00989338131045
 
 
 
 
 
 

 من سورة البينة 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير فرات الكوفي   ||   تأليف : فرات الكوفي

من سورة البينة

748 - 1 - قال: حدثنا أبوالقاسم العلوي [ قال: حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي ] معنعنا: عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الخير لعلي بن أبي طالب عليه السلام مالم يقله لاحد قال: [ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) [ أنت وشيعتك يا علي خير البرية ].

فعلي والله خير البرية بعد رسول الله صلى الله عليه وآله.

749 - 3 - فرات قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم العطار [ وجعفر بن محمد الفزاري وأحمد بن الحسن بن صبيح قالوا: حدثنا محمد بن مروان عن عامر السراج قال: حدثني عمرو بن شمر عن جابر.ش ]: عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله [ (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات.ش ] أولئك هم خير البرية) أنت وشيعتك يا علي.

750 - 5 - فرات قال: حدثنا الحسين بن الحكم [ قال: حدثنا سعيد بن عثمان

___________________________________

748.وبهذا المضمون روايات عديدة قال الحسكاني بعد ذكره عدة أحاديث: ورواه أبونعيم الفضل عن شداد عن جابر وعن عمرو بن شمر عن جابر جميعا عن أبي جعفر قال قال النبي.

وإسرائيل وأبان بن تغلب عن جابر كذلك.

749.رواه عنه الحاكم الحسكاني في الشواهد.

750.لم ترد هذه الرواية في الموجود من تفسير الحبري ولم يرد كاملا في (ب) وفي (أ، ر) جاء ما بعد الآية فقط وذلك ملحقا بحديث جابر الآتي.

هذا ورواه عنه الحسكاني في الشواهد.

وأخرجه أبونعيم كما في الخصائص لابن بطريق مع إضافة: ويأتي عدوك غضابا مقمحين.

إلا أن فيه عن محمد بن علي وتميم بن حذلم عن ابن عباس.

ومثله في شواهد التنزيل.

[584]

قال: حدثنا عمرو بن شمر عن جابر.ش ].

عن أبي جعفر عليه السلام ان [ ش: عن ] النبي صلى الله عليه وآله قال: يا [ ش: هيا ] علي (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) أنت وشيعتك ترد علي أنت وشيعتك راضين مرضيين.

751 - 6 - فرات قال: حدثني جعفر بن محمد بن سعيد الاحمسي [ قال: حدثنا الحسن بن الحسين قال: حدثنا شداد الجعفي عن جابر.ش ]: عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا علي الآية التي أنزلها الله [ تعالى.أ ] (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) هم أنت وشيعتك يا علي.

752 - 7 - فرات قال: حدثني جعفر [ بن محمد بن سعيد الاحمسي قال: حدثنا الحسن بن الحسين قال: حدثنا يحيى بن مساور عن إسرائيل عن جابر بن يزيد الجعفي.ش ]: عن أبي جعفر [ محمد بن علي عليهما السلام.

ش ] قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم [ لعلي من الخير مالم يقله لاحد قال الله (أ: النبي).ن ] [ (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات.ش ] أولئك هم خير البرية) هم أنت وشيعتك يا علي.

753 - 2 - فرات بن إبراهيم قال: حدثني سعيد بن الحسن قال: حدثنا الحسن بن عبدالواحد قال: حدثنا يوسف عن خالد عن حفص بن عمر عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس:

___________________________________

751.ورواه عنه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل وفيه: جعفر الاحمسي وقد نقل التالي أولا ثم بعد ذكر حديثين من فرات وهما المتقدمان ذكر هذا الحديث.

752.رواه الحافظ أبوالقاسم الحذاء في الشواهد مع تلخيص ما نبهنا عليه.

753.رواه عنه الحسكاني في الشواهد وقد اشتبه الامر على الناسخ في (ب) فقفز من متن الحديث الاول من هذه السورة إلى متن هذا الحديث بسبب تشابه الآية فلم يرد سند هذا الحديث في (ب) لهذا السبب ولم يرد في (ر) للتلخيص الذي يعتمده الكاتب وانحصرت (أ) والشواهد بنقل هذه الرواية بالكامل لكن في أ: قال: فرات حدثني الحسين بن سعيد معنعنا عن معاذ رض (إن..)...وفي ر: قال معاذ بن جبل.

[585]

وعن ثور عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل رضي الله عنه (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) قالا [ ن: قال ]: أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ما يختلف فيها أحد.

754 - فرات قال: حدثني [ ش: ثنا ] أحمد بن عيسى بن هارون [ قال: حدثني علي بن أحمد بن عيسى بن سويد القرشي الباني ! قال: حدثنا سليمان بن محمد البصري ويعرف بابن أبي فاطمة قال: حدثنا جابر بن إسحاق البصري عن أحمد بن محمد بن ربيعة ويعرف بابن عجلان مولى علي بن أبي طالب عن (عبدالله) بن لهيعة عن أبي الزبير.

ش ]: عن جابر بن عبدالله الانصاري رضي الله عنه قال: كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وآله إذ أقبل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فلما نظر إليه النبي [ صلى الله عليه وآله.أ، ب ] قال: قد أتاكم أخي.

ثم التفت إلى الكعبة قال: ورب هذه البنية 1 إن هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة.

ثم أقبل علينا بوجهه فقال: أما والله انه أولكم أيمانا بالله وأقومكم لامر [ ش: بأمر ] الله وأوفاكم بعهدالله وأقضاكم بحكم الله وأقسمكم بالسوية وأعدلكم في الرعية وأعظمكم عند الله مزية [ ن: منزلة ].

؟ قال جابر: فأنزل الله تعالى هذه الآية: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) فكان 2 علي عليه السلام إذا أقبل قال أصحاب محمد [ ن: أصحابه ]: قد أتاكم خير البرية بعد رسول الله صلى الله عليه وآله.

755 - 10 - فرات قال: حدثني عبيد بن كثير معنعنا:

___________________________________

754.رواه الحسكاني في الشواهد وأضاف: وحدثني أحمد بن عبيد بن سلام حدثنا الحسن بن عبدالواحد عن سليمان...

به لفظا سواء أنا اختصرته.

وللحديث مصادر وشواهد جمة فقد رواه الطوسي وابن عساكر والحموئي والخوارزمي في الامالي وتاريخ دمشق ح 985 من ترجمة أمير المؤمنين وفرائد السمطين والمناقب.

ورواه الحسكاني بأسانيد وبأشكال مختلفة وانظر الباب الثانى من المسترشد في الامامة ورواه عن الطوسى عماد الدين الطبري في بشارة المصطفى ط 1 ص 122 و 192.

أبوالزبير هو محمد بن مسلم المكي الحافظ الشهير.

1.كذا في (ش) وفي (ر): هذه البيت.

أ، ب: هذا البيت.

2.كذا في ش.

وفي ن: قال جابر وكان علي.

755.وأخرجه محمد بن العباس عن أحمد بن محمد الوراق عن أحمد بن إبراهيم عن الحسن بن أبي عبدالله عن مصعب بن سلام عن أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر عليه السلام عن جابر بن عبدالله (رض) قال...ورمزنا له ب‍:ع.

[586]

عن جابر بن عبدالله الانصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في مرضه الذي قبض فيه لفاطمة [ عليها السلام.ب، ر ]: بأبي أنت وأمي أرسلي إلى بعلك فادعيه لي.

فقالت فاطمة للحسن [ عليه السلام.ب ]: انطلق إلى أبيك فقل يدعوك جدي.

قال: فانطلق إليه الحسن فدعاه فأقبل أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام حتى دخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وفاطمة عليها السلام عنده وهي تقول: واكرباه لكربك يا أبتاه.

فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله لا كرب لابيك 1 بعد اليوم يا فاطمة إن النبي لا يشق عليه الجيب ولا يخمش عليه الوجه ولا يدعى عليه بالويل، ولكن قولي كما قال أبوك على إبراهيم: تدمع العينان وقد يوجع القلب ولا نقول ما يسخط الرب وإنا بك يا إبراهيم لمحزنون ولو عاش إبراهيم لكان نبيا ! ! ! ! ثم قال: يا علي ادن مني فدنا منه فقال: ادخل أذنك في في.

ففعل وقال: يا أخي ألم تسمع قول الله في كتابه: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية)؟ قال: بلى يا رسول الله.

قال: هو أنت وشيعتك غر محجلون ! شباع مرويين أولم 2 تسمع قول الله في كتابه: (إن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جنهم خالدين فيها أولئك هم شر البرية)؟ قال: بلى يا رسول الله.

قال: هم عدوك [ ع: أعداؤك ] وشيعتهم يجيئون يوم القيامة [ مسودة وجوههم.ع ] ظماء مظمئين أشقياء معذبين كفار منافقين، ذلك لك ولشيعتك، وهذا لعدوك ولشيعتهم.

هكذا روى جابر الانصاري رضي الله عنه ! .

756 - 8 - فرات قال: حدثني علي بن محمد الزهري معنعنا: عن أبي أيوب الانصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لما أسري بي إلى السماء وانتهيت إلى سدرة المنتهى سمعت وهبت منها ريح بقتها 1 فقلت لجبرئيل عليه السلام: ماهذا؟ فقال: هذه سدرة المنتهى اشتاقت إلى ابن عمك حين نظرت إليك فسمعت مناديا ينادي من عند ربي: محمد خير الانبياء وأمير المؤمنين علي

___________________________________

1.أ: لا كربك لابيك.

ب: لا كرب على أبيك.

ومن (صلى الله) إلى (النبي) سقط من ر.

2.ب: أفلم.

أ: فلم.

ع: ألم.

والمثبت من ر.

1.كذا في ب وفي أ: يفقها.

ر: تيقها.

ر: مناد ينادي.

و (ثم طوبى لهم) من ب.

وفي ر (ثم طوبى) فقط.

[587]

خير الاولياء [ ب: الاوصياء ] وأهل ولايته خير البرية (جزاؤهم عند ربهم جنات تجرى من تحتها الانهار خالدين فيها أبدا رضي الله) عن علي وأهل ولايته [ أ: بيته ] هم المخصوصون برحمة الله الملبسون نور الله المقربون إلى الله طوبى لهم ثم طوبى لهم يغبطهم الخلائق يوم القيامة بمنزلتهم عند ربهم.

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21338867

  • التاريخ : 29/03/2024 - 12:12

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net