أنا أدرس في المرحلة الثانوية، اُمي تعتقد أنّ الوقار والرزانة مقدّمان على ارتداء العباءة، لذا فإنّها أوكلت أمر ارتدائها لي خاصّة، وأنا أرغب بارتدائها، لكنّ زميلاتي في المدرسة يسخرن مني دائماً. لا أعلم، كيف أتصرّف قبال هذه السخرية؟ وما هي نظرة القرآن الكريم

السؤال : أنا أدرس في المرحلة الثانوية، اُمي تعتقد أنّ الوقار والرزانة مقدّمان على ارتداء العباءة، لذا فإنّها أوكلت أمر ارتدائها لي خاصّة، وأنا أرغب بارتدائها، لكنّ زميلاتي في المدرسة يسخرن مني دائماً. لا أعلم، كيف أتصرّف قبال هذه السخرية؟ وما هي نظرة القرآن الكريم تجاه هذا الأمر؟

الجواب :

من والواضح أنّ امتثال الأوامر الإلهية بخصوص الستر وحفظ العفّة والطهارة اُمور لا يمكن التنازل عنها بمجرد السخرية من قبل الآخرين وهذه السخرية ليست بشيء أمام القيم والمبادئ التي دعا إليها القرآن الكريم وحثّ عليها، هذا من جانب، ومن جانب آخر: إنّ الله تعالى وعد المطيعين له أنّ لهم الفوز يوم القيامة بما صبروا على البلاء في جنب طاعته. وأمّا اللواتي يسخرن منك في هذا الأمر فإنّهن الخاسر الوحيد في هذه القضيّة؛ لأنّهنّ ـ في الواقع ـ يخالفن المُثُل الأخلاقية الراقية التي تحفظ كرامة المرأة وهيبتها. قال تعالى: {إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ * فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ * إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ} [سورة المؤمنون: 109-111].

المجيب: دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم / القسم الثقافي

  • المصدر : http://www.ruqayah.net/question/index.php?id=695