00989338131045
 
 
 
 
 
 

  سورة الرعد 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الثاني )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

 سورة الرعد

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده إلى ابي عبدالله عليه السلام انه قال: من اكثر قرائة سورة الرعد لم يصبه الله بصاعقة ابدا ولو كان ناصبيا واذا كان مؤمنا دخل الجنة بلا حساب، ويشفع في جميع من يعرفه من اهل بيته واخوانه.

2 - في مجمع البيان ابي بن كعب عن النبي صلى الله عليه واله قال: من قرأ سورة الرعد اعطى من الاجر عشر حسنات بعدد كل سحاب مضى، وكل سحاب يكون إلى يوم القيمة وكان يوم القيمة من المؤمنين بعهد الله.

3 - في كتاب معاني الاخبار باسناده إلى سفيان بن سعيد الثوري عن الصادق عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: " والمر " معناه: انا الله المحيي المميت الرازق.

4 - في تفسير العياشي عن ابي لبيد عن ابي جعفر عليه السلام قال: يابالبيد ان لي في حروف القرآن المقطعة لعلما جما ان الله تبارك وتعالى انزل " الم ذلك الكتاب " فقام محمد صلى الله عليه واله حتى ظهر نوره وثبتت كلمته، وولد يوم ولد وقد مضى من الالف السابع مأة سنة وثلاث سنين، ثم قال: وتبيانه في كتاب الله في الحروف المقطعة، اذا عددتها من غير تكرار، وليس من حروف مقطعة حرف تنقضي ايامه الا وقائم من بني هاشم عند انقضائه، ثم قال: الالف واحد، واللام ثلثون، والميم أربعون، والصاد تسعون فذلك مأة واحد وستون، ثم كان بدو خروج الحسين بن علي عليهما السلام " الم " فلما بلغت مدته قام قائم ولد العباس عند " المص " ويوقم قائمنا عند انقضائها بالمر فافهم ذلك وعه واكتمه(1).

5 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني ابي عن الحسين بن خالد عن ابي الحسن الرضا عليه السلام قال: قلت له: أخبرني عن قوله تعالى: " والسماء ذات الحبك "

___________________________________

(1) وقد مر بعض ما ورد من الروايات في الحروف المقطعة في امثال هذه السورة التي ثنيت بلفظ الكتاب في اول سورة يونس فراجع.

[ * ]

[481]

فقال: هي محبوكة إلى الارض وشبك بين اصابعه، فقلت: كيف يكون محبوكة إلى الارض والله يقول: " رفع السماء بغير عمد ترونها؟ فقال: سبحان الله، اليس يقول " بغير عمد ترونها "؟ فقلت: بلى، قال: فثم عمد ولكن لا ترونها والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة، وستقف عليه بتمامه اول الذاريات وآخر الطلاق انشاء الله تعالى.

6 - في نهج البلاغة قال عليه السلام: فمن شواهد خلقه خلق السموات موطدات(1) بلا عمد، قائمات بلا سند.

7 - وفيه كلام له عليه السلام يذكر فيه خلق السموات: جعل سفلاهن موجا مكفوفا وعلياهن سقفا محفوظا وسمكا مرفوعا، بغير عمد تدعمها ولا دسار ينتظمها(2).

8 - في كتاب الاهليلجة قال الصادق عليه السلام فنظرت العين إلى خلق مختلف متصل بعضه ببعض، ودلها القلب على ان لذلك خالقا وذلك انه فكر حيث دلته العين على ان ما عاينت من عظم السماء وارتفاعها في الهواء بغير عمد ولا دعامة تمسكها وانها لا تتأخر فتنكشط(3) ولا تتقدم فتزول، ولا تهبط مرة فتدنوا ولا ترتفع فلا ترى.

9 - في تفسير العياشي عن الخطاب الاعور رفعه إلى اهل العلم والفقه من آل محمد صلى الله عليه واله قال: في الارض قطع متجاورات يعني هذه الارض الطيبة مجاورة لهذه الارض المالحة، وليست منها كما يجاور القوم القوم وليسوا منهم.

10 - في مجمع البيان وروى عن جابر قال: سمعت النبي صلى الله عليه واله بقول لعلي عليه السلام: الناس من شجرة شتى وأنا وأنت من شجرة واحدة ثم قرأ: " وفي الارض قطع متجاورات وجنات من أعناب " الآية " صنوان وغير صنوان " قيل الصنو المثل والصنوان الامثال، ومنه قوله عم الرجل صنو أبيه.

11 - في نهج البلاغة قال: واحذروا ما نزل بالامم قبلكم من المثلات بسوء

___________________________________

(1) وطد الشئ: دام وثبت ورسا.

(2) الدسار واحد الدسر: المسامير.

(3) اي تنقطع.

[ * ]

[482]

الافعال وذميم الاعمال، فتذكروا [ في الامم ] في الخير والشر أحوالهم، واحذروا ان تكونوا أمثالهم.

12 - وفيه قال عليه السلام: فاعتبروا بما أصاب الامم المستكبرين من قبلكم من بأس الله وصولاته ووقايعه ومثلاته، واتعظوا بمثاوي(1) خدودهم ومصارع جنوبهم.

13 - في كتاب التوحيد حدثنا أبوعلي الحسين بن احمد البيهقي بنيسابور سنة اثنين وخمسين وثلثمأة، قال: أخبرنا محمد بن يحيى الصولي، قال: حدثنا أبوذكوان قال: سمعت ابراهيم العباسي يقول: كنا في مجلس الرضا عليه السلام: فتذاكروا الكبائر وقول المعتزلة فيها انها لا تغفر، فقال الرضا عليه السلام: قال ابوعبدالله عليه السلام قد نزل القرآن بخلاف قول المعتزلة قال الله جل جلاله: وان ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم.

14 - في مجمع البيان وروى سعيد بن المسيب قال: لما نزلت هذه الآية قال رسول الله صلى الله عليه واله: لولا عفو الله وتجاوزه ما هنأ أحد بعيش، ولولا وعيد الله وعقابه لاتكل كل واحد.

15 - في امالي الصدوق رحمه الله باسناده إلى عباد بن عبدالله قال: قال علي عليه السلام: ما نزلت من القرآن آية الا وقد علمت أين نزلت وفيمن نزلت وفي اي شئ نزلت وفي سهل نزلت أو في جبل نزلت، قيل: فما نزل فيك؟ قال: لولا انكم سألتموني ما أخبرتكم، نزلت في هذه الاية " انما انت منذر ولكل قوم هاد " فرسول الله صلى الله عليه واله المنذر، وأنا الهادي إلى ما جاء به.

16 - في مجمع البيان عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية قال رسول الله صلى الله عليه واله: أنا المنذر وعلي الهادي من بعدي، ياعلي بك يهتدي المهتدون.

17 - وروى الحاكم ابوالقاسم الحسكاني في كتاب شواهد التنزيل بالاسناد عن ابي بردة الاسلمي قال: دعا رسول الله صلى الله عليه واله بالطهور وعنده علي بن ابي طالب عليه السلام، فأخذ رسول الله بيد علي عليه السلام بعد ما تطهر فألزقها بصدره، ثم قال " انما أنت منذر " ثم ردها إلى صدر علي ثم قال: " ولكل قوم هاد " ثم قال: انك منارة الانام

___________________________________

(1) المثاوى جمع المثوى: المنزل.

[ * ]

[483]

وغاية الهدي وامير القرى، اشهد على ذلك انك كذلك.

18 - في كشف المحجة لابن طاوس " عليه الرحمة " عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه: قال الله تعالى لنبيه: " انما انت منذر ولكل قوم هاد " فالهادي بعد النبي صلى الله عليه واله هاد لامته على ما كان من رسول الله صلى الله عليه واله، فمن عسى أن يكون الهادي الا الذي دعاكم إلى الحق وقادكم إلى الهدى.

19 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى محمد بن مسلم قال قلت لابي جعفر عليه السلام في قول الله عزوجل: " انما انت منذر ولكل قوم هاد " فقال: كل امام هادي كل قوم في زمانه.

20 - في اصول الكافي عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد وفضالة بن ايوب عن موسى بن بكر عن الفضيل قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: " ولكل قوم هاد " فقال: كل امام هاد للقرن الذي هو فيهم.

21 - علي بن ابرهيم عن محمد بن ابي عمير عن ابن اذينة عن بريد العجلي عن ابي جعفر عليه السلام في قول الله عزوجل: " انما انت منذر ولكل قوم هاد " فقال: رسول الله صلى الله عليه واله المنذر ولكل زمان منا هاد يهديهم إلى ما جاء به نبي الله صلى الله عليه واله، ثم الهداة من بعده علي ثم الاوصياء واحدا بعد واحد.

22 - الحسين بن محمد الاشعري عن معلى بن محمد عن محمد بن جمهور عن محمد ابن اسمعيل عن سعدان عن ابي بصير قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: " انما انت منذر ولكل قوم هاد " فقال: رسول الله صلى الله عليه واله المنذر، وعلي الهادي، يابامحمد هل من هاد اليوم؟ قلت: بلى جعلت فداك ما زال منكم هاد من بعد هاد حتى دفعت اليك، فقال: رحمك الله يابامحمد لو كانت اذا نزلت آية على رجل ثم مات ذلك الرجل ماتت الآية مات الكتاب، ولكنه حي يجري فيمن بقي كما يجري فيمن مضى.

23 - محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن صفوان عن منصور عن عبدالرحيم القصير عن ابي جعفر عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى: " انما انت منذر

[484]

ولكل قوم هاد " فقال: رسول الله صلى الله عليه واله المنذر، وعلي الهادي، اما والله ما ذهبت منا و ما زالت فينا إلى الساعة.

24 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني ابي عن حماد عن أبي بصير عن ابي عبدالله عليه السلام قال: المنذر رسول الله صلى الله عليه واله، والهادي امير المؤمنين، وبعده الائمة عليهم السلام وهو قوله: " ولكل قوم هاد " في كل زمان هاد مبين، وهو رد على من ينكر ان في كل أوان وزمان اماما، وانه لا تخلو الارض من حجة كما قال امير المؤمنين عليه السلام: لا تخلو الارض من قائم بحجة الله اما ظاهر مشهور واما خائف مغمور لئلا تبطل حجج الله وبيناته.

25 - في تفسير العياشي عن مسعدة بن صدقة عن جعفر بن محمد عن ابيه عن جده قال: قال امير المؤمنين عليه السلام: فينا نزلت هذه الآية " انما انت منذر ولكل قوم هاد " فقال رسول الله صلى الله عليه واله: انا المنذر وانت الهادي ياعلي فهنا الهادي والنجاة والسعادة إلى يوم القيمة.

26 - عن عبدالرحيم القصير قال: كنت يوما من الايام عند ابيجعفر عليه السلام فقال: يا عبدالرحيم، قلت: لبيك، قال: قول الله: " انما انت منذر ولكل قوم هاد " اذ قال رسول الله صلى الله عليه واله انا المنذر وعلي الهادي ومن الهادي اليوم؟ قال: فمكثت طويلا ثم رفعت رأسي فقلت: جعلت فداك هي فيكم توارثوها رجل فرجل حتى انتهت اليك، فانت جعلت فداك الهادي، قال: صدقت يا عبدالرحيم ان القرآن حي لا يموت " والآية حية لا تموت.

27 - وقال عبدالرحيم: قال ابوعبدالله عليه السلام: ان القرآن لم يمت وانه يجري كما يجري الليل والنهار، وكما يجري الشمس والقمر، ويجري على آخرنا كما يجري على اولنا.

28 - عن حنان بن سدير عن ابيه عن ابي جعفر عليه السلام قال: سمعته يقول في قول الله تبارك وتعالى: " انما انت منذر ولكل قوم هاد " فقال: رسول الله صلى الله عليه واله المنذر وعلي الهادي، وكل امام هاد للقرن الذي هو فيه.

[485]

29 - جابر عن ابيجعفر عليه السلام قال: قال النبي صلى الله عليه واله: انا المنذر وعلي الهادي إلى امري.

30 - في روضة الكافي محمد بن أبي عبدالله عن محمد بن الحسين عن محمد بن سنان عن اسمعيل بن جابر وعبدالملك بن عمرو وعبدالحميد بن أبي الديلم عن أبي عبدالله عليه السلام قال: عاش نوح عليه السلام خمسمأة سنة، ثم أتاه جبرئيل عليه السلام فقال: يانوح قد انقضت نبوتك و استكملت ايامك فانظر الاسم الاكبر وميراث العلم وآثار علم النبوة التي معك، فادفعها إلى ابنك سام، فاني لا أترك الارض الا وفيها عالم تعرف به طاعتي ويعرف به هداى ويكون نجاة فيما بين مقبض النبي عليه السلام ومبعث النبي الآخر، ولم اترك الارض بغير حجة إلى وداع الي وهاد إلى سبيلي وعارف بأمري، فاني قد قضيت أن أجعل لكل قوم هاديا أهدي به السعداء، ويكون حجة لي على الاشقياء قال.

فدفع نوح صلى الله عليه الاسم الاكبر وميراث العلم وآثار علم النبوة إلى سام، واما حام ويافث فلم يكن عندهما علم ينتفعان به.

31 - في الكافي عنه عن أحمد عن الحسين بن سعيد عن حماد بن عيسى عن حريز عمن ذكره عن أحدهما عليهما السلام في قول الله عزوجل يعلم ما تحمل كل انثى وما تغيض الارحام وما تزداد قال: الغيض كل حمل دون تسعة أشهر، " وما تزداد " كل شئ يزداد على تسعة اشهر، وكلما رات المراة الدم الخالص في حملها فانها تزداد بعدد الايام التي زاد فيها في حملها من الدم.

32 - في تفسير العياشي عن زرارة عن أبي جعفر أو ابي عبدالله عليهما السلام في قوله: " ما تحمل كل انثى " يعني الذكر والانثى " وما تغيض الارحام " قال: الغيض ما كان أقل من الحمل " وما تزداد " ما زاد من الحمل، فهو كلما زاد من الدم في حملها.

33 - محمد بن مسلم وحمران وزرارة عنهما عليهما السلام قالا: " وما تحمل كل انثى " وانثى أو ذكر، " وما تغيض الارحام " التي لا تحمل " وما تزداد " من انثى او ذكر.

34 - عن محمد بن مسلم قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن قول الله: " ما تحمل كل انثى وما تغيض الارحام " قال: ما لم يكن حملا " وما تزداد " قال: الذكر والانثى جميعا.

35 - زرارة عن ابي جعفر عليه السلام في قول الله: " يعلم ما تحمل كل انثى " قال الذكر

[486]

والانثى " وما تغيض الارحام " قال: ما كان من دون التسعة وهو غيض، " وما تزداد " قال: ما رأت الدم في حال حملها ازداد به على التسعة الاشهر.

36 - في تفسير علي بن ابراهيم وفي رواية ابي الجارود عن ابي جعفر عليه السلام في قوله: سواء منكم من اسر القول ومن جهر به يعني فالسر والعلانية عنده سواء.

37 - في تفسير العياشي عن شريك العجلي قال: سمعني ابوعبدالله عليه السلام وأنا اقرأ: له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من امر الله فقال: مه وكيف يكون المعقبات من بين يديه؟ انما يكون المعقبات من خلفه انما أنزلها الله: " له رقيب من بين يديه ومعقبات من خلفه يحفظونه بأمر الله ".

38 - عن فضيل بن عثمان [ سكره ](1) عن ابي عبدالله عليه السلام قال في هذه الآية: " له معقبات من بين يديه " الآية قال: هو المقدمات المؤخرات(2) المعقبات الباقيات الصالحات.

39 - في كتاب المناقب لابن شهر آشوب حمران قال: قال لي ابوجعفر عليه السلام وقد قرأت: " له معقبات من بين يديه ومن خلفه " قال: وانتم عرب يكون المعقبات بين يديه؟ قلت: كيف تقرأها؟ قال: " له معقبات من خلفه ورقيب من بين يديه يحفظونه بامر الله من امر الله ".

40 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: " له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من امر الله " فقال ابوعبدالله عليه السلام: كيف يحفظ الشئ من امر الله وكيف يكون المعقب من بين يديه؟ فقيل له: وكيف ذلك يابن رسول الله؟ فقال: انما انزلت: " له معقبات من خلفه ورقيب من بين يديه يحفظونه بأمر الله ".

41 - وفيه قوله: " له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من امر الله " فانها قرئت عند ابي عبدالله عليه السلام فقال لقاريها الستم عربا فكيف يكون المعقبات من بين يديه وانما المعقب من خلفه؟ فقال الرجل: جعلت فداك كيف هذا؟ فقال:

___________________________________

(1) ما بين العلامتين غير موجود في المصدر.

(2) وفي المصدر: " من المقدمات المؤخرات ".

[ * ]

[487]

انما انزلت " له معقبات من خلفه ورقيب من بين يديه يحفظونه بامر الله " ومن ذا الذي يقدر ان يحفظ الشئ من امر الله وهم الملائكة الموكلون بالناس.

42 - وفي رواية ابي الجارود عن ابي جعفر عليه السلام في قوله: " له معقبات من من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من امر الله " يقول: بامر الله من ان يقع في ركي(1) او يقع عليه حائط او يصيبه شئ حتى اذا جاء القدر خلوا بينه وبينه، يدفعونه إلى المقادير، وهما ملكان يحفظانه بالليل وملكان بالنهار يتعاقبانه.

43 - في مجمع البيان وروى عن علي عليه السلام " يحفظونه بأمر الله " واختلف في المعقبات على أقوال: " احدها ": انها الملائكة يتعاقبون تعقب ملائكة الليل ملائكة النهار، وملائكة النهار ملائكة الليل، وهم الحفظة يحفظون على العبد عمله، عن الحسن وسعيد بن جبير وقتادة والجبائي، وقال الحسن: هم أربعة املاك يجتمعون عند صلوة الفجر وهو معنى قوله: ان قرآن الفجر كان مشهودا " وقد روى ذلك عن الائمة عليهم السلام.

44 - والثاني انهم ملائكة يحفظونه من المهالك حتى ينتهوا به إلى المقادير فيخلون بينه وبين المقادير عن علي عليه السلام.

45 - في كتاب معاني الاخبار باسناده إلى ابي خالد الكابلي قال: سمعت زين العابدين عليه السلام يقول: الذنوب التي تغير النعم البغي على الناس والزوال عن العادة في الخير، واصطناع المعروف وكفران النعم وترك الشكر، قال الله عزوجل: ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

46 - في اصول الكافي علي بن ابرهيم عن ابيه عن ابن محبوب عن جميل ابن صالح عن سدير قال: سأل رجل ابا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: " قالوا ربنا باعد بين اسفارنا وظلموا انفسهم " الآية فقال: هؤلاء قوم كانت لهم قرى متصلة ينظر بعضهم إلى بعض، وأنهار جارية، واموال ظاهرة فكفروا نعم الله عزوجل و غيروا ما بأنفسهم من عافية الله، فغير الله ما بهم من نعمة، وان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم، فارسل عليهم سيل العرم فغرق قراهم، وخرب ديارهم، وأذهب

___________________________________

(1) الركى جمع الركية: البئر.

[ * ]

[488]

باموالهم وابدلهم مكان جناتهم " جنتين ذواتى اكل خمط واثل وشئ من سدر قليل " ثم قال: " ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازى الا الكفور ".

47 - في قرب الاسناد للحميري احمد بن محمد عن احمد بن محمد بن أبي نصر عن ابي الحسن الرضا عليه السلام قال: سمعته يقول في قول الله تبارك وتعالى: " ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم واذا اراد الله بقوم سوء‌ا فلا مرد له " فقال: ان القدرية يحتجون باولها وليس كما يقولون، الا ترى ان الله تبارك وتعالى يقول: واذا اراد الله بقوم سوء‌ا فلا مرد له وقال نوح صلى الله عليه: " ولا ينفعكم نصحي ان اردت ان انصح لكم ان كان الله يريد ان يغويكم " قال: الامر إلى الله يهدي من يشاء.

48 - في تفسير العياشي عن احمد بن محمد عن ابي الحسن الرضا عليه السلام عن قول الله: " ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم واذا اراد الله بقوم سوء‌ا فلا مرد له " فصار الامر إلى الله تعالى.

49 - عن سليمان بن عبدالملك قال: كنت عند أبي الحسن الرضا عليه السلام قاعدا فأتى بامرأة قد صار وجهها قفاها، فوضع يده اليمنى في جبينها ويده اليسرى من خلف ذلك ثم عصر وجهها عن اليمين، ثم قال: " ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم فرجع وجهها فقال: أحذري ان تفعلين كما فعلت(1).

50 - عن ابي عمرو المدايني عن ابي عبدالله عليه السلام قال: ان ابي كان يقول: ان الله قضى قضاء‌ا حتما لا ينعم على عبده نعمة فيسلبها اياه قبل ان يحدث العبد ذنبا يستوجب بذلك الذنب سلب تلك النعمة، وذلك قول الله: " ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ".

51 - عن الحسين بن سعيد المكفوف كتب اليه في كتاب له: جعلت فداك يا سيدي علم مولاك ما معنى " ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " فكتب صلوات

___________________________________

(1) وبعده: " قالوا يابن رسول الله وما فعلت؟ فقال: ذلك مستور الا أن تتكلم به فسألوها فقالت: كانت لي ضرة فقمت اصلي فظننت ان زوجي معها، فالتفت اليها فرأيتها قاعدة وليس هو معها فرجع وجهي على ما كان ".

[ * ]

[489]

الله عليه: اما التغيير فانه ليس اليهم حتى يتولوا ذلك بانفسهم بخطاياهم وارتكابهم ما نهى عنه، وفي الحديث اشياء غير هذا سؤالا وجوابا انتزعنا منه موضع الحاجة.

52 - في عيون الاخبار حديث طويل وفيه وقال الرضا عليه السلام في قول الله عزوجل: هو الذي يريكم البرق خوفا وطمعا قال: خوفا للمسافر وطمعا للمقيم.

53 - في تفسير العياشي يونس بن عبدالرحمان ان داود قال: كنا عنده فارتعدت السماء فقال له ابوبصير: جعلت فداك ان للرعد كلاما؟ فقال: يامحمد سل عما يعنيك فقال له ابوبصير: جعلت فداك ان للرعد كلاما؟ فقال: يابا محمد سل عما يعنيك ودع عما لا يعنيك.

54 - في من لا يحضره الفقيه وروى ان الرعد صوت ملك أكبر من الذباب واصغر من الزنبور.

55 - وسأل أبوبصير أبا عبدالله عليه السلام عن الرعد أي شئ هو؟ قال: انه بمنزلة الرجل يكون في الابل فيزجرها هاي هاي كهيئة ذلك، قال: قلت: جعلت فداك فما حال البرق؟ قال: تلك مخاريق الملائكة(1) تضرب السحاب فتسوقه إلى الموضع الذي قضى الله عزوجل فيه المطر، وهذان الحديثان تقدما أول البقرة.

56 - في مجمع البيان وكان صلى الله عليه واله اذا سمع صوت الرعد قال: سبحان من يسبح الرعد بحمده.

57 - وروى عن النبي صلى الله عليه واله انه قال: ان ربكم سبحانه يقول: لو أن عبادي أطاعوني لاسقيتهم المطر بالليل وأطلعت عليهم الشمس بالنهار ولم اسمعهم صوت الرعد.

58 - في امالي شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى أنس بن مالك ان رسول الله صلى الله عليه واله بعث رجلا إلى فرعون من فراعنة العرب يدعوه إلى الله عزوجل، فقال لرسول الله صلى الله عليه واله: أخبرني عن الذي تدعوني اليه أمن فضة هو أم من ذهب أم من حديد؟ فرجع إلى النبي صلى الله عليه واله فاخبره بقوله فقال النبي: ارجع اليه فادعه قال: يانبي الله انه أغنى من ذلك، قال:

___________________________________

(1) قال الطريحي: في الحديث البرق مخاريق الملائكة هي جمع مخراق وهو في الاصل ثوب يلف ويضرب به الصبيان بعضهم بعضا يعني البرق آلة تزجر الملائكة بها السحاب وتسوقه.

[ * ]

[490]

ارجع اليه، فقال كقوله فبينا هو يكلمه اذ رعدت سحابة رعدة فأبقت على رأسه صاعقة ذهبت بقحف رأسه(1) فأنزل الله جل ثناوه: ويرسل الصواعق فيصيب بها من يشاء وهم يجادلون في الله وهو شديد المحال.

59 - في الصحيفة السجادية في دعائه عليه السلام في الصلوة على حملة العرش والذي بصوت زجره يسمع زجل الرعود واذا سبحت به حفيفة السحاب التمعت صواعق البروق.

60 - في مجمع البيان " وهو شديد المحال " اي شديد الاخذ عن علي عليه السلام.

61 - وروى سالم بن عبدالله عن ابيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه واله اذا سمع صوت الرعد والصواعق قال: اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

62 - وروى عن ابي جعفر الباقر عليه السلام ان الصواعق تصيب المسلم وغير المسلم ولا تصيب ذاكرا.

63 - في اصول الكافي محمد بن يحيى عن احمد بن محمد بن عيسى عن محمد ابن اسمعيل عن محمد بن الفضيل عن ابي الصباح الكناني عن ابي عبدالله عليه السلام قال: يموت المؤمن بكل ميتة الا الصاعقة وهو يذكر الله عزوجل.

64 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن ابن اذينة عن بريد بن معاوية العجلي قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: ان الصواعق لا تصيب ذاكرا، قال: قلت: وما الذاكر؟ قال: من قرأ مأة آية.

65 - حميد بن زياد عن الحسن بن محمد بن سماعة عن وهيب بن حفص عن ابي بصير قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن ميتة المؤمن، قال: يموت المؤمن بكل ميتة غرقا، ويموت بالهدم، ويبتلى بالسبع، ويموت بالصاعقة ولا تصيب ذاكرا لله عزوجل.

66 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن علي بن معبد عن ابيه عمن ذكره عن ابي عبدالله

___________________________________

(1) القحف: العظم فوق الدماغ.

[ * ]

[491]

عليه السلام انه قال: لا تملوا من قرائة " اذا زلزلت الارض زلزالها " فانه من كانت قرائتة بها في نوافله لم يصبه الله عزوجل بزلزلة ابدا، ولم يمت بها ولا بصاعقة ولا بآفة من آفات الدنيا حتى يموت، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

67 - في تفسير علي بن ابراهيم وفي رواية ابي الجارود عن أبيجعفر عليه السلام في قوله: والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشئ الا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه فهذا مثل ضربه للذين يعبدون الاصنام، والذين يعبدون آلهة من دون الله، فلا يستجيبون لهم بشئ ولا ينفعهم الا كباسط كفيه إلى الماء ليتناوله من بعيد ولا يناله.

68 - وحدثني ابي عن احمد بن النضر عن عمرو بن شمر عن جابر عن ابيجعفر عليه السلام قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه واله فقال: يارسول الله رأيت امرا عظيما، فقال وما رأيت؟ قال: كان لي مريض ونعت له ماء من بئر بالاحقاف يستشفي به في برهوت قال: فتهيأت ومعي قربة وقدح لآخذ من مائها واصب في القربة، اذا بشئ قد هبط في جو السماء كهيئة السلسلة وهو يقول: ياهذا اسقني الساعة اموت فرفعت راسي اليه ورفعت اليه القدح لاسقيه فاذا رجل في عنقه سلسلة، فلما ذهبت اناوله القدح اجتذب حتى علق بالشمس، ثم اقبلت على الماء اغرف اذ أقبل الثانية وهو يقول: العطش العطش ياهذا اسقني الساعة اموت فرفعت القدح لاسقيه فاجتذب حتى علق بالشمس حتى فعل ذلك الثالثة وشددت قربتي ولم اسقه، فقال رسول الله صلى الله عليه واله: ذاك قابيل بن آدم قتل اخاه وهو قوله عزوجل: " والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشئ الا كباسط كفيه " إلى قوله " الا في ضلال ".

69 - في اصول الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه عن علي بن اسباط عن غالب بن عبدالله عن ابي عبدالله عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى: وضلالهم بالغدو والاصال قال: هو الدعاء قبل طلوع الشمس وقبل غروبها وهي ساعة اجابة.

70 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: ولله يسجد من في السموات والارض طوعا وكرها وضلالهم بالغدو والاصال قال: بالعشي قال: ظل المؤمن يسجد طوعا،

[492]

وظل الكافر يسجد كرها، هو نموهم وحركتهم وزيادتهم ونقصانهم.

71 - وفي رواية ابي الجارود عن ابي جعفر عليه السلام في قول الله: " ولله يسجد من في السموات والارض طوعا وكرها " الآية قال: اما من يسجد من أهل السموات طوعا فالملائكة يسجدون لله طوعا، ومن يسجد من اهل الارض، فمن ولد في الاسلام فهو يسجد له طوعا، واما من يسجد له كرها فمن جبر على الاسلام، واما من لم يسجد فظله يسجد له بالغداة والعشي.

72 - في نهج البلاغة قال عليه السلام: فتبارك الذي يسجد له من في السموات والارض طوعا وكرها ويعفر له خدا ووجها ويلقى بالطاعة اليه سلما وضعفا ويعطي له القياد رهبة وخوفا.

73 - وقال عليه السلام: وسجدت له بالغدو والآصال الاشجار.

74 - في كتاب اعتقادات الامامية للصدوق (ره) وروى عن زرارة انه قال: قلت للصادق عليه السلام ان رجلا من ولد عبدالله بن سنان يقول بالتفويض قال: وما التفويض؟ قلت: يقول: ان الله عزوجل خلق محمدا وعليا ثم فوض اليهما فخلقا ورزقا و احييا واماتا فقال: كذب عدو الله واذا رجعت اليه فاقرأ عليه الآية التي في سورة الرعد: ام جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شئ وهو الواحد القهار فانصرفت إلى الرجل فاخبرته وكأنما القمته حجرا او قال: فكأنما خزى.

75 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي (ره) عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه: وقد بين الله تعالى قصص المغيرين فضرب مثلهم بقوله فاما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض فالزبد في هذا الموضع كلام الملحدين الذين اثبتوه في القرآن فهو يضمحل ويبطل، ويتلاشى عند التحصيل، والذي ينفع الناس منه فالتنزيل الحقيقي الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه والقلوب تقبله، والارض في هذا الموضع فهي محل العلم وقراره، وليس يسوغ مع عموم التقية التصريح باسماء المبدلين، ولا الزيادة في آياته على ما اثبتوه من تلقاء‌هم في الكتاب لما في ذلك من تقوية حجج اهل التعطيل والكفر والملل المنحرفة، و

[493]

ابطال هذا العلم الظاهر الذي قد استكان له الموافق والمخالف بوقوع الاصطلاح على الايتمار له والرضا بهم، ولان اهل الباطل في القديم والحديث اكثر عدد من اهل الحق، ولان الصبر على ولاة الامر مفروض لقول الله عزوجل لنبيه صلى الله عليه واله: فاصبر كما صبر اولوا العزم من الرسل " وايجابه مثل ذلك على اوليائه واهل طاعته بقوله: " لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة ".

76 - في مجمع البيان: اولئك لهم سوء الحساب في الحديث: من نوقش في الحساب عذب، وقيل: هو ان لا يقبل لهم حسنة ولا تغفر لهم سيئة وروى ذلك عن ابي عبدالله عليه السلام.

77 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله وبئس المهاد قال: يمهدون في النار.

78 - في تفسير العياشي عن عقبة بن خالد قال: دخلت على ابي عبدالله عليه السلام فاذن لي وليس هو في مجلسه، فخرج علينا من جانب البيت من عند نسائه وليس عليه جلباب، فلما نظر الينا رحب بنا ثم جلس(1) ثم قال: انتم اولوا الالباب في كتاب الله قال الله: انما يتذكر اولوا الالباب.

79 - عن أبي العباس عن أبي عبدالله عليه السلام قال: تفكر ساعة خير من عبادة سنة انما يتذكر اولوا الالباب.

80 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني أبي عن محمد بن الفضيل عن أبي الحسن عليه السلام قال: ان رحم آل محمد معلقة بالعرش، تقول: اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني، وهي تجري في كل رحم ونزلت هذه الآية في آل محمد وما عاهدهم عليه وما أخذ عليهم من الميثاق في الذر من ولاية امير المؤمنين عليه السلام و الائمة عليهم السلام بعده وهو قوله: الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق الآية.

81 - في اصول الكافي الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن الحسن بن علي الوشاء عن علي بن أبي حمزة عن ابي بصير عن ابي عبدالله عليه السلام قال: سمعته يقول ان الرحم معلقة بالعرش تقول: اللهم صلى من وصلني واقطع من قطعني، وهي

___________________________________

(1) وفي المصدر: " فلما نظر الينا قال: احب لقائكم ثم جلس ".

[ * ]

[494]

رحم آل محمد وهو قول الله عزوجل: الذين يصلون ما امر الله به ان يوصل ورحم كل ذي رحم.

82 - محمد بن يحيى عن احمد بن محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن صفوان الجمال قال: وقع بين ابي عبدالله عليه السلام وبين عبدالله بن الحسن كلام حتى وقعت الضوضاء بينهم(1) فاجتمع الناس فافترقا عشيتهما بذلك وغدوت في حاجة، فاذا انا بأبي عبدالله عليه السلام على باب عبدالله بن الحسن وهو يقول: ياجارية قولي لابي محمد، قال: فخرج فقال: يابا عبدالله ما بكر بك؟ قال: اني تلوت آية من كتاب الله عزوجل البارحة فأقلقتني، قال: وما هي؟ قال: قول الله عزوجل: " الذين يصلون ما امر الله به ان يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب " فقال: صدقت لكأني لن اقرأ هذه الآية من كتاب الله قط فاعتنقا وبكيا.

83 - عدة من اصحابنا عن احمد بن ابي عبدالله عن ابن فضال عن ابن بكير عن عمر ابن يزيد قال: سالت ابا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: " الذين يصلون ما امر الله به ان يوصل " فقال: قرابتك.

84 - علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن حماد بن عثمان وهشام بن الحكم ودرست بن أبي منصور عن عمر بن يزيد قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: " الذين يصلون ما أمر الله به ان يوصل " فقال: نزلت في رحم آل محمد صلى الله عليه واله وقد يكون في قرابتك، ثم قال فلا تكونن ممن يقول للشئ انه في شئ واحد.

85 - في الكافي محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن عثمان بن عيسى عن سماعة بن مهران عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ومما فرض الله تعالى ايضا في المال من غير الزكوة قوله تعالى: " الذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل " والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

86 - عدة من اصحابنا عن أحمد بن محمد عن الحسن بن محبوب عن جميل بن صالح عن هشام بن أحمر، وعلي بن ابراهيم عن أبيه ومحمد بن اسمعيل عن الفضل بن

___________________________________

(1) الضوضاء: اصوات الناس في الحرب.

[ * ]

[495]

شاذان عن ابن أبي عمير عن ابراهيم بن عبدالحميد جميعا عن سلمة مولاة أبي عبدالله عليه السلام قالت: كنت عند أبي عبدالله حين حضرته الوفاة فأغمى عليه، فلما أفاق قال: اعطوا الحسن بن علي بن علي بن الحسين وهو الافطس سبعين دينارا، واعطوا فلانا كذا، وفلانا كذا فقلت: أتعطي رجلا حمل عليك بالشفرة؟ فقال: ويحك اما تقرئين القرآن؟ قلت: بلى، قال: أما سمعت قول الله عزوجل: " الذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب ".

قال ابن محبوب في حديثه حمل عليك بالشفرة يريد أن يقتلك؟ فقال: تريدين على أن لا اكون من الذين قال الله تبارك وتعالى: " الذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب "؟ نعم ياسلمة ان الله خلق الجنة وطيبها و طيب ريحها، وان ريحها ليوجد من مسيرة ألفي عام، ولا يجد ريحها عاق ولا قاطع رحم.

87 - في تفسير العياشي عن العلا بن الفضيل عن أبي عبدالله عليه السلام قال: الرحم معلقة بالعرش يقول: اللهم صلى من وصلني واقطع من قطعني، وهي رحم آل محمد ورحم كل مؤمن، وهو قول الله: " والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ".

88 - عن جابر عن أبيجعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله: بر الوالدين وصلة الرحم يهونان الحساب، ثم تلا هذه الآية: " والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب ".

89 - عن محمد بن الفضل قال: سمعت العبد الصالح يقول: " الذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل " قال: هي رحم آل محمد معلقة بالعرش يقول: اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني، وهي تجري في كل رحم.

90 - عن الحسين بن موسى قال: روى أصحابنا قال: سئل أبوعبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: " الذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل " فقال: هو صلة الامام في كل سنة بما قل او كثر، ثم قال أبوعبدالله عليه السلام وما اريد بذلك الا تزكيتكم.

91 - في مجمع البيان وروى الوليد بن ابان عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال: قلت له: هل على الرجل في ماله سوى الزكوة؟ قال: نعم أين ما قال الله: " والذين

[496]

يصلون " الآية؟.

92 - في كتاب معاني الاخبار أبي رحمه الله قال: حدثنا سعد بن عبدالله عن أحمد بن محمد عن أبيه عن محمد بن يحيى عن حماد بن عثمان عن أبي عبدالله عليه السلام انه قال لرجل: يافلان مالك ولاخيك؟ قال: جعلت فداك كان لي عليه شئ فاستقصيت عليه في حقي، فقال ابوعبدالله عليه السلام: أخبرني عن قول الله عزوجل: ويخافون سوء الحساب اتراهم يخافون أن يظلمهم أو يجور عليهم؟ لا ولكنهم خافوا الاستقصاء والمداقة.

93 - في روضة الواعظين للمفيد رحمه الله قال رسول الله صلى الله عليه واله: يامعشر المسلمين اياكم والزنا فان فيه ست خصال: ثلث في الدنيا فانه يذهب البهاء ويورث الفقر وينقص العمر، واما التي في الآخرة فانه يوجب سخط الرب عزوجل وسوء الحساب والخلود في النار.

94 - في اصول الكافي الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن الحسن بن علي عن حماد بن عثمان قال: دخل رجل على أبي عبدالله عليه السلام فشكى اليه رجلا من أصحابه، فلم يلبث ان جاء المشكو، فقال له ابوعبدالله عليه السلام: ما لفلان يشكوك؟ فقال له: يشكوني اني استقصيت منه حقي، قال: فجلس ابوعبدالله عليه السلام مغضبا ثم قال: كانك اذا استقصيت حقك لم تسئ؟ ارايتك ما حكى الله عزوجل فقال: " و يخافون سوء الحساب " ترى أنهم خافوا الله عزوجل أن يجور عليهم؟ لا والله ما خافوا الا الاستقصاء، فسماه الله عزوجل سوء الحساب، فمن استقصى فقد أساء.

95 - في تفسير العياشي عن أبي أسحق قال: سمعته يقول في " سوء الحساب " لا تقبل حسناتهم ويؤخذون بسيئاتهم.

96 - عن هشام بن سالم عن ابي عبدالله عليه السلام في قول الله: يخافون سوء الحساب " قال تحسب عليهم السيئات وتحسب لهم الحسنات وهو الاستقصاء.

97 - عن هشام بن سالم عن ابي عبدالله عليه السلام في قوله " يخافون سوء الحساب " قال الاستقصاء والمداقة، وقال: تحسب عليهم السيئات ولا تحسب لهم الحسنات.

[497]

98 - في مصباح الشريعة قال الصادق عليه السلام لو لم يكن للحساب مهولة الاحياء العرض على الله وفضيحة هتك الستر على المخفيات لحق للمرء ان لا يهبط من رؤس الجبال ولا يأوى إلى عمران، ولا يأكل ولا يشرب ولا ينام الا عن اضطرار متصل بالتلف.

99 - في مجمع البيان: ويدرؤن بالحسنة السيئة اي ينفون بفعل الطاعة المعصية قال ابن عباس: يدفعون بالعمل الصالح الشر من العمل، كما روى عن النبي صلى الله عليه واله انه قال لمعاذ بن جبل: اذا عملت السيئة فاعمل بجنبها حسنة تمحها.

100 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني أبي عن حماد عن أبي بصير عن أبيعبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ياعلي اذا عملت سيئة فاتبعها بحسنة تمحها سريعا، وعليك بصنايع الخير فانها تدفع مصارع السوء.

101 - قوله: جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وازواجهم و ذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار قال: نزلت في الائمة عليهم السلام وشيعتهم الذين صبروا.

102 - وحدثني أبي عن ابن ابي عمير عن جميل عن أبيعبد الله عليه السلام قال: نحن صبر وشيتعنا اصبر منا لانا صبرنا بعلم وصبروا على ما لا يعلمون.

103 - في كتاب الخصال في احتجاج علي عليه السلام على الناس يوم الشورى قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه واله: من سره أن يحيى حيوتي ويموت مماتي ويسكن جنتي التي وعدني الله ربي جنات عدن قضيب غرسه الله بيده ثم قال له كن فكان، فليوال علي بن أبيطالب وذريته من بعده، فهم الائمة وهم الاوصياء أعطاهم الله علمي وفهمي، لا يدخلونكم في باب ضلال ولا يخرجونكم من باب هدى، لا تعلموهم فهم أعلم منكم يزول الحق معهم اينما زالوا، غيري؟ قالوا: اللهم لا.

104 - وعن علي عليه السلام انه سئله بعض اليهود فقال: أين يسكن نبيكم من الجنة؟ قال: في أعلاها درجة واشرفها مكانا، في حنات عدن، قال: صدقت والله انه بخط

[498]

هارون واملاء موسى.

105 - في اصول الكافي علي بن محمد عن سهل بن زياد عن ابن محبوب عن ابن ابي اسامة عن هشام ومحمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن ابن محبوب عن هشام بن سالم عن ابي حمزة عن ابي اسحق قال: حدثني الثقة من اصحاب امير المؤمنين عليه السلام انهم سمعوا امير المؤمنين عليه السلام يقول في خطبة له: اللهم واني لاعلم ان العلم لا يازر كله ولا تنقطع مواده، وانك لا تخلى ارضك من حجة لك على خلقك ظاهر ليس بالمطاع او خائف مغمور(1) كي لا تبطل حجتك ولا يضل اوليائك بعد اذ هديتهم، بل أين هم وكم [ هم ]؟ اولئك الاقلون عددا، والاعظمون عند الله جل ذكره قدرا، المتبعون لقادة الدين، الائمة الهادين، الذين يتأدبون بآدابهم، وينهجون نهجهم، فعند ذلك يهجم بهم العلم على حقيقة الايمان فتستجيب ارواحهم لقادة العلم ويستلينون من حديثهم ما استوعر(2) على غيرهم، ويأنسون بما استوحش منه المكذبون واباه المسرفون، اولئك اتباع العلماء صحبوا اهل الدنيا بطاعة الله تبارك وتعالى ولاوليائه، ودانوا بالتقية على دينهم والخوف من عدوهم، فأرواحهم معلقة بالمحل الاعلى فعلماؤهم واتباعهم خير من صمت في دولة الباطل منتظرون لدولة الحق، وسيحق الله الحق بكلماته ويمحق الباطل، هاها طوبى لهم على صبرهم على دينهم في حال هدنتهم، وياشوقاه إلى رؤيتهم في حال ظهور دولتهم وسيجمعنا الله واياهم في جنات عدن ومن صلح من آبائهم وازواجهم وذرياتهم.

106 - عدة من أصحابنا عن احمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن فضالة ابن ايوب عن ابي المغرا عن محمد بن سالم عن ابان بن تغلب قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: قال رسول الله صلى الله عليه واله: من اراد ان يحيى حيوتي ويموت ميتتي ويدخل جنة عدن التي غرسها الله بيده فليتوال علي بن ابيطالب عليه السلام، وليتول وليه وليعاد عدوه، وليسلم للاوصياء من بعده فانهم عترتي من لحمي ودمي، اعطاهم الله

___________________________________

(1) وفي نسخة " مغمود " بالدال.

(2) اي استصعب.

[ * ]

[499]

فهمي وعلمي، إلى الله اشكو من امتي المنكرين لفضلهم، القاطعين فيهم صلتي، و ايم الله لتقتلن ابني لا انالهم الله شفاعتي.

107 - في من لا يحضره الفقيه في خبر بلال عن النبي صلى الله عليه واله الذي يذكر فيه صفة الجنة قال: فقلت لبلال: هل وسطها غيرها؟ قال نعم جنة عدن وهي في وسط الجنان، واما جنة عدن فسورها ياقوت احمر وحصاها اللؤلؤ.

108 - في كتاب ثواب الاعمال عن أبيعبد الله عليه السلام قال: من أطعم ثلثة نفر من المؤمنين اطعمه الله من ثلاث جنات، ملكوت السماء الفردوس وجنة عدن وطوبى، وهي شجرة من جنة عدن غرسها ربي بيده.

109 - في مجمع البيان وروى العياشي بالاسناد عن أبي بصير عن أبيعبد الله عليه السلام قال: قلت له: جعلت فداك أخبرني عن الرجل المؤمن له امرأة مؤمنة يدخلان الجنة يتزوج أحدهما الآخر؟ فقال: يابا محمد ان الله حكم عدل اذا كان أفضل منها خيره الله فان اختارها كانت من أزواجه، وان كانت هي خير منه خيرها، فان اختارته كان زوجا لها.

110 - في كتاب الخصال عن موسى بن ابراهيم عن أبيه رفعه باسناده رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه واله ان ام سلمة قالت له: بأبي أنت وامي، المرئة يكون لها زوجان فيموتان فيدخلان الجنة لايهما تكون؟ فقال: ياام سلمة تخير أحسنهما خلقا و خيرهما لاهله، ياام سلمة ان حسن الخلق ذهب بخير الدنيا والآخرة.

111 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني أبي عن الحسن بن محبوب عن محمد ابن اسحق عن أبيجعفر عليه السلام عن النبي صلى الله عليه واله حديث طويل يصف فيه حال المؤمن اذا دخل جنته وغرفه، وفيه، ثم يبعث الله له ألف ملك يهنونه بالجنة ويزوجونه بالحوراء، فينتهون إلى اول باب من جنانه فيقولون للملك الموكل بأبواب الجنان: استأذن لنا على ولي الله، فان الله قد بعثنا مهنين فيقول الملك: حتى أقول للحاجب فيعلمه مكانهم، قال: فيدخل الملك إلى الحاجب وبينه وبين الحاجب ثلاث جنان حتى

[500]

ينتهي إلى اول باب فيقول للحاجب: ان على باب العرصة(1) الف ملك أرسلهم رب العالمين جاؤا يهنون ولي الله وقد سألوا أن أستأذن لهم عليه، فيقول له الحاجب: انه ليعظم علي ان استأذن لاحد على ولي الله وهو مع زوجته، قال: وبين الحاجب وبين ولي الله جنتان، فيدخل الحاجب على القيم فيقول له: ان على باب العرصة ألف ملك أرسلهم رب العالمين يهنون ولي الله فأستأذن، فيقول القيم إلى الخدام فيقول لهم: ان رسل الجبار على باب العرصة وهم الف ملك أرسلهم يهنون ولي الله فأعلموه مكانهم، قال: فيعلمون الخدام مكانهم قال: فيؤذن لهم فيدخلون على ولي الله وهو في الغرفة ولها ألف بابا وعلى كل باب من أبوابها ملك موكل به فاذا اذن للملائكة بالدخول على ولي الله فتح كل ملك بابه الذي قد وكل به، فيدخل كل ملك من باب من أبواب الغرفة فيبلغونه رسالة الجبار وذلك قول الله: والملائكة يدخلون عليهم من كل باب يعني من ابواب الغرفة سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار.

في روضة الكافي مثله سندا ومتنا.

112 - في الصحيفة السجادية في دعائه عليه السلام في الصلوة على حملة العرش قال عليه السلام: بعد أن عد أصنافا من الملائكة والذين يقولون: " سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ".

113 - في تفسير العياشي عن الحسن بن محبوب عن أبي ولاد عن أبي عبدالله عليه السلام حديث طويل وفيه ثم قال: ان طائفة من الملائكة عابوا ولد آدم في اللذات و الشهوات اعني لكم الحلال ليس الحرام، قال: فانف الله للمؤمنين(2) من ولد آدم من تعيير الملائكة لهم قال: فألقى الله في همة(3) اولئك الملائكة اللذات والشهوات كي لا يعيبون المؤمنين، قال: فلما احسوا ذلك عجوا إلى الله من ذلك

___________________________________

(1) وفي نسخة: " الغرفة " بدل " العرصة " في المواضع الثلاثة.

(2) انف من الشئ: استنكف(3) وفي المصدر " في همم " على لفظ الجمع.

[ * ]

[501]

فقالوا: ربنا عفوك عفوك ! ردنا إلى ما خلقتنا له واخترتنا عليه، فانا نخاف أن نصير في امر مريج(1) قال: فنزع الله ذلك، قال: فاذا كان يوم القيمة وصار اهل الجنة في الجنة استأذن اولئك الملائكة على اهل الجنة فيؤذن لهم، فيدخلون عليهم فيسلمون عليهم ويقولون لهم: " سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار " قال: يعني الشهداء(2).

114 - في كتاب جعفر بن محمد الدوريشي باسناده إلى ابي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه واله قال: وما نال الفوز في القيمة الا الصابرون، ان الله يقول: " انما يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب " قال: " والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ".

115 - في اصول الكافي عدة من اصحابنا عن سهل بن زياد عن عمرو ابن عثمان عن محمد بن عذافر عن بعض أصحابه عن محمد بن مسلم وأبي حمزة عن أبي عبدالله عن ابيه عليهما السلام قال: قال علي بن الحسين عليه السلام: يابني اياك ومصاحبة القاطع لرحمه، فاني وجدته ملعونا في كتاب الله عزوجل في ثلثة مواضع قال: الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما امر الله به ان يوصل اولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار.

116 - في تفسير علي بن ابراهيم متصل بآخر ما نقلنا عنه عند قوله تعالى: " والذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق ثم ذكر أعداء‌هم فقال: " والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه " يعني في أمير المؤمنين وهو الذي أخذ الله عليهم في الذر، و أخذ عليهم رسول الله صلى الله عليه واله بغدير خم.

117 - في عيون الاخبار باسناده إلى الرضا عليه السلام حديث طويل في تعداد

___________________________________

(1) أمر مريج: مختلط أو ملتبس.

(2) كذا في النسخ لكن في المصدر هكذا: " سلام عليكم بما صبرتم " في الدنيا عن اللذات والشهوات الحلال.

عن محمد بن الهيثم عن رجل عن أبي عبدالله عليه السلام: " سلام عليكم بما صبرتم " على الفقر في الدنيا " فنعم عقبى الدار " قال: يعني الشهداء.

[ * ]

[502]

الكباير وبيانها من كتاب الله وفيه عن الصادق عليه السلام: ونقض العهد وقطيعة الرحم، لان الله تعالى يقول: " اولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار ".

118 - في تفسير العياشي عن خالد بن نجيح عن جعفر بن محمد عليه السلام في قوله: الا بذكر الله تطمئن القلوب فقال: بمحمد صلى الله عليه واله تطمئن وهو ذكر الله وحجابه.

119 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله قال: " الذين آمنوا " الشيعة، " وذكر الله " امير المؤمنين والائمة عليهم السلام.

120 - عن النبي صلى الله عليه واله حديث طويل وفيه يقول: دخلت الجنة واذا شجرة لو أرسل طائر في اصلها ما دارها سبعمأة عام، وليس في الجنة منزل الا وفيها شجر منها، فقلت: ما هذه ياجبرئيل؟ فقال: هذه شجرة طوبى، قال الله تعالى طوبى لهم وحسن مآب.

121 - حدثني أبي عن الحسن بن محبوب عن علي بن رئاب عن ابي عبيدة عن ابي عبدالله عليه السلام قال: طوبى شجرة في الجنة في دار أمير المؤمنين عليه السلام وليس أحد من شيعته الا وفي داره غصن من أغصانها، وورقة من أوراقها تستظل تحتها امة من الامم.

122 - وعنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه واله يكثر تقبيل فاطمة عليها السلام، فأنكرت ذلك عايشة، فقال رسول الله صلى الله عليه واله: ياعايشة اني لما اسرى بي إلى السماء دخلت الجنة فأدناني جبرئيل من شجرة طوبى، وناولني من ثمارها فأكلته، فحول الله ذلك ماء في ظهري فلما هبطت إلى الارض واقعت خديجة فحملت بفاطمة، وكلما اشتقت إلى الجنة قبلتها وما قبلتها قط الا وجدت رائحة شجرة طوبى فهي حوراء انسية.

123 - حدثني ابي عن بعض اصحابه رفعه قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله: لما دخلت الجنة رأيت في الجنة شجرة طوبى اصلها في دار علي عليه السلام، وما في الجنة قصر ولا منزل الا وفيها فتر منها(1) اعلاها اسفاط(2) حلل من سندس واستبرق يكون

___________________________________

(1) الفتر بمعنى القطع وفي بعض نسخ المصدر " القتر " بالقاف.

(2) الاسفاط جمع السفط: ما يعبأ فيه الطيب وما أشبهه من أدوات النساء.

وعاء كالقفة او الجوالق.

[ * ]

[503]

للعبد المؤمن ألف ألف سفط، في كل سفط ماة ألف حلة، ما فيها حلة تشبه الاخرى على ألوان مختلفة، وهو ثياب أهل الجنة، ووسطها ظل ممدود، عرض الجنة كعرض السماء والارض اعدت للذين آمنوا بالله ورسله، يسير الراكب في ذلك الظل مسيرة مأتي عام فلا يقطعه، وذلك قوله: " وظل ممدود " وأسفلها ثمار أهل الجنة وطعامهم متذلل في بيوتهم، يكون في القضيب منها مأة لون من الفاكهة مما رأيتم في دار الدنيا ومما لم تروه، وما سمعتم به وما لم تسمعوا مثلها، وكلما يجتني منها شئ أنبتت مكانها أخرى " لا مقطوعة ولا ممنوعة " ويجري نهر في أصل تلك الشجرة ينفجر منه الانهار الاربعة، نهر من ماء غير آسن، ونهر من لبن لم يتغير طعمه، ونهر من خمر لذة للشاربين، ونهر من عسل مصفى، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

124 - في اصول الكافي عنه(1) عن أبيه عن عبدالله بن القاسم عن أبي بصير عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: ان لاهل الدين علامات يعرفون بها: صدق الحديث وأداء الامانة، ووفاء بالعهد، وصلة الارحام، ورحمة الضعفاء، وقلة المراقبة للنساء - أو قال قلة الموافاة للنساء - وبذل المعروف، وحسن الخلق، وسعة الخلق واتباع العلم وما يقرب إلى الله عزوجل زلفى طوبى لهم وحسن مآب، وطوبى شجرة في الجنة أصلها في دار النبي صلى الله عليه واله(2)، وليس مؤمن الا وفي داره غصن منها، لا يخطر على قلبه شهوة شئ الا أتاه به ذلك، ولو ان راكبا مجدا سار في ظلها مأة عام ما خرج منه، ولو طار في أسفلها غراب ما بلغ أعلاها حتى يسقط هرما، الا ففي هذه فارغبوا ان المؤمن من نفسه في شغل والناس منه في راحة، اذا جن عليه الليل افترش وجهه وسجد لله عزوجل بمكارم بدنه يناجي الذي خلقه في فكاك رقبته، الا فهكذا كونوا.

___________________________________

(1) قبله: عدة من اصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن عثمان بن عيسى.اه " منه عفى عنه ".(عن هامش بعض النسخ).

(2) قد مر في الحديث السابق ان اصلها في دار علي عليه السلام وسيأتي عن كتاب مجمع البيان حديث في ذلك فانتظر.

[ * ]

[504]

125 - في عيون الاخبار باسناده إلى الرضا عليه السلام انه قال: ولقد حدثني أبي عن أبيه عن جده عن أمير المؤمنين صلوات الله عليه في " أ ب ت ث " قال: الالف آلاء الله إلى أن قال عليه السلام: فالطاء طوبى للمؤمنين وحسن مآب.

126 - وباسناده إلى الرضا عن أبيه عن آبائه عن الحسين بن علي عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله: ياعلي أنت المظلوم بعدي، وأنت صاحب شجرة طوبى في الجنة أصلها في دارك وأغصانها في دار شيعتك ومحبيك، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

127 - في كتاب الخصال عن محمد بن سالم رفعه إلى امير المؤمنين عليه السلام قال: قال عثمان بن عفان: يارسول الله ما تفسير ابجد؟ فقال رسول الله صلى الله عليه واله: تعلموا تفسير ابجد إلى أن قال عليه السلام: واما " حطى " فالحاء حطوط الخطايا عن المستغفرين في ليلة القدر وما نزل به جبرئيل مع الملائكة إلى مطلع الفجر، واما الطاء فطوبى لهم وحسن مآب وهي شجرة غرسها الله تبارك وتعالى بيده، ونفخ فيها من روحه، وان أغصانها لترى من وراء سور الجنة، تنبت بالحلى والحلل والثمار متدلية على أفواههم.

128 - عن ابي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله: من رزقه الله حب الائمة من اهل بيتي فقد اصاب خير الدنيا والآخرة، فلا يشكن احد انه في الجنة، فان في حب اهل بيتي عشرين خصلة، عشرة منها في الدنيا، وعشرة منها في الآخرة، فاما التي في الدنيا: فالزهد والحرص على العلم، إلى أن قال عليه السلام بعد تعدادها: فطوبى لمحبي أهل بيتي.

129 - في احتجاج علي عليه السلام يوم الشورى على الناس قال: نشدتكم بالله هل فيكم أحد قال له رسول الله صلى الله عليه واله: ياعلي ان الله خصك بأمر واعطاكه، ليس من الاعمال شئ أحب اليه ولا أفضل منه عنده الزهد في الدنيا، فليس تنال منها شيئا ولا تناله منك وهو زينة الابرار عند الله عزوجل يوم القيمة، فطوبى لمن أحبك وصدق عليك، وويل لمن أبغضك وكذب عليك غيري؟ قالوا: اللهم لا.

[505]

وفي هذا الاحتجاج ايضا قال: نشدتكم بالله هل فيكم احد قال له رسول الله صلى الله عليه واله كما قال لي: ان طوبى شجرة في الجنة اصلها في دار علي ليس من مؤمن الا وفي داره غصن من اغصانها غيري؟ قالوا: اللهم لا.

130 - عن ابي امامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله: طوبى لمن رآني ثم آمن بي، وطوبى ثم طوبى، يقولها سبع مرات لمن لم يرني وآمن بي.

131 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى مروان بن مسلم عن ابي بصير قال: قال الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام: طوبى لمن تمسك بأمرنا في غيبة قائمنا فلم يزغ قلبه بعد الهداية، فقيل له: جعلت فداك وما طوبى؟ قال: شجرة في الجنة اصلها في دار علي بن ابيطالب عليه السلام، وليس مؤمن الا وفي داره غصن من اغصانها، وذلك قول الله عزوجل: " طوبى لهم وحسن مآب ".

132 - وباسناده إلى ابي حمزة عن ابيجعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله: طوبى لمن ادرك قائم اهل بيتي وهو يأتم به في غيبته قبل قيامه، ويتولى اوليائه و يعادي اعداء‌ه، ذلك من رفقائي وذوي مودتي، واكرم امتي علي يوم القيمة.

133 - في تفسير العياشي عن عمرو بن شمر عن جابر عن ابي جعفر محمد بن علي عن ابيه عن آبائه عليهم السلام قال: بينما رسول الله صلى الله عليه واله جالس ذات يوم اذ دخلت ام ايمن في ملحفتها شئ(1) فقال رسول الله صلى الله عليه واله ياام ايمن اي شئ في ملحفتك؟ فقالت: يارسول الله فلانة بنت فلانة املكوها(2) فنثروا عليها واخذت من نثارها شيئا، ثم ان ام ايمن بكت، فقال لها رسول الله: ما يبكيك؟ فقالت: فاطمة زوجتها فلم تنثر عليها شيئا ! فقال لها رسول الله صلى الله عليه واله: لا تبكين فوالذي بعثني بالحق بشيرا و نذيرا لقد شهد املاك فاطمة جبرئيل وميكائيل واسرافيل في الوف من الملائكة، ولقد امر الله طوبى فنثرت عليهم من حللها وسندسها واستبرقها ودرها وزمردها وياقوتها

___________________________________

(1) الملحفة: الملاء‌ة التي تلتحف بها المرأة.

(2) أملك امرأة: تزوجها.

[ * ]

[506]

وعطرها، فأخذوا منه حتى ما دروا ما يصنعون به، ولقد نحل الله طوبى في مهر فاطمة، فهي في دار علي بن ابي طالب.

134 - عن ابي حمزة عن ابيجعفر عليه السلام قال: طوبى هي شجرة تخرج من جنة عدن غرسها ربنا بيده.

135 - عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ان المؤمن اذا لقى أخاه و تصافحا لم تزل الذنوب تتحات عنهما(1) ما داما متصافحين كتحات الورق عن الشجر فاذا افترقا قال ملكاهما: جزاكما الله خيرا عن أنفسكما، فان التزم كل واحد منهما صاحبه ناداهما مناد: طوبى لكما وحسن مآب.

وطوبى شجرة في الجنة أصلها في دار أمير المؤمنين وفرعها في منازل أهل الجنة، فاذا افترقا ناداهما ملكان كريمان: ابشرا ياويليي الله بكرامة الله والجنة من ورائكما.

136 - في كتاب ثواب الاعمال عن أبي عبدالله عليه السلام قال: من أطعم ثلاثة نفر من المؤمنين اطعمه الله من ثلاث جنان، ملكوت السماء الفردوس، وجنة عدن وطوبى، وهي شجرة من جنة عدن غرسها ربنا بيده.

137 - في مجمع البيان وروى الحاكم ابوالقاسم الحسكاني بالاسناد عن موسى بن جعفر عن ابيه عن آبائه عليهم السلام قال: سئل رسول الله عن طوبى؟ قال شجرة أصلها في داري وفرعها على اهل الجنة، ثم سئل عنها مرة اخرى فقال: في دار علي عليه السلام، فقيل له في ذلك؟ فقال: ان داري ودار علي في الجنة بمكان واحد.

138 - في اصول الكافي محمد بن يحيى عن احمد بن ابي زاهر او غيره عن محمد بن حماد عن اخيه احمد بن حماد عن ابراهيم عن ابيه عن ابي الحسن الاول عليه السلام قال: قلت له: جعلت فداك اخبرني عن النبي صلى الله عليه واله ورث النبيين كلهم؟ قال: نعم، قلت: من لدن آدم حتى انتهى إلى نفسه؟ قال: ما بعث الله نبيا الا ومحمد صلى الله عليه واله اعلم منه، قال: قلت: ان عيسى بن مريم كان يحيى

___________________________________

(1) تحات الورق عن الشجر: تناثر.

[ * ]

[507]

الموتى باذن الله؟ قال: صدقت وسليمان بن داود كان يفهم منطق الطير، وكان رسول الله صلى الله عليه واله يقدر على هذه المنازل، قال: فقال: ان سليمان بن داود قال للهدهد حين فقده وشك في أمره " فقال ما لي لا ارى الهدهد أم كان من الغائبين " حين فقده وغضب عليه فقال: " لاعذبنه عذابا شديدا أو لاذبحنه او ليأتيني بسلطان مبين " وانما غضب لانه كان يدله على الماء، فهذا وهو طاير قد اعطى ما لم يعط سليمان، وقد كانت الريح و النمل والانس والجن والشياطين المردة له طائعين ولم يكن يعرف الماء تحت الهواء، وكان الطير يعرفه، وان الله يقول في كتابه: ولو ان قرآنا سيرت به الجبال او قطعت به الارض او كلم به الموتى وقد ورثنا نحن هذا القرآن الذي فيه ما تسير به الجبال وتقطع به البلدان ويحيى به الموتى، ونحن نعرف الماء تحت الهواء، وان في كتاب الله لايات ما يراد بها أمر الا أن يأذن الله به مع ما قد يأذن الله مما كتبه الماضون، جعله الله لنا في ام الكتاب، ان الله يقول: " وما من غائبة في السماء والارض الا في كتاب مبين " ثم قال: " ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا " فنحن الذين اصطفانا الله عزوجل واورثنا هذا الكتاب فيه تبيان كل شئ.

139 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: " ولو ان قرآنا سيرت به الجبال أو قطعت به الارض او كلم به الموتى بل لله الامر جميعا " قال: لو كان شئ من القرآن كذلك لكان هذا.

140 - في مجمع البيان قرأ علي وعلي بن الحسين وجعفر بن محمد عليهم السلام " افلم يتبين ".

141 - في تفسير علي بن ابراهيم وفي رواية أبي الجارود عن أبيجعفر عليه السلام في قوله: ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة؟ وهي النقمة أو تحل قريبا من دارهم فتحل بقوم غيرهم فيرون ذلك ويسمعون به والذين حلت بهم عصاة كفار مثلهم ولا ينقض بعضهم ببعض ولن يزالوا كذلك حتى يأتي وعد الله الذي وعد المؤمنين من النصر و يخزي الله الكافرين.

[508]

142 - في اصول الكافي علي بن محمد مرسلا عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال: قال: اعلم علمك الله الخير، ان الله تبارك وتعالى قديم إلى أن قال: وهو قائم ليس على معنى انتصاب وقيام على ساق في كبد كما قامت الاشياء، ولكن قائم يخبر انه حافظ كقول الرجل، القائم بامر فلان، والله هو القائم على كل نفس بما كسبت والقائم ايضا في كلام الناس الباقي، والقائم ايضا يخبر عن الكفاية، كقولك للرجل: قم بأمر بني فلان، اي اكفهم والقائم منا قائم على ساق فقد جمعنا الاسم ولم يجتمع المعنى.

في عيون الاخبار حدثنا علي بن أحمد بن عمران الدقاق رضى الله عنه قال: حدثنا محمد بن يعقوب الكليني قال: حدثنا علي بن محمد المعروف بعلان، عن محمد بن عيسى عن الحسن بن خالد عن أبي الحسن الرضا عليه السلام انه قال: اعلم علمك الله الخير و ذكر نحوه.

143 - في نهج البلاغة قال عليه السلام وقائم لا بعمد.

144 - في تفسير علي بن ابراهيم وفي رواية أبي الجارود عن أبي جعفر عليه السلام في قوله: افمن هو قائم على كل نفس بما كسبت وجعلوا لله شركاء قل سموهم أن تنبؤنه بما لا يعلم في الارض ام بظاهر من القول الظاهر من القول هو الرزق.

145 - وقال علي بن ابراهيم في قوله: وما لهم من الله من واق اي دافع وعقبى الكافرين النار اي عاقبة ثوابهم النار قال أبوعبدالله عليه السلام: ان ناركم هذه جزء من سبعين جزء من نار جهنم وقد اطفيت سبعين مرة بالماء ثم التهبت، ولولا ذلك ما استطاع آدمي أن يطفيها وانها ليؤتى بها يوم القيمة حتى توضع على النار فتصرخ صرخة لا يبقى ملك مقرب ولا نبي مرسل الا جثى على ركبتيه(1) فزعا من صرختها.

146 - وفي رواية أبي الجارود عن أبيجعفر عليه السلام في قوله: والذين آتيناهم الكتاب يفرحون بما انزل اليك اي فرحوا بكتاب الله اذا يتلى عليهم واذا تلوه تفيض أعينهم دمعا من الفزع والحزن، وهو علي بن أبيطالب، وهو في قراء‌ة ابن مسعود: " و الذي انزل اليك الكتاب هو الحق فمن يؤمن به علي بن أبيطالب يؤمن به ومن الاحزاب

___________________________________

(1) جثى الرجل: جلس على ركبتيه.

[ * ]

[509]

من ينكر بعضه " انكروا من تأويله ما انزله في علي وآل محمد وآمنوا ببعضه فاما المشركون فانكروه كله اوله وآخره وانكروا ان محمدا صلى الله عليه واله رسول الله.

147 - في روضة الكافي سهل عن الحسن بن علي عن عبدالله بن الوليد الكندي عن ابي عبدالله عليه السلام انه قال وقد قال الله عزوجل في كتابه: ولقد ارسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم ازواجا وذرية فنحن ذرية رسول الله صلى الله عليه واله، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

148 - في تفسير العياشي عن معاوية بن وهب قال: سمعته يقول: الحمد لله الذي قدح عند آل عمر، فقال: كان في بيت حفصة فيأتيه الناس وفودا فلا يعاب ذلك عليهم ولا يقبح عليهم، وان اقواما يأتونا صلة لرسول الله صلى الله عليه واله فيأتونا خائفين مستخفين يعاب ذلك ويقبح عليهم، لقد قال الله في كتابه: " ولقد ارسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم ازواجا وذرية " فما كان رسول الله صلى الله عليه واله الا كاحد اولئك، جعل الله له ازواجا وجعل له ذرية، لم يسلم مع احد من الانبياء [ مثل ] من أسلم مع رسول الله من اهل بيته اكرم الله بذلك رسوله صلى الله عليه وآله.

149 - عن بشير الدهان عن ابي عبدالله عليه السلام قال: ما آتى الله احدا من المرسلين شيئا الا وقد آتاه محمدا صلى الله عليه واله وقد آتاه الله كما آتى المرسلين من قبله، ثم تلا هذه الآية: " ولقد ارسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم ازواجا وذرية ".

150 - عن علي بن عمر بن ابان الكلبي عن ابيعبد الله عليه السلام قال: اشهد على ابي انه كان يقول: ما بين احدكم وبين ان يغبط ويرى ما تقر به عينه الا ان تبلغ نفسه هذه، واهوى إلى حلقه، قال الله في كتابه: " ولقد ارسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم ازواجا وذرية " فنحن ذرية رسول الله صلى الله عليه واله خلق الله الخلق قسمين: فالقى قسما وأمسك قسما، ثم قسم ذلك القسم على ثلثة اثلاث، فالقى ثلثين وامسك ثلثا، ثم اختار من ذلك الثلث قريشا، ثم اختار من قريش بني عبدالمطلب، ثم اختار من بني عبدالمطلب رسول الله صلى الله عليه واله فنحن ذريته، فان قالت الناس: ليس لرسول الله ذرية جحدوا، ولقد قال الله: " ولقد ارسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم ازواجا وذرية " فنحن ذريته، قال: فقلت: انا اشهد انكم

[510]

ذريته ثم قلت له: ادع الله لي جعلت فداك ان يجعلني معك في الدنيا والاخرة فدعا لي بذلك، قال: فقبلت باطن يده.

151 - وفي رواية شعيب عنه انه قال: نحن ذرية رسول الله صلى الله عليه واله ما ادري(1) على ما يعادوننا الا لقرابتنا من رسول الله صلى الله عليه واله.

152 - في محاسن البرقي عن ابي عبدالله عليه السلام انه قال في آخر كلام له: " ولقد ارسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم ازواجا وذرية " فجعل لرسول الله صلى الله عليه وآله من الازواج والذرية مثل ما جعل للرسل من قبله فنحن عقب رسول الله صلى الله عليه واله وذريته أجرى الله لآخرنا مثل ما أجرى لاولنا.

153 - في اصول الكافي علي بن محمد ومحمد بن الحسن عن سهل بن زياد عن أحمد بن محمد بن عيسى جميعا عن الحسن بن محبوب عن أبي حمزة الثمالي قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: ياثابت ان الله تبارك وتعالى قد كان وقت هذا الامر في السبعين فلما ان قتل الحسين عليه السلام اشتد غضب الله على أهل الارض فأخره إلى أربعين ومأة فحدثناكم فاذعتم الحديث فكشفتم قناع الستر ولم يجعل الله له بعد ذلك وقتا عندنا ويمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب قال أبوحمزة: فحدثت بذلك ابا عبدالله عليه السلام فقال: قد كان ذلك.

154 - علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم وحفص بن البختري وغيرهما عن أبي عبدالله عليه السلام قال في هذه الآية: " يمحو الله ما يشاء ويثبت " قال: فقال: وهل يمحى الا ما كان ثابتا؟ وهل يثبت الا ما لم يكن؟.

155 - في روضة الكافي عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن خالد عن أبيه عن خلف بن حماد عن عبدالله بن سنان قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: ان الله عزوجل عرض عن آدم ذريته عرض العين في صور الذر، نبيا فنبيا وملكا فملكا ومؤمنا فمؤمنا، وكافرا فكافرا فلما انتهى إلى داود عليه السلام قال: من هذا الذي مكنته وكرمته وقصرت عمره؟ قال: فأوحى الله عزوجل اليه: هذا ابنك داود عمره اربعون سنة، فاني قد كتبت الآجال

___________________________________

(1) وفي المصدر " والله ما أدري " [ * ]

[511]

وقسمت الارزاق وانا امحو ما اشاء واثبت وعندي ام الكتاب، فان جعلت له شيئا من عمرك اثبته له، قال: يارب قد جعلت له من عمري ستين سنة تمام المأة، قال: فقال الله عزوجل لجبرئيل وميكائيل وملك الموت: اكتبوا عليه كتابا فانه سينسى، فكتبوا عليه كتابا وختموه باجنحتهم من طينة عليين، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

156 - في تفسير العياشي عن ابي حمزة الثمالي عن ابيجعفر عليه السلام قال: ان الله عرض على آدم اسماء الانبياء واعمارهم، قال: فمر آدم باسم داود النبي عليه السلام واذا عمره اربعون سنة فقال: يارب ما اقل عمر داود واكثر عمري؟ يارب ان انا زدت داود من عمري ثلثين سنة أينفذ ذلك له؟ قال: نعم ياآدم، قال: فاني قد زدته من عمري ثلثين سنة فانفذ ذلك له واثبتها له عندك واطرحها من عمري، قال فأثبت الله لداود من عمره ثلثين سنة ولم يكن عند الله مثبتة ومحى من عمر آدم ثلثين سنة وكانت له عند الله مثبتة فقال ابوجعفر عليه السلام: فذلك قول الله: يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب " قال: يمحو الله ما كان عنده مثبتا لآدم، واثبت لداود ما لم يكن عنده مثبتا، قال: فلما دنى عمر آدم عليه السلام هبط عليه ملك الموت ليقبض روحه فقال له آدم: ياملك الموت قد بقى من عمري ثلثون سنة؟ فقال له ملك الموت: ألم تجعلها لابنك داود النبي وطرحتها من عمرك حيث عرض عليك اسماء الانبياء من ذريتك وعرض عليك أعمارهم وأنت يومئذ بوادي دحنا(1) فقال آدم: ياملك الموت ما أذكر هذا، فقال له ملك الموت: ياآدم لا تجهل ألم تسئل الله أن يثبتها لداود ويمحوها من عمرك فأثبتها لداود في الزبور ومحاها من عمرك من الذكر، قال: فقال آدم: فاحضر الكتاب حتى أعلم ذلك قال أبوجعفر عليه السلام: فمن ذلك اليوم(2) امر الله العباد أن يكتبوا بينهم اذا تداينوا وتعاملوا إلى أجل مسمى لنسيان آدم وجحده ما جعل على نفسه.

___________________________________

(1) دحنا: واد بين الطائف ومكة، قال ياقوت: دحنا: بفتح اوله وسكون ثانيه ونون والف يروى فيها القصر والمد: وهي أرض خلق الله تعالى منها آدم.

(2) كذا في النسخ وفي المصدر زيادة وهي: " قال أبوجعفر: وكان آدم صادقا لم يذكر قال ابوجعفر: فمن ذلك اليوم...

اه " وزاد في رواية الصدوق في العلل " لم يذكر ولم يجحد..".

[ * ]

[512]

157 - عن عمار بن موسى عن أبي عبدالله عليه السلام سئل عن قول الله: " يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب " قال: ان ذلك الكتاب كتاب يمحو الله فيه ما يشاء ويثبت فمن ذلك الذي يرد الدعاء القضاء، وذلك الدعاء مكتوب عليه: الذي يرد به القضاء حتى اذا صار إلى ام الكتاب لم يغن الدعاء فيه شيئا.

158 - عن زرارة وحمران ومحمد بن مسلم عن أبيجعفر وأبي عبدالله عليهما السلام عن قوله: " ياقوم ادخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم " قال كتبها لهم ثم محاها.

159 - عن مسعدة بن صدقة عن أبي عبدالله عليه السلام: انه سئل عن قول الله: " ادخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم " قال: كتبها لهم ثم محاها ثم كتبها لابنائهم فدخلوها والله يمحو ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب.

160 - عن زرارة عن أبيجعفر عليه السلام قال: كان علي بن الحسين عليهما السلام يقول: لولا آية في كتاب الله لحدثتكم بما يكون إلى يوم القيمة، فقلت له: أية آية؟ قال: قول الله: " يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ".

161 - عن جميل بن دراج عن ابي عبدالله عليه السلام في قوله: يمحو الله ما يشاء و يثبت وعنده ام الكتاب " قال: هل يثبت الا ما لم يكن وهل يمحو الا ما كان.

162 - عن حمران قال: سألت أبا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: " يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب " فقال: ياحمران انه اذا كان ليلة القدر ونزلت الملائكة الكتبة إلى السماء الدنيا فيكتبون ما يقضي في تلك السنة من أمر، فاذا أراد الله أن يقدم شيئا أو يؤخره أو ينقص منه أو يزيد، أمر الملك فمحا ما شاء، ثم اثبت الذي أراد، قال: فقلت له عند ذلك: فكل شئ يكون وهو عند الله في كتاب؟ قال: نعم، قلت: فيكون كذا وكذا ثم كذا وكذا حتى يتنهي إلى آخره؟ قال: نعم قلت: فأي، شئ يكون بعده؟ قال: سبحان الله، ثم يحدث الله ايضا ما شاء تبارك وتعالى.

163 - عن أبي حمزة الثمالي قال: قال أبوجعفر وأبوعبدالله عليهما السلام: يا باحمزة ان حدثناك بأمر انه يجئ من ههنا فان الله يصنع ما يشاء، وان حدثناك اليوم

[513]

بحديث وحدثناك غدا بخلافه فان الله يمحو ما يشاء ويثبت.

164 - عن ابراهيم بن أبي يحيى(1) عن جعفر بن محمد عليهما السلام قال: ما من مولود يولد الا وابليس من الابالسة بحضرته فان علم الله انه من شيعتنا حجبه من ذلك الشيطان، وان لم يكن من شيعتنا أثبت الشيطان باصبعه السبابة في دبره وكان مأنوثا وذلك الذكر يخرج للوجه، وان كانت امرأة اثبت في فرجها فكانت فاجرة، فعند ذلك يبكي الصبي بكاء‌ا شديدا اذا هو خرج من بطن امه والله بعد ذلك يمحو ما يشاء و يثبت وعنده ام الكتاب.

165 - عن ابي الجارود عن ابيجعفر عليه السلام قال: ان الله اذا اراد فناء قوم أمر الفلك فأسرع الدور بهم، فكان ما يريد من النقصان، واذا اراد بقاء قوم امر الفلك فابطأ الدور بهم فكان ما يريد من الزيادة فلا تنكروا، فان الله يمحو ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب.

166 - عن ابن سنان عن ابي عبدالله عليه السلام يقول: ان الله يقدم ما يشاء ويؤخر ما يشاء ويمحو ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب، وقال: لكل امر يريده الله فهو في علمه قبل أن يصنعه، وليس شئ يبدو له الا وقد كان في علمه ان الله لا يبدو له من جهل.

167 - في قرب الاسناد للحميري احمد بن محمد عن أحمد بن محمد بن ابي نصر عن ابي الحسن الرضا عليه السلام قال: قال ابوعبدالله، وابوجعفر وعلي بن الحسين، والحسين بن علي والحسن بن علي بن ابي طالب عليهم السلام: والله لولا آية في كتاب الله لحدثناكم بما يكون إلى ان تقوم الساعة: " يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ".

168 - في الخرايج والجرايح روى عن ابي حمزة الثمالي عن ابي اسحق السبيعي عن عمرو بن الحمق قال: دخلت على علي عليه السلام حين ضرب الضربة بالكوفة، فقلت: ليس عليك بأس انما هو خدش، قال: لعمري اني لمفارقكم، ثم قال: إلى السبعين بلاء، قالها ثلثا، قلت: فهل بعد البلاء رخاء؟ فلم يجبني واغمى عليه فبكت

___________________________________

(1) وفي البرهان " ابن ميثم بن أبي يحيى " ولم اظفر على ترجمة الرجل (على اختلاف النسخ) في كتب الرجال.

[ * ]

[514]

ام كلثوم فلما افاق قال: لا تؤذيني ياام كلثوم فانك لن ترى ما ارى ان الملائكة من السموات السبع بعضهم خلف بعض والنبييون يقولون: ياعلي انطلق فما امامك خير لك مما انت فيه، فقلت: ياامير المؤمنين انك قلت إلى السبعين بلاء فهل بعد السبعين رخاء؟ قال: نعم، وان بعد البلاء رخاء " يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب " قال ابوحمزة قلت لابيجعفر: ان عليا قال: إلى السبعين بلاء وقال بعد السبعين رخاء وقد مضت السبعون ولم نر رخاء؟ فقال ابوجعفر عليه السلام: ان الله قد كان وقت هذا الامر في السبعين، فلما قتل الحسين عليه السلام غضب الله على اهل الارض فأخره إلى الاربعين و مائة سنة، فحدثناكم فأذعتم الحديث وكشفتم القناع فأخره الله، ولا يجعل له بعد ذلك وقتا والله يمحو ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب، قال ابوحمزة: قلت لابي عبدالله عليه السلام: وكان ذلك؟ فقال: قد كان ذلك.

169 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى سماعة انه سمعه عليه السلام وهو يقول: ما رد الله العذاب عن قوم قد أظلهم الا قوم يونس، فقلت: أكان قد أظلهم؟ فقال: نعم حتى نالوه بأكفهم قلت: فكيف كان ذلك؟ قال: كان في العلم المثبت عند الله عزوجل الذي لم يطلع عليه أحدا انه سيصرفه عنهم.

170 - في كتاب الخصال عن علي عليه السلام حديث طويل وفيه يقول عليه السلام: و بنا يمحو الله ما يشاء وبنا يثبت.

171 - في كتاب التوحيد باسناده إلى الاصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل يقول فيه: ولولا آية في كتاب الله لاخبرتكم بما كان وبما يكون وبما هو كائن إلى يوم القيمة، وهي هذه الآية: " يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ".

172 - وباسناده إلى اسحق بن عمار عمن سمعه عن أبي عبدالله عليه السلام انه قال في قول الله عزوجل: " قالت اليهود يد الله مغلولة " لم يعنوا انه هكذا، ولكنهم قالوا قد فرغ من الامر فلا يزيد ولا ينقص، وقال الله جل جلاله تكذبيا لقولهم: " غلت أيديهم ولعنوا

[515]

بما قالوا بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء " ألم تسمع الله عزوجل يقول: " يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ".

173 - في عيون الاخبار في باب مجلس الرضا عليه السلام مع سليمان المروزي قال الرضا عليه السلام بعد كلام طويل لسليمان: ومن أين قلت ذلك وما الدليل على ان ارادته علمه وقد يعلم ما لا يريده أبدا وذلك قوله تعالى: " ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا اليك " فهو يعلم كيف يذهب به ولا يذهب به أبدا؟ قال سليمان: لانه قد فرغ من الامر فليس يزيد فيه شيئا، قال الرضا عليه السلام: هذا قول اليهود فكيف قال: " ادعوني استجب لكم "؟ قال سليمان: أنما عنى بذلك انه قادر عليه، قال: أفيعد بما لا يفي به؟ فكيف قال: " يزيد في الخلق ما يشاء " وقال عزوجل: " يمحو الله ما يشاء و يثبت وعنده ام الكتاب " وقد فرغ من الامر؟ فلم يجر جوابا(1) وفي هذا المجلس ايضا قال الرضا عليه السلام: ياسليمان ان من الامور امورا موقوفة عند الله تعالى يقدم منها ما يشاء ويؤخر ما يشاء، ياسليمان ان عليا عليه السلام كان يقول: العلم علمان فعلم علمه الله ملائكته ورسله فانه يكون ولا يكذب نفسه ولا ملائكته ورسله، وعلم عنده مخزون لم يطلع عليه أحدا من خلقه، يقدم منه ما يشاء ويؤخر ما يشاء، ويمحو ما يشاء ويثبت ما يشاء.

174 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني أبي عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن عبدالله بن مسكان عن أبي عبدالله عليه السلام قال: اذا كان ليلة القدر نزلت الملائكة والروح والكتبة إلى سماء الدنيا، فكتبوا ما يكون من قضاء الله تبارك وتعالى في تلك الليلة، فاذا أراد الله ان يقدم شيئا او يؤخره او ينقص شيئا أمر الملك أن يمحو ما يشاء، ثم اثبت الذي أراد، قلت: وكل شئ هو عند الله مثبت في كتاب؟ قال: نعم، قلت: فأي شئ يكون بعده؟ قال: سبحان الله، ثم يحدث الله ايضا ما يشاء تبارك وتعالى.

___________________________________

(1) لم يحر جوابا اي لم يرد.

[ * ]

[516]

175 - في اصول الكافي محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحجال عن أبي اسحق ثعلبة عن زرارة بن أعين عن أحدهما عليهما السلام قال: ما عبدالله بشئ مثل البداء.

176 - وفي رواية ابن ابي عمير عن هشام بن سالم عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ما عظم الله بمثل البداء:(1) 177 - علي عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم عن محمد بن مسلم عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ما بعث الله نبيا حتى يأخذ عليه ثلاث خصال: الاقرار له بالعبودية وخلع الانداد، وان الله يقدم ما يشاء ويؤخر ما يشاء.

178 - الحسين بن محمد عن معلى بن محمد قال: سئل العالم عليه السلام: كيف علم الله؟ قال: علم وشاء وأراد وقدر وقضى وأمضى فامضى ما قضى وقضى ما قدر و قدر ما أراد، فبعلمه كانت المشية، وبمشيته كانت الارادة، وبارادته كان التقدير، وبتقديره كان القضاء وبقضائه كان الامضاء، والعلم متقدم المشية والمشية ثانية والارادة ثالثة، والتقدير واقع على القضاء بالامضاء، فلله تبارك وتعالى البداء فيما علم متى شاء وفيما أراد لتقدير الاشياء، فاذا وقع القضاء بالامضاء فلا بداء فالعلم في المعلوم قبل كونه، والمشية في المنشأ قبل عينه، والارادة في المراد قبل قيامه، والتقدير لهذه المعلومات قبل تفصيلها وتوصيلها عيانا ووقتا، والقضاء بالامضاء هو المبرم من المعقولات ذوات الاجسام المدركات بالحواس من ذي لون وريح ووزن وكيل وما دب ودرج من انس وجن وطير وسباع وغير ذلك مما يدرك بالحواس فلله تبارك وتعالى فيه البداء مما لا عين له، فاذا وقع العين المفهوم المدرك فلا بداء والله يفعل ما يشاء.

179 - محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن الحسن بن محبوب عن عبدالله بن سنان عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ما بدا لله في شئ الا كان في

___________________________________

(1) في هذا الحديث بيان للعلامة الاستاذ الطباطبائي دام ظله ذكره في ذيله في اصول الكافي ج 1: 146 من الطبعة الحديثة فراجع.

[ * ]

[517]

علمه قبل أن يبدو له.

180 - عنه عن احمد عن الحسن بن علي بن فضال عن داود بن فرقد عن عمر بن عثمان الجهني عن ابي عبدالله عليه السلام قال: ان الله لم يبدو له من جهل.

181 - علي بن ابراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن منصور بن حازم قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام هل يكون اليوم شئ لم يكن في علم الله بالامس؟ قال: لا من قال هذا فأخزاه الله، قال: قلت ارايت ما كان وما هو كائن إلى يوم القيمة أليس في علم الله؟ قال: بلى قبل ان يخلق الخلق.

182 - عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد عن بعض أصحابنا عن محمد بن عمر الكوفي أخي يحيى عن مرازم بن حكيم، قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: ما تنبأ نبي قط حتى يقر لله بخمس: بالبداء والمشية والسجود والعبودية والطاعة.

183 وبهذا الاسناد عن احمد بن محمد عن جعفر بن محمد عن يونس عن جهم ابن ابي جهم عمن حدثه عن ابيعبد الله عليه السلام قال: ان الله عزوجل أخبر محمدا صلى الله عليه واله بما كان منذ كانت الدنيا، وبما يكون إلى انقضاء الدنيا، وأخبره بالمحتوم من ذلك و استثنى عليه فيما سواه.

184 - في مجمع البيان وروى عمران بن حصين(1) عن النبي صلى الله عليه واله قال: هما كتابان كتاب سوى ام الكتاب يمحو الله منه ما يشاء ويثبت، وام الكتاب لا يغير منه.

185 - وروى محمد بن مسلم عن ابي جعفر عليه السلام قال: سألته عن ليلة القدر؟ فقال: ينزل الله فيها الملائكة والكتبة إلى السماء الدنيا فيكتبون ما يكون من امر السنة وما يصيب العباد، وامر عنده(2) موقوف له فيه المشية، فيقدم منه ما يشاء و يؤخر ما شاء ويمحو ويثبت وعنده ام الكتاب.

186 وروى زرارة عن حمران عن ابي عبدالله عليه السلام قال: هما امران موقوف ومحتوم،

___________________________________

(1) هذا هو الظاهر الموافق للمصدر وفي بعض النسخ " عمر بن حفص " مكان " عمران بن حصين ".

(2) وفي المصدر " وأمر ما عنده ".

[ * ]

[518]

فما كان من محتوم امضاه، وما كان من موقوف فله فيه المشية يقضي فيه ما يشا.

187 - في من لا يحضره الفقيه وروى أحمد بن اسحق بن سعد عن عبدالله بن ميمون عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه عليهما السلام قال: قال الفضل بن العباس: قال لي رسول الله صلى الله عليه واله: اذا سألت فاسئل الله، واذا استعنت فاستعن بالله عزوجل، قد مضى العلم بما هو كائن، فلو جهد الناس ان ينفعوك بامر لم يكتبه الله لك لم يقدروا عليه، ولو جهدوا ان يضروك بامر لم يكتبه الله عليك لم يقدروا عليه.

188 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى يحيى بن ابي العلاء الرازي عن ابي عبدالله عليه السلام حديث طويل يقول عليه السلام في آخره وقد سئل عن قوله عزوجل: " ن والقلم وما يسطرون " واما " ن " فكان نهرا في الجنة اشد بياضا من الثلج واحلى من العسل قال الله عزوجل: كن مدادا فكان مدادا ثم اخذ شجرة فغرسها بيده ثم قال: واليد القوة وليس حيث تذهب اليه المشبهة، ثم قال لها: كوني قلما، ثم قال له: اكتب فقال له: يا رب وما اكتب؟ قال: ما هو كائن إلى يوم القيمة ففعل ذلك، ثم ختم عليه وقال لا تنطقن إلى يوم الوقت المعلوم.

189 - في كتاب معاني الاخبار باسناده إلى سفيان بن سعيد الثوري عن الصادق عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: واما " ن " فهو نهر في الجنة قال الله عزوجل اجمد فجمد، فصار مدادا، ثم قال عزوجل للقلم: اكتب فسطر القلم في اللوح المحفوظ ما كان و ما هو كائن إلى يوم القيمة.

190 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني أبي عن ابن أبي عمير عن عبدالرحيم القصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سألته عن: " ن والقلم " قال: ان الله خلق القلم من شجرة في الجنة يقال لها الخلد، ثم قال لنهر في الجنة: كن مدادا فجمد النهر وكان أشد بياضا من الثلج وأحلى من الشهد، ثم قال للقلم: اكتب، قال: يارب ما اكتب؟ قال: اكتب ما كان وما هو كائن إلى يوم القيمة فكتب القلم في رق(1) اشد بياضا من الفضة وأصفى

___________________________________

(1) الرق - بالفتح -: الصحيفة البيضاء.

[ * ]

[519]

من الياقوت، ثم طواه فجعله في ركن العرش، ثم ختم على فم القلم فلم ينطق بعد ولا ينطق أبدا، فهو الكتاب المكنون الذي منه النسخ كلها، أو لستم عربا فكيف لا تعرفون معنى الكلام وأحدكم يقول لصاحبه: انسخ ذلك الكتاب؟ أو ليس انما ينسخ من كتاب آخر من الاصل وهو قوله: " انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ".

191 - حدثني أبي عن ابن أبي عمير عن هشام عن أبي عبدالله عليه السلام قال: أول ما خلق الله القلم، فقال له: اكتب فكتب ما كان وما هو كائن إلى يوم القيمة.

192 - في مجمع البيان قيل: " ن " هو نهر في الجنة قال الله له كن مدادا فجمد وكان أبيض من اللبن وأحلى من الشهد، ثم قال للقلم: اكتب فكتب القلم ما كان وما هو كائن إلى يوم القيمة عن أبي جعفر عليه السلام.

193 - في تفسير العياشي عن الفضيل بن يسار عن ابي عبدالله عليه السلام قال: ان الله كتب كتابا فيه ما كان وما هو كائن فوضعه بين يديه، فما شاء منه قدم وما شاء منه اخر وما شاء منه محى، وما شاء منه اثبت، وما شاء منه كان وما لم يشأ منه لم يكن.

194 - في اصول الكافي محمد بن اسمعيل عن الفضل بن شاذان عن حماد بن عيسى عن ربعي بن عبدالله عن الفضيل بن يسار قال: سمعت ابا جعفر عليه السلام يقول: العلم علمان: فعلم عند الله مخزون لم يطلع عليه احدا من خلقه، وعلم علمه ملائكته ورسله، فما علمه ملائكته ورسله فانه سيكون لا يكذب نفسه وملائكته ولا رسله، وعلم عنده مخزون يقدم منه ما يشاء ويؤخر منه ما يشاء ويثبت ما يشاء.

195 - وبهذا الاسناد عن حماد عن ربعي عن الفضيل قال: سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول: من الامور أمور موقوفة عند الله يقدم منها ما يشاء ويؤخر منها ما يشاء.

196 - عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير عن جعفر ابن عثمان عن سماعة عن أبي بصير ووهب بن حفص عن ابي بصير عن ابيعبد الله عليه السلام قال: ان لله علمين: علم مكنون مخزون لا يعلمه الا هو، من ذلك يكون البداء، وعلم علمه ملائكته ورسله وأنبيائه فنحن نعلمه.

[520]

197 - في كتاب التوحيد في باب مجلس الرضا عليه السلام مع سليمان المروزي قال الرضا عليه السلام: لقد أخبرني أبي عن آبائه ان رسول الله صلى الله عليه واله قال: ان الله عزوجل أوحى إلى نبي من أنبيائه ان أخبر فلان الملك اني متوفيه إلى كذا وكذا، فأتاه ذلك النبي فأخبره، فدعى الله الملك وهو على سريره حتى سقط من السرير، فقال: يارب أجلني حتى يشب طفلي وأقضي أمري، فأوحى الله عزوجل إلى ذلك النبي: ان ائت فلان الملك فأعلمه اني قد أنسيت في أجله وزدت في عمره خمس عشرة سنة، فقال ذلك النبي: يارب انك لتعلم اني لم أكذب قط ! فأوحى الله عزوجل اليه: انما أنت عبد مأمور فأبلغه ذلك والله لا يسئل عما يفعل.

قال مؤلف هذا الكتاب عفى عنه: تأمل في هذا الحديث وما يحذو حذوه من الاحاديث السابقة وفيما سلف عن من لا يحضره الفقيه من قوله عليه السلام: فقد مضى القلم بما هو كائن وما شابهه، والجمع بينها وبين غيرها من الاخبار، وعليك بامعان النظر في هذا المقام فانه من مزال الاقدام وبالله الاعتصام.

198 - في مجمع البيان قيل في المحو والاثبات أقوال إلى قوله: " السابع " انه يمحو ما يشاء من القرون ويثبت ما يشاء منها، كقوله: " ثم انشأنا من بعدهم قرنا آخرين " وقوله: " وكم أهلكنا قبلهم من القرون " روى ذلك عن علي عليه السلام.

199 - في اصول الكافي عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد بن علي عمن ذكره عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال: كان علي بن الحسين يقول: انه يسخى نفسي(1) في سرعه الموت والقتل فينا قول الله: اولم يروا انا نأتى الارض ننقصها من اطرافها وهو ذهاب العلماء.

200 - في من لا يحضره الفقيه وسئل عن قول الله عزوجل: " اولم يروا أنا نأتي الارض ننقصها من أطرافها " فقال: فقد العلماء.

201 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي رحمه الله عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث

___________________________________

(1) قال الفيض (ره): يعني مفاد هذه الاية يجعل نفسي سخية في سرعة الموت او القتل فينا أهل البيت فتجود نفسي بهذه الحياة اشتياقا إلى لقاء الله تعالى.

[ * ]

[521]

طويل يقول فيه عليه السلام وقال: أولم يروا انا نأتي الارض ننقصها من أطرافها " يعني بذلك ما يهلك من القرون فسماه اتيانا.

202 - في مجمع البيان اختلف في معناه على أقوال إلى قوله: " ثانيها " ننقصها بذهاب علمائها وفقهائها وخيار أهلها وروى ذلك عن أبي عبدالله عليه السلام.

203 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: وقد مكر الذين من قبلهم فلله المكر جميعا قال: المكر من الله هو العذاب.

204 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي (ره) محمد بن أبي عمير الكوفي عن عبدالله ابن الوليد السمان قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: ما يقول الناس في أولى العزم وصاحبكم أمير المؤمنبن عليه السلام؟ قال: قلت: ما يقدمون على أولى العزم أحدا قال: فقال ابوعبدالله عليه السلام: ان الله تبارك وتعالى قال لموسى: " وكتبنا له في الالواح من كل شئ موعظة " و لم يقل: كل شئ موعظة، وقال لعيسى عليه السلام: " وليبين لكم بعض الذي يختلفون فيه " ولم يقل كل، وقال لصاحبكم أمير المؤمنين عليه السلام: قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم و من عنده علم الكتاب وقال عزوجل: " ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين " وعلم هذا - الكتاب عنده.

205 - عن سليم بن قيس قال: سأل رجل علي بن ابي طالب عليه السلام فقال له - وانا اسمع -: اخبرني بأفضل منقبة لك، قال: ما انزل الله في كتابه، قال: وما انزل الله فيك؟ قال: قوله: " ويقول الذين كفروا لست مرسلا قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " اياي عنى بمن عنده علم الكتاب.

206 - في مجمع البيان وفي الشواذ قرائة النبي صلى الله عليه واله وعلي عليه السلام بكسر الميم و الدال(1) وقرائة علي عليه السلام ومن عنده علم الكتاب(2).

207 - في اصول الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه ومحمد بن يحيى عن محمد ابن الحسين عمن ذكره جميعا عن ابن ابي عمير عن ابن اذينة عن بريد بن معاوية قال: قلت

___________________________________

(1) اي كسر ميم " من " ودال " عند ".

(2) اي قرائة " علم " بصيغة المجهول.

[ * ]

[522]

لابي جعفر عليه السلام " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " قال: ايانا عنى و علي أولنا وأفضلنا وخيرنا بعد النبي صلى الله عليه واله.

في الخرايج والجرايح عن سعد عن محمد بن يحيى عن عبيد بن معروف(1) عن عبيد الله بن الوليد السمان عن الباقر عليه السلام مثله.

208 - في اصول الكافي أحمد بن محمد عن محمد بن الحسن عن عباد بن سليمان عن محمد بن سليمان عن أبيه عن سدير قال: كنت أنا وابوبصير ويحيى البزاز وداود بن كثير في مجلس أبي عبدالله عليه السلام اذ خرج علينا وهو مغضب، فلما أخذ مجلسه قال: ياعجبا لاقوام يزعمون انا نعلم الغيب ما يعلم الغيب الا الله عزوجل، لقد هممت بضرب جاريتي فلانة فهربت مني فما علمت في أي بيوت الدار هي؟ قال سدير: فلما أن قام من مجلسه وصار في منزله دخلت أنا وأبوبصير وميسر فقلنا له: جعلنا فداك سمعناك وانت تقول كذا وكذا في امر جاريتك ونحن نعلم انك تعلم علما كثيرا ولا ننسبك إلى علم الغيب؟ قال: فقال: ياسدير ألم تقرء القرآن؟ قلت: بلى، قال: فهل وجدت فيما قرأت من كتاب الله عزوجل: " قال الذي عنده علم من الكتاب انا آتيك به قبل ان يرتد اليك طرفك "؟ قال: قلت: جعلت فداك قد قرأته، قال: فهل عرفت الرجل وهل علمت ما كان عنده من علم الكتاب؟ قال: قلت: أخبرني به قال: قدر قطرة من الماء في البحر الاخضر فما يكون ذلك من علم الكتاب؟ قال قلت: جعلت فداك ما اقل هذا قال: فقال: ياسدير ما اكثر هذا(2) ان ينسبه الله عزوجل إلى العلم الذي اخبرك به، ياسدير فهل وجدت فيما قرأت من كتاب الله عزوجل ايضا: " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " قال

___________________________________

(1) وفي نسخة " معمر " بدل " معروف ".

(2) قال في مرآة العقول: لعل هذا رد لما يفهم من كلام سدير من تحقير العلم الذي أوتى آصف عليه السلام بانه وان كان قليلا بالنسبة إلى علم كل الكتاب، فهو في نفسه عظيم كثير لانتسابه إلى علم الكتاب، وفي بصائر الدرجات هكذا: " ما اكثر هذا لمن ينسبه الله عزوجل..اه ".[ * ]

[523]

قلت: قد قرأته جعلت فداك، قال: فمن عنده علم الكتاب كله أفهم، ام من عنده علم الكتاب بعضه؟ قلت: لا بل من عنده علم الكتاب كله، قال: فأومى بيده إلى صدره وقال: علم الكتاب والله كله عندنا، علم الكتاب والله كله عندنا.

209 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني ابي عن ابن ابي عمير عن ابن اذينة عن ابي عبدالله عليه السلام قال: الذي عنده علم الكتاب هو امير المؤمنين عليه السلام وسئل عن الذي عنده علم من الكتاب اعلم ام الذي عنده علم الكتاب، فقال: ما كان علم الذي عنده علم من الكتاب عند الذي عنده علم الكتاب الا بقدر ما تأخذ البعوضة بجناحها من ماء البحر.

210 - وقال امير المؤمنين صلوات الله عليه: الا ان العلم الذي هبط به آدم من السماء إلى الارض وجميع ما فضلت به النبييون إلى خاتم النبيين، في عترة خاتم النبيين.

211 - في امالي الصدوق رحمه الله باسناده إلى ابي سعيد الخدري قال: سألت رسول الله صلى الله عليه واله عن قول الله جل ثناؤه: " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " قال: ذاك اخي علي بن ابي طالب.

212 - في تفسير العياشي عن عبدالله بن عطا قال: قلت لابي جعفر عليه السلام: هذا ابن عبدالله بن سلام يزعم ان اباه الذي يقول الله: " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " قال: كذب، هو علي بن ابي طالب.

213 - عن عبدالله بن عجلان عن ابي جعفر عليه السلام قال: سألته عن قوله: " قل كفى بالله " فقال: نزلت في علي بعد رسول الله صلى الله عليه واله، وفي الائمة بعده، وعلي عنده علم الكتاب.

214 - عن الفضيل بن يسار عن ابي جعفر عليه السلام في قوله: " ومن عنده علم الكتاب " قال: نزلت في علي عليه السلام انه عالم هذه الامة بعد النبي صلى الله عليه واله.

215 - عن عمر بن حنظلة عن ابي عبدالله عليه السلام عن قول الله: " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " فلما رآني أتتبع هذا واشباهه من الكتاب

[524]

قال: حسبك كل شئ في الكتاب من فاتحته إلى خاتمته مثل هذا فهو في الائمة عنى به.

216 - في روضة الواعظين للمفيد (ره) قال الباقر عليه السلام: " ومن عنده علم الكتاب " علي بن ابي طالب عنده علم الكتاب الاول والاخر.

217 - قال ابوسعيد الخدري: سألت رسول الله صلى الله عليه واله عن قول الله عزوجل: " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " قال: ذاك اخي علي بن ابيطالب عليه السلام.

218 - في بصائر الدرجات محمد بن الحسين عن النضر بن شعيب عن محمد بن الفضيل عن ابي حمزة الثمالي عن ابي جعفر عليه السلام قال: يقول في قول الله تبارك وتعالى: " ومن عنده علم الكتاب " هو علي عليه السلام.

219 - احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن القاسم بن سليمان عن جابر قال: قال ابوجعفر عليه السلام في هذه الاية: " قل كفى بالله شهيدا بيني و بينكم ومن عنده علم الكتاب " هو علي بن ابي طالب.

220 - حدثني يعقوب بن يزيد عن الحسن بن علي بن فضال عن عبدالله بن بكير عن ابي عبدالله عليه السلام قال: كنت عنده فذكروا سليمان وما اعطى من العلم، وما اوتي من الملك، فقال لي: وما اعطي سليمان بن داود انما كان عنده حرف واحد من الاسم الاعظم وصاحبكم الذي قال الله: " قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب " وكان والله عند علي عليه السلام علم الكتاب، فقلت: صدقت والله جعلت فداك.

[525]

 

سورة ابراهيم

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده إلى ابي عبدالله عليه السلام قال: من قرأ سورة ابراهيم والحجر في ركعتين جميعا في كل جمعة لم يصبه فقر أبدا ولا جنون ولا بلوى.

2 - في مجمع البيان ابي بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله: من قرأ سورة ابراهيم اعطى من الاجر عشر حسنات بعدد من عبد الاصنام، وبعدد من لم يعبدها.

3 - في كتاب الخصال عن جابر بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه واله حديث طويل يقول فيه: ومن علي ربي فقال: يامحمد قد أرسلت كل رسول إلى امته بلسانها وارسلتك إلى كل أحمر وأسود من خلقي.

4 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى مسلم بن خالد المكي عن جعفر بن محمد عن ابيه عليهما السلام قال: ما أنزل الله تبارك وتعالى كتابا ولا وحيا الا بالعربية فكان يقع في مسامع الانبياء عليهم السلام بألسنة قومهم وكان يقع في مسامع نبينا صلى الله عليه واله بالعربية فاذا كلم به قومه كلمهم بالعربية، فيعق في مسامعهم بلسانهم وكان أحد لا يخاطب رسول الله صلى الله عليه واله بأي لسان خاطبه الا وقع في مسامعه بالعربية كل ذلك يترجم جبرئيل عليه السلام عنه تشريفا من الله عزوجل له صلى الله عليه واله.

5 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثنا علي بن جعفر قال: حدثني محمد بن عبدالله الطائي قال: حدثنا محمد بن ابي عمير قال: حدثنا حفص الكناسي قال: سمعت عبدالله بن بكير الرجائي قال: قال الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام: أخبرني عن الرسول صلى الله عليه واله كان عاما للناس، أليس قد قال الله في محكم كتابه: " وما أرسلناك الا كافة للناس " لاهل الشرق والغرب، وأهل السماء والارض، من الجن والانس، هل بلغ رسالته اليهم كلهم قلت: لا أدري؟ قال: ياابن بكير ان رسول الله صلى الله عليه واله لم يخرج

[526]

من المدينة فكيف بلغ أهل الشرق والغرب؟ قلت: لا أدري، قال: ان الله تبارك و تعالى امر جبرئيل فاقتلع الارض بريشة من جناحه ونصبها لمحمد صلى الله عليه واله وكانت بين يديه مثل راحته في كفه ينظر إلى اهل المشرق والمغرب، ويخاطب كل قوم بألسنتهم ويدعوهم إلى الله والى نبوته بنفسه، فما بقيت قرية ولا مدينة الا دعاهم النبي صلى الله عليه واله بنفسه.

6 - في تفسير العياشي عن ابراهيم بن عمرو عمن ذكره عن ابي عبدالله عليه السلام في قول الله: وذكرهم بايام الله قال: بآلاء الله يعني بنعمه.

7 - في كتاب الخصال عن مثنى الحناط قال: سمعت ابا جعفر عليه السلام يقول: ايام الله يوم يقوم القائم ويوم الكرة ويوم القيمة.

8 - في تفسير علي بن ابراهيم " وذكرهم بأيام الله " قال: ايام الله ثلثة: يوم القائم صلوات الله عليه، ويوم الموت، ويوم القيمة.

9 - في امالي شيخ الطايفة قدس سره باسناده إلى ابي جعفر عليه السلام قال: حدثني عبدالله بن عباس وجابر بن عبدالله الانصاري ان النبي صلى الله عليه واله قال: في قوله عزوجل: " وذكرهم بايام الله ان في ذلك لآيات لكل صبار شكور " أيام الله نعماؤه، وبلائه ببلائه سبحانه، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

10 - في مجمع البيان " وذكرهم بايام الله " فيه أقوال إلى قوله " الثاني " ان المعنى وذكرهم بنعم الله سبحانه في ساير ايامه، وروى ذلك عن ابي عبدالله عليه السلام.

11 - في كتاب الخصال عن معاوية بن عمار عن أبي عبدالله عليه السلام قال: يا معوية من أعطى ثلثة لم يحرم ثلثة: من اعطى الدعاء أعطى الاجابة، ومن أعطى الشكر أعطى الزيادة، ومن أعطى التوكل أعطى الكفاية، فان الله عزوجل يقول في كتابه: " ومن يتوكل على الله فهو حسبه " ويقول " لئن شكرتم لازيدنكم و يقول: " ادعوني أستجب لكم ".

12 - في تفسير علي بن ابراهيم قال ابوعبدالله عليه السلام: ايما عبد انعم الله عليه بنعمة فعرفها بقلبه وحمد الله عليها بلسانه، لم تنفذ حتى يأمر الله له بالزيادة، وهو

[527]

قوله " ولئن شكرتم لازيدنكم ".

13 - في روضة الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه عن القاسم بن محمد عن سليمان بن داود المنقري عن حفص بن غياث عن ابي عبدالله عليه السلام انه قال: ان من عرف نعمة الله بقلبه استوجب المزيد من الله عزوجل قبل ان يظهر شكرها على لسانه والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

14 - سهل عن عبيد الله عن احمد بن عمر قال: دخلت على ابي الحسن الرضا عليه السلام انا وحسين بن ثوير بن ابي فاختة فقلت له: جعلت فداك انا كنا في سعة من الرزق وغضارة من العيش(1) فتغيرت الحال بعض التغير، فادع الله عزوجل ان يرد ذلك الينا، فقال: اي شئ تريدون تكونون ملوكا؟ ايسرك ان تكون مثل طاهر وهرثمة(2) وانك على خلاف ما أنت عليه؟ قلت: لا والله ما يسرني ان لي الدنيا بما فيها ذهبا وفضة واني على خلاف ما انا عليه، قال: فقال: فمن ايسر منكم فلتشكر الله، ان الله عزوجل يقول: " ولئن شكرتم لازيدنكم " والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

___________________________________

(1) الغضارة: طيب العيش.

(2) الطاهر هو أبوالطيب أو أبوطلحة طاهر بن الحسين المعروف بذو اليمينين والى خراسان، كان من اكبر قواد المأمون والمجاهدين في تثبيت دولته، وهو الذى سيره المأمون من خراسان إلى محاربة أخيه الامين محمد بن زبيدة، وقصة محاربته علي بن عيسى بالري وكسر جيشه وقتله وقتل الامين بعد دخوله بغداد وغيره معروفة مذكورة في كتب التواريخ.

وكان طاهر من أصحاب الرضا عليه السلام وكان متشيعا، وينسب التشيع إلى آل طاهر ايضا، وكان طاهر هو الذي اسس دولة آل طاهر في خراسان وما والاها من سنة 205 إلى 259 وله عهد إلى ابنه وهو من احسن الرسائل.

واما هرثمة فهو هرثمة بن اعين الذي يروى عن الرضا عليه السلام كثيرا وهو ايضا من قواد مأمون وفي خدمته، وكان مشهورا بالتشيع ومحبا لاهل البيت عليهم السلام، وهو من اصحاب الرضا عليه السلام بل من خواصه وأصحاب سره كما يظهر من كتاب العيون وغيره.

[ * ]

[528]

15 - في تفسير العياشي عن ابي عمرو المدايني قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: ايما عبد انعم الله عليه بنعمة فعرفها بقلبه - وفي رواية اخرى فأقر بها بقلبه - وحمد الله عليها بلسانه، لم ينفد كلامه حتى يامر الله له بالزيادة.

16 - وفي رواية أبي اسحق المدايني حتى يأذن الله له بالزيادة، وهو قوله: " لئن شكرتم لازيدنكم ".

17 - وعن ابي ولاد قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام ارايت هذه النعمة الظاهرة علينا من الله أليس ان شكرناه عليها وحمدناه زادنا كما قال الله في كتابه: " لئن شكرتم لازيدنكم "؟ فقال: نعم، ومن حمد الله على نعمه وشكره وعلم ان ذلك منه لا من غيره(1).

18 - في امالي شيخ الطايفة قدس سره باسناده إلى ابي عبدالله عليه السلام انه قال: تلقوا النعم ياسدير بحسن مجاورتها، واشكروا من انعم عليكم، وانعموا على [ من ] شكركم، فانكم اذا كنتم كذلك استوجبتم من الله الزيادة، ومن اخوانكم المناصحة، ثم تلا: " لئن شكرتم لازيدنكم ".

19 - في اصول الكافي ابوعلي الاشعري عن محمد بن عبدالجبار عن صفوان عن اسحق بن عمار عن رجلين سمعاه من ابي عبدالله عليه السلام قال: ما انعم الله على عبد من نعمة فعرفها بقلبه وحمد الله ظاهرا بلسانه فتم كلامه حتى يؤمر له بالمزيد.

20 - عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد عن اسمعيل بن مهران عن سيف بن عميرة عن ابي بصير قال: لابي عبدالله عليه السلام: هل للشكر حد اذا فعله العبد كان شاكرا؟ قال: نعم، قلت: ما هو؟ قال: يحمد الله على كل نعمة عليه في اهل ومال وان كان فيما انعم عليه في ماله حق اداه والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

21 - محمد بن يحيى عن احمد بن محمد بن عيسى عن معمر بن خلاد قال: سمعت ابا الحسن عليه السلام يقول: من حمد الله على النعمة فقد شكره، وكان الحمد

___________________________________

(1) كذا في النسخ وزاد في بعض النسخ المصدر بعد ذلك قوله: " زاده الله نعمه ".

[ * ]

[529]

افضل من تلك النعمة.

22 - محمد عن احمد عن علي بن الحكم عن صفوان الجمال عن ابيعبد الله عليه السلام قال: قال لي: ما انعم الله على عبد بنعمة صغرت او كبرت فقال: الحمد لله الا ادى شكرها.

23 - ابوعلي الاشعري عن عيسى بن ايوب عن علي بن مهزيار عن القاسم بن محمد عن اسمعيل بن ابي الحسن عن رجل عن ابيعبد الله عليه السلام قال: من انعم الله عليه بنعمة فعرفها بقلبه فقد ادى شكرها.

24 - عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد عن بعض اصحابنا عن محمد بن هشام عن ميسر عن ابيعبد الله عليه السلام قال: شكر النعمة اجتناب المحارم، و تمام الشكر قول الرجل: الحمد لله رب العالمين.

25 - في كتاب الخصال عن سعد بن علاقة قال: سمعت امير المؤمنين عليه السلام يقول: شكر النعم يزيد في الرزق، والحديث طويل اخذنا منه موضح الحاجة.

26 - في امالي شيخ الطايفة قدس سره باسناده إلى مالك بن اعين الجهني قال: اوصى علي بن الحسين بعض ولده فقال: يابني اشكر الله فمن انعم عليك وانعم على من شكرك فانه لا زوال للنعمة اذا شكرت ولا بقاء لها اذا كفرت، والشاكر بشكره اسعد منه بالنعمة التي وجب عليه الشكر لها، وتلا يعنى علي بن الحسين عليهما السلام قول الله تعالى: " واذ تأذن ربكم لئن شكرتم لازيدنكم " إلى آخر الاية.

27 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى علي بن الحسن بن علي بن فضال عن ابي الحسن الرضا عليه السلام قال: السجدة بعد الفريضة شكر الله تعالى ذكره على ما وفق العبد من اداء فرائضه، وادنى ما يجزي فيها من القول ان يقال: شكرا لله شكرا لله شكرا لله ثلاث مرات قلت: فما معنى قوله، شكرا لله؟ قال: يقول هذه السجدة مني شكرا لله على ما وفقني له من خدمته واداء فرضه، والشكر موجب للزيادة فان كان في الصلوة تقصير تم بهذه السجدة.

28 - في مجمع البيان قال امير المؤمنين عليه السلام: اذا اقبلت عليكم اطراف النعم

[530]

فلا تنفروا اقصاها بقلة الشكر.

29 - في اصول الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه عن بكر بن صالح عن القاسم بن يزيد عن ابي عمرو الزبيري عن ابيعبد الله عليه السلام قال: الوجه الثالث من الكفر كفر النعم، قال: " لئن شكرتم لازيدنكم ولئن كفرتم ان عذابي لشديد " والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

30 - في تفسير العياشي عن الحسن بن طريف عن محمد عن ابي عبدالله عليه السلام في قول الله: وعلى الله فليتوكل المؤمنون قال: الزارعون.

31 - في مجمع البيان وروى الواقدي باسناده عن ابي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله: اذا آذاك البراغيث فخذ قدحا من ماء فاقرأ عليه سبع مرات: وما لنا ان لا نتوكل على الله " الآية " فان كنتم آمنتم بالله فكفوا شركم واذاكم عنا، ثم ترش الماء حول فراشك، فانك تبيت تلك الليلة آمنا من شرها.

32 - في من لا يحضره الفقيه وسئل عليه السلام عن قول الله عزوجل: " وعلى الله فليتوكل المتوكلون " قال: الزارعون.

33 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني ابي رفعه إلى النبي صلى الله عليه واله قال: من آذى جاره طمعا في مسكنه ورثه الله داره، وهو قوله: وقال الذين كفروا إلى قوله: فأوحى اليهم ربهم لنهلكن الظالمين ولنسكننكم الارض من بعدهم.

34 - في مجمع البيان جاء في الحديث: من آذى جاره ورثه الله داره.

35 - في كتاب جعفر بن محمد الدوريستي وفي خبر آخر عن ابن مسعود قال: لما نزلت هذه الآية: " ياايها الذين آمنوا قوا انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة " تلاها رسول الله صلى الله عليه واله على اصحابه فخر فتى مغشيا عليه، فوضع النبي صلى الله عليه واله يده على فؤاده فوجده يكاد يخرج من مكانه، فقال: يافتى قل لا اله الا الله، فتحرك الفتى فقالها، فبشره النبي صلى الله عليه واله بالجنة، فقال القوم: يارسول الله من بيننا؟ فقال النبي صلى الله عليه واله: اما سمعتم الله تعالى يقول: ذلك لمن خاف مقامي وخاف وعيد.

36 - في روضة الكافي عدة من اصحابنا عن سهل بن زياد عن محمد بن

[531]

سليمان عن ابيه عن ابي بصير قال: بينا رسول الله صلى الله عليه واله ذات يوم جالسا اذ اقبل أمير المؤمنين عليه السلام فقال رسول الله صلى الله عليه واله: ان فيك شبها من عيسى بن مريم لولا ان يقول فيك طوائف من امتي ما قالت النصارى في عيسى بن مريم لقلت فيك قولا لا تمر بملاء من الناس الا اخذوا التراب من تحت قدميك يلتمسون بذلك البركة، قال: فغضب الاعرابيان، فأنزل الله على نبيه صلى الله عليه واله " ولما ضرب ابن مريم مثلا اذا قومك منه يصدون وقالوا أآلهتنا خير ام هو ما ضربوه لك الا جدلا بل هم قوم خصمون ان هو الا عبد انعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني اسرائيل ولو شئنا لجعلنا منكم " يعني من بني هاشم " ملائكة في الارض يخلسون " قال: فغضب الحارث بن عمرو الفهري فقال: " اللهم ان كان هذا هو الحق من عندك فامطر علينا " ان بني هاشم يتوارثون هرقلا بعد هرقل(1) " فامطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم " فانزل الله عليه مقالة الحارث ونزلت هذه الآية " وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون " ثم قال له: ياعمرو اما تبت واما رحلت؟ فقال: يامحمد بل تجعل لساير قريش شيئا مما في يديك فقد ذهبت بنو هاشم بمكرمة العرب والعجم؟ فقال له النبي صلى الله عليه واله ليس ذلك الي، ذلك إلى الله تبارك وتعالى، فقال: يامحمد قلبي ما يتابعني على التوبة ولكن أرحل عنك، فدعا براحلته فركبها فلما صار بظهر المدينة اتته جندلة فرضت هامته(2) ثم اتى الوحي إلى النبي صلى الله عليه واله وسلم فقال: " سأل سائل بعذاب واقع * للكافرين ليس له دافع * من الله ذي المعارج " قال: قلت: جعلت فداك انا لا نقرأها هكذا، فقال، هكذا انزل الله بها جبرئيل على محمد صلى الله عليه واله وهكذا هو والله مثبت في مصحف فاطمة عليها السلام، فقال رسول الله صلى الله عليه واله لمن حوله من المنافقين : انطلقوا إلى صاحبكم فقد أتاه ما استفتح به قال الله عزوجل: واستفتحوا وخاب كل جبار عنيد.

___________________________________

(1) هرقل: اسم ملك الروم، أراد ان بني هاشم يتوارثون ملك بعد ملك.

(2) الجندلة: واحدة الجندل: الصخر العظيم.

ورض الشى: دقه وجرشه.

والهامة بعض الرأس.

[ * ]

[532]

37 - في كتاب التوحيد باسناده إلى الحسن بن الصباح قال: حدثني انس عن النبي صلى الله عليه واله قال: " كل جبار عنيد " من أبى ان يقول: لا اله الا الله.

38 - في تفسير علي بن ابراهيم وفي رواية ابي الجارود عن ابي جعفر عليه السلام قال: العنيد المعرض عن الحق.

39 في مجمع البيان: ويسقى من ماء صديد اي ويسقى مما يسيل من الدم والقيح من فروج الزواني في النار عن ابي عبدالله عليه السلام.

40 - وروى ابوامامة عن النبي صلى الله عليه واله في قوله: " ويسقى من ماء صديد " قال يقرب اليه فيتكرهه، فاذا أدنى منه شوى وجهه ووقع فروة رأسه(1) فاذا شرب قطع أمعاؤه حتى يخرج من دبره، يقول الله عزوجل: " وسقوا ماء‌ا حميما فقطع امعائهم " ويقول: " وان يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه ".

41 - وقال رسول الله صلى الله عليه واله: من شرب الخمر لم تقبل له صلوة أربعين يوما فان مات وفي بطنه شئ من ذلك كان حقا على الله أن يسقيه من طينة خبال وهو صديد اهل النار وما يخرج من فروج الزناة فيجتمع ذلك في قدور جهنم فيشربه اهل النار " فيصهر به ما في بطونهم والجلود " رواه شبيب بن واقد عن الحسين بن يزيد عن الصادق عن آبائه عليهم السلام عن النبي صلى الله عليه واله.

42 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: يتجرعه ولا يكاد يسيغه ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت قال: يقرب اليه فيكرهه، واذا ادنى منه شوى وجهه ووقعت فروة رأسه فاذا شرب تقطعت امعائه ومزقت تحت قدميه، وانه يخرج من احدهم مثل الوادي صديدا وقيحا، ثم قال: وانهم ليبكون حتى تسيل دموعهم ووجوههم جداول، ثم تنقطع الدموع فتسيل الدماء حتى لو أن السفن اجريت فيها لجرت، وهو قوله: " وسقوا ماء حميما فقطع امعاء‌هم ".

43 - في تفسير العياشي عن مسعدة بن صدقة عن جعفر بن محمد عن ابيه عن جده عليهم السلام قال: قال امير المؤمنين عليه السلام: ان اهل النار لما غلى الزقوم والضريع

___________________________________

(1) الفروة: جلدة الرأس.

[ * ]

[533]

في بطونهم كغلي الحميم سألوا الشراب فاتوا بشراب غساق وصديد(1) " يتجرعه ولا يكاد يسيغه ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت ومن ورائه عذاب غليظ " وحميم يغلي به جهنم منذ خلقت " كالمهل يشوى الوجوه بئس الشراب وساء‌ت مرتفقا ".

44 - في اصول الكافي محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن صفوان بن يحيى عن علا بن رزين عن محمد بن مسلم قال: قال ابوجعفر عليه السلام: اعلم يامحمد ان أئمة الجور واتباعهم لمعزولون عن دين الله قد ضلوا واضلوا، فأعمالهم التي يعملونها كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيئ ذلك هو الضلال البعيد والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

45 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: " مثل الذين كفروا بربهم اعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف " قال: من لم يقر بولاية امير المؤمنين صلوات الله عليه بطل عمله مثله مثل الرماد الذي تجئ الريح فتحمله.

46 - في مصباح شيخ الطايفة قدس سره خطبة لامير المؤمنين عليه السلام خطب بها يوم الغدير وفيها يقول عليه السلام: وتقربوا إلى الله بتوحيده وطاعة من أمركم أن تطيعوه ولا تمسكوا بعصم الكوافر ولا يخلج بكم الغي فتضلوا عن سبيل الرشاد باتباع أولئك الذين ضلوا وأضلوا، قال الله عز من قائل في طائفة ذكرهم بالذم في كتابه: " انا أطعنا سادتنا وكبرائنا " إلى قوله عليه السلام وقال الله تعالى: واذ يتحاجون في النار فيقول الضعفاء للذين استكبروا انا كنا لكم تبعا فهل انتم مغنون عنا من عذاب الله من شئ قالوا لو هدينا الله لهديناكم أفتدرون الاستكبار ما هو؟ هو ترك الطاعة لمن أمروا بطاعته، والترفع على من ندبوا إلى متابعته، والقرآن ينطق من هذا عن كثير ان تدبره متدبر زجره ووعظه.

___________________________________

(1) روى عن النبي صلى الله عليه وآله انه قال: الضريع شئ يكون في النار يشبه الشوك أمر من الصبر وأنتن من الجيفة، واشد حرا من النار " انتهى " والغساق - بالتشديد والتخفيف - ما يغسق من صديد اهل النار اي يسيل، يقال: غسقت العين: اذا سالت دموعها، والصديد: قيح ودم، وقيل: هو القيح كأنه الماء في رقته والدم في شكله وقيل: هو ما يسيل من جلود اهل النار.

[ * ]

[534]

47 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: وقال الشيطان لما قضى الامر اي لما فرغ من أمر الدنيا قال علي بن ابراهيم عن أبيجعفر عليه السلام كلما في القرآن " وقال - الشيطان " يريد به الثاني من أوليائه.

48 - في تفسير العياشي عن حريز عمن ذكره عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله: " وقال الشيطان لما قضى الامر " قال: هو الثاني وليس في القرآن شئ " وقال - الشيطان " الا وهو الثاني.

49 - عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام انه اذا كان يوم القيمة يؤتى بابليس في سبعين غلا وسبعين كبلا(1) فينظر الاول إلى زفر في عشرين ومأة كبل وعشرين ومأة غل، فينظر ابليس فيقول: من هو الذي أضعف الله له العذاب وأنا أغويت هذا الخلق جميعا؟ فيقال: هذا زفر، فيقول: بما جدد له هذا العذاب؟ فيقول: ببغيه على علي عليه السلام فيقول له ابليس: ويل لك وثبور لك، أما علمت ان الله أمرني بالسجود لادم عليه السلام فعصيته، وسألته أن يجعل لي سلطانا على محمد صلى الله عليه واله وأهل بيته وشيعته فلم يجبني إلى ذلك، وقال: ان عبادي ليس لك عليهم سلطان الا من اتبعك من الغاوين وما عرفتهم من استثنائهم اذ قلت: " ولا تجد اكثرهم شاكرين " فمنتك به نفسك غرورا فيوقف بين يدي الخلايق فقال له: ما الذي كان منك إلى علي والى الخلق الذي اتبعوك على الخلاف؟ فيقول الشيطان وهو زفر لابليس: انت امرتني بذلك فيقول له ابليس: فلم عصيت ربك واطعتني؟ فيرد زفر عليه ما قال الله: ان الله وعدكم وعد الحق و وعدتكم فاخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان الاية.

50 - في نهج البلاغة قال عليه السلام: دعاهم ربهم فتفرقوا ولو دعاهم الشيطان فاستجابوا واقبلوا.

51 - في اصول الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه عن بكر بن صالح عن القاسم ابن يزيد عن ابي عمرو الزبيري عن ابي عبدالله عليه السلام قال: والوجه الخامس من الكفر كفر البراء‌ة.

قال: يذكر ابليس وتبريه من اوليائه من الانس يوم القيمة اني كفرت

___________________________________

(1) الكبل: القيد.

[ * ]

[535]

بما اشركتمون من قبل والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

52 - في كتاب التوحيد عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام وقد ذكر قوله تعالى: " يكفر بعضهم ببعض ويلعن بعضهم بعضا: " والكفر في هذه الآية البراء‌ة يقول: فيبرء بعضهم من بعض ونظيرها في سورة ابراهيم قول الشيطان " اني كفرت بما اشركتمون من قبل " وقول ابراهيم خليل الرحمن: " كفرنا بكم يعني تبرأنا منكم.

53 - في اصول الكافي عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد عن علي بن سيف عن ابيه عن عمرو بن حريث قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن قول الله كشجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء قال: فقال: رسول الله صلى الله عليه واله اصلها وامير المؤمنين عليه السلام فرعها، والائمة من ذريتهما اغصانها، وعلم الائمة ثمرها، وشيعتهم المؤمنون ورقها، هل فيها فضل؟ قال: قلت: لا والله، قال: والله ان المؤمن ليولد فتورق ورقة فيها، وان المؤمن ليموت فتسقط ورقة منها.

54 - في كتاب الخصال عن ابي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله: خلق الناس من شجرة شتى، وخلقت انا وابن ابي طالب من شجرة واحدة اصلي علي وفرعي جعفر.

55 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى عبدالرحمن بن حماد عن عمر بن صالح السابري قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن هذه الآية: " اصلها ثابت وفرعها في السماء " قال: اصلها رسول الله صلى الله عليه واله، وفرعها امير المؤمنين، والحسن والحسين ثمرها وتسعة من ولد الحسين عليه السلام اغصانها، والشيعة ورقها، والله ان الرجل منهم ليموت فتسقط ورقة من تلك الشجرة، قلت، قوله: تؤتى اكلها كل حين باذن ربها قال: ما يخرج من علم الامام اليكم في كل سنة من كل فج عميق.

56 - في الخرايج والجرايح وروى عن الحلبي عن الصادق عليه السلام عن ابيه و ذكر حديثا طويلا وفي آخره يقول الباقر عليه السلام: واخبركم عما اردتم ان تسئلوا عنه في قوله تعالى: " شجرة اصلها ثابت وفرعها في السماء " نحن نعطي شيعتنا ما نشاء من العلم.

[536]

57 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى السكوني عن جعفر بن محمد عن ابيه عليهما السلام ان عليا عليه السلام قال في رجل نذر ان يصوم زمانا، قال: الزمان خمسة أشهر، والحين ستة اشهر، لان الله عزوجل يقول: " تؤتى اكلها كل حين باذن ربها " في الكافي مثله سواء.

58 - في كتاب معاني الاخبار حدثنا محمد بن ابراهيم بن اسحق قال: حدثنا محمد بن عبدالعزيز بن يحيى قال: حدثني عبدالله بن محمد الضبي قال: حدثنا محمد ابن هلال(1) قال حدثنا نائل بن نجيح قال: حدثنا عمرو بن شمر عن جابر الجعفي قال: سألت ابا جعفر محمد بن علي الباقر عليهما السلام عن قول الله عزوجل: " كشجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتى اكلها كل حين باذن ربها " قال: اما الشجرة فرسول الله صلى الله عليه واله، وفرعها علي عليه السلام، وغصن الشجرة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه واله وثمرها اولادها عليهم السلام وورقها شيعتنا، ثم قال: ان المؤمن من شيعتنا ليموت فتسقط من الشجرة ورقة، وان المولود من شيعتنا ليولد فتورق الشجرة ورقة.

59 - في مجمع البيان " كشجرة طيبة " الاية روى انس عن النبي صلى الله عليه واله ان هذه الشجرة الطيبة النخل.

60 - وروى عن ابن عباس قال: قال: جبرئيل للنبي صلى الله عليه واله: انت الشجرة و علي غصنها، وفاطمة ورقها، والحسن والحسين ثمارها.

61 - " كل حين " اي في كل ستة اشهر عن ابيجعفر عليه السلام.

62 - في الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه عن الحسن بن محبوب عن خالد بن حريز عن ابي الربيع عن ابي عبدالله عليه السلام انه سئل عن رجل قال: لله علي ان اصوم حينا وذلك في شكر؟ فقال ابوعبدالله عليه السلام: قد اتى علي عليه السلام في مثل هذا فقال: صم ستة اشهر، فان الله عزوجل يقول: " تؤتى اكلها كل حين بأذن ربها " يعني ستة اشهر

___________________________________

(1) وفي نسخة " عبدالله بن هلال " ولكن الظاهر الموافق للمصدر ما اخترناه.

[ * ]

[537]

63 - محمد بن يحيى رفعه عن احدهما عليهما السلام قال: تقول: اذا غرست او زرعت: " ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي اكلها كل حين باذن ربها ".

64 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي (ره) عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه: وجعل اهل الكتاب القائمين به والعالمين بظاهره وباطنه من شجرة اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي اكلها كل حين باذن ربها، اي يظهر مثل هذا العلم المحتملة في الوقت بعد الوقت ولو علم المنافقون لعنهم الله ما عليهم من ترك هذه الآيات التي بينت لك تأويلها لاسقطوها مع ما اسقطوا.

65 - في تفسير العياشي عن محمد بن علي الحلبي عن زرارة وحمران عن ابي جعفر وابي عبدالله عليهما السلام في قول الله: " ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة اصلها ثابت وفرعها في السماء " قال: يعني النبي صلى الله عليه واله الاصل الثابت، والفرع الولاية لمن دخل فيها.

66 - عن عبدالرحمن بن سالم الاشل عن ابيه عن ابي عبدالله عليه السلام: " ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة " الآيتين قال: هذا مثل ضربه الله لاهل بيت نبيه لمن عاداهم هو مثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار.

67 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني أبي عن الحسن بن محبوب عن ابي جعفر الاحول عن سلام بن المستنير عن ابي جعفر عليه السلام قال: سألته عن قول الله تعالى " مثل كلمة طيبة " الاية قال: الشجر رسول الله صلى الله عليه واله، ونسبه ثابت في بني هاشم وفرع الشجرة علي بن ابي طالب وغصن الشجرة فاطمة عليها السلام، وثمرتها الائمة من ولد علي وفاطمة عليهما السلام والائمة من اولادها اغصانها، وشيعتها(1) ورقها، وان المؤمن من شيعتنا ليموت فتسقط من الشجرة ورقة، وان المؤمن ليولد فتورق الشجرة، قلت: ارايت قوله: " تؤتى اكلها كل حين باذن ربها "؟ قال: يعني بذلك ما يفتون به الائمة

___________________________________

(1) وفي المصدر " وشيعتهم " على لفظ الجمع.

[ * ]

[538]

شيعتهم في كل حج وعمرة من الحلال والحرام(1) ثم ضرب الله لاعداء آل محمد صلى الله عليه واله فقال: " ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار ".

68 - وفي رواية ابي الجارود عن ابي جعفر عليه السلام قال: كذلك الكافرون لا تصعد اعمالهم إلى السماء وبنو امية لا يذكرون الله في مسجد ولا في مجلس، ولا تصعد اعمالهم إلى السماء الا قليل منهم.

69 - في جوامع الجامع واما الشجرة الخبيثة فكل شجرة لا يطيب ثمرها كشجرة الحنظل والكشوث(2) وعن الباقر عليه السلام بنو امية.

70 - في مصباح الكفعمي عن علي عليه السلام من به الثؤلول(3) فليقرأ عليها هذه الايات سبعا في نقصان الشهر " ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار " " وبست الجبال بسا فكانت هباء منبثا ".

71 - في الكافي علي بن ابراهيم عن عمرو بن عثمان وعدة من اصحابنا عن سهل ابن زياد عن احمد بن محمد بن ابي نصر والحسن بن علي جميعا عن ابي جميلة مفضل بن صالح عن جابر عن عبدالاعلى، وعلي بن ابراهيم عن محمد بن عيسى عن يونس عن ابراهيم بن عبدالاعلى عن سويد بن غفلة قال: قال امير المؤمنين عليه السلام: ان ابن آدم اذا كان في آخر يوم من ايام الدنيا واول يوم من ايام الاخرة، مثل له ماله وولده وعمله، فيلتفت إلى ماله فيقول: والله اني كنت عليك جريصا شحيحا(4)

___________________________________

(1) " في بصائر الدرجات يعقوب بن يزيد عن الحسن بن محبوب عن الاحول عن سلام بن المستنير عن ابي جعفر عليه السلام مثله، غير ان في آخره قال: قلت له: جعلت فداك قوله تعالى: " تؤتي اكلها كل حين باذن ربها " قال: هو ما يخرج من الامام من الحلال والحرام في كل سنة إلى شيعته، منه عفى عنه " (عن هامش بعض النسخ).

(2) الكشوث: نبات يلتف على الشوك والشجر لا اصل له ولا ورق.

(3) الثؤلول: خراج يكون بجسد الانسان ناتئ، صلب: مستدير.

ويقال له بالفارسية " زگيل ".

(4) الشحيح: البخيل.

[ * ]

[539]

فمالي عندك؟ فيقول: خذ مني كفنك، قال: فيلتفت إلى ولده فيقول: والله اني كنت لكم محبا، واني كنت عليكم محاميا فماذا عندكم؟ فيقولون: نؤديك إلى حفرتك نواريك فيها، قال: فيلتفت إلى عمله فيقول: والله اني كنت فيك لزاهدا و ان كنت علي لثقيلا فماذا عندك؟ فيقول: انا قرينك في قبرك ويوم نشرك حتى اعرض انا وانت على ربك قال: فان كان لله وليا اتاه اطيب الناس ريحا، واحسنهم منظرا، و احسنهم رياشا(1) فيقول: ابشر بروح وريحان وجنة نعيم، ومقدمك خير مقدم، فيقول له: من أنت؟ فيقول: انا عملك الصالح ارتحل من الدنيا إلى الجنة، وانه ليعرف غاسله ويناشد حامله ان يعجله، فاذا ادخل قبره اتاه ملكا القبر يجران اشعارهما ويخدان الارض بأقدامهما اصواتهما كالرعد القاصف، وابصارهما كالبرق الخاطف.

فيقولان له: من ربك وما دينك ومن نبيك؟ فيقول: الله ربي، وديني الاسلام، ونبيي محمد صلى الله عليه واله فيقولان: ثبتك الله فيما تحب وترضى وهو قول الله عزوجل: يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت فالحيوة الدنيا وفي الآخرة ثم يفسحان له(2) في قبره مد بصره، ثم يفتحان بابا إلى الجنة يقولان له: نم قرير العين نوم الشاب الناعم قال الله عزوجل: " اصحاب الجنة يومئذ خير مستقرا واحسن مقيلا " والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

72 - محمد بن يحيى عن احمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن القاسم بن محمد عن علي بن ابي حمزة عن ابي بصير عن ابي عبدالله عليه السلام قال: ان المؤمن اذا خرج من بيته شيعته الملائكة إلى قبره، يزدحمون عليه، حتى اذا انتهى به إلى قبره، قالت له الارض: مرحبا بك واهلا، اما والله لقد كنت احب ان يمشي علي مثلك لترين ما اصنع به، فيوسع له مد بصره، ويدخل عليه في قبره ملكا القبر وهما قعيدا(3) القبر منكر ونكير، فيلقيان فيه الروح إلى حقويه(4)

___________________________________

(1) الرياش: اللباس الفاخر.

(2) فسح له في المجلس: وسع وفرج له عن مكان يسعه.

(3) القعيد بمعنى المقاعد كالجليس.

(4) الحقو: الخصر.

[ * ]

[540]

فيقعدانه ويسئلانه فيقولان: من ربك؟ فيقول: الله، فيقولان: ما دينك؟ فيقول: الاسلام فيقولان ومن نبيك؟ فيقول: محمد فيقولان: ومن امامك؟ فيقول: فلان قال: فينادي مناد من السماء صدق عبدي افرشوا له في قبره من الجنة وافتحوا بابا إلى الجنة والبسوه من ثياب الجنة حتى يأتينا وما عندنا خير له ثم يقال له: نم نومة عروس نم نومة لا حلم فيها(1) قال: وان كان كافرا خرجت الملائكة تشيعه إلى قبره يلعنونه حتى اذا انتهى إلى قبره، قالت له الارض: لا مرحبا بك و لا اهلا، اما والله لقد كنت ابغض ان يمشي علي مثلك لا جرم لترين ما اصنع بك اليوم فتضيق عليه حتى تلتقى جوانحه(2) قال: ثم يدخل عليه ملكا القبر وهما قعيدا القبر منكر ونكير، قال ابوبصير: قلت: جعلت فداك يدخلان على المؤمن و الكافر في صورة واحدة؟ قال: لا، قال: فيقعدانه ويلقيان فيه الروح إلى حقويه فيقولان: من ربك؟ فيتلجلج(3) فيقول: قد سمعت الناس يقولون، فيقولان له: لا دريت، ويقولان له: ما دينك؟ فيتلجلج فيقولان له: لا دريت، ويقولان له: من نبيك؟ فيقول قد سمعت الناس يقولون فيقولان له: لا دريت، ويسئل عن امام زمانه، قال: وينادي مناد من السماء: كذب عبدي افرشوا في قبره من النار، والبسوه من ثياب النار، وافتحوا له بابا إلى النار حتى يأتينا وما عندنا شر له، ويضربانه بمرزبة(4) ثلاث ضربات، ليس منها ضربة الا يتطاير قبره نارا، لو ضرب بتلك المزربة جبال تهامة(5) لكانت رميما.

وقال ابوعبدالله عليه السلام: ويسلط الله عليه في قبره الحيات تنهشه نهشا(6) والشيطان

___________________________________

(1) الحلم - بالضم -: ما يراه النائم في نومه، لكنه قد غلب على ما يراه من الشر و القبيح، كما غلبت الرؤيا على ما يراه من الخير والحسن.

(2) الجوانح: الاضلاع التي تحت الترائب وهي مما يلي الصدر كالضلوع مما يلي الظهر.

(3) التلجلج: التردد في الكلام.

(4) المرزبة: عصاة كبيرة من حديد تتخذ لتكسير المدر.

(5) تهامة: من اسماء مكة المكرمة.

(6) نهشه الحية أو العقرب: لسعته، عضته، وأخذته ناضراسها.

[ * ]

[541]

يغمه غما، قال: ويسمع عذابه من خلق الله الا الجن والانس، وانه ليسمع خفق نعالهم ونفض ايديهم وهو قوله الله عزوجل: " يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحيوة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء ".

73 - في من لا يحضره الفقيه وقال الصادق عليه السلام: ان الشيطان ليأتي الرجل من اوليائنا عند موته عن يمينه وعن شماله ليضله عما هو عليه، فيأبي الله عزوجل له ذلك، وذلك قول الله عزوجل: " يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحيوة الدنيا وفي الآخرة ".

74 - في تفسير العياشي عن زرارة وحمران ومحمد بن مسلم عن ابي - جعفر وابيعبد الله عليهما السلام قالا: اذا وضع الرجل في قبره اتاه ملكان ملك عن يمينه و ملك عن يساره، واقيم الشيطان بين يديه عيناه من نحاس، فيقال: ما تقول في هذا الرجل الذي خرج بين ظهرانيكم يزعم انه رسول الله فيفزع لذلك فزعة ويقول ان كان مؤمنا: محمد صلى الله عليه واله رسول الله، فيقال له عند ذلك: نم نومة لا حلم فيها، ويفسح له في قبره تسعة اذرع ويرى مقعده من الجنة، وهو قول الله: " يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت " وان كان كافرا قالوا: من هذا الرجل الذي كان بين ظهرانيكم يقول انه رسول الله؟ فيقول: ما ادري، فيخلى بينه وبين الشيطان.

75 - عن محمد بن مسلم عن ابي جعفر عليه السلام قال: اذا وضع الرجل في قبره اتاه ملكان، ملك عن يمينه وملك عن شماله، واقيم الشيطان بين يديه عيناه من نحاس، فيقال له: كيف تقول في هذا الرجل الذي خرج بين ظهرانيكم؟ قال: فيفزع لذلك فيقول ان كان مؤمنا: عن محمد تسئلاني؟ فيقولان له عند ذلك: نم نومة لا حلم فيها ويفسح له في قبره سبعة اذرع، ويرى مقعده من الجنة، وان كان كافرا قيل له: ما تقول في هذا الرجل الذي بين ظهرانيكم؟ فيقول: ما ادري ويخلى بينه وبين الشيطان ويضرب بمرزبة من حديد يسمع صوته كل شئ، وهو قول الله: " يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحيوة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين و يفعل الله ما يشاء ".

[542]

76 - في عيون الاخبار عن محمد بن سنان قال: دخلت على ابي الحسن عليه السلام قبل ان يحمل إلى العراق بسنة، وعلي ابنه عليه السلام بين يديه، فقال لي: يامحمد ! قلت: لبيك، قال: انه سيكون في هذه السنة حركة فلا تجزع منها، ثم اطرق ونكت بيده إلى الارض ورفع رأسه الي وهو يقول: " ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء " قلت: وما ذاك جعلت فداك؟ قال: من ظلم ابني هذا حقه وجحد امامته من بعدي، كان كمن ظلم علي بن ابي طالب عليه السلام حقه وجحد امامته من بعد محمد صلى الله عليه واله، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

77 - وباسناده إلى الريان بن الصلت قال: سمعت الرضا عليه السلام يقول: ما بعث الله عزوجل نبيا الا بتحريم الخمر، وان يقر له بان الله يفعل ما يشاء، وان يكون من تراثه الكندر.

78 - في كتاب التوحيد باسناده إلى عبدالله بن الفضل الهاشمي قال: سئلت ابا عبدالله جعفر بن محمد عليهما السلام عن قول الله عزوجل: " من يهدى الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا " فقال: ان الله تبارك وتعالى يضل الظالمين يوم القيمة عن دار كرامته، ويهدي أهل الايمان والعمل الصالح إلى جنته كما قال عزوجل: " ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء " وقال عزوجل: " ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بايمانهم تجري من تحتها الانهار في جنات النعيم ".

79 - في اصول الكافي الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن بسطام بن مرة عن اسحق بن حسان عن الهيثم بن واقد عن علي بن الحسين العبدي عن سعد الاسكاف عن الاصبغ قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: ما بال أقوام غيروا سنة رسول الله صلى الله عليه واله وعدلوا عن وصيه لا يتخوفون ان ينزل بهم العذاب؟ ثم تلا هذه الاية: الم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا واحلوا قومهم دار البوار جهنم ثم قال: نحن النعمة التي انعم الله بها على عباده، وبنا يفوز من فاز يوم القيمة.

80 - الحسين بن محمد عن معلى بن محمد بن اورمة عن علي بن حسان عن عبدالرحمان بن كثير قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: " الم تر إلى

[543]

الذين بدلوا نعمة الله كفرا " الآية قال: عنى قريشا قاطبة الذين عادوا رسول الله صلى الله عليه واله ونصبوا له الحرب وجحدوا وصيه.

81 - في روضة الكافي الحسين بن محمد الاشعري عن معلى بن محمد عن الوشاء عن ابان بن عثمان عن الحارث النضري، قال: سألت ابا جعفر عليه السلام عن قول الله عزوجل: " الذين بدلوا نعمة الله كفرا " قال: ما يقولون في ذلك؟ قلت: يقولون هم الافجران من قريش بنو امية وبنو المغيرة، قال: ثم قال: هي والله قريش قاطبة، ان الله تبارك وتعالى خاطب نبيه صلى الله عليه واله فقال: اني فضلت قريشا على العرب واتممت عليكم نعمتي، وبعثت اليهم رسولا (رسولي خ) فبدلوا نعمتي كفرا واحلوا قومهم دار البوار(1).

82 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني ابي عن محمد بن ابي عمير عن عثمان ابن عيسى عن ابيعبد الله عليه السلام قال: سألته عن قول الله عزوجل: " ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا "، قال: نزلت في الافجرين من قريش بني امية وبني المغيرة، فاما بنو المغيرة فقطع الله دابرهم يوم بدر، واما بنو امية فمتعوا إلى حين، ثم قال: ونحن والله نعمة الله التي انعم بها على عباده وبنا يفوز من فاز.

83 - حدثني ابي عن اسحق بن الهيثم عن سعد بن طريف عن الاصبغ بن نباتة عن علي عليه السلام انه قال: ان الشجر لم يزل حصيدا كله حتى دعى للرحمن ولد عز الرحمن و جل ان يكون له ولد(2) فكادت السموات يتفطرن منه وتنشق الارض وتخر الجبال هدا، فعند ذلك اقشعر الشجر وصار له شوك، حذار ان ينزل به العذاب، فما بال

___________________________________

(1) " في اسناد الصحيفة السجادية عن ابي عبدالله عليه السلام قال وقد ذكر بني امية: أخبر الله نبيه بما يلقى أهل بيت محمد وأهل مودتهم وشيعتهم منهم في أيامهم وملكهم، قال: و أنزل الله تعالى فيهم: " الم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا وأحلوا قومهم دار البوار جهنم يصلونها وبئس القرار " ونعمة الله: محمد واهل بيته، حبهم ايمان يدخل الجنة، وبغضهم نفاق يدخل النار.

منه عفى عنه " (عن هامش بعض النسخ).

(2) وفي نسخة: " جل الرحمن أن يكون له ولد " ثلاث مرات.

[ * ]

[544]

اقوام غيروا سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وذكر إلى آخر ما نقلنا عن اصول - الكافي سواء.

84 - في تفسير العياشي عن الاصبغ بن نباتة قال امير المؤمنين عليه السلام في قول الله: الم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا ".

قال: نحن نعمة الله التي انعم بها على العباد.

85 - وفي رواية زيد الشحام عنه قال قلت له: بلغني ان امير المؤمنين عليه السلام سئل عنها فقال عنى بذلك الافجران من قريش امية ومخزوم، اما مخزوم فقتله الله يوم بدر، واما امية فمتعوا إلى حين، فقال ابوعبدالله عليه السلام: عنى الله والله بها قريشا قاطبة، الذين عادوا الله ونصبوا له الحرب.

86 - عن ذريح عن ابيعبد الله عليه السلام قال: سمعته يقول جاء ابن الكوا إلى امير المؤمنين عليه السلام فسأله عن قول الله " الم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا و احلوا قومهم دار البوار " قال: تلك قريش بدلوا نعمة الله كفرا وكذبوا نبيهم يوم بدر.

87 - عن محمد بن سابق بن طلحة الانصاري قال: مما قال هارون لابي الحسن موسى عليه السلام حين ادخل عليه: ما هذه الدار ودار من هي؟ قال: لشيعتنا فترة ولغيرهم فتنة، قال: فما بال صاحب الدار لا يأخذها؟ قال: أخذت منه عامرة ولا يأخذها الا معمورة، فقال: أين شيعتك؟ فقرأ له أبوالحسن عليه السلام " لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة " قال: فنحن كفار؟ قال: لا ولكن كما قال الله: " ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا واحلوا قومهم دار البوار " فغضب عند ذلك وغلظ عليه.

88 - عن مسلم المشوف عن علي بن أبي طالب عليه السلام في قوله: " واحلوا قومهم دار البوار " قال: هما الافجران من قريش بنو امية وبنو المغيرة.

89 - في مجمع البيان واختلف في المعنى بالآية فعن امير المؤمنين عليه السلام انهم كفار قريش كذبوا نبيهم ونصبوا له الحرب والعداوة، وسئل رجل أمير المؤمنين عليه السلام عن هذه فقال: هما الافجران من قريش بنو امية وبنو المغيرة، فأما بنو الامية فمتعوا

[545]

إلى حين، واما بنو المغيرة فكفيتموهم يوم بدر.

90 - في تفسير العياشي عن زرعة عن سماعة قال: ان الله فرض للفقراء في مال الاغنياء فريضة لا يحمدون بأدائها وهي الزكوة، منها(1) حقنوا دماء‌هم وبها سموا مسلمين، ولكن الله فرض في الاموال حقوقا غير الزكوة وقد قال الله تبارك وتعالى: وينفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية.

91 - في نهج البلاغة قال عليه السلام: والشمس والقمر دائبين في مرضاته يبليان كل جديد ويقربان كل بعيد.

92 - في تفسير العياشي عن حسين بن هارون شيخ من اصحاب ابي جعفر عن ابي جعفر عليه السلام قال: سمعته يقرأ هذه الآية وآتاكم من كل ما سألتموه قال: ثم قال ابوجعفر عليه السلام: الثوب والشئ [ الذى ] لم تسئله اياه أعطاك.

93 - في مجمع البيان قرأ محمد بن علي الباقر وجعفر بن محمد الصادق عليهما السلام " من كل ما سألتموه " بالتنوين.

94 - في روضة الكافي علي بن محمد عن بعض اصحابه رفعه قال: كان علي بن الحسين عليهما السلام اذا قرأ هذه الآية وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها يقول: سبحان من لم يجعل في أحد من معرفة نعمه الا المعرفة بالتقصير عن معرفتها، كما لم يجعل في أحد من معرفة ادراكه اكثر من العلم انه لا يدركه فشكر عزوجل معرفة العارفين بالتقصير عن معرفة شكره، فجعل معرفتهم بالتقصير شكرا كما علم علم العالمين انهم لا يدركونه فجعله ايمانا، علما منه انه وسع العباد فلا يتجاوز ذلك، فان شيئا من خلقه لا يبلغ مدى عبادته وكيف يبلغ مدى عبادته من لا مدى له ولا كيف؟ تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا.

95 - في تهذيب الاحكام سعد بن عبدالله عن محمد بن عيسى عن محمد بن سنان عن أبي اسمعيل القماط عن بشار عن أبي عبدالله عليه السلام قال: من كان معسرا فلم يتهيأ له حجة الاسلام فليأت قبر أبي عبدالله عليه السلام فليعرف عنده، فذلك يجزيه عن

___________________________________

(1) وفي المصدر " بها " مكان " منها ".

[ * ]

[546]

حجة الاسلام، اما اني لا أقول يجزي ذلك عن حجة الاسلام الا لمعسر، فاما الموسر اذا كان قد حج حجة الاسلام فأراد ان يتنفل بالحج والعمرة فمنعه من ذلك شغل دنياه أو عائق فاتى الحسين بن علي عليهما السلام في يوم عرفة اجزأه ذلك عن اداء حجته وعمرته، وضاعف الله له بذلك أضعافا مضاعفة قلت: كما تعدل حجة وكم تعدل عمرة؟ قال: لا يحصى ذلك، قلت: مأة؟ قال: ومن يحصى ذلك، قلت: ألف؟ قال: و اكثر، ثم قال: " وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها ".

96 - في تفسير العياشي عن الزهري قال: اتى رجل ابا عبدالله عليه السلام فسأله عن شئ فلم يجبه، فقال له الرجل: فان كنت ابن ابيك فانك من ابناء عبدة الاصنام فقال له: كذبت ان الله امر ابراهيم ان ينزل اسمعيل بمكة ففعل فقال ابراهيم: رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني ان نعبد الاصنام فلم يعبد احد من ولد اسمعيل صنما ولكن العرب عبدة الاصنام، وقالت بنو اسمعيل: هؤلاء شفعاؤنا وكفرت ولم تعبد الاصنام.

97 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي رحمه الله عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه يقول عليه السلام: قد حظر على من مسه الكفر تقلد ما فوضه إلى انبيائه واوليائه يقول لابراهيم: " لا ينال عهدي الظالمين " اي المشركين لانه سمى الشرك ظلما بقوله " ان الشرك لظلم عظيم " فلما علم ابراهيم عليه السلام ان عهد الله تبارك وتعالى بالامامة لا ينال عبدة الاصنام قال: واجنبني وبني ان نعبد الاصنام.

98 - في امالي شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى عبدالله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه واله: أنا دعوة ابي ابراهيم، قلنا: يارسول الله وكيف صرت دعوة ابيك ابراهيم؟ قال: اوحى الله عزوجل إلى ابراهيم: " اني جاعلك للناس اماما " فاستحق ابراهيم الفرح فقال: يارب " ومن ذريتي " ائمة مثلي فاوحى الله عزوجل ان ياابراهيم اني لا أعطيك عهدا لا اوفي لك به، قال: يارب ما العهد الذي لا تفي لي به قال: لا اعطيك لظالم من ذريتك، قال: يارب ومن الظالم من ولدي

[547]

الذي لا ينال عهدك؟ قال: من سجد لصنم من دوني لا أجعله اماما ابدا، ولا يصح أن يكون اماما، قال ابراهيم: " واجنبني وبني ان نعبد الاصنام رب انهن اضللن كثيرا من الناس " قال النبي صلى الله عليه واله: فانتهت الدعوة الي والى أخي علي، لم يسجد أحد منا لصنم قط، فاتخذني الله نبيا، وعليا وصيا.

99 - في روضة الكافي ابن محبوب عن عبدالله بن غالب عن أبيه عن سعيد بن المسيب قال: سمعت علي بن الحسين عليهما السلام يقول: ان رجلا جاء إلى أمير المؤمنين عليه السلام فقال: أخبرني ان كنت عالما عن الناس، وعن أشباه الناس، وعن النسناس؟ فقال أمير المؤمنين عليه السلام: ياحسين اجب الرجل، فقال الحسين عليه السلام: اما قولك أشباه الناس فهم شيعتنا وهم موالينا وهم منا، ولذلك قال ابراهيم عليه السلام: فمن تبعني فانه مني والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة(1).

100 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي (ره) خطبة لامير المؤمنين عليه السلام وفيها قال الله عزوجل: " ان اولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي وقال عزوجل: " وأولوا الارحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله " فنحن أولى الناس بابراهيم عليه السلام و نحن ورثناه، ونحن أولوا الارحام الذين ورثنا الكعبة، ونحن آل ابراهيم.

أفترغبون عن ملة ابراهيم وقد قال الله تعالى: " ومن تبعني فانه مني ".

101 - في امالي شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى عمر بن يزيد قال: قال أبوعبدالله عليه السلام: يابن يزيد أنت والله منا اهل البيت، قلت: جعلت فداك من آل

___________________________________

(1) " في محاسن البرقي عنه عن علي بن الحكم عن سعد بن أبي خلف عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله ونقل كلاما طويلا، وفيه: من أحب علي بن أبيطالب ووالاه وائتم به وأقر بفضله وتولى الاوصياء من بعده حق علي أن أدخلهم في شفاعتي، و حق على ربي أن يستجيب لي فيهم وهم أتباعي، ومن تبعني فانه مني جرى في مثل ابراهيم عليه السلام وفي الاوصياء.

وفي اصول الكافي عن أبي جعفر عليه السلام نحوه الا قوله: جرى إلى آخره.

منه عفى عنه " (عن هامش بعض النسخ).

[ * ]

[548]

محمد صلى الله عليه واله؟ قال: اي والله من انفسهم، قلت: من انفسهم جعلت فداك؟ قال: اي والله من انفسهم، ياعمر أما تقرأ كتاب الله عزوجل: " ان اولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين " اوما تقرأ قول الله عز اسمه: " فمن تبعني فانه مني ومن عصاني فانك غفور رحيم ".

102 - في تفسير العياشي عن ابي عبيدة عن ابي جعفر عليه السلام قال: من احبنا فهو منا أهل البيت، قلت: جعلت فداك منكم؟ قال: منا والله، اما سمعت قول ابراهيم عليه السلام " من تبعني فانه مني ".

103 - عن محمد الحلبي عن ابي عبدالله عليه السلام قال: من اتقى الله منكم واصلح فهو منا أهل البيت، قال: منكم اهل البيت؟ قال: منا اهل البيت، قال فيها ابراهيم " فمن تبعني فانه مني " قال عمر بن يزيد: قلت له: من آل محمد؟ قال: اي والله من آل محمد [ اي والله من آل محمد ] من أنفسهم، أما تسمع الله يقول: " ان اولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه " وقول ابراهيم: " فمن تبعني فانه مني ".

104 - عن ابي عمرو الزبيري عن أبي عبدالله عليه السلام قال: من تولى آل محمد وقدمهم على جميع الناس بما قدمهم من قرابة رسول الله صلى الله عليه واله فهو من آل محمد بمنزلة آل محمد لا انه من القوم بأعيانهم، وانما هو منهم بتوليه اليهم واتباعه اياهم، وكذلك حكم الله في كتابه " ومن يتوله منكم فانه منهم " وقول ابراهيم: " فمن تبعني فانه مني ومن عصاني فانك غفور رحيم ".

105 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني أبي عن النضر بن سويد عن هشام عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ان ابراهيم عليه السلام كان نازلا في بادية الشام، فلما ولد له من هاجر اسمعيل اغتمت سارة من ذلك غما شديدا، لانه لم يكن له منها ولد، وكانت تؤذي ابراهيم في هاجر وتغمه، فشكا ابراهيم عليه السلام ذلك إلى الله عزوجل، فأوحى الله اليه: انما مثل المرأة مثل الضلع العوجاء ان تركتها استمتعت بها، وان أقمتها كسرتها، ثم أمره أن يخرج اسمعيل وامه عنها فقال: يارب إلى أي مكان؟ قال: إلى حرمي وامني

[549]

وأول بقعة خلقتها من الارض وهي مكة، فانزل الله عليه جبرئيل عليه السلام بالبراق، فحمل هاجر واسمعيل وابراهيم عليه السلام عليها، وكان ابراهيم لا يمر بموضع حسن فيه شجر و نخل وزرع الا وقال: ياجبرئيل إلى ههنا إلى ههنا؟ فيقول جبرئيل: لا، امض امض حتى وافى مكة، فوضعه في موضع البيت، وقد كان ابراهيم عليه السلام عاهد سارة الا ينزل حتى يرجع اليها، فلما نزلوا في ذلك المكان كان فيه شجرة فألقت هاجر على ذلك الشجر كساء كان معها، فاستظلوا تحته، فلما سرحهم ابراهيم، ووضعهم واراد الانصراف عنهم إلى سارة، قالت له هاجر: ياابراهيم لم تدعنا في موضع ليس به انيس ولا ماء ولا زرع؟ فقال ابراهيم: الله الذي امرني ان اضعكم في هذا المكان حاضر عليكم، ثم انصرف عنهم فلما بلغ كدى وهو جبل بذي طوى، التفت اليهم ابراهيم فقال: ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلوة فاجعل افئدة من الناس تهوى اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون ثم مضى وبقيت هاجر والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

106 - حدثني ابي عن حنان عن ابيجعفر عليه السلام في قوله " ربنا اني اسكنت " الآية قال: نحن والله بقية تلك العترة.

107 - في تفسير العياشي عن رجل ذكره عن ابي جعفر عليه السلام في قول الله " اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم " إلى قوله: " يشكرون " قال: فقال ابوجعفر: نحن هم ونحن بقية تلك الذرية.

108 - عن الفضل بن موسى الكاتب عن أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام قال: ان ابراهيم عليه السلام لما اسكن اسمعيل عليه السلام وهاجر مكة ودعهما لينصرف عنهما بكيا، فقال لهما ابراهيم: ما يبكيكما فقد خلفتكما في احب الارض إلى الله وفي حرم الله؟ فقالت له هاجر: ياابراهيم ما كنت ارى ان نبيا مثلك يفعل ما فعلت؟ قال: وما فعلت؟ قالت: انك خلفت امرأة ضعيفة وغلاما ضعيفا لا حيلة لهما بلا انيس من بشر ولا [ ماء ] يظهر ولا زرع قد بلغ ولا ضرع يحلب؟ قال: فرق ابراهيم ودمعت عيناه عندما سمع منهما، فأقبل

[550]

حتى انتهى إلى باب بيت الله الحرام، فأخذ بعضادتي الكعبة ثم قال: " اللهم اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلوة فاجعل افئدة من الناس تهوى اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون " قال ابوالحسن: فاوحى الله إلى ابراهيم: ان اصعد ابا قبيس فناد في الناس: يامعشر الخلايق ان الله يأمركم بحج هذا البيت الذي بمكة محرما من استطاع اليه سبيلا فريضة من الله، فمد الله لابراهيم في صوته حتى اسمع به اهل المشرق والمغرب وما بينهما من جميع ما قدر الله وقضى في اصلاب الرجال من النطف وجميع ما قدر الله وقضى في ارحام النساء إلى يوم القيمة، فهناك يافضل وجب الحج على جميع الخلايق، والتلبية من الحاج في ايام الحاج هي اجابة لنداء ابراهيم عليه السلام يومئذ بالحج عن الله.

109 - في اصول الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن ابن اذينة عن الفضيل عن ابيجعفر عليه السلام قال: نظر إلى الناس يطوفون حول الكعبة فقال: هكذا كانوا يطوفون في الجاهلية، انما امروا ان يطوفوا بها ثم ينفروا الينا فيعلمونا ولايتهم ومودتهم، و يعرضوا علينا نصرتهم ثم قرأ هذه الاية: " واجعل افئدة من الناس تهوى اليهم".

110 - في روضة الكافي عدة من أصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد عن ابيه عن محمد بن سنان عن زيد الشحام قال: قال ابوجعفر عليه السلام لقتادة(1): من خرج من بيته بزاد وراحلة وكرى حلال يروم هذا البيت عارفا بحقنا يهوانا قلبه كما قال الله عزوجل: " واجعل افئدة من الناس تهوى اليهم " ولم يعن البيت فيقول اليه، فنحن والله دعوة ابراهيم صلى الله عليه واله التي من هوانا قلبه قبلت حجته، والا فلا ياقتادة فاذا كان كذلك كان آمنا من عذاب جهنم يوم القيمة، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

111 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي (ره) خطبة لامير المؤمنين عليه السلام وفيها: و

___________________________________

(1) قتادة بن دعامة من مشاهير محدثي العامة ومفسريهم روى عن أنس بن مالك وأبي الطفيل وسعيد بن المسيب والحسن البصري وغيرهم.

[ * ]

[551]

الافئدة من الناس تهوى الينا، وذلك دعوة ابراهيم عليه السلام حيث قال: " واجعل افئدة من الناس تهوى اليهم ".

112 - في مجمع البيان وقرء علي عليه السلام وابوجعفر الباقر وجعفر بن محمد الصادق عليهما السلام " تهوى اليهم " بفتح الواو.

113 - في تفسير العياشي عن ابيجعفر عليه السلام " افئدة من الناس تهوى اليهم " اما انه لم يعن الناس كلهم، انتم اولئك ونظراؤكم، وانما مثلكم في الناس مثل الشعرة البيضاء في الثور الاسود أو مثل الشعرة السوداء في الثور الابيض.

114 - عن ثعلبة بن ميمون عن ميسر عن ابيجعفر عليه السلام قال: ان ابانا ابراهيم كان مما اشترط على ربه فقال: " رب اجعل افئدة من الناس تهوى اليهم ".

115 - وفي رواية اخرى عنه عن ابيجعفر عليه السلام قال: ان ابانا ابراهيم صلوات الله عليه كان فيما اشترط على ربه ان قال: " اجعل افئدة من الناس تهوى اليهم " اما انه لم يعن الناس كلهم، انتم اولئك رحمكم الله ونظراؤكم، انما مثلكم في الناس مثل الشعرة البيضاء في الثور الاسود، او الشعرة السوداء في الثور الابيض.

116 - في بصائر الدرجات عمران بن موسى عن موسى بن جعفر عن علي ابن معبد عن جعفر بن عبدالله عن عبدالله بن عبدالرحمن عن ابي عمرو عن معاوية بن وهب، قال: استأذنت على ابيعبد الله عليه السلام فاذن لي فسمعته يقول في كلام له: يامن خصنا بالوصية، واعطانا علم ما مضى وما بقى، وجعل افئدة من الناس تهوى الينا وجعلنا ورثة الانبياء.

117 - في كتاب عوالي اللئالي وقال الصادق عليه السلام في تفسير قوله تعالى: " وارزقهم من الثمرات ": هو ثمرات القلوب.

118 - وقال الباقر عليه السلام: ان الثمرات تحمل اليهم من الآفاق وقد استجاب الله له حتى لا يوجد في بلاد الشرق والغرب ثمرة لا توجد فيها، حتى حكى انه يوجد فيها في يوم واحد فواكه ربيعية وصيفية وخريفية وشتائية.

[552]

119 - في تفسير العياشي عن السرى قال: سمعنا ابا عبدالله عليه السلام يقول ربنا انك تعلم ما نخفى وما نعلن وما يخفى على الله من شئ شأن اسمعيل، وما اخفى أهل البيت.

120 - في اصول الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن أبي عبدالله الفراء عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ان الله تبارك وتعالى يعلم ما يريد العبد اذا دعاه، و لكنه يحب أن تبث اليه الحوائج فاذا دعوت فسم حاجتك.

121 - وفي حديث آخر قال: قال ان الله عزوجل يعلم حاجتك وما تريد ولكن يحب ان تبث اليه الحوائج.

122 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: ربنا اغفر لي ولوالدي قال: انما نزلت: " لولدي " اسمعيل واسحق.

123 - في مجمع البيان وقرأ الحسين بن علي وأبوجعفر محمد بن علي " ولولدي ".

124 - في تفسير العياشي عن حريز عن عبدالله عمن ذكره عن أحدهما انه قرأ " رب اغفر لي ولولدي " يعني اسمعيل واسحق.

125 - وفي رواية اخرى عمن ذكره عن أحدهما عليهما السلام: انه قرا " ربنا اغفر لي ولوالدي " قال: آدم وحوا.

126 - عن جابر قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله: " ربنا اغفر لي ولوالدي " قال هذه كلمة صحفها الكتاب، انما كان استغفاره لابيه عن موعدة وعدها اياه وانما كان " ربنا اغفر لي ولولدي " يعني اسمعيل واسحق، والحسن والحسين والله ابنا رسول الله صلى الله عليه واله.

127 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار قال: تبقى اعينهم مفتوحة من هول جهنم، لا يقدرون ان يطرفوها(1) قوله: وافئدتهم هواء قال: قلوبهم تنصدع من الخفقان.

___________________________________

(1) طرف عينه: أطبق احد جفنيه على الاخر.

[ * ]

[553]

128 - في روضة الكافي محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن محمد بن سنان عن ابي الصباح بن عبدالحميد عن محمد بن مسلم عن ابي جعفر عليه السلام قال: والله الذي صنعه الحسن بن علي عليهما السلام كان خيرا لهذه الامة مما طلعت عليه الشمس ووالله لقد نزلت هذه " ألم تر إلى الذين قيل لهم كفوا أيديكم واقيموا الصلوة وآتوا الزكوة " انما هي طاعة الامام وطلبوا القتال، " فلما كتب عليهم القتال مع الحسين عليه السلام " قالوا ربنا لم كتبت علينا القتال لولا أخرتنا إلى أجل قريب نجب دعوتك و نتبع الرسل " أرادوا تأخير ذلك إلى القائم عليه السلام.

129 - في تفسير العياشي عن سعد بن عمر عن غير واحد من حضر أبا عبدالله عليه السلام ورجل يقول: قد بنيت دار صالح ودار عيسى بن علي، ذكر دور العباسيين فقال رجل: أراناها الله خرابا، أو خربها بأيدينا، فقال له أبوعبدالله عليه السلام: لا تقل هكذا، بل تكن مساكن القائم وأصحابه اما سمعت الله يقول: وسكنتم في مساكن الذين ظلموا انفسهم.

130 - عن جميل بن دراج قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: وان كان مكرهم لتزول منه الجبال وان كان مكر بني عباس بالقائم لتزول منه قلوب الرجال.

131 - عن الحارث عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال: ان نمرود اراد ان ينظر إلى ملك السماء، فأخذ نسورا اربعة(1) فرباهن حتى كن نشاكم(2) وجعل تابوتا من خشب وادخل فيه رجلا، ثم شد قوائم النسور بقوائم التابوت ثم أطارهن ثم جعل في وسط التابوت عمودا وجعل في رأس العمود لحما فلما راى النسور اللحم طرن وطرن بالتابوت والرجل، فارتفعن إلى السماء، فمكث ما شاء الله، ثم ان

___________________________________

(1) النسور جمع النسر: طائر حاد البصر وأشد الطيور وأرفعها طيرانا، وأقواها جناحا وليس في سباع الطير اكبر جثة منه، ويقال له: " ابوالطير " ويقال له بالفارسية " كركس ".

(2) كذا في النسخ وفي المصدر " نشاطا ".

وقوله " حتى كن نشاكم " غير موجود في نسخة البحار.

[ * ]

[554]

الرجل اخرج من التابوت راسه فنظر فاذا هي على حالها، ونظر إلى الارض فاذا هو لا يرى شيئا(1) فلما يرى سفل العمود وطلب النسور اللحم وسمعت الجبال هدة النسور فخافت من امر السماء، وهو قول الله: وان كان مكرهم لتزول منه الجبال ".

132 - في تفسير علي بن ابراهيم ثم قال: " وان كان مكرهم لتزول منه الجبال " قال: مكر بني فلان.

133 - في مجمع البيان في الشواذ عن علي عليه السلام " وان كاد مكرهم لتزول منه الجبال ".

134 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي " ره " وعن ثوبان قال: ان يهوديا جاء إلى النبي صلى الله عليه واله فقال: يامحمد اسئلك فتخبرني، فركضه ثوبان برجله(2) وقال قل: يارسول الله، فقال: لا ادعوه الا بما سماه اهله، فقال: ارايت قوله عزوجل: يوم تبدل الارض غير الارض والسموات اين الناس يومئذ؟ قال: في الظلمة دون المحشر والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة(3).

135 - في كتاب الخصال عن محمد بن مسلم قال: سمعت ابا جعفر عليه السلام يقول: لقد خلق الله تعالى في الارض منذ خلقها سبعة عالمين، إلى ان قال: لعلكم ترون انه اذا كان يوم القيمة وصير الله ابدان اهل الجنة مع ارواحهم في الجنة و صير ابدان اهل النار مع ارواحهم في النار ان الله تبارك وتعالى لا يعبد في بلاده و لا يخلق خلقا يعبدونه ويوحدونه ويعظمونه؟ بلى والله ليخلقن خلقا من غير فحولة ولا اناث يعبدونه ويوحدونه ويعظمونه، ويخلق لهم ارضا تحملهم، وسماء

___________________________________

(1) كذا في النسخ لكن في المصدر وكذا البحار زياده في الموضع غير مخلة بالمعنى من شاء فليراجع المصدر ج 2: 236 أو البحار ج 5: 123.

(2) اي ضربه بها.

(3) " في الكافي احمد بن عبدالله عن جده عن محمد بن علي عن محمد بن الفضيل عن عبدالرحمن بن زيد عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ارض القيامة نار ما خلا ظل المؤمن فان صدقته تظله، منه عفى عنه " (عن هامش بعض النسخ).

[ * ]

[555]

تظلهم.

اليس الله يقول: " يوم تبدل الارض غير الارض والسموات " وقال الله عزوجل: " افعيينا بالخلق الاول ل هم في لبس من خلق جديد ".

136 - في روضة الكافي عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد عن الحسن بن محبوب عن ابي حمزة ثابت بن دينار الثمالي وأبومنصور عن ابي الربيع قال: حججنا مع ابيجعفر عليه السلام في السنة التي كان حج فيها هشام بن عبدالملك، وكان معه نافع مولى عمر بن الخطاب، فقال نافع: يابن رسول الله فأخبرني عن قول الله عزوجل: " يوم تبدل الارض غير الارض والسموات " اي ارض تبدل يومئذ؟ فقال ابوجعفر عليه السلام: " ارض تبقى خبزة يأكلون منها حتى يفرغ الله عزوجل من الحساب، فقال له نافع: انهم عن الاكل لمشغولون؟ فقال ابوجعفر عليه السلام: أهم يومئذ أشغل ام اذ هم في النار فقال: بل اذهم في النار قال: فوالله ما شغلهم اذا دعوا بالطعام فاطعموا الزقوم، ودعوا بالشراب فسقوا الحميم، قال: صدقت يابن رسول الله والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة(1).

137 - في الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم عن زرارة عن ابيجعفر عليه السلام قال: سأله الابرش الكلبي عن قول الله عزوجل: " يوم تبدل الارض غير الارض والسموات " قال: تبدل خبزة يأكل الناس منها حتى يفرغ من الحساب، قال الابرش: ان الناس لفي شغل من الاكل؟ فقال ابوجعفر عليه السلام: هم في النار لا يشتغلون عن اكل الضريع وشرب الحميم وهم في العذاب فكيف يشغلون عنه في الحساب.

138 - عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد بن ابي عبدالله عن ابيه عن القاسم بن عروة عن عبدالله بن بكير عن زرارة قال: سألت ابا جعفر عليه السلام عن قول الله عزوجل: " يوم تبدل الارض غير الارض " قال: تبدل خبزة نقية يأكل الناس منها حتى يفرغوا من الحساب، فقال له قائل: انهم لفي شغل يومئذ عن الاكل والشرب؟ فقال: ان الله

___________________________________

(1) " في اصول الكافي باسناده إلى ابي الجارود عن ابي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: المتحابون في الله عزوجل يوم القيامة على ارض زبرجدة خضراء في ظل عرشه عن يمينه، وكلتا يديه يمين.

الحديث.منه عفى عنه " (عن هامش بعض النسخ).

[ * ]

[556]

عزوجل خلق ابن آدم اجوف لابد له من الطعام والشراب، اهم اشد شغلا يومئذ ام في النار؟ فقد استغاثوا والله عزوجل يقول: " وان يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه بئس الشراب ".

139 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني ابي عن الحسن بن محبوب عن ابي حمزة الثمالي عن ابي الربيع قال: سأل نافع مولى عمر بن الخطاب ابا جعفر محمد بن علي عليه السلام فقال: يابا جعفر اخبرني عن قول الله تبارك وتعالى: " يوم تبدل الارض غير الارض و السموات " اي أرض تبدل؟ فقال ابوجعفر عليه السلام بخبزة بيضاء ياكلون منها حتى يفرغ الله من حساب الخلايق، فقال نافع: انهم عن الاكل لمشغولون؟ فقال ابوجعفر عليه السلام: حينئذ اشغل ام هم في النار؟ قال نافع: بل هم في النار، قال: فقد قال الله: " ونادى اصحاب النار اصحاب الجنة ان افيضوا علينا من الماء او مما رزقكم الله " ما شغلهم اذ دعوا الطعام فاطعموا الزقوم، ودعوا الشراب فسقوا الحميم، فقال: صدقت يابن رسول الله، و الحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

140 - حدثني ابي عن الحسن بن محبوب عن محمد بن نعمان الاحول عن سلام بن المستنير عن ثوير بن ابي فاختة عن علي بن الحسين عليهما السلام قال: سئل عن النفختين كم بينهما؟ قال: ما شاء الله إلى ان قال عليه السلام: فيخرج الصوت من الطرف الذي يلي السموات فلا يبقى في السموات ذو روح الا صعق ومات، الا اسرافيل، قال فيقول لاسرافيل: مت، فيموت اسرافيل، فيمكثون في ذلك ما شاء الله، ثم يأمر الله السموات فتمور، ويأمر الجبال فتسير، وهو قوله: " يوم تمور السماء مورا وتسير الجبال سيرا " يعني تبسط " وتبدل الارض غير الارض " يعني بارض لم تكسب عليها الذنوب، بارزة ليس عليها الجبال ولا نبات كما دحاها أول مرة.

141 - في تفسير العياشي عن زرارة قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله: " يوم تبدل الارض غير الارض " يعني تبدل خبزة نقية يأكل الناس منها حتى يفرغ من الحساب، قال الله: " ما جعلناهم جسدا لا يأكلون الطعام ".

[557]

143 - عن محمد بن هاشم عمن أخبره عن ابي جعفر عليه السلام قال: قال له الابرش الكلبي: بلغني انك قلت في قول الله: " يوم تبدل الارض " انها تبدل خبزة؟ فقال ابوجعفر عليه السلام.

صدقوا تبدل الارض خبزة نقية في الموقف يأكلون منها، فضحك الابرش وقال: اما لهم شغل بما هم فيه عن أكل الخبز؟ فقال: ويحك في اي المنزلتين هم أشد شغلا وأسوء حالا اذا هم في الموقف أو في النار يعذبون؟ فقال: لا في النار فقال: ويحك وان الله يقول: " لآكلون من شجر من زقوم فمالئون منها البطون * ثم انهم لشاربون عليه من الحميم * فشاربون شرب الهيم " قال: فسكت.

143 - في مجمع البيان وروى ابوهريرة عن النبي صلى الله عليه واله قال يبدل الله الارض غير الارض والسموات فيبسطها ويمدها مد الاديم العكاظي، لا ترى فيها عوجا ولا امتا، ثم يزجر الله الخلق زجرة فاذا هم في هذه المبدلة في مثل مواضعهم من الاولى، ما كان في بطنها كان في بطنها، وما كان في ظهرها كان على ظهرها.

144 - وفي تفسير أهل البيت عليهم السلام بالاسناد عن زرارة ومحمد بن مسلم وحمران بن أعين عن أبي جعفر وابي عبدالله عليهما السلام قالا: تبدل الارض خبزة نقية يأكل الناس منها حتى يفرغ الناس من الحساب، قال الله تعالى: " وما جعلناهم جسدا لا يأكلون الطعام ".

145 - وروى سهل بن سعد الساعدي عن النبي صلى الله عليه واله قال: يحشر الناس يوم القيمة على ارض بيضاء عفراء كقرصة النقى(1) ليس فيها معلم لاحد.

146 - وروى عن أبي ايوب الانصاري قال: اتى النبي صلى الله عليه واله حبر من اليهود فقال: أرأيت اذ يقول الله في كتابه: " يوم تبدل الارض غير الارض والسموات " فأين الخلق عند ذلك؟ فقال: أضياف الله فلن يعجزهم ما لديه.

147 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله " يوم تبدل الارض غير الارض " قال: تبدل خبزة بيضاء نقية في الموقف يأكل منها المؤمنون، وترى المجرمين يومئذ مقرنين

___________________________________

(1) النقى: الحواري وهو الدقيق الابيض وهو لباب الدقيق.

[ * ]

[558]

في الاصفاد قال: مقيدين بعضهم إلى بعض سرابيلهم من قطران قال: السرابيل القمص، وفي رواية ابي الجارود عن أبي جعفر عليه السلام في قوله: " سرابيلهم من قطران " هو الصفر الحار الذائب يقول الله: انتهى حره، وتغشى وجوههم النار سربلوا ذلك الصفر فتغشى وجوههم النار.

148 - حدثني أبي عن محمد بن ابي عمير عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله قال جبرئيل عليه السلام: لو ان سربالا من سرابيل اهل النار علق بين السماء والارض لمات اهل الارض من ريحه ووهجه(1) والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

149 - في نهج البلاغة قال عليه السلام: والبسهم سرابيل القطران ومقطعات النيران في عذاب قد اشتد حره وباب قد أطبق على أهله.

150 - في كتاب الخصال عن جعفر بن محمد عن آبائه عن علي عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله: ان النايحة اذا لم تتب قبل موتها، تقوم يوم القيمة وعليها سربال من قطران ودرع من جرب.

___________________________________

(1) الوهج: حرارة النار.

[ * ]

[559]

قد تم الجزء الثاني تصحيحا وتعليقا حسب تجزئتنا من هذا الجزء في الخامس والعشرين من شهر شعبان المعظم سنة 1383 على يد العبد المذنب الفاني السيد هاشم بن السيد حسين الحسيني المحلاتي المشتهر برسولي عفى عنه وعن والديه بحق محمد وآله

 




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21338870

  • التاريخ : 29/03/2024 - 12:14

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net