباطل بسببه .

وأمّا ما ورد عنهم عليهم السلام في ذلک ، فدلالته على عدم وقوع التحريف والتبديل في الکتاب ، وکونه حجّة مستقلّة مبتنية على ملاحظة أنّ الغرض من هذه الأخبار هو بيان الميزان الذي به يتحقّق تمييز الحقّ عن الباطل من الروايات الصادرة المنقولة عنهم (عليهم السلام) ، وأنّ الملاک والمناط في ذلک هو موافقة الکتاب ، وعدم مخالفته ، ففي الحقيقة تکون الموافقة قرينة على الصدق ، وأمارة على الصدور منهم (عليهم السلام) ، ولا يتحقّق ذلک إلاّ بکون الکتاب حجّة مستقلّة غير متوقفّة على شيء ؛ ضرورة أنّ الکتاب الذي يحتاج إلى التصويب والإمضاء کيف يکون ميزاناً لتمييز الحقّ عن الباطل ، ممّا ورد عنهم ، ونسب إليهم (عليه السلام) ؟! .

وبالجملة : غرض الأئمّة (عليهم السلام) من هذه الأخبار نفي کون أقوالهم ، وما ورد عنهم (عليهم السلام) من أحکام مخالفة الکتاب الذي هو الثقل الأکبر ، والميزان  الذي لا يرتاب فيه مسلم ، ولا يلائم ذلک أصلاً مع توقّف حجّيته علي تصويبهم وإمضائهم ، فأخبار العرض على الکتاب من أعظم الشواهد على عدم وقوع التحريف في الکتاب ، وبقائه على الحجّية المستقلّة إلى يوم القيامة.

وممّا ذکرنا ينقدح النظر فيما ذکره المحدّث المعاصر من أنّ ما جاء عنهم (عليهم السلام) فهو قرينة على أنب الساقط لم يضرّ بالموجود ، وتمامه من المنزل للإعجاز ، فلا مانع من العرض عليه(11)؛ فإنّک عرفت أنّ العرض على الکتاب لتمييز الحقّ عن الباطل ، وتشخيص السقيم عن الصحيح ، ولا يلائم ذلک مع توقّف حجّية الکتاب على إمضائهم (عليهم السلام) أصلاً .

کما أنّ دعوى اختصاص ذلک بخصوص آيات الأحكام، فلا يعارض ما ورد في النقص فيما يتعلّق بالفضائل والمثالب ،بل صريح المحدّث البحراني رحمه الله  في الدرر النجفية : « أنّه لم يقع فيها ( آيات الأحكام ) شيء من ذلک ؛ لعدم دخول النقص عليهم ( على الخلفاء ) من جهتها »(12).

مدفوعة – مضافاً إلى عدم ثبوت ذلک في خصوص تلک الآيات – بأنّ الاختصاص بها لا وجه له ، بعد ملاحظة أنّ الکتاب کما مرّ(13) مراراً ليس کتاباً فقهياً يتعرّض لخصوص القوانين التشريعية ، والأحكام العملية ، وبعد ملاحظة عدم اختصاص تلک الأخبار الدالّة على العرض بخصوص الروايات المتعرّضة للأحکام ، کما هو واضح.

فقد ظهر من جميع ما ذکرنا : تمامية الاستدلال بأخبار العرض على الکتاب ؛ لعدم تحريفه وعدم وقوع النقص فيه. کما أنّ الاستدلال بالروايات الحاكية لاستشهاد الأئمّة (عليهم السلام) في موارد متعدّدة بالکتاب لذلک ممّا لا تنبغي المناقشة فيه أصلاً؛ ضرورة أنّه لو لم يکن الکتاب حجّة مستقلّة ، ودليلاً تامّاً غير متوقّف على الإمضاء والتصويب؛ لما کان وجه للاستشهاد ، وليس الاستشهاد منحصراً بالموارد التي يکون محلّ الخلاف بينهم وبين علماء العامّة.

فقد عرفت سابقاً(14) بعض الموارد التي استدلّ (عليه السلام)بالکتاب في مقابل زرارة ، وإفهام بعض السائلين من الشيعة ، بل يستفاد من رواية زرارة المتقدّمة(15) الواردة في المسح ببعض الرأس : أنّ الکتاب من طرق علم الإمام (عليه السلام) ، فکيف يکون مع ذلک متوقّفاً على إمضائه (عليه السلام) ؟.

فانقدح أنّ المتأمِّل المنصف ، الخالي عن العناد والتعصّب ، لا يکاد يرتاب في دلالة هذه الأخبار أيضاً على خلوّ القرآن عن النقص والتحريف ، والتغيير والتبديل .

منقول من كتاب(مدخل التفسير)

ـــــــــــــ

1 - هذا التعبير وإن كان معروفاً، سيما في بحث التعادل والترجيح من الاُصول، إلاّ أنّي لم أظفر به بعد التتبّع في الروايات الوراردة في هذا الباب،  التي جمعها صاحب الوسائل  (رحمه الله) في الباب التاسع من كتاب القضاء، فلعلّ المتتبّع في غيره يظفربه. نعم، قال في التبيان: 1/5 مقدّمة المؤلف وروي عنه (رحمه الله) أنّه قال: ((إذا جاءكم عنّي حديث فأعر ضوه على كتاب الله، فما وافق كتاب الله فاقبلوه، وما خالفه فاضربوا به عرض الحائط))، ثم قال الشيخ (رحمه الله) وروي مثل ذلك عن أئمّتنا(عليه السلام).

2 - وسائل الشيعة 27: 110-123، كتاب القضاء، أبواب صفات القاضي ب 9ح10-12، 14، 15، 29، 35، 37، 47، وغيرها، ويراجع ص173و 325و332.

3 - في ص174- 117.

4 - في ص234-235.

5 - في ص236- 237.

6 - في ص251-252.

7 - سورة الأنعام6: 92.

8 - سورة البقؤة 2: 220، وسورة الأنفال 8:  10، وسورة التوبة9: 71، وسورة لقمان31: 27.

9 - الکافي:8/201ح242،تفسير العياشي: 1/369ح60، وعنهما تفسير الصافي:2/139،والبرهان في تفسير القرآن:2/452و453ح3569و3571، وبحار الأنوار:92/37-38ح3و4. وفي شرح اُصول الكافي والروضة لمولى محمد صالح المازندراني:12/252ح242وتفسير نور الثقلين:1/745ح179عن الكافي.

10- فصل الخطاب، الباب الثاني ، الأمر الرابع: 340.

11-فصل الخطاب ، الباب الثاني ، الأمر الرابع : 340 . 

12-الدرر النجفية ، للعلّامة المحدّث الشيخ يوسف البحراني : 4/69 ، وعنه فصل الخطاب ، الباب الثاني ، الأمر الرابع : 340 . 

13-في ص 106 و 229 – 230 .

14- في ص 174-177 . 

15- في ص 174- 177 . 

منقول من مدخل التفسير، تأليف المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ محمد الفاضل اللنكراني

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/05/04   ||   القرّاء : 5367





 
 

كلمات من نور :

خيركم من تعلم القرآن وعلمه .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 تجلّي آيات من القرآن الكريم في سيرة الإمام الحسين (عليه السلام)

 الامام الحسن (عليه السلام) بين جهل الخواص وخذلان العوام

 ظاهرة الحروف المقطعة في فواتح سور القرآن - درس التفسير 1

 التدبر المضموني والبنيوي في الحروف المقطعة - الدرس 2

 ذكر فضائل علي اقتداءٌ برسول الله

 وفد من الكويت في زيارة للدار

 رئيس القساوسة في جورجيا يزور دار السيدة رقية (ع)

 دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم تحقق المركز الأول لجائزة 114 القرآنية العالمية

 الختمة القرآنية المجوّدة للدكتور القارئ رافع العامري

 المصحف المرتل بصوت القارئ الحاج مصطفى آل إبراهيم الطائي

ملفات متنوعة :



 مناقشة ادعاء نسخ آية: (يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال...)

 المفهوم القرآني للبلاء

 العلامة العسكري يعتقد بوحي معاني بعض الآيات القرآنية إلى النبي(ص) قبل نزول لفظها

 من هو أول من زار قبر الإمام الحسين (عليه ‌السلام) يوم الأربعين

 طرق مبتكرة لتعليم القرآن بإندونيسيا

 أصحاب القرية

 آية الله العظمى السيد عبد الأعلى السبزواري رحمه الله

 قصة النبي إبراهيم وإسماعيل وإسحاق (ع) ( القسم الاول )

 صاحب الفضيلة العلامة الشيخ عباس السباع في ذمة الخلود

 معاجز النبي (ص) في القرآن الكريم

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 13

  • الأقسام الفرعية : 71

  • عدد المواضيع : 2213

  • التصفحات : 15419268

  • التاريخ : 29/03/2024 - 15:05

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 الميزان في تفسير القرآن (الجزء العشرون)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء التاسع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثامن عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الخامس عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الرابع عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثالث عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الثاني عشر)

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء الحادي عشر)



. :  كتب متنوعة  : .
 دروس منهجية في علوم القرآن ( الجزء الثاني)

 رسالة الإمام الصادق عليه السلام لجماعة الشيعة

 الصوت وماهيته ـ والفرق بين الضاد والظاء

 تفسير القرآن الكريم المستخرج من آثار الإمام الخميني (ره) - المجلد 5

 قصص القرآن

 حلية القرآن ـ دروس في معرفة الاصوات والمقامات

 الميزان في تفسير القرآن (الجزء السادس عشر)

 أفكار مساعدة لتعليم القرآن الكريم 1

 خلاصة التجويد

 فواصل الآيات القرآنية ـ دراسة بلاغية دلالية

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 إمكان صدور أكثر من سبب نزول للآية الواحدة

 تذكير الفعل أو تأنيثه مع الفاعل المؤنّث

 حول امتناع إبليس من السجود

 الشفاعة في البرزخ

 في أمر المترفين بالفسق وإهلاكهم

 التشبيه في قوله تعالى: {وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ}

 هل الغضب وغيره من الانفعالات ممّا يقدح بالعصمة؟

 كيف يعطي الله تعالى فرعون وملأه زينة وأموالاً ليضلّوا عن سبيله؟

 كيف لا يقبل الباري عزّ وجلّ شيئاً حتى العدل {وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا عَدْلٌ}؟

 حول المراد من التخفيف عن المقاتلين بسبب ضعفهم



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما هي مصادر ومنابع فهم القرآن الكريم؟

 حينما نراجع القرآن الكريم نجد أنّ هناك طائفة من الآيات تصفه بأنّه تعالى هو الهادي وانّ أمر الهداية بيده سبحانه، وفي المقابل توجد طائفة أُخرى من الآيات الكريمة تصفه سبحانه بأنّه هو المضلّ، بمعنى أنّه هو الذي يضلّ من يشاء ويهدي من يشاء، وحينئذ يطرح السؤال ؟

 حفظ القرآن في سنة أو سنتين أو أكثر؛ ما هو الأسلوب الأمثل لديكم من خلال تجربتكم؟

 هل يجب الوضوء قبل قراءة القران الكريم؟

 هل يجوز بيع المصاحف علی الكفار و الكتابيين ـ خاصة اذا علمنا بعدم قصدهم لاهانته بل للمطالعة؟

 هل ان مريم والدها اسمه عمران ؟

 ماهو الدليل علي وحدانية الله العظمى؟

 الربا وعلّة تحريمه

 الذكر في سجدة الآيات القرآنية

 ما حكم ادغام (الضاد) مع (الطاء) في قوله تعالی (امن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء) وامثالها، واذا كان الحكم بالمنع فهل يسري هذا الحكم خارج الصلاة؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 60 - القسم الأول

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الثاني

 الجزء 30 - الحزب 59 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 58 - القسم الأول

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الثاني

 الجزء 29 - الحزب 57 - القسم الأول

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الثاني

 الجزء 28 - الحزب 56 - القسم الأول



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (24561)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (12750)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (9630)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (9058)

 الدرس الأول (8106)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (7829)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (7301)

 الدرس الأوّل (7293)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (7293)

 درس رقم 1 (7229)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (6592)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (4836)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (4080)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (3832)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (3528)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (3357)

 الدرس الأول (3198)

 تطبيق على سورة الواقعة (3057)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (3023)

 الدرس الأوّل (2968)



. :  ملفات متنوعة  : .
 80- سورة عبس

 آل عمران 33 - 40

 الصفحة 430

 سورة السجدة

 الصفحة 61

 الصفحة 414

 سورة الفرقان

 سورة الحديد ـ مسلم

 102- سورة التكاثر

 النجم والقمر والرحمن

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 أحمد الطائي _ سورة الفاتحة

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 أستاذ منتظر الأسدي - سورة البروج

 أستاذ حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (8839)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (8246)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (7339)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (7010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (6816)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (6680)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (6607)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (6581)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (6579)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (6354)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (3045)

 القارئ أحمد الدباغ - سورة الدخان 51 _ 59 + سورة النصر (2747)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (2561)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (2369)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (2288)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (2284)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (2240)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (2240)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (2230)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (2226)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 الأستاذ السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net