00989338131045
 
 
 
 
 
 

 من سورة مريم 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير فرات الكوفي   ||   تأليف : فرات الكوفي

من سورة مريم

أولا يذكر الانسان أنا خلقناه من قبل ولم يك شيئا 67 [ تقدم في أواخر الحديث الاول من سورة هود ذكر هذه الآية في الكلام المنسوب إلى أمير المؤمنين ].

يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفدا 85 .

334 - 12 - فرات قال: حدثني الحسين بن سعيد معنعنا: عن أبي جعفر عليه السلام [ قال.ب، ر ]: إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال وعنده نفر من أصحابه [ أ: الاصحاب ] وفيهم علي بن أبي طالب [ عليه السلام.ب، ر ] قال: إن الله تبارك وتعالى إذا بعث الناس يوم القيامة يخرج قوم من قبورهم بياض وجوههم كبياض الثلج، عليهم ثياب بياضها كبياض اللبن، وعليهم نعال من ذهب شراكها والله من نور يتلالا، فيؤتون بنوق من نور عليها رحال [ من.أ ] الذهب قد وشحت بالزبرجد والياقوت أزمة [ ر: لزمة ] نوقهم سلاسل الذهب فيركبونها حتى ينتهون إلى الجنان، والناس يحاسبون ويغتمون ويهتمون، وهم يأكلون ويشربون.فقال [ أمير المؤمنين.ب، ر ] علي [ بن أبي طالب.

ب، ر ] عليه السلام: من هم يا رسول الله؟ قال: هم شيعتك وأنت إمامهم وهو قول الله [ تعالى.ر ]: (يوم نحشر المتقين إلى الرحمان وفدا) قال: على النجائب.

___________________________________

334.وأخرج القمي في تفسيره عن أبيه عن ابن أبي عمير عن عبدالله بن شريك عن الصادق بما يقرب منه.

وفيه: من لؤلؤ يتلالا.

في ب: من سورة كهيعص.

ر: مريم عليها السلام.

[248]

إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا * فانما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذربه قوما لدا 96 و 97 .

335 - 1 - فرات قال: حدثنا محمد بن أحمد معنعنا: عن ابن عباس رضي الله عنه في قوله [ تعالى.ر ]: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمان ودا) قال: محبة في قلوب المؤمنين وقال: نزلت في [ أمير المؤمنين.ر ] علي بن أبي طالب عليه السلام.

336 - 8 - فرات قال: حدثني أحمد بن موسى [ قال: حدثنا الحسين بن ثابت قال: حدثني أبي عن شعبة بن الحجاج عن الحكم ]: عن ابن عباس رضي الله عنه قال: أخذ النبي صلى الله عليه وآله يدي ويد علي بن أبي طالب عليه السلام فعلا بنا إلى ثبير ثم صلى ركعات ثم رفع يديه إلى السماء فقال: اللهم ان موسى بن عمران سألك وأنا محمد نبيك أسألك: أن تشرح لي صدري وتيسر لي أمري وتحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي واجعل لي وزيرا من أهلي علي بن أبي طالب أخي، اشدد به ازري وأشركه في أمري.

قال: فقال ابن عباس [ رضي الله عنه.ب، ر ]: سمعت مناديا ينادي يا أحمد قد

___________________________________

335.وأخرجه الحاكم الحسكاني في الشواهد بأسانيد، والطبراني في ترجمة ابن عباس من المعجم الكبير و الوسيط كما في مجمع الزوائد، وابن مردويه كما في الدر المنثور، ومحمد بن العباس في تفسيره والرضي في الخصائص والحموئي في الفرائد نقلا عن الواحدي وأبونعيم الاصبهاني الحافظ كما في الخصائص لابن بطريق.

وانظر البحار 35 / 357.

في ب: قال فرات بن إبراهيم الكوفي معنعنا.

336.أخرجه ابن المغازلي في المناقب والحافظ أبونعيم في ما نزل كما في البحار 35 / 359 بسندهما إلى أحمد بن موسى بعين السند واللفظ وقد تقدم الشطر الاخير منه تحت الرقم 3 من أول الكتاب، وأورده المجلسي في البحار عن فرات والروضة 35 / 356، وأورده الحسكاني في شواهد التنزيل عن فرات أيضا ح 57.

الحسين بن ثابت تقدم باسم الحسن.

ملاحظات النسخ ر: يد أمير المؤمنين على..عليه السلام..عمران عليه الصلاة والسلام..

أ، ر: ليتفقه بي: ش: ليفقه به..

ب: اعطيت ما سألت.

أ: أوتيت اسألك (سؤلك ظ)..

ر: ص لامير المؤمنين على بن أبي طالب عليه السلام يا..

ب: يديك..

ر: في علي بن أبي طالب كرائم..

ش: وخلابنا على ثبير..

أ، ب: وأخذيد علي..واحلل..

ش: تعجبا شديدا..منها تتعجبون.

[249]

اوتيت ما سألت قال: فقال النبي صلى الله عليه وآله لعلي: يا أباالحسن ارفع يدك إلى السماء فادع ربك واسأله [ ش: وسل ] يعطك.فرفع [ علي.ش ] يده إلى السماء وهو يقول: اللهم اجعل لي عندك عهدا واجعل لي عندك ودا فأنزل الله علي نبيه: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات) إلى آخر الآية فتلاها النبي على أصحابه فتعجبوا من ذلك عجبا شديدا فقال النبي صلى الله عليه وآله: بما تعجبون؟ إن القرآن أربعة أرباع فربع فينا أهل البيت خاصة وربع في أعدائنا وربع حلال وحرام وربع فرائض وأحكام، وإن الله أنزل في علي كرائم القرآن.

337 - 11 - فرات قال: حدثني أبومحمد الحسن بن الحسين الزنجاني معنعنا: عن عبدالله بن عباس رضي الله عنه قال: أبصر رجلا يطوف حول الكعبة وهو يقول: اللهم إني أبرء إليك من علي بن أبي طالب.

فقال له ابن عباس: ثكلتك أمك وعدمتك فلم تفعل ذلك فوالله لقد سبقت لعلي سوابق لو قسم واحدة منهن على أهل الارض لوسعتهم.

قال: أخبرني بواحدة منهن؟.

قال: أما أولاهن فانه صلى مع النبي [ أ، ب: رسول الله ] صلى الله عليه وآله القبلتين وهاجر معه، و [ الثاني.ر ] لم يعبد صنما قط [ ولا تناقط.ر ].

قال: يا ابن عباس: زدني فاني تائب.

قال: لما فتح النبي صلى الله عليه وآله مكة دخلها فاذا هو [ أ: هم ] بصنم على الكعبة يعبدون‍ [ ه.ب ] من دون الله فقال علي [ عليه السلام.أ، ر ] للنبي [ صلى الله عليه وآله.ب، ر ]: أطمئن لك فترقى علي، فقال النبي [ صلى الله عليه وآله وسلم.أ، ب ]: لو أن أمتي اطمأنوا لي لم يعلوني لموضع الوحي ولكن أطمئن لك فترقى علي، فاطمأن له فرقى فأخذ الصنم فضرب به الصفا فصارت إربا إربا ثم طفر علي إلى الارض وهو ضاحك فقال له النبي صلى الله عليه وآله: ما أضحكك؟ قال: عجبت لسقطتي ولم أجد لها ألما، فقال: وكيف تألم منها وإنما حملك محمد [ ص.

أ، ر ] وأنزلك جبرئيل عليه السلام.قال [ محمد.أ ] بن حرب: وزادني فيه إبراهيم بن محمد التميمي عن [ ر: من ]

___________________________________

337.أورده المجلسي في البحار ج 40 ص 161 الباب 91.

في ر: من دون الله فقال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب..ويد أمير المؤمنين علي...ادع فقال أمير المؤمنين اللهم..

[250]

عبدالله بن داود قال: لقد رفعني رسول الله صلى الله عليه وآله يومئذ ولو شئت أن أنال السماء لنلتها.

قال: فقال الرجل لابن عباس: زدني فاني تائب.

قال: أخذ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بيدي ويد علي بن أبي طالب فانتهى [ بنا.خ ] إلى سفح الجبل فرفع النبي [ص.أ، ب ] يديه فقال: اللهم اجعل لي وزيرا من أهلي، علي اشدد به ازري.فقال ابن عباس: [ و.أ، ب ] لقد سمعت مناديا ينادي من السماء: لقد اعطيت سؤلك يا محمد.

فقال النبي صلى الله عليه وآله لعلي: ادع.

فقال علي: اللهم اجعل لي عندك عهدا [ اللهم.أ، ب.ر: و ] اجعل لي عندك ودا.

فأنزل الله: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمان ودا) الآية.

338 - 2 - فرات قال: حدثنا محمد بن أحمد معنعنا: عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي [ بن أبي طالب.ر ]: يا علي قل: اللهم اجعل لي عندك عهدا وفي صدور المؤمنين ودا قال: فأنزل الله عز [ ر: جل ] ذكره: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمان ودا).

339 - 9 - فرات قال: حدثني جعفر بن محمد الفزاري معنعنا: عن أبي جعفر عليه السلام قال: جاء [ميرالمؤمنين.ر ] علي بن أبي طالب عليه السلام وقريش في حديث لهم فلما رأوه سكتوا فشق ذلك عليهم فجاء إلى البني صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله قتلت بين يديك سبعين رجلا صبرا مما تأمرني بقتله وثمانين رجلا مبارزة فما أحد من قريش ولا من وجوه العرب إلا وقد دخل عليهم بغض لي

___________________________________

338.وأخرجه الحسكاني رحمه الله في شواهد التنزيل بسندين إلى جابر، والطبرسي في مجمع البيان عن تفسير أبي حمزة عن الباقر، والقاضي أبوجعفر الكوفي في المناقب بسنده عن جابر ح 112 تقريبا، والقاضي النعمان في شرح الاخبار نقلا عن الطبري في كتاب الولآية.

وفي ر: آمنوا إلى آخر الآية.

وفي ر: أيضا بعد كلمة (عهدا) إشارة إلى الهامش وفي الهامش: واجعل لي عندك ودا واجعل لي في صدور المؤمنين مودة ومن (في) إلى (مودة) فما بعد في المتن وقد كتب لفظ (مودة) ابتداء: ودا ثم شطب عليها وجعلها مودة.

هذا وخط الهامش مغاير لخط المتن.

وهي من زيادات بعض المتأخرين وأصحاب النسخ اقتبسها من الروايات الاخرى.

339.أورده العلامة المجلسي في البحار 39 / 290.

[251]

فادع الله أن يجعل لي محبة في قلوب المؤمنين.

قال: فسكت رسول الله [ صلى الله عليه وآله وسلم.ر، ب ] حتى نزلت هذه الآية: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمان ودا) فقال [ النبي.ر ]: يا علي إن الله قد انزل فيك آية من كتابه وجعل لك في قلب كل مؤمن محبة.

340 - 3 - فرات قال: حدثنا محمد [ بن احمد ] قال: حدثنا عون بن سلام قال: أخبرنا مندل عن إسماعيل بن سلمان عن أبي عمر الاسدي: عن ابن الحنفية [ في قوله.ب ]: (سيجعل لهم الرحمان ودا) قال: لا تلقى مؤمنا إلا وفي قلبه ودل‍ [ أمير المؤمنين.ر ] علي بن أبي طالب [ عليه السلام.ر، ب ] وأهل بيته [ عليهم السلام.ر ].

341 - 5 - فرات قال: حدثنا محمد [ بن أحمد ] معنعنا: عن ابن الحنفية في قوله (سيجعل لهم الرحمان ودا) قال: لا تلقى [ ب: تتلقى ] مؤمنا إلا [ و.ب ] في قلبه ود [ لعلي بن أبي طالب عليه السلام وولده.ب.أ: له ولولده ].

342 - 5 - فرات قال: حدثنا محمد بن أحمد بن عثمان بن دليل معنعنا:

___________________________________

340.أخرجه الحاكم أبوالقاسم الحسكاني في الشواهد بأسانيد عديدة، وأبونعيم الحافظ كما في العمدة لابن بطريق، والقاضي أبوجعفر الكوفي في المناقب وابن حجر في الصواعق والسلفي في سمط النجوم.

وأورده المجلسي في البحار 39 / 289.

عون بن سلام أبوجعفر الكوفي مولى بني هاشم وثقه جمع من الاعلام كما في التهذيب والميزان توفي سنة 230.

إسماعيل بن سلمان الازرق الكوفي ضعفه عامة من ذكره من جهة حديثه كما ذكروا وذكره ابن حبان في الثقات وقال: يخطئ.

التهذيب.

أبوعمر كما في ب والمصادر السنية أو أبوعمرو كما في (أ) والمصادر الشيعية: البزار الكوفي الاعمى وثقه وكيع وابن حبان وضعفه آخرون وفي رواية أبي نعيم والمناقب: أبوعمر مولى بشر بن أبي غالب.

341.لم ترد في ر.

342.أخرجه الحموئي في الفوائد عن الواحدي، وأبوالمعالي العلوي البغدادي في عيون الاخبار، وابن المغازلي في المناقب ح 374، والثعلبي في التفسير، وسبط ابن الجوزي في التذكرة، والحسكاني بأسانيد في الشواهد، باسنادهم إلى إسحاق بن بشر عن خالد بن يزيد عن حمزة الزيات عن أبي إسحاق عن البراء.

وأخرجه ابن مردويه والديلمي والزمخشري وأبونعيم كما في الدر المنثور والكشاف وغاية المرام. في أ: قل: يا علي.

ولم ترد هذه الرواية في ر.

[252]

عن البراء بن عازب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي بن أبي طالب [ عليه السلام.أ ] يا علي قل: اللهم اجعل لي عندك عهدا واجعل لي عندك ودا واجعل لي في صدور المؤمنين مودة.

قال: فنزل جبرئيل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بهذه الآية الكريمة: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمان ودا) قال: نزلت في علي [ عليه السلام.ب ].

343 - 6 - فرات قال: حدثني جعفر بن أحمد الازدي معنعنا: عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه [ عليهم السلام.ر ] قال: قال [ أمير المؤمنين.ر ] علي بن أبي طالب عليه السلام: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: كيف أصبحت ! والله ياعلي عنك راض وأصبح [ و.ر، ب ] الله ربك عنك راض وأصبح كل مؤمن ومؤمنة عنك راضون إلى أن تقوم الساعة.

قال: قلت: يا رسول الله قد نعيت إليك نفسك فياليت نفسي المتوفاة قبل نفسك.

قال: أبي الله في علمه إلا ما يريد.

قال: [ قلت ]: فادع الله لي بدعوات تصيبني [ ر، ب: يصبني ] بعد وفاتك قال: يا علي ادع لنفسك بما تحب حتى أؤمن فان تأميني لك لا يرد.

قال: فدعا علي [ بن أبي طالب أمير المؤمنين عليه السلام.ر ]: اللهم ثبت مودتي في قلوب المؤمنين والمؤمنات إلى يوم القيامة.

[ قال فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: آمين.فقال: ياعلي ادع فدعا بتثبيت مودته في قلوب المؤمنين والمؤمنات إلى يوم القيامة.ر أ ] حتى دعا ثلاث مرات كلما دعا دعوة قال رسول الله [ ر: النبي ] صلى الله عليه وآله: آمين.

فهبط جبرئيل عليه السلام فقال: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمان ودا فانما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا) فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: المتقون [ ب، ر: المتقين ] علي [ بن أبي طالب.ر] وشيعته.

344 - 7 - فرات قال: حدثني جعفر بن محمد بن سعيد [ قال: حدثنا نصر بن مزاحم العطار المنقري عن الفضيل بن مرزوق عن عطية العوفي.ش ]:

___________________________________

343.وفي صدر الرواية سقط ولعله كان في الاصل هكذا: فقلت: كيف أصبحت فقال: أصبحت..

344.فضيل بن مرزوق الكوفي أبو عبدالرحمان له ترجمة في التهذيب وثقه الثوري وابن عيينة وأحمد وأبوحاتم والعجلي و..هذا وضعفه آخرون بسبب حديثه واتجاهاته الفكرية.

[253]

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله لعلي: يا أبا الحسن قل: اللهم اجعل لي عندك عهدا واجعل لي عندك ودا واجعل لي في قلوب المؤمنين مودة.

فنزلت هذه الآية: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمان ودا) قال: لا تلقى رجلا إلا وفي قلبه حب لعلي بن أبي طالب [ أمير المؤمنين.ر ] عليه السلام.

345 - 10 - فرات قال: حدثني علي بن حمدون معنعنا: عن أبي الجارية ! والاصبغ بن نباتة الحنظلي قالا: لما كان مروان على المدينة خطب الناس فوقع في أمير المؤمنين [ علي بن أبي طالب.ر ] عليه السلام قال: فلما نزل من [ ر: عن ] المنبر أتى الحسين بن علي عليهما السلام [ المسجد ] فقيل له: إن مروان قد وقع في علي.

قال: فما كان في المسجد الحسن؟ [ عليه السلام.ب ] قالوا: بلى.

قال: فما قال له شيئا؟ قالوا: لا.[ قال.ر، خ ]: فقام الحسين مغضبا حتى دخل على مروان فقال له: يا ابن الزرقاء ويا ابن آكلة القمل أنت الواقع في علي؟ ! قال له مروان إنك صبي لا عقل لك.

قال: فقال له الحسين.ألا أخبرك بما فيك وفي اصحابك وفي علي [ قال: إن.ر: فان ] الله [ تبارك و.أ، ب ] تعالى يقول: (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا) فذلك لعلي وشيعته (فانما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين) فبشر بذلك النبي [ صلى الله عليه وآله.أ، ب ] لعلي [ ب: علي ] بن أبي طالب عليه السلام [ (وتنذر به قوما لدا) فذلك لك ولاصحابك ].

___________________________________

345.ب: أبي الحارثة.

أ: ابن الجارية..أ، ب قال..ر: بذلك النبي العربي لعلي بن أبي طالب عليهما الصلاة والسلام ومابين المعقوفين الاخير زيادة استحسانية منا يقتضيها السياق.

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21335843

  • التاريخ : 28/03/2024 - 18:16

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net