• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات .
                    • الموضوع : إطلالة على نشاطات المجمع العالي للقرآن الكريم (شوراى عالى قرآن) .

إطلالة على نشاطات المجمع العالي للقرآن الكريم (شوراى عالى قرآن)

 

تأريخ وأسباب التأسيس

بعدما واجهت الإذاعة والتلفزيون في الجمهوريّة الإسلاميّة في بثّها للبرامج القرآنيّة مصاعب وإشكاليات بسبب عدم وجود قاعدة علميّة مكوّنة من خبراء ومتخصّصين في مجال العلوم القرآنيّة؛ أصدر قائد الثورة الإسلاميّة في إيران السيد علي الخامنئي قراراً بتأسيس المجمع العالي للقرآن الكريم بتاريخ 18 / اكتوبر / 1991.

وقد أخذ هذا المجمع على عاتقه وضع السياسة العامة والإشراف والتوجيه، ورَفْع مستوى البرامج المتخصّصة بشؤون القرآن الكريم قراءةً وحفظاً، والأذان والأدعية، والمناجاة والتواشيح.

الأهداف والواجبات

1-   تأسيس مجاميع ومراكز متخصّصة لتدوين السياسة العامة، والاستراتيجيّات ومؤشرات التقييم، والإشراف على إنتاج وبثّ البرامج القرآنيّة في الإذاعة والتلفزيون التي تشمل: التحقيق والترتيل، تعليم القرآن وقراءته، عرض برامج قرآنيّة وأنغام إلهيّة اُخرى كالأذان والمناجاة، والأدعية والمدائح و... إلخ.

2-   إصدار النتاجات القرآنيّة الفاخرة؛ الصوتية والمرئية، والأنغام الإلهيّة الاُخرى؛ لأجل عرض وتقديم نماذج متميزة، وتحديد الاُطر والاُسس العلميّة والفنيّة الممتازة في هذا المجال.

3-   تدوين البنود القانونيّة لحماية ودعم قرّاء النغمات الإلهيّة ومقدّمي البرامج الخاصّة في هذا المجال.

4-   تدوين وإجراء أوراق عمل تعليميّة وتربويّة للقرّاء وبقية أفراد الكادر القرآني.

5-   إقامة دورات تربويّة للقرّاء والمذيعين المتفوّقين في هذا المجال على المستوى الوطني والدولي؛ وذلك لسدّ حاجة البعثات الإعلاميّة.

6-   تقديم بحوث أساسيّة وعمليّة في مجال القرآن الكريم وما يتعلّق به من مفاهيم وتفسير، وكذلك تأليف الكتب والمقالات في هذا المجال.

7-   الإشراف المستمر والحيوي على إنتاج وبثّ البرامج القرآنيّة والأنغام الإلهيّة في الإذاعة والتلفزيون، وتنظيم ارشيف خاص بجميع القنوات.

8-   استكشاف المتطلّبات وسدّ الثغرات الموجودة في مجال التعليم، وترويج الحفظ وقراءة القرآن وباقي الأنغام الإلهيّة.

التنظيم الإداري

·       رئيس المجمع

·       الهيئة العليا لإصدار القرارات، وتتشكل من الرئيس والنائب، ومجموعة من المدراء الكبار للمجمع، وممثّلين عن الإذاعة والتلفزيون، ومجموعة من الأساتذة القرآنيِّين البارزين في البلاد.

·       المعاون

·       إدارات الأقسام والفروع

·       قسم البحث والتعليم

·       قسم الإشراف والرقابة

·       قسم الإنتاج

·       مكتب التخطيط والبحوث الاستراتيجيّة

·       مكتب ممثلية المجمع العالي للقرآن في الإذاعة والتلفزيون

رئيس المجمع

إنَّ رئيس المجمع هو السيد علي مقدّم، وهو من قرّاء القرآن القدماء، وقد عُيّن من قِبل قائد الثورة الإسلاميّة الإيرانيّة السيد علي الخامنئي، حيث أخذ على عاتقه رئاسة وإرشاد المجمع منذ تأسيسه حتّى الآن.

معاون المجمع

إنّ المعاون يُعيّن من قِبل رئيس المجمع. ومن وظائفه: الإشراف والرقابة على نشاطات جميع الدوائر والتنسيق بينها؛ لغرض الوصول إلى الأهداف المنشودة.

السيد علي سرابي معاون المجمع العالي للقرآن، ولد عام 1344 هـ ش، حاصل على ماجستير في الفقه والحقوق، يدرس مرحلة البحث الخارج في الفقه والاُصول، وهو أحد النشطاء في المجال القرآني، ومن قرّاء القرآن والموشحات القدماء.

القسم التعليمي

تعليم وتنشئة القرّاء المتمكّنين في البلاد على مختلف المستويات، وتشمل الأحداث والشباب ومتوسطي العمر. وفي الآونة الأخيرة استحدثت خططاً للاستفادة من قابليّات القرّاء المسنّين. ومع أنّ نشاطات هذا القسم تتركّز في طهران إلاّ إنّها لم تنحصر فيها؛ لأنَّ جميع القرّاء البارزين في أنحاء البلاد تحت إشراف هذا القسم.

يهدف هذا القسم إلى ترقية مستوى تلاوات القرّاء، وتوفير الكوادر للتلاوة في الإذاعة والتلفزيون، وتقديم أدقّ الطرق التدريسيّة في البرامج المختلفة.

القسم البحثي

منذ اليوم الأوّل للتأسيس تمّ تعيين ضوابط ثابتة ومقاييس صارمة للأنغام القرآنيّة في الإذاعة والتلفزيون، ومن ثَمَّ إدراجها في برنامج واستراتيجيّة المتصدّين للمجمع العالي للقرآن الكريم. وبسبب شموليّة مسألة قراءة القرآن فإنّ هذا المجمع كانت له التفاتة إلى المواضيع العلميّة؛ كالفهم الصحيح للآيات، والحفظ، واللغة العربية، وطرق الاستفادة من أحكام كتاب الله العزيز.

فالقسم البحثي للمجمع، ولأجل تحقيق هذه الأهداف، قد نهض بهذه المهمة من خلال البرمجة المستمرة، واستضافة الخبراء والمتصدّين للإذاعة والتلفزيون، وعقد اجتماعات علميّة لدراسة الاُمور. وقد جُمعت خلاصة هذه الدراسات في كتب واُطروحات وكرّاسات تعليميّة، ومجموعة من الصوتيات والمرئيات والاُطروحات التحقيقيّة.

يدير هذا القسم الدكتور أمير محمود كاشفي، ولد عام 1336 هـ ش، حاصل على دكتوراه في الأدب، وهو أحد الأساتذة والقرّاء في الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، وأحد أعضاء الهيئة العلميّة في جامعة طهران، وصاحب مؤلّفات قرآنيّة.

التعريف بنشاطات قسم الإشراف والرقابة

1. الإشراف على بثّ البرامج القرآنيّة من الإذاعة والتلفزيون؛ كقراءة القرآن الكريم، والأذان والأدعية، والزيارات والابتهالات، والمدائح والتواشيح وباقي الأنغام القرآنيّة.

2. الإشراف على الإنتاج

إنّ جميع البرامج القرآنيّة التي تُنتج في قنوات الإذاعة والتلفزيون، والتي تشمل كما أسلفنا: القرآن الكريم والأدعية، والزيارات والابتهالات، والمدائح والتواشيح وباقي الأنغام الإلهية، تُقدّم إلى قسم الإشراف لتقييمها وتحديد مستواها وصلاحيتها للبثّ أو عدمه، ثمَّ بعد ذلك إحالتها إلى الجهة المختصّة في الإذاعة والتلفزيون.

3. الإشراف على الإرشيف واستقصاء البرامج القرآنيّة الموجودة في الإذاعة والتلفزيون.

4. تأسيس لجنة تخطيط ودراسة مختصّة بشؤون الإشراف.

5. تقييم متقن للتلاوات المعروفة للقرّاء المصريِّين.

الاُستاذ علي أكبر حشمتي مسؤول قسم الإشراف في المجمع العالي للقرآن الكريم، ولد عام 1333 هـ ش، وهو أحد أساتذة قرّاء القرآن الكريم، وأحد المحكّمين القدماء في المسابقات القرآنيّة داخل إيران وخارجها.

التعريف بنشاطات قسم الإنتاج

السفر إلى المحافظات مع الوفد الذي يضم الأساتذة والمختصّين في المجمع العالي للقرآن الكريم؛ وذلك لاكتشاف المواهب القرآنيّة وتسجيلها وتهيئتها للبثّ في الإذاعة والتلفزيون، هذا مضافاً إلى إقامة بعض الاجتماعات الدوريّة والتنسيق مع باقي الأقسام في المجمع.

عباس إمام جمعة مسؤول قسم الإنتاج، ولد عام 1354 هـ ش، حصل على ماجستير في العلوم القرآنيّة والحديث، وهو أحد الأساتذة والقرّاء الكبار.

رابط الموقع: المجمع العالي للقرآن الكريم (شوراي عالي قرآن)

 

 


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=2099
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 01 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19