00989338131045
 
 
 
 
 
 

 سورة هود 

القسم : تفسير القرآن الكريم   ||   الكتاب : تفسير نور الثقلين ( الجزء الثاني )   ||   تأليف : الشيخ عبد على بن جمعة العروسي الحويزي

سورة هود

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده إلى ابي محمد بن علي عليهما السلام قال: من قرأ سورة هود في كل جمعة بعثه الله عزوجل يوم القيمة في زمرة النبيين ولم يعرف له خطيئة عملها يوم القيمة.

2 - في مجمع البيان ابي بن كعب عن النبي صلى الله عليه واله من قرأها اعطى من الاجر عشر حسنات بعدد من صدق بنوح وكذب به وهود وصالح وشعيب ولوط وابراهيم و موسى، وكان يوم القيمة من السعداء.

3 - وروى الثعلبي باسناده عن ابي اسحق عن ابي جحيفة قال: قيل: يارسول الله قد اسرع اليك الشيب؟ قال: - شيبتني هود واخواتها.

4 - في كتاب الخصال عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال ابوبكر: يارسول الله قد اسرع اليك الشيب؟ قال شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعم يتسائلون.

5 - في تفسير علي بن ابراهيم وفي رواية ابي الجارود عن ابي جعفر عليه السلام: الر كتاب احكمت آياته قال: هو القرآن من لدن حكيم خبير قال: من عند حكيم خبير وان استغفروا ربكم يعنى المؤمنين وقوله تعالى: ويؤت كل ذي فضل فضله فهو علي بن ابي طالب صلوات الله عليه وقوله عزوجل: وان تولوا فاني اخاف عليكم عذاب يوم كبير قال: الدخان والصيحة قوله عزوجل: الا انهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه يقول: يكتمون ما في صدورهم من بغض علي عليه السلام وقال رسول الله صلى الله عليه واله: ان آية المنافق بغض علي عليه السلام وكان قوم يظهرون المودة لعلي عند النبي ويسرون بغضه فقال جل ذكره: الا حين يستغشون ثيابهم فانه كان اذا حدث بشئ من فضل علي صلوات الله عليه او تلا عليهم ما انزل الله فيه نفضوا ثيابهم ثم قاموا، يقول الله عزوجل: يعلم ما يسرون وما يعلنون حين قاموا انه عليم بذات الصدور.

[335]

6 - في روضة الكافي ابن محبوب عن جميل بن صالح عن سدير عن أبي جعفر عليه السلام قال أخبرني جابر بن عبدالله ان المشركين كانوا اذا مروا برسول الله صلى الله عليه واله حول البيت طأطأ احدهم ظهره ورأسه هكذا، وغطى رأسه بثوبه حتى لا يراه رسول الله صلى الله عليه وآله، فأنزل الله عزوجل: " الا انهم يثنون صدورهم لستخفوا منه الا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون ".

7 - في مجمع البيان روى عن علي بن الحسين وأبي جعفر محمد بن علي و جعفر بن محمد " يثنوني صدورهم " على يفعوعل.

8 - في تفسير العياشي عن محمد بن الفضيل عن جابر عن أبي جعفر عليه السلام قال: اتى رسول الله صلى الله عليه واله رجل من اهل البادية فقال: يارسول الله ان لي بنين وبنات واخوة و اخوات وبني بنين وبني بنات وبني اخوة وبني اخوات، والمعيشة علينا خفيفة(1) فان رأيت يارسول الله ان تدعو الله أن يوسع علينا؟ قال: وبكى، فرق له [ المسلمون فقال ] رسول الله: ما من دابة في الارض الا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين من كفل بهذه الافواه المضمونة على الله رزقها صب الله عليه الرزق صبا كالماء المنهمر ان قليل فقليلا وان كثير فكثيرا، قال: ثم دعى رسول الله صلى الله عليه واله وأمن له المسلمون قال: قال أبوجعفر عليه السلام فحدثني من رأى الرجل في زمن عمر فسأله عن حاله فقال: من أحسن من حوله(2) حالا وأكثرهم مالا.

9 - في نهج البلاغة قال عليه السلام: قسم ارزاقهم وأحصى آثارهم وأعمالهم وعدد أنفاسهم وخائنة اعينهم وما تخفى صدورهم من الضمير ومستقرهم ومستودعهم من الارحام والظهور إلى ان تتناهى بهم الغايات.

10 - في عيون الاخبار حدثنا تميم بن عبدالله بن تميم القرشي قال: حدثنا ابي عن أحمد بن علي الانصاري عن ابي الصلت عبدالله بن صالح الهروي قال: سئل المأمون ابا

___________________________________

(1) لعله مصحف " ضيقة ".

(2) في المصدر " خوله " بالخاء المعجمة.

و " حلالا " بدل " حالا " وهو من خوله الله المال: أعطاه اياه متفضلا وملكه اياه.

[ * ]

[336]

الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام عن قول الله عزوجل: وهو الذي خلق السموات والارض في ستة ايام وكان عرشه على الماء ليبلوكم ايكم احسن عملا فقال: ان الله تعالى خلق العرش والماء والملائكة قبل خلق السماوات والارض فكانت الملائكة تستدل بأنفسها وبالعرش والماء على الله تعالى، ثم جعل عرشه على الماء ليظهر بذلك قدرته للملائكة فتعلم انه على كل شئ قدير، ثم رفع العرش بقدرته ونقله فجعله فوق السماوات السبع ثم خلق السموات [ السبع ] والارض في ستة ايام وهو مستول على عرشه وكان قادرا على ان يخلقها في طرفة عين ولكنه عزوجل خلقها في ستة ايام ليظهر للملائكة ما يخلقه منها شيئا بعد شئ فيستدل بحدوث ما يحدث على الله تعالى مرة بعد مرة، ولم يخلق الله العرش لحاجة به اليه، لانه غني عن العرش وعن جميع ما خلق لا يوصف بالكون على العرش، لانه ليس بجسم تعالى عن صفة خلقه علوا كبيرا، واما قوله عزوجل: " ليبلوكم ايكم احسن عملا " فانه عزوجل خلق خلقه ليبلوهم بتكليف طاعته وعبادته على سبيل الاحتمال والتجربة، لانه لم يزل عليما بكل شئ، فقال المأمون: فرجت عني ياأبا الحسن فرج الله عنك.

11 - في الكافي عدة من اصحابنا عن سهل بن زياد عن محمد بن اسمعيل عن بعض اصحابه عن ابي عبدالله عليه السلام قال: ان الله تعالى خلق الدنيا في ستة ايام ثم اختزلها(1) عن ايام السنة والسنة ثلثمأة وأربع وخمسون يوما.

12 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه: واما قوله: " انما اعظكم بواحدة " فان الله جل ذكره أنزل عزايم الشرايع وآيات الفرائض في أوقات مختلفة، كما خلق السموات والارض في ستة ايام، ولو شاء أن يخلقها في أقل من لمح البصر لخلق، ولكنه جعل الاناة والمداراة مثالا لامنائه وايجابا للحجة على خلقه.

13 - في تفسير علي بن ابراهيم وقوله عزوجل: " وهو الذي خلق السموات والارض في ستة ايام وكان عرشه على الماء " وذلك في مبدأ الخلق، ان الرب تبارك و تعالى خلق الهواء ثم خلق القلم فأمره أن يجري، فقال: يارب بما أجري؟ فقال:

___________________________________

(1) اختزل الشئ: حذفه وقطعه.

[ * ]

[337]

بما هو كائن، ثم خلق الظلمة من الهواء وخلق النور من الهواء وخلق الماء من الهواء وخلق العرش من الهواء وخلق العقيم من الهواء وهو الريح الشديد.

وخلق النار من الهواء، وخلق الخلق كلهم من هذه الستة التي خلقت من الهواء، فسلط العقيم على الماء فضربته فأكثرت الموج والزبد وجعل يثور دخانه في الهواء، فلما بلغ الوقت الذي أراد قال للزبد: اجمد فجمد، وقال للموج: اجمد فجمد، فجعل الزبد أرضا وجعل الموج جبالا رواس للارض، فلما اجمدها قال للروح والقدرة: سويا عرشي إلى السماء، فسويا عرشه إلى السماء، وقال للدخان: اجمد فجمد ثم قال له: ازفر(1) فزفر فناديها " والارض جميعا ائتيا طوعا او كرها قالتا اتينا طائعين فقضاهن سبع سموات في يومين ومن الارض مثلهن " فلما اخذ في رزق خلقه خلق السماء وجنانها والملائكة يوم الخميس، وخلق الارض يوم الاحد، وخلق دواب البر والبحر يوم الاثنين، وهما اليومان اللذان يقول الله عزوجل: " أانكم لتكفرون بالذي خلق الارض في يومين " وخلق الشجر ونبات الارض وانهارها وما فيها والهوام في يوم الثلثاء وخلق الجان وهو ابوالجن يوم السبت(2) وخلق الطير في يوم الاربعاء، وخلق آدم في ست ساعات في يوم الجمعة، ففي هذه الستة الايام خلق الله السموات والارض وما بينهما.

14 - في روضة الكافي عن عبدالله بن سنان قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: ان الله خلق الخير يوم الاحد، وما كان ليخلق الشر قبل الخير وفي يوم الاحد والاثنين خلق الارضين، وخلق اقواتها يوم الثلثاء، وخلق السموات يوم الاربعاء ويوم الخميس وخلق اقواتها يوم الجمعة، وذلك قول الله عزوجل " خلق السموات والارض وما بينهما في ستة ايام ".

15 - في كتاب التوحيد حدثنا علي بن احمد بن محمد بن عمران الدقاق رحمه الله قال: حدثنا محمد بن ابي عبدالله الكوفي عن محمد بن اسمعيل البرمكي:

___________________________________

(1) زفر النار: سمع صوت لتوقدها.

(2) قال المجلسي (ره): " يوم السبت " ليس في بعض النسخ وهو أظهر، ثم ذكر وجوها على تقديره فراجع البحار ج 14: 17 ان شئت.

[ * ]

[338]

قال: حدثنا جذعان بن نصر ابونصر الكندي قال: حدثنا سهل بن زياد الادمي عن الحسن بن محبوب عن عبدالله بن كثير عن داود الرقي قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: " وكان عرشه على الماء " فقال لي: ما يقولون؟ قلت: يقولون ان العرش كان على الماء والرب فوقه، فقال: كذبوا، من زعم هذا فقد صير الله محمولا ووصفه بصفة المخلوقين ولزمه ان الشئ الذي يحمله اقوى منه، قلت: بين لي جعلت فداك، فقال: ان الله عزوجل حمل علمه ودينه الماء قبل ان يكون سماء او ارض او انس او جن أو شمس او قمر فلما اراد ان يخلق الخلق نثرهم بين يديه فقال لهم: من ربكم؟ فكان اول من نطق رسول الله وامير المؤمنين والائمة صلوات الله عليهم، فقالوا: انت ربنا فحملهم العلم والدين، ثم قال للملائكة: هؤلاء حملة علمي وديني وامنائي في خلقي وهم المسئولون، ثم قيل لبني آدم: أقروا لله بالربوبية ولهؤلاء النفر بالطاعة فقالوا: نعم ربنا اقررنا فقال للملائكة: اشهدوا، فقالت الملائكة: " شهدنا على ان لا يقولوا انا كنا عن هذا غافلين * أو يقولوا انما اشرك آبائنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون " ان ولايتنا مؤكدة عليهم في الميثاق.

16 - في اصول الكافي محمد بن الحسن عن سهل بن زياد عن ابن محبوب عن عبدالرحمن بن كثير عن داود الرقي قال: سألت ابا عبدالله عليه السلام عن قوله عزوجل: " وكان عرشه على الماء " فقال: ما يقولون؟ قلت: يقولون: ان العرش كان على الماء والرب فوقه، فقال: كذبوا، من زعم هذا فقد صير الله محمولا ووصفه بصفة المخلوق ولزمه ان الشئ الذي يحمله اقوى، قلت: بين لي جعلت فداك، فقال: ان الله حمل دينه وعلمه الماء قبل ان يكون سماء او ارض، أو جن أو انس أو شمس أو قمر.

17 - محمد بن يحيى عن عبدالله بن محمد بن عيسى عن الحسن بن محبوب عن علي بن رئاب عن سدير الصيرفي قال: سمعت حمران بن أعين يسأل أبا جعفر عليه السلام عن قول الله عزوجل: " بديع السماوات " فقال ابوجعفر عليه السلام: ان الله عزوجل ابتدع الاشياء كلها بعلمه على غير مثال كان قبله، فابتدع السموات والارضين ولم يكن قبلهن سموات ولا أرضون، اما تسمع لقوله تعالى: " وكان عرشه على الماء " والحديث

[339]

طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

18 - في الكافي محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن محمد بن سنان عن محمد بن عمران العجلي قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: أي شئ كان موضع البيت حيث كان الماء في قول الله تعالى: " وكان عرشه على الماء "؟ قال: كان مهاة بيضاء يعني درة.

19 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني أبي عن علي بن الحكم عن سيف بن عميرة عن ابي بكر الحضرمي عن أبي عبدالله عليه السلام قال: خرج هشام بن عبدالملك حاجا و معه الابرش الكلبي(1) فلقيا أبا عبدالله عليه السلام في المسجد الحرام، فقال هشام للابرش تعرف هذا؟ قال: لا، قال: هذا الذي تزعم الشيعة انه نبي من كثرة علمه، فقال الابرش: لاسألنه عن مسألة لا يجيبني فيها الا نبي أو وصي نبي، فقال هشام: وددت انك فعلت ذلك، فلقى الابرش أبا عبدالله عليه السلام فقال: ياابا عبدالله أخبرني عن قول الله: " او لم ير الذين كفروا ان السموات والارض كانتا رتقا ففتقناهما " بما كان رتقهما و بما كان فتقهما؟ فقال أبوعبدالله عليه السلام: ياأبرش هو كما وصف نفسه، كان عرشه على الماء، والماء على الهواء والهواء لا يحد ولم يكن يومئذ خلق غيرهما والماء عذب فرات، فلما أراد أن يخلق الارض امر الرياح فضربت الماء حتى صار موجا ثم ازبد فصار زبدا واحدا، فجمعه في موضع البيت، ثم جعله جبلا من زبد، ثم دحى الارض من تحته، فقال الله تبارك وتعالى: " ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا " ثم مكث الرب تبارك وتعالى ما شاء فلما أراد أن يخلق السماء أمر الرياح فضربت البحور حتى أزبدتها، فخرج من ذلك الموج والزبد من وسطه دخان ساطع من غير نار، فخلق منه السماء، وجعل فيها البروج والنجوم ومنازل الشمس والقمر، وأجراها في

___________________________________

(1) قال المحدث القمي (ره) في الكنى والالقاب: الابرش الكلبي ابومجاشع بن الوليد القضاعي الذي ذكره ابن عساكر في تاريخ دمشق كان في عصر هشام بن عبدالملك وبقى إلى عصر المنصور، ويظهر من الروايات والتواريخ انه كان من خواص هشام، ثم ذكر له قصة طريفة مع منصور فراجع ان شئت.

[ * ]

[340]

الفلك وكانت السماء خضراء على لون الماء الاخضر، وكانت الارض غبراء على لون الماء العذب والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة، وستقف عليه بتمامه عند قوله تعالى: " اولم ير الذين كفروا " الآية انشاء الله تعالى.

20 - حدثني ابي عن حماد بن عيسى عن ابراهيم بن عمر اليماني عن أبي الطفيل عن ابي جعفر عن أبيه علي بن الحسين عليهم السلام انه قال: وقد ارسل اليه ابن عباس يسأله عن مسائل: واما ما سئل عنه من العرش مم خلقه الله؟ فان الله خلقه ارباعا لم يخلق قبله الا ثلاثة أشياء: الهواء والقلم والنور ثم خلقه الله ألوانا مختلفة، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

21 - حدثني أبي عن الحسن بن محبوب عن محمد بن النعمان الاحول عن سلام بن المستنير عن ثوير بن أبي فاختة وذكر حديثا طويلا ستقف عليه آخر الزمر انشاء الله تعالى وفيه يقول عليه السلام: " وتبدل الارض غير الارض " يعني بارض لم تكسب عليها الذنوب ، بارزة ليس عليها جبال ولا نبات كما دحاها اول مرة، ويعيد عرشه على الماء كما كان اول مرة مستقلا بعظمته وقدرته.

22 - في اصول الكافي علي بن ابراهيم عن القاسم بن محمد عن المنقري عن سفيان بن عيينة عن ابي عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل: " ليبلوكم ايكم احسن عملا " قال: ليس يعني اكثركم عملا ولكن اصوبكم عملا، وانما الاصابة خشية الله والنية الصادقة والخشية، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

23 - في نهج البلاغة قال عليه السلام: الا ان الله قد كشف الخلق كشفة لا انه جهل ما اخفوه من مضمون اسرارهم ومكنون ضمائرهم، ولكن ليبلوهم ايهم احسن عملا فيكون الثواب جزاء والعقاب بواء(1).

24 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي رحمه الله وروى عن علي بن محمد العسكري عليهما السلام ان ابا الحسن موسى بن جعفر عليهما السلام قال: ان الله خلق الخلق فعلم ما هم اليه صائرون، فأمرهم ونهاهم فما امرهم به من شئ فقد جعل لهم

___________________________________

(1) البواء: المكافاة.

[ * ]

[341]

السبيل إلى الاخذ به، وما نهاهم عنه من شئ فقد جعل لهم السبيل إلى تركه، ولا يكونون آخذين ولا تاركين الا باذنه، وما جبر الله احدا من خلقه على معصيته بل اختبرهم بالبلوى كما قال: " ليبلوكم ايكم احسن عملا ".

قوله عليه السلام: ولا يكونون آخذين ولا تاركين الا باذنه " اي بتخليته وعلمه " انتهى " قال مؤلف هذا الكتاب: قد سبق عن الرضا عليه السلام في كتاب عيون الاخبار بيان لقوله عزوجل " ليبلوكم ايكم احسن عملا " فليراجع(1).

25 - في تفسير العياشي عن ابان بن مسافر عن ابي عبدالله عليه السلام في قول الله: ولئن اخرنا عنهم العذاب إلى امة معدودة يعني عدة كعدة بدر ليقولن ما يحبسه الا يوم ياتيهم ليس مصروفا عنهم قال: العذاب.

26 - عن عبدالاعلى الحلبي قال: قال ابوجعفر عليه السلام: اصحاب القائم عليه السلام الثلثمأة والبضعة عشر رجلا، هم والله الامة المعدودة التي قال الله في كتابه: " ولئن اخرنا عنهم العذاب إلى امة معدودة " قال: يجتمعون له في ساعة واحدة قزعا كقزع الخريف(2).

27 - عن الحسين عن الخزاز عن ابي عبدالله عليه السلام: " ولئن اخرنا عنهم العذاب إلى امة معدودة " قال: هو القائم واصحابه.

28 - في روضة الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن منصور بن يونس عن اسمعيل بن جابر عن ابي خالد عن ابي جعفر عليه السلام في قول الله عزوجل: " فاستبقوا الخيرات اينما تكونوا يات بكم الله جميعا " قال: الخيرات الولاية وقوله تبارك وتعالى: " اينما تكونوا يات بكم الله جميعا " يعني اصحاب القايم الثلثمأة و البضعة عشر رجلا، قال: وهم والله الامة المعدودة، قال: يجتمعون والله في ساعة واحدة قزع كقزع الخريف.

___________________________________

(1) اي في الحديث العاشر من هذه السورة.

(2) القزع - محركة - قطع من السحاب متفرقة صغار، قيل: " وانما خص الخريف لانه اول الشتاء، والسحاب فيه يكون متفرقا غير متراكم ولا مطبق ثم يجتمع بعضه إلى بعض.

[ * ]

[342]

29 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: " ولئن اخرنا عنهم العذاب إلى امة معدودة " قال: ان متعناهم في هذه الدنيا إلى خروج القائم عليه السلام فنردهم ونعذبهم " ليقولن ما يحبسه " اي يقولوا لا يقوم القائم ولا يخرج على حد الاستهزاء، فقال الله: " الا يوم يأتيهم ليس مصروفا عنهم وحاق بهم ما كانوا به يستهزؤن "، اخبرنا احمد بن ادريس قال: حدثنا أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن سيف بن حسان عن هشام بن عمار عن أبيه وكان من أصحاب علي عليه السلام عن علي عليه السلام في قوله: " ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى امة معدودة ليقولن ما يحبسه " قال: الامة المعدودة أصحاب القائم الثلثمأة والبضعة عشر، وقوله ولئن اذقنا الانسان منا رحمة ثم نزعناها منه انه ليؤس كفور ولئن اذقناه نعماء بعد ضراء مسته ليقولن ذهب السيئات عني انه لفرح فخور.

قال اذا اغنى الله العبد ثم افتقر اصابه الاياس والجزع والهلع(1) واذا كشف عنه فرح، وقال: " ذهب السيئات عني انه لفرح فخور " ثم قال: الا الذين صبروا وعملوا الصالحات قال: صبروا في الشدة، وعملوا الصالحات في الرخاء.

30 - في روضة الكافي محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن محمد بن خالد والحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن ابن مسكان عن عمار بن سويد قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول في هذه الاية: فلعلك تارك بعض ما يوحى اليك وضائق به صدرك ام يقولوا لولا انزل عليه كنزا وجاء معه ملك فقال: ان رسول الله صلى الله عليه واله لما نزل قديد(2) لعلي عليه السلام: ياعلي اني سألت ربي أن يوالي بيني وبينك ففعل، وسألت ربي أن يواخي بيني وبينك ففعل، وسألت ربي أن يجعلك وصيي ففعل، فقال رجلان من قريش: والله لصاع من تمر في شن بال(3) احب الينا مما سئل محمد ربه، فهلا سئل ربه ملكا يعضده على عدوه أو كنزا يستغنى به

___________________________________

(1) الهلع ايضا بمعنى الجزع.

(2) قديد: اسم موضع قرب مكة.

(3) الشن: القربة البالية.

[ * ]

[343]

عن فاقته؟ والله ما دعاه إلى حق ولا باطل الا اجابه اليه(1) فانزل الله تبارك وتعالى: " فلعلك تارك بعض ما يوحى اليك وضائق به صدرك " إلى آخر الاية.

31 - في تفسير العياشي عن جابر بن أرقم عن أخيه زيد بن أرقم قال: ان جبرئيل الروح الامين نزل على رسول الله صلى الله عليه واله بولاية علي بن أبيطالب عليه السلام عشية عرفة فضاق بذلك رسول الله صلى الله عليه واله مخافة تكذيب أهل الافك والنفاق، فدعى قوما أنا فيهم فاستشارهم في ذلك ليقوم به في الموسم فلم ندر ما نقول له، وبكى صلى الله عليه واله فقال له جبرئيل عليه السلام: يامحمد اجزعت من أمر الله؟ فقال: كلا ياجبرئيل ولكن قد علم ربي ما لقيت من قريش، اذ لم يقروا لي بالرسالة حتى أمرني بجهادهم وأهبط الي جنودا من السماء فنصروني فكيف يقرون لعلي من بعدي؟ فانصرف عنه جبرئيل فنزل عليه: " فلعلك تارك بعض ما يوحى اليك وضائق به صدرك ".

32 - عن عمار بن سويد قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول في هذه الاية: " فلعلك تارك بعض ما يوحى اليك وضائق به صدرك " وذكر نحو ما نقلنا عن روضة الكافي وبعد تمامه قال: ودعا رسول الله لامير المؤمنين عليه السلام في آخر صلوته رافعا بها صوته يسمع الناس يقول: اللهم هب لعلي المودة في صدور المؤمنين والهيبة والعظمة في صدور المنافقين فانزل الله: " ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا فانما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا " بني امية، قال ركع(2) والله لصاع من تمر في شن بال احب الي مما سأل محمد ربه، افلا سأله ملكا يعضده او كنزا يستظهر به على فاقته؟ فأنزل الله فيه عشر آيات من هود اولها: " فلعلك تارك بعض ما يوحى اليك " إلى " ام يقولون افتريه ولاية علي قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات " إلى: " فان لم يستجيبوا لك في ولاية علي فاعلم انه انما انزل اليك بعلم الله وان لا اله

___________________________________

(1) " هذه الرواية في تفسير علي بن ابراهيم وفيها: فوالله ما دعا عليا قط إلى حق أو باطل الا اجابه.

منه عفى عنه " (عن هامش بعض النسخ).

(2) كذا في النسخ لكن في المصدر والبحار والبرهان " رمع " بالميم وهو اسم مقلوب كما ذكرناه في ذيل العياشي، ولم اجد لركع هيهنا معنى يناسب المقام.

[ * ]

[344]

الا هو فهل انتم مسلمون لعلي ولاية من كان يريد الحيوة الدنيا وزينتها " يعني فلان وفلان وفلان " نوف اليهم اعمالهم فيها "، " افمن كان على بينة من ربه " رسول الله صلى الله عليه واله " ويتلوه شاهد منه " امير المؤمنين عليه السلام ومن قبله كتاب موسى اماما ورحمة " قال: كان ولاية علي عليه السلام في كتاب موسى " اولئك يؤمنون به ومن يكفر به من الاحزاب فالنار موعده فلا تك في مرية منه في ولاية علي انه الحق من ربك " إلى قوله " ويقول الاشهاد " وهم الائمة عليهم السلام " هؤلاء الذين كذبوا على ربهم " إلى قوله: " هل يستويان مثلا افلا تذكرون ".

33 - في الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه وعلي بن محمد القاساني جميعا عن القاسم بن محمد عن سليمان بن داود المنقري عن سفيان بن عيينة عن ابي عبدالله عليه السلام قال: سأل رجل ابي بعد منصرفه من الموقف فقال: أترى يخيب الله هذا الخلق كله؟ فقال أبي: ما وقف احد الا غفر له مؤمنا كان او كافرا، الا انهم في مغفرتهم على ثلث منازل: مؤمن غفر الله له إلى ان قال: وكافر وقف هذا الموقف يريد زينة الحيوة الدنيا غفر الله له ما تقدم من ذنبه ان تاب من الشرك فيما بقي من عمره، وان لم يتب وفاه أجره ولم يحرمه اجر هذا الموقف، وذلك قوله عزوجل: من كان يريد الحيوة الدنيا وزينتها نوف اليهم اعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون اولئك الذين ليس لهم في الآخرة الا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون.

34 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: " من كان يريد الحيوة الدنيا وزينتها نوف اليهم اعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون اولئك " الآية قال: من عمل الخير على ان يعطيه الله ثوابه في الدنيا اعطاه الله ثوابه في الدنيا وكان له في الآخرة النار.

35 - في مجمع البيان وفي الحديث ان النبي صلى الله عليه واله قال: بشر امتي بالسناء والتمكين في الارض فمن عمل منهم عملا للدنيا لم يكن له في الآخرة نصيب.

36 - في اصول الكافي الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن الحسن بن علي عن احمد بن عمر الحلال قال: سألت ابا الحسن عليه السلام عن قول الله عزوجل: افمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه فقال: امير المؤمنين الشاهد على رسول الله،

[345]

ورسول الله صلى الله عليه واله على بينة من ربه.

37 - في بصائر الدرجات محمد بن الحسين عن عبدالله بن حماد عن ابي الجارود عن الاصبغ بن نباتة قال: قال امير المؤمنين: والله ما نزلت آية في كتاب الله في ليل او نهار الا وقد علمت فيمن انزلت ولامر على رأسه المواسي(1) الا وقد انزلت عليه آية من كتاب الله تسوقه إلى الجنة او إلى النار، فقام اليه رجل، فقال: ياامير المؤمنين ما الاية التي نزلت فيك؟ قال له: أما سمعت الله يقول: " أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه " فرسول الله صلى الله عليه واله على بينة من ربه وانا الشاهد له فيه وأتلوه معه.

38 - في تفسير علي بن ابراهيم وقوله: " أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه ومن قبله كتاب موسى اماما ورحمة " فقال الصادق عليه السلام: انما انزل " أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه امام ورحمة ومن قبله كتاب موسى ".

39 - حدثني ابي عن يحيى بن عمران عن يونس عن أبي بصير والفضيل عن ابي جعفر عليه السلام قال: انما انزلت " أفمن كان على بينة من ربه " يعني رسول الله صلى الله عليه واله " ويتلوه شاهد منه اماما ورحمة ومن قبله كتاب موسى اولئك يؤمنون به " فقدموا و أخروا في التأليف.

40 - في امالى شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى أمير المؤمنين عليه السلام انه اذا كان يوم الجمعة يخطب على المنبر فقال: والذي فلق الحبة وبرئ النسمة ما من رجل من قريش جرت عليه المواثيق الا وقد نزلت فيه آية من كتاب الله عزوجل أعرفها كما أعرفه فقام اليه رجل فقال: ياأمير المؤمنين ما آيتك التي نزلت فيك؟ فقال: اذا سألت فافهم ولا عليك الا تسأل عنها غيري، أقرأت سورة هود؟ قال: نعم ياامير المؤمنين قال أفسمعت الله عزوجل يقول: " أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه "؟ قال نعم (قال ظ): فالذي على بينة من ربه محمد صلى الله عليه واله والذي يتلوه شاهد منه وهو الشاهد وهو منه وأنا علي بن ابيطالب وأنا الشاهد، وانا منه صلى الله عليه واله

___________________________________

(1) المواسى جمع الموسى: الالة التي يحلق بها.

واللفظ كناية.

[ * ]

[346]

41 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه يقول عليه السلام لبعض الزنادقة وقد قال: وأجده يخبرانه يتلو نبيه شاهد منه وكان الذي تلاه عبد الاصنام برهة من دهره، واما قوله: " ويتلوه شاهد منه " فذلك حجة الله أقامها الله على خلقه وعرفهم انه لا يستحق مجلس النبي صلى الله عليه واله الا من يقوم مقامه، ولا يتلوه الا من يكون في الطهارة مثله بمنزلته لئلا يتسع لمن ماسه رجس الكفر في وفت من الاوقات انتحال الاستحقاق لمقام الرسول، وليضيق العذر على من يعينه على اثمه وظلمه اذ كان الله قد حظر على من مسه الكفر تقلد ما فوضه إلى أنبيائه وأوليائه بقوله لابراهيم: " لا ينال عهدى الظالمين " اي المشركين لانه سمى الشرك ظلما بقوله: " ان الشرك لظلم عظيم " فلما علم ابراهيم عليه السلام ان عهد الله تبارك وتعالى اسمه بالامامة لا ينال عبدة الاصنام قال: " واجنبني وبني أن نعبد الاصنام " واعلم ان من آثر المنافقين على الصادقين.

والكفار على الابرار فقد افترى على الله اثما عظيما، اذ كان قد بين في كتابه الفرق بين المحق والمبطل، والطاهر والنجس، والمؤمن والكافر، وانه لا يتلو النبي عند فقده الا من حل محله صدقا وعدلا وطهارة وفضلا.

42 - وقال سليم بن قيس: سأل رجل، علي بن ابيطالب عليه السلام فقال وأنا اسمع: اخبرني بأفضل منقبة لك؟ قال: ما انزل الله في كتابه، قال: وما انزل الله فيك؟ قال: أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه " انا الشاهد من رسول الله صلى الله عليه واله والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

43 - في تفسير العياشي عن بريد بن معاوية العجلي عن ابي جعفر عليه السلام قال: الذي على بينة من ربه رسول الله صلى الله عليه واله، والذي تلاه من بعده الشاهد منه امير المؤمنين عليه السلام ثم أوصياؤه واحد بعد واحد.

44 - عن جابر عن عبدالله بن يحيى قال: سمعت عليا عليه السلام وهو يقول: ما من رجل من قريش الا وقد أنزل فيه آية أو آيتان من كتاب الله، فقال له رجل من القوم: فما نزل فيك ياامير المؤمنين؟ فقال: أما تقرء الآية التي في هود: " أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه " محمد صلى الله عليه واله وسلم على بينة من ربه وأنا الشاهد.

[347]

45 - في مجمع البيان وقيل، شاهد من الله تعالى محمد صلى الله عليه واله روى ذلك عن الحسين بن علي عليهما السلام.

46 - وقيل الشاهد منه علي بن ابيطالب عليه السلام يشهد للنبي صلى الله عليه واله وسلم وهو منه وهو المروى عن ابي جعفر وعلي بن موسى الرضا عليهم السلام ورواه الطبري باسناده عن جابر بن عبدالله عن علي عليه السلام.

47 - في روضة الكافي خطبة لامير المؤمنين عليه السلام وهي خطبة الوسيلة يقول فيها بعد أن ذكر النبي صلى الله عليه واله: وفي التولي عنه والاعراض محادة الله وغضبه وسخطه والبعد منه مسكن النار وذلك قوله: ومن يكفر به من الاحزاب فالنار موعده يعني الجحود والعصيان له.

48 - في مجمع البيان " ومن يكفر به " الآية وفي الحديث ان النبي صلى الله عليه واله قال: لا يسمع بي احد من الامة لا يهودي ولا نصراني ثم لم يؤمن بي الا كان من اهل النار.

49 - في تفسير علي بن ابراهيم عن ابي عبيدة قال: سألت ابا جعفر عليه السلام عن قول الله عزوجل: ومن اظلم ممن افترى على الله كذبا اولئك يعرضون على ربهم إلى قوله: ويبغونها عوجا فقال: هم اربعة ملوك من قريش يتبع بعضهم بعضا.

50 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: " ومن اظلم ممن افترى على الله كذبا اولئك يعرضون على ربهم ويقول الاشهاد هؤلاء الذين كذبوا على ربهم " يعني بالاشهاد الائمة عليهم السلام " الا لعنة الله على الظالمين آل محمد حقهم".

51 - في كتاب المناقب لابي شهر آشوب عن الباقر عليه السلام في قوله تعالى: ويقول الاشهاد قال: نحن الاشهاد.

52 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: الذين يصدون عن سبيل الله ويبغونها عوجا يعني يصدون عن طريق الله وهي الامامة " ويبغونها عوجا " يعني حرفوها إلى غيره، قوله: ما كانوا يستطيعون السمع قال: ما قدروا ان يسمعوا بذكر امير المؤمنين (ع) اولئك الذين خسروا انفسهم وضل عنهم اي بطل عنهم ما كانوا يفترون يعني يوم القيمة بطل الذي دعوه غير أمير المؤمنين صلوات الله عليه.

53 - في روضة الكافي محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد

[348]

عن حماد بن عيسى عن الحسين بن المختار عن زيد الشحام عن ابيعبد الله عليه السلام قال: قلت له: ان عندنا رجلا يقال له كليب فلا يجئ عنكم شئ الا قال: انا اسلم، فسميناه كليب تسليم، قال: فترحم عليه ثم قال: أتدرون ما التسليم؟ فسكتنا فقال: هو والله الاخبات قول الله عزوجل الذين آمنوا وعملوا الصالحات واخبتوا إلى ربهم.

54 - في روضة الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه عن الحسن بن محبوب عن محمد بن الفضيل عن ابي حمزة عن ابيجعفر عليه السلام قال: ان الله تبارك وتعالى عهد إلى آدم وذكر حديثا طويلا يذكر فيه وصية آدم إلى هبة الله واشياء كثيرة وفيه: وبشر آدم بنوح عليهما السلام فقال: ان الله تبارك وتعالى باعث نبيا اسمه نوح وانه يدعو إلى الله عن ذكره ويكذبه قومه فيهلكهم الله بالطوفان، وكان بين آدم وبين نوح عليه السلام عشرة آباء انبياء واوصياء كلهم، واوصى آدم عليه السلام إلى هبة الله ان من ادركه منكم فليؤمن به وليتبعه وليصدق به، فانه ينجو من الغرق، إلى أن قال: فلبث هبة الله والعقب منه مستخفين بما عندهم من العلم والايمان والاسم الاكبر ميراث النبوة وآثار علم النبوة حتى بعث الله نوحا صلى الله عليه واله، وظهرت وصية هبة الله حين نظروا في وصية آدم فوجدوا نوحا صلى الله عليه نبيا قد بشر به آدم عليه السلام فآمنوا به واتبعوه وصدقوه، وقد كان آدم وصى هبة الله ان يتعاهد هذه الوصية عند رأس كل سنة فيكون يوم عيدهم ويتعاهدون نوحا وزمانه الذي يخرج فيه وكذلك جاء في وصية كل نبي حتى بعث الله محمدا صلى الله عليه واله، وانما عرفوا نوحا بالعلم الذي عندهم وهو قول الله عزوجل: ولقد ارسلنا نوحا إلى قومه إلى آخر الآية.

55 - في تفسير علي بن ابراهيم وروى في الخبر ان اسم نوح عبدالغفار، و انما سمى نوحا لانه كان ينوح على نفسه.

56 - في تفسير العياشي عن اسمعيل الجعفي عن أبيجعفر عليه السلام قال: كانت شريعة نوح أن يعبد الله بالتوحيد والاخلاص وخلع الانداد، وهي الفطرة التي فطر الناس عليها، وأخذ ميثاقه على نوح عليه السلام والنبيين ان يعبدوا الله ولا يشركوا به شيئا، وأمر بالصلوة والامر والنهي والحرام والحلال ولم يفرض عليه احكام حدود ولا فرض مواريث فهذه شريعته وفي روضة الكافي علي بن ابراهيم عن أبيه عن أحمد

[349]

ابن محمد بن أبي نصر عن أبان بن عثمان عن اسمعيل الجعفي عن أبيجعفر عليه السلام نحوه، الا ان فيها والامر بالمعروف والنهي عن المنكر صريحا.

57 - في تفسير العياشي عن المفضل بن عمر عن أبيعبد الله عليه السلام حديث طويل وفيه: يامفضل وكان منزل نوح وقومه في قرية على متن الفرات مما يلي غربي الكوفة.

58 - عن سلمان الفارسي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام في حديث له في فضل مسجد الكوفة: فيه نجر نوح سفينته وفيه فار التنور وبه كان بيت نوح ومسجده.

59 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى أيوب بن راشد عن رجل عن ابيعبد الله عليه السلام قال: كانت أعمار قوم نوح عليه السلام ثلثمأة سنة.

60 - في عيون الاخبار في باب ذكر مجلس الرضا مع المأمون في الفرق بين العترة والامة حديث طويل وفيه قالت العلماء له: فأخبرنا هل فسر الله تعالى الاصطفاء في الكتاب؟ فقال الرضا عليه السلام: فسر الاصطفاء في الظاهر سوى الباطن في اثني عشر موطنا وموضعا، فأول ذلك قوله عزوجل إلى أن قال: والآية السادسة قول الله عزوجل: " قل لا اسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى " وهذه خصوصية للنبي صلى الله عليه واله إلى يوم القيمة و خصوصية للال دون غيرهم - وذلك ان الله تعالى حكى ذكر نوح عليه السلام في كتابه: ياقوم لا اسئلكم عليه مالا ان اجري الا على الله وما انا بطارد الذين آمنوا انهم ملاقوا ربهم ولكني اريكم قوما تجهلون وحكى عزوجل عن هود صلى الله عليه انه قال: " لا اسألكم عليه أجرا ان أجري الا على الذي فطرني أفلا تعقلون " وقال عزوجل لنبيه محمد صلى الله عليه واله: " قل " يامحمد " لا اسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى " ولم يفترض الله مودتهم الا وقد علم انهم لا يرتدون عن الدين ابدا ولا يرجعون إلى الضلالة أبدا.

61 - في قرب الاسناد للحميري احمد بن محمد عن احمد بن محمد بن ابي نصر عن ابي الحسن الرضا عليه السلام قال: وقال نوح عليه السلام: ولا ينفعكم نصحي ان اردت ان انصح لكم ان كان الله يريد ان يغويكم قال: الامر إلى الله يهدي من يشاء.

62 - في تفسير العياشي عن ابن ابي نصر البزنطي عن ابي الحسن الرضا عليه السلام

[350]

قال: قال الله في نوح: " ولا ينفعكم نصحي ان اردت ان انصح لكم ان كان الله يريد ان يغويكم " قال: الامر إلى الله يهدي ويضل.

63 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني ابي عن حماد بن عيسى عن ابراهيم بن عمر اليماني عن أبي الطفيل عن أبي جعفر عن ابيه علي بن الحسين عليهم السلام انه قال: وقد ذكر عبدالله بن عباس: واما قوله: " ولا ينفعكم نصحي " الآية نزلت في ابيه وفي تفسير العياشي نحوه الا ان فيه بدل ابيه العباس صريحا.

64 - في روضة الكافي علي بن ابراهيم عن أبيه عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن أبان بن عثمان عن اسمعيل الجعفي عن أبي جعفر عليه السلام قال اوحى الله عزوجل اليه انه لن يؤمن من قومك الا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا يعملون فلذلك قال نوح عليه السلام: " ولا يلدوا الا فاجرا كفارا " فاوحى الله عزوجل اليه: " ان اصنع الفلك " والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

65 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثنا احمد بن محمد بن موسى قال: حدثنا محمد بن حماد عن علي بن اسمعيل التيمي عن فضيل الرسان عن صالح بن ميثم قال قلت لابي جعفر عليه السلام: ما كان علم نوح حين دعى على قومه انهم لا يلدوا الا فاجرا كفارا؟ فقال: أما سمعت قول الله لنوح: " انه لن يؤمن من قومك الا من قد آمن ".

66 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى حنان بن سدير عن ابيه قال: قلت لابي جعفر عليه السلام: ارايت نوحا حين دعى على قومه فقال: " رب لا تذر على الارض من الكافرين ديارا انك ان تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا الا فاجرا كفارا " قال عليه السلام: لا ينجب من بينهم احد، قال: قلت: وكيف علم ذلك؟ قال: اوحى الله اليه: " انه لن يؤمن من قومك الا من قد آمن " فعند ذلك دعى عليهم بهذا الدعاء.

67 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني ابي عن ابن ابي عمير عن ابن سنان عن ابي عبدالله عليه السلام قال: بقى نوح في قومه ثلثمأة سنة يدعوهم إلى الله عزوجل فلم يجيبوه فهم ان يدعو عليهم فوافاه عند طلوع الشمس اثنا عشر الف قبيل من قبايل ملائكة السماء الدنيا و هم العظماء من الملائكة فقال لهم نوح: ما انتم؟ فقالوا: نحن اثنا عشر الف قبيل من قبائل السماء الدنيا وان غلظ مسيرة السماء الدنيا خمسمأة عام، ومن السماء الدنيا إلى

[351]

الدنيا مسيرة خمسمأة عام وخرجنا عند طلوع الشمس ووافيناك في هذا الوقت فنسألك ان لا تدعو على قومك، فقال نوح عليه السلام قد أجلتهم ثلثمأة سنة فلما أتى عليهم ستمأة سنة ولم يؤمنوا هم أن يدعو عليهم فوافاه اثنى عشر ألف قبيل من قبائل ملائكة السماء الثانية فقال نوح: من أنتم؟ قالوا: نحن اثنى عشر ألف قبيل من قبائل ملائكة السماء الثانية وغلظ السماء الثانية مسيرة خمسمأة عام، ومن السماء الثانية إلى السماء الدنيا مسيرة خمسمأة عام، وغلظ السماء الدنيا مسيرة خمسمأة عام، ومن السماء الدنيا إلى الدنيا مسيرة خمسمأة عام، خرجنا عند طلوع الشمس ووافيناك ضحوة نسألك أن لا تدعو على قومك، فقال نوح عليه السلام: قد اجلتهم ثلثمأة سنة، فلما أتى عليهم تسعمأة سنة ولم يؤمنوا هم ان يدعو عليهم فانزل الله عزوجل: " انه لن يؤمن من قومك الا من قد آمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون " فقال نوح عليه السلام: " رب لا تذر على الارض من الكافرين ديارا انك ان تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا الا فاجرا كفارا " فأمره الله عزوجل أن يغرس النخل فأقبل يغرس النخل، فكان قومه يمرون به ويسخرون منه ويستهزؤن به ويقولون: شيخ قد اتى له تسعمأة سنة يغرس النخل، وكانوا يرمونه بالحجارة.

فلما أتى لذلك خمسون سنة وبلغ النخل واستحكم أمر بقطعه، فسخروا منه وقالوا: بلغ النخل مبلغه وهو قوله عزوجل: وكلما مر عليه ملاء من قومه سخروا منه قال ان تسخروا منا فانا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون فأمره الله أن يتخذ السفينة وامر جبرئيل عليه السلام أن ينزل عليه ويعلمه كيف يتخذها، فقدر طولها في الارض ألفا ومأتي ذراع، وعرضها ثمانمائة ذراع، وطولها في السماء ثمانون ذراعا فقال: يارب من يعينني على اتخاذها، فأوحى الله عزوجل اليه: ناد في قومك: من أعانني عليها ونجر منها شيئا صار ما ينجره ذهبا وفضة، فنادى نوح عليه السلام فيهم بذلك فأعانوه عليه وكانوا يسخرون منه ويقولون: يتخذ سفينة في البر.

68 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى سدير الصيرفي عن أبي عبدالله عليه السلام حديث طويل وفيه يقول عليه السلام: واما ابطاء نوح عليه السلام فانه لما استنزل العقوبة على قومه من السماء بعث الله تبارك وتعالى جبرئيل الروح الامين معه سبع

[352]

نوايات(1) فقال: يانبي الله ان الله تبارك وتعالى يقول لك: ان هؤلاء خلايقي و عبادي لست أبيدهم(2) بصاعقة من صواعقي الا بعد تأكيد الدعوة والزام الحجة فعاود اجتهادك في الدعوة لقومك فاني مثيبك عليه، واغرس هذا النوى فان لك في نباتها وبلوغها وادراكها اذا اثمرت الفرج والخلاص، فبشر بذلك من اتبعك من المؤمنين، فلما نبتت الاشجار وتأزرت وتسوقت وأغصنت وزهى الثمر على ما كان(3) بعد زمان طويل استنجز من الله العدة، فامره الله تبارك وتعالى أن يغرس نوى تلك الاشجار ويعاود الصبر والاجتهاد ويؤكد الحجة على قومه فامر بذلك الطوايف التي آمنت به، فارتد منهم ثلثمأة رجل وقالوا: لو كان ما يدعيه نوح حقا لما وقع في وعد ربه خلف، ثم ان الله تبارك وتعالى لم يزل يأمره عند كل مرة بان يغرسها مرة بعد اخرى إلى ان غرسها سبع مرات، فما زالت تلك الطوائف من المؤمنين يرتد منهم طائفة بعد طائفة إلى أن عاد إلى نيف وسبعين رجلا، فأوحى الله تبارك وتعالى اليه عند ذلك وقال: يانوح الان اسفر الصبح عن الليل يعينك عن صرح الحق محضه(4) وصفا الكدر بارتداد كل من كانت طينته خبيثة، فلو اني أهلكت الكفار وأبقيت من قد ارتد من الطوايف التي كانت آمنت بك لما كنت صدقت وعدي السابق للمؤمنين الذين أخلصوا التوحيد من قومك، واعتصموا بحبل نبوتك، فاني استخلفهم في الارض وأمكن لهم دينهم وأبدلهم خوفهم بالامن لكي تخلص العبادة لي بذهاب الشرك من قلوبهم، وكيف يكون الاستخلاف والتمكين وبدل [ الخوف ] بالامن مني لهم مع ما كنت أعلم من ضعف يقين الذين ارتدوا وخبث طينتهم وسوء سرائرهم التي كانت

___________________________________

(1) النواة: عجمة التمر ونحوه اي حبه والجمع نويات ولعل الالف زائدة.

(2) أباده الله: أهلكه.

(3) تأزر الزرع: قوى بعضه بعضا فالتف وتلاصق واشتد وسوق الشجر: صار ذا ساق.

وأغصنت الشجرة: نبتت اغصانها.

وزهى الثمر: ظهر وفي البحار " عليها " مكان " على ما كان ".

(4) كذا في النسخ وفي البحار " الان اسفر الصبح عن الليل لعينك حين صرح الحق عن محضه..".

[ * ]

[353]

نتائج النفاق وشيوخ الضلالة(1) فلو انهم تنسموا من الملك الذي ارى المؤمنين وقت الاستخلاص اذا اهلكت اعداء‌هم [لنشقوا ] روائح صفاته(2) ولاستحكمت سرائر نفاقهم وثارت جبال ملالة قلوبهم(3) ولكاشفوا اخوانهم بالعداوة وحاربوهم على طلب الرياسة والتفرد بالامر والنهي(4) وكيف يكون التمكين في الدين وانتشار الامر في المؤمنين مع اثارة الفتن وايقاع الحروب، كلا " فاصنع الفلك باعيننا ووحينا ".

69 - في روضة الكافي علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن محبوب عن هشام الخراساني عن المفضل بن عمر قال: قلت لابيعبد الله عليه السلام: جعلت فداك في كم عمل نوح عليه السلام سفينته حتى فرغ منها؟ قال: في دورين، قلت: وكم الدور؟ قال: ثمانين سنة، قلت: ان العامة يقولون: عملها في خمسمأة عام؟ فقال: كلا كيف كان؟ والله يقول: " ووحينا "(5).

70 - علي بن ابراهيم عن أبيه عن الحسن بن محبوب عن الحسن بن صالح الثوري عن أبيعبد الله عليه السلام قال: كان طول سفينة نوح ألف ذراع ومأتي ذراع، و عرضها ثمانمأة ذراع، وطولها في السماء ثمانين.

71 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من خبر الشامي وما سئل عنه

___________________________________

(1) وفي نسخة " سنوح " وفي البحار " شبوح " قال المجلسي (ره) شبوح الضلالة جمع شبح - بالتحريك - وهو الشخص، أو بالسين المهملة والنون بمعنى الظهور، او بالخاء المعجمة جمع سنخ - بالكسر - بمعنى الاصل او بمعنى الرسوخ وفي بعض النسخ " شيوخ " جمع الشيخ وعلى التقادير لا يخلو من تكلف.

(2) تنسم النسيم: تشممه.

ونشقه: شمه.

(3) وفي البحار " وتأبد خبال ضلالة قلوبهم ".

(4) قال المجلسي (ره): والحاصل ان هذه الفتن لتخليص المؤمنين عن المنافقين وظهور ما كتموه من الشرك والفساد لكي لا يفسدوا في الارض بعد ظهور دولة الحق باختلاطهم بالمؤمنين.

(5) لعل المراد ان ما أوحاه الله تعالى وأمره لا يناسب هذا التأخير (عن هامش الروضة).

وقد ذكرنا ايضا في ذيل العياشي ج 2: 145 أقوال الشراح فراجع.

[ * ]

[354]

أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه: وسأله عن سفينة نوح عليه السلام ما كان عرضها و طولها؟ فقال: كان طولها ثمانمأة ذراع، وعرضها خمسمأة ذراع، وارتفاعها في السماء ثمانين ذراعا.

72 - في كتاب الخصال في سؤال بعض اليهود عليا عليه السلام عن الواحد إلى المأة قال: فما التسعون؟ قال: الفلك المشحون، اتخذه نوح عليه السلام فيه تسعين بيتا للبهايم.

73 - في مجمع البيان وروى أبوعبيدة الحذاء عن أبيجعفر عليه السلام قال: مسجد كوفان روضة من رياض الجنة الصلوة فيه تسعين صلوة: صلى فيه ألف نبي وسبعون نبيا، فيه فار التنور ونجرت السفينة وهو سرة بابل(1) ومجمع الانبياء.

74 - في تفسير العياشي عن المفضل بن عمر عن أبيعبد الله عليه السلام حديث طويل يقول فيه: وان نوحا لبث في قومه ألف سنة الا خمسين عاما يدعوهم إلى الهدى، فيمرون به ويسخرون منه فلما راى ذلك منهم دعا عليهم فقال: " رب لا تذر على الارض من الكافرين ديارا " إلى قوله: " الا فاجرا كفارا " قال: فأوحى الله اليه: يانوح " ان اصنع الفلك " وأوسعها وعجل عملها " بأعيننا ووحينا " فعمل نوح سفينته في مسجد الكوفة بيده يأتي بالخشب من بعد حتى فرغ منها.

قال مؤلف هذا الكتاب عفى عنه: قد سبق في تفسير علي بن ابراهيم عند قوله تعالى: " انه لن يؤمن من قومك الا من قد آمن " بيان لصنعة الفلك فليراجع.

قال عز من قائل: ولا تخاطبني في الذين ظلموا انهم مغرقون.

75 - في عيون الاخبار باسناده إلى عبدالسلام بن صالح الهروي عن الرضا: قال قلت له: يابن رسول الله لاي علة أغرق لله تعالى الدنيا كلها في زمن نوح وفيهم الاطفال وفيهم من لا ذنب له؟ فقال: ما كان فيهم الاطفال لان الله تعالى أعقم أصلاب قوم نوح وأرحام نسائهم أربعين عاما، فانقطع نسلهم فغرقوا ولا طفل فيهم، وما كان الله تعالى ليهلك بعذابه من لا ذنب له، واما الباقون من قوم نوح عليه السلام فأغرقوا لتكذيبهم لنبي الله نوح عليه السلام، وسايرهم اغرق

___________________________________

(1) سرة بابل اي وسطه الحقيقي وبابل: اسم موضع بالعراق.

[ * ]

[355]

برضاهم بتكذيب المكذبين، ومن غاب عن أمر فرضى به كان كمن شهد.

76 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني أبي عن صفوان عن ابي بصير عن أبيعبد الله عليه السلام قال: لما أراد الله عزوجل هلاك قوم نوح عليه السلام عقم أرحام النساء أربعين سنة فلم يلد فيهم مولود، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

قال مؤلف هذا الكتاب عفى عنه: قد سبق في تفسير علي بن ابراهيم عند قوله تعالى: " انه لن يؤمن من قومك الا من قد آمن " بيان لقوله عزوجل: " وكلما مر عليه ملاء من قومه سخروا منه قال ان تسخروا منا فانا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون " فليراجع.

77 - في روضة الكافي علي بن ابراهيم عن أبيه ومحمد بن يحيى عن أحمد بن محمد جميعا عن الحسن بن علي عن عمر بن أبان عن اسمعيل الجعفي عن أبي جعفر عليه السلام قال: ان نوحا صلى الله عليه لما غرس النوى مر عليه قومه فجعلوا يضحكون ويسخرون ويقولون: قد قعد غراسا، حتى اذا طال النخل وكان جبارا طوالا قطعه ثم نحته(1) فقالوا: قد قعد نجارا ثم ألفه فجعله سفينة فمروا عليه فجعلوا يضحكون ويسخرون ويقولون: قد قعد ملاحا في فلاة من الارض حتى فرغ منها(2).

78 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن محبوب عن هشام الخراساني عن المفضل ابن عمر قال: قلت لابيعبد الله عليه السلام: جعلت فداك اخبرني عن قول الله عزوجل: حتى اذا جاء امرنا وفار التنور فأين كان موضعه وكيف كان؟ فقال: كان التنور في بيت عجوز مؤمنة في دبر قبلة ميمنة المسجد، فقلت له: فان ذلك موضع زاوية باب الفيل اليوم، ثم قلت له: وكان بدو خروج الماء من ذلك التنور؟ فقال:

___________________________________

(1) الجبار من النخل: ما طال والطوال - بالضم -: الطويل ونحت العود: براء.

(2) " في كتاب المناقب لابن شهر آشوب حديث طويل ذكرناه عند قوله تعالى: " وذا النون الاية، وفيه: ان من قبل من الانبياء ولاية أهل البيت عليهم السلام سلم وتخلص، ومن توقف عنها وتتعتع في حملها لقى ما لقى آدم من المصيبة وما لقى نوح من الغرق، وما لقى ابراهيم من النار وما لقى يوسف من الجب، وما لقى أيوب من البلاء، وما لقى داود من الخطيئة، إلى أن بعث الله يونس منه عفى عنه " (عن هامش بعض النسخ).

[ * ]

[356]

نعم، ان الله عزوجل احب ان يرى قوم نوح آية ثم ان الله تبارك وتعالى ارسل عليهم المطر يفيض فيضا، وفاض الفرات فيضا، والعيون كلهن فيضا، فغرقهم الله عزوجل وانجى نوحا ومن معه في السفينة.

79 - في الكافي محمد بن يحيى عن بعض اصحابنا عن الحسن بن علي بن ابيحمزة عن ابي بصير عن ابيعبد الله عليه السلام قال: سمعته يقول: نعم المسجد مسجد الكوفة، صلى فيه ألف نبي وألف وصي ومنه فار التنور، وفيه نجرت السفينة والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

80 - في مجمع البيان وروى ابوعبيدة الحذاء عن ابي جعفر عليه السلام قال: مسجد كوفان روضة من رياض الجنة الصلوة فيه بسبعين صلوة، صلى فيه ألف نبي وسبعون نبيا فيه فار التنور ونجرت السفينة وهو سرة بابل ومجمع الانبياء(1).

81 - في كتاب الخصال عن ابي عبدالله عليه السلام قال: ان نوحا لما كان ايام الطوفان دعا مياه الارض فاجابته الا الماء المر والكبريت.

82 - في تفسير العياشي عن الاعمش يرفعه إلى علي عليه السلام في قوله: " حتى اذا جاء أمرنا وفار التنور " فقال: اما والله ما هو تنور الخبر ثم أومى بيده إلى الشمس فقال: طلوعها.

83 - عن الحسن بن علي عن بعض اصحابه عن أبي عبدالله عليه السلام قال: جاء‌ت امرأة نوح اليه وهو يعمل السفينة فقالت له: ان التنور قد خرج منه ماء فقام اليه مسرعا حتى جعل الطبق عليه فختمه بخاتمه، فقام الماء، فلما فرغ نوح من السفينة جاء إلى خاتمه ففضه وكشف الطبق ففار الماء.

84 - عن سعيد بن يسار عن ابي عبدالله عليه السلام قال: ان الله امر نوحا ان يحمل في السفينة من كل زوجين اثنين فحمل الفحل والعجوة فكانا زوجا والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

85 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني أبي عن صفوان عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام وذكر حديثا طويلا يقول فيه عليه السلام: فلما فرغ نوح من اتخاذ السفينة أمره الله تعالى إلى ان ينادي بالسريانية: لا يبقى بهيمة ولا حيوان الا حضر، فادخل من كل جنس

___________________________________

(1) مضى الحديث بعينه قريبا تحت رقم 73 ووجه التكرار غير معلوم.

[ * ]

[357]

من اجناس الحيوان زوجين السفينة.

وكان الذين آمنوا به من جميع الدنيا ثمانون رجلا فقال الله عزوجل: احمل فيها من كل زوجين اثنين واهلك الا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه الا قليل وكان نجر السفينة في مسجد الكوفة فلما كان اليوم الذي أراد الله عزوجل هلاكهم كانت امرأة نوح عليه السلام تخبز في الموضع الذي يعرف بفار التنور في مسجد الكوفة، وكان نوح عليه السلام اتخذ لكل ضرب من اجناس الحيوان موضعا في السفينة وجمع لهم فيها ما يحتاجون اليه من الغذاء، فصاحت امرأته لما فار التنور فجاء نوح إلى التنور فوضع عليها طينا(1) وختمه حتى ادخل جمع الحيوان السفينة، ثم جاء إلى التنور ففض الخاتم ورفع الطين وانكسفت الشمس وجاء من السماء ماء منهمر صب بلا قطر و تفجرت الارض عيونا وهو قوله عزوجل: " ففتحنا ابواب السماء بماء منهمر وفجرنا الارض عيونا فالتقى الماء على امر قد قدر ".

86 - وفي رواية ابي الجارود عن ابي جعفر عليه السلام انه قال: وليس كل من في الارض من بني آدم من ولد نوح، قال الله في كتابه: " احمل فيها من كل زوجين اثنين واهلك الا من سبق عليه القول منهم ومن آمن وما آمن معه الا قليل " وقال: " ذرية من حملنا مع نوح ".

87 - في كتاب معاني الاخبار ابي رحمه الله قال: حدثني محمد بن يحيى العطار عن محمد بن احمد بن يحيى عن موسى بن عمر عن جعفر بن محمد بن يحيى عن غالب عن ابي خالد عن حمران عن ابي جعفر عليه السلام في قول الله عزوجل: " وما آمن معه الا قليل " قال: كانوا ثمانية.

88 - في مجمع البيان وروى الشيخ ابوجعفر في كتاب النبوة باسناده عن حنان بن سدير عن ابي عبدالله عليه السلام قال: آمن مع نوح من قومه ثمانية نفر.

89 - في اصول الكافي بعض اصحابنا رفعه عن هشام بن الحكم قال قال لي ابوالحسن موسى بن جعفر عليه السلام: ياهشام ثم مدح الله القلة وقال: " ومن آمن وما آمن معه الا قليل ".

___________________________________

(1) وفي نسخة " طبقا " وهو موافق لما مر من تفسير العياشي.

[ * ]

[358]

90 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل و فيه يقول: ولم يخل أرضه من عالم بما يحتاج الخليقة اليه ومتعلم على سبيل نجاة اولئك هم الاقلون عددا، وقد بين الله ذلك من امم الانبياء، وجعلهم مثلا لمن تأخر مثل قوله في قوم نوح: " وما آمن معه الا قليل ".

91 - في روضة الكافي محمد بن ابي عبدالله عن محمد بن الحسين عن محمد بن سنان عن اسمعيل الجعفي وعبدالكريم بن عمر وعبدالحميد بن ابي الديلم عن ابيعبد الله عليه السلام قال: لما حمل نوح في السفينة الازواج الثمانية التي قال الله عزوجل: " ثمانية ازواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين ومن الابل اثنين ومن البقر اثنين " فكان من الضأن اثنين زوج داجنة يربيها الناس(1) والزوج الآخر الضأن التي تكون في الجبال الوحشية احل لهم صيدها، ومن المعز اثنين زوج داجنة يربيها الناس، والزوج الآخر الظباء التي تكون في المفاوز ومن الابل اثنين البخاتي والعراب(2) ومن البقر اثنين زوج داجنة للناس الزوج والآخر البقر الوحشية وكل طير طيب وحشي وانسي، ثم غرقت الارض.

92 - في مجمع البيان وروى علي بن ابراهيم عن ابيه عن صفوان عن ابي بصير عن ابيعبد الله عليه السلام قال: لما اراد الله هلاك قوم نوح عليه السلام عقم ارحام النساء اربعين سنة، فلم يلد لهم مولود، ولما فرغ نوح عليه السلام من اتخاذ السفينة امر الله ان ينادي بالسريانية ان يجتمع جميع الحيوانات، فلم يبق حيوان الا وحضر، فأدخل من كل جنس من اجناس الحيوان زوجين ما خلا الفار والسنور وانهم لما شكوا اليه من سرقين الدواب و القذر دعا بالخنزير فمسح جبينه فعطس فسقط من انفه زوج فار فتناسل فلما كثروا شكوا اليه منهم فدعا بالاسد فمسح جبينه فعطس فسقط من انفه زوج سنور، وفي حديث آخر انهم شكوا العذرة فامر الله الفيل فعطس فسقط الخنزير.

93 - في تفسير العياشي عن ابراهيم عن ابيعبد الله عليه السلام ان نوحا حمل الكلب في السفينة ولم يحمل ولد الزنا.

___________________________________

(1) اي مقيمة عند الناس أهلية غير وحشية.

(2) البخاتي - بتقديم الباء - الابل الخراساني، والعراب خلافه.

[ * ]

[359]

94 - عن عبيد الله الحلبي عنه قال: ينبغي لولد الزنا ان لا تجوز له شهادة ولا يؤم بالناس، لم يحمله نوح في السفينة، وقد حمل فيها الكلب والخنزير.

95 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من خبير الشامي وما سأله عنه امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل وفيه: وسأله ما بال الماعز مرفوعة الذنب بادية الحياء والعورة(1) فقال: لان المعز عصت نوحا عليه السلام لما أدخلها السفينة، فدفعها فكسر ذنبها والنعجة(2) مستورة الحياء والعورة، لان النعجة بادرت بالدخول إلى السفينة فمسح عليه السلام يده على حياء‌ها وذنبها فاستوت الالية.

96 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى ابان بن عثمان عن ابي عبدالله عليه السلام عن أبيه عن جده عليهم السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: ان النبي صلى الله عليه واله لما حضرته الوفاة دفع إلى علي ميراثه من الدواب وغيرها، وفي آخره قال ابوعبدالله عليه السلام: ان اول شئ مات من الدواب الحمار اليعفور توفى ساعة قبض رسول الله صلى الله عليه واله قطع خطامه مر(3) يركض حتى اتى بئر بني حطيم بقبا فرمى نفسه فيها، فكانت قبره ثم قال ابوعبدالله: ان يعفور كلم رسول الله صلى الله عليه واله فقال: بابي انت وامي ان ابي حدثني عن ابيه عن جده انه كان مع نوح في السفينة فنظر اليه يوما نوح عليه السلام ومسح يده على وجهه ثم قال: يخرج من صلب هذا الحمار حمار يركبه سيد النبيين وخاتمهم، والحمد لله الذي جعلني ذلك الحمار.

في اصول الكافي وروى امير المؤمنين عليه السلام قال: ان ذلك الحمار كلم رسول الله صلى الله عليه واله وذكر نحوه.

___________________________________

(1) الماعز: واحد المعز، للذكر والانثى، وقيل: يقال للذكر ماعز وللانثى ماعزة.

وقوله، " مرفوعة الذنب " في بعض النسخ " معرقبة " وفي آخر " معرفقة " والظاهر الموافق للمصدر ما اخترناه.

والحياء بالمد وقد يقصر: الفرج من ذوات الخف والظلف والسباع.

قاله في القاموس.

(2) النعجة: الانثى من الضأن.

(3) الخطام: حبل يجعل في عنق البعير.

[ * ]

[360]

97 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني أبي عن صفوان عن ابي بصير عن ابي عبدالله عليه السلام وذكر حديثا طويلا وفيه يقول عليه السلام: فقال الله عزوجل: اركبوا فيها بسم الله مجريها ومرسيها يقول مجريها اي مسيرها ومرسيها اي موقفها.

98 - في تفسير العياشي عن عبدالحميد بن ابي الديلم قال: لما ركب نوح في السفينة قيل بعدا للقوم الظالمين.

99 - في عيون الاخبار باسناده إلى الرضا عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله: مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح، من ركبها نجى ومن تخلف عنها زخ في النار(1).

100 - في كتاب الخصال في مناقب امير المؤمنين عليه السلام وتعدادها قال عليه السلام: واما الثاني عشر فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه واله يقول: ياعلي مثلك في امتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجى ومن تخلف عنها غرق.

101 - عن ابي عبدالله عليه السلام ان نوحا عليه السلام ركب السفينة اول يوم من رجب فأمر من معه أن يصوموا ذلك اليوم وقال: من صام ذلك اليوم تباعدت عنه النار مسيرة سنة عن ابي الحسن عليه السلام قال: ان نوحا عليه السلام ركب السفينة وذكر مثله.

102 - وفيما علم امير المؤمنين أصحابه: من خاف منكم الغرق فليقرأ " بسم الله مجريها ومرسيها ان ربي لغفور رحيم بسم الله الملك القوى وما قدروا الله حق قدره والارض جميعا قبضته يوم القيمة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون ".

103 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى أبان بن تغلب عن ابي عبدالله عليه السلام حديث طويل يذكر فيه القائم عليه السلام وفيه: فاذا نشر راية رسول الله صلى الله عليه واله انحط اليه ثلثة عشر ألف ملك وثلثة عشر ملكا كلهم ينظرون القائم عليه السلام وهم الذين كانوا مع نوح عليه السلام في السفينة.

104 - في الكافي علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن اسباط ومحمد بن احمد عن

___________________________________

(1) قال ابن الاثير في النهاية: في الحديث مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من تخلف عنها زخ في النار اي دفع ورمى.

[ * ]

[361]

موسى بن القاسم البجلي عن علي بن اسباط قال: قلت لابي الحسن عليه السلام جعلت فداك ما ترى آخذ برا أو بحرا فأن طريقنا مخوف شديد الخطر، فقال: اخرج برا ولا عليك أن تأتي مسجد رسول الله صلى الله عليه واله وتصلي ركعتين في غير وقت فريضة، ثم تستخير الله مأة مرة ومرة، ثم تنظر فان عزم الله لك على البحر فقل الذي قال الله عزوجل: " وقال اركبوا فيها بسم الله مجريها ومرسيها ان ربي لغفور رحيم " والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

105 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن علي بن اسباط عن ابي الحسن الرضا عليه السلام قال: ان ركبت البحر فاذا صرت في السفينة فقل: " بسم الله مجريها ومرسيها ان ربي لغفور رحيم " والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

106 - عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد عن ابي يوسف يعقوب بن عبدالله من ولد ابي فاطمة عن اسمعيل بن زيد مولى عبدالله بن يحيى الكاهلي عن ابي عبدالله عليه السلام عن امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل يذكر فيه مسجد الكوفة وفيه يقول: ومنه سارت سفينة نوح.

107 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني ابي عن صفوان عن ابي بصير عن ابيعبد الله عليه السلام قال: لما اراد الله عزوجل هلاك قوم نوح وذكر حديثا طويلا وفيه يقول عليه السلام: فبقى الماء ينصب من السماء اربعين صباحا ومن الارض العيون حتى ارتفعت السفينة فمسحت السماء.

108 - في روضة الكافي محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن الحسن بن علي عن داود بن يزيد عمن ذكره عن ابيعبد الله عليه السلام قال: ارتفع الماء على كل جبل و على كل سهل خمسة عشر ذراعا.

قال عز من قائل: وهي تجري بهم في موج كالجبال.

109 - في عيون الاخبار باسناده إلى الحسين بن خالد الصيرفي عن ابي الحسن الرضا عليه السلام قال: ان نوحا لما ركب السفينة اوحى الله عزوجل اليه: يانوح ان خفت الغرق فهللني الفا ثم اسألني النجاة انجك من الغرق ومن آمن معك، قال: فلما استوى و

[362]

من معه في السفينة ورفع القلس عصفت الريح عليهم(1) فلم يأمن نوح عليه السلام [ الغرق ] واعجلته الريح فلم يدرك ان يهلل الف مرة، فقال بالسريانية هيلويا(2) الفا الفا ياماريا ياماريا اتقن، قال: فاستوى القلس واستمرت السفينة(3) فقال نوح عليه السلام: ان كلاما نجاني الله به من الغرق لحقيق ان لا يفارقني، قال: فنقش في خاتمه لا اله الا الله الف مرة يارب اصلحني.

وفي كتاب الخصال - عن الحسين بن خالد عن ابي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام قال: ان نوحا لما ركب في السفينة اوحى الله عزوجل اليه وذكر نحو ما في عيون الاخبار.

110 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي " رحمه الله " وعن معمر بن راشد قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: قال رسول الله صلى الله عليه واله: ان نوحا لما ركب السفينة وخاف الغرق قال: اللهم اني اسئلك بمحمد وآل محمد لما انجيتني من الغرق فنجاه الله عزوجل والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

111 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى سهل بن زياد الآدمي قال: حدثني عبدالعظيم بن عبدالله الحسني قال: سمعت علي بن محمد العسكري عليه السلام يقول: عاش نوح عليه السلام الفين وخمسمأة سنة، وكان يوما في السفينة نائما فهبت الريح فكشفت عورته فضحك حام ويافث فزجرهما سام عليه السلام ونهاهما عن الضحك، وكلما كان غطى سام شيئا تكشفه الريح كشفه حام ويافث، فانتبه نوح عليه السلام فرآهم وهم يضحكون فقال: ما هذا؟ فاخبره سام بما كان.

فرفع نوح يده إلى السماء يدعو ويقول اللهم غير ماء صلب حام حتى لا يولد له ولد الا السودان، اللهم غير ماء صلب يافث فغير الله ماء صلبيهما، فجميع السودان حيث كانوا من حام، وجميع الترك والصقالب و يأجوج ماجوج والصين من يافث حيث كانوا، وجميع البيض سواهم من سام، و

___________________________________

(1) القلس: حبل للسفينة ضخم من ليف وقيل من غيره، وعصفت الريح: اشتدت.

(2) وفي المصدر " هيلوليا ".

(3) وفي المصدر واستقرت السفينة " وهو الظاهر.

[ * ]

[363]

قال نوح عليه السلام لحام ويافث: جعل الله ذريتكما خولا(1) لذرية سام إلى يوم القيمة لانه برني وعققتماني، فلا زالت سمة عقوقكما لي في ذريتكما ظاهرة، وسمة البربي في ذرية سام ظاهرة ما بقيت الدنيا.

112 - في تفسير العياشي عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال: ونادى نوح ابنه قال: انما في لغة طي " ابنه " بنصب الالف يعني ابن امراته.

113 - عن موسى عن العلا بن سيابة عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله: " ونادى نوح ابنه " قال: ليس بابنه انما هو ابن امرأته وهو لغة طي يقولون لابن امرأته ابنه.

114 - عن زرارة عن ابي جعفر عليه السلام في قول نوح: يابني اركب معنا قال: ليس ابنه قال: قلت: ان نوحا قال: يابني؟ قال: فان نوحا قال ذلك وهو لا يعلم.

115 - في مجمع البيان وروى عن علي بن ابي طالب عليه السلام وابي جعفر محمد بن علي وابيعبد الله جعفر بن محمد عليهم السلام ونادى نوح ابنه(2).

116 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى علي بن ابي حمزة عن ابي نعيم عن ابيعبد الله عليه السلام قال: ان النجف كان جبلا وهو الذي قال ابن نوح: سآوى إلى جبل يعصمني من الماء ولم يكن على وجه الارض جبل اعظم منه، فاوحى الله عزوجل اليه: ياجبل ايعتصم بك مني؟ فتقطع قطعا إلى بلاد الشام وصار رملا دقيقا وصار بعد ذلك بحرا عظيما وكان يسمى ذلك البحر بحر " نى " ثم جف بعد ذلك فقيل نيجف فسمى بنجف ثم صار الناس بعد ذلك يسمونه نجف لانه كان اخف على السنتهم.

117 - في من لا يحضره الفقيه روى صفوان بن مهران الجمال عن الصادق جعفر بن محمد عليهما السلام قال: سار وانا معه في القادسية حتى اشرف على النجف، فقال: هو الجبل الذي اعتصم به ابن جدي نوح فقال: " سآوى إلى جبل يعصمني من الماء فأوحى الله عزوجل اليه: ياجبل ايعتصم بك مني احد؟ فغار في الارض وتقطع إلى الشام.

118 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني ابي عن صفوان عن ابي بصير عن ابيعبد الله عليه السلام قال: لما اراد الله هلاك قوم نوح وذكر حديثا طويلا يقول فيه عليه السلام: فقال الله

___________________________________

(1) الخول جمع الخولي: العبيد والاماء.

(2) يعني مخفف " ابنها " راجع المجمع ج 3: 160.

[ * ]

[364]

عزوجل: " اركبوا فيها بسم الله مجريها ومرسيها " يقول: مجريها اي مسيرها و مرسيها اي موقفها، فدارت السفينة ونظر نوح إلى ابنه يقع ويقوم: فقال له: " يابني اركب معنا ولا تكن مع الكافرين " فقال ابنه: كما حكى الله عزوجل: " سآوي إلى جبل يعصمني من الماء " فقال نوح عليه السلام " لا عاصم اليوم من الله الا من رحم " ثم قال نوح عليه السلام: " رب ان ابني من اهلي وان وعدك الحق وانت احكم الحاكمين " فقال الله عزوجل " يانوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم اني اعظك ان تكون من الجاهلين " فقال نوح عليه السلام كما حكى الله عزوجل رب اني اعوذ بك ان اسئلك ما ليس لي به علم والا تغفر لي وترحمني اكن من الخاسرين فكان كما حكى الله عزوجل وحال بينهما الموج فكان من المغرقين فقال ابوعبدالله عليه السلام: " فدارت السفينة وضربتها الامواج حتى وافت مكة، وطافت ثم بالبيت وغرق جميع الدنيا الا موضع البيت، وانما سمى البيت العتيق لانه اعتق من الغرق، فبقى الماء ينصب من السماء اربعين صباحا، ومن الارض العيون حتى ارتفعت السفينة فمسحت السماء، قال: فرفع نوح عليه السلام يده فقال: " يارهمان انفر " وتفسيرها يارب احبس، فأمر الله عزوجل الارض ان تبلع ماء‌ها وهو قوله عزوجل: ياارض ابلعي مائك وياسماء اقلعي اي امسكي وغيض الماء وقضى الامر واستوت على الجودى فبلعت الارض ماؤها فأراد ماء السماء ان يدخل في الارض فامتنعت الارض من قبولها: وقالت: انما امرني الله عزوجل ان ابلع مائي فبقى ماء السماء على وجه الارض واستوت السفينة على جبل الجودى وهو بالموصل جبل عظيم، فبعث الله عزوجل جبرئيل فساق الماء إلى بحار حول الدنيا.

119 - في تهذيب الاحكام باسناده إلى المفضل بن عمر عن ابيعبد الله عليه السلام حديث طويل يقول فيه: ان الله عزوجل اوحى إلى نوح عليه السلام وهو في السفينة ان يطوف بالبيت اسبوعا، فطاف بالبيت كما اوحى اليه، ثم نزل في الماء إلى ركبتيه فاستخرج تابوتا فيه عظام آدم عليه السلام، فحمله في جوف السفينة حتى طاف ما شاء الله ان يطوف، ثم ورد إلى باب الكوفة في وسد مسجدها، ففيها قال الله تعالى للارض: " ابلعي ماء‌ك " فبلعت ماء‌ها

[365]

من مسجد الكوفة كما بدء الماء منه، وتفرق الجمع الذي كان مع نوح عليه السلام في السفينة.

120 - في تفسير العياشي ابراهيم بن ابي العلا عن غير واحد عن أحدهما قال: لما قال الله " ياارض ابلعي مائك وياسماء اقلعي " قال الارض: انما امرت ان أبلع مائي أنا فقط ولم أؤمر أن ابلع ماء السماء قال: فبلعت الارض مائها وبقى ماء السماء فصير بحرا حول الدنيا.

121 - عن عبدالرحمن بن الحجاج عن أبي عبدالله عليه السلام في قوله: " ياارض ابلعي مائك " قال: نزلت بلغة الهند اشربي.

122 - وفي رواية عباد عنه: " ياارض ابلعي مائك " حبشية.

123 - عن ابي بصير عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال: قال: يابا محمد ان الله اوحى إلى الجبال اني مهرق سفينة نوح على جبل منكن في الطوفان فتطاولت وشمخت وتواضع جبل عندكم بالموصل يقال له الجودى، فمرت السفينة تدور في الطوفان على الجبال كلها أشرفت إلى الجودى فوقفت عليه، فقال نوح: بارات قنى بارات قنى(1) قال: قلت: جعلت فداك اي شئ هذا الكلام؟ فقال: اللهم اصلح، اللهم اصلح.

124 - عن أبي بصير عن أبي الحسن موسى عليه السلام قال: كان نوح في السفينة فلبث فيها ما شاء الله فكانت مأمورة فخلى سبيلها نوح، فأوحى الله إلى الجبال اني واضع سفينة عبدي نوح على جبل منكن فتطاولت الجبال وشمخت غير الجودى وهو جبل بالموصل، فضرب جؤجؤ السفينة(2) الجبل فقال نوح عند ذلك رب اتقن وهو بالعربية: رب اصلح.

125 - وروى كثير النوا عن أبي جعفر عليه السلام يقول: سمع نوح صرير السفينة على الجودى فخاف عليها فأخرج رأسه من كوة(3) كانت فيها فرفع يده واشار باصبعه

___________________________________

(1) وفي المصدر " ياراتقي ياراتقي ".

(2) جؤجؤ السفينة: صدرها.

(3) الكوة: الخرق في الحائط.

[ * ]

[366]

وهو يقول: رهمان(1) اتقن، تاويلها رب احسن.

126 - في مجمع البيان " وقيل ياأرض ابلعي مائك " قيل: انها لم تبتلع ماء السماء لقوله: " مائك " وان ماء السماء صار بحارا وأنهارا وهو المروى عن ائمتنا عليهم السلام.

127 - في اصول الكافي احمد بن أبي عبدالله عن ابيه عن علي بن الحكم رفعه عن ابي بصير قال: دخلت على ابي الحسن موسى عليه السلام في السنة التي قبض فيها ابوعبدالله عليه السلام فقلت: جعلت فداك ما لك ذبحت كبشا ونحر فلان بدنة؟ فقال: يابا محمد ان نوحا عليه السلام كان في السفينة وكان فيها ما شاء الله وكانت السفينة مأمورة فطافت بالبيت وهو طواف النساء وخلا سبيلها نوح فأوحى الله عزوجل إلى الجبال اني واضع سفينة نوح عبدي على جبل منكن، فتطاولت وشمخت وتواضع الجودى وهو جبل عندكم، فضربت السفينة بجؤجؤها الجبل، قال: فقال نوح عند ذلك: يابار اتقن(2) وهو بالسريانية: رب اصلح، قال فظننت ان أبا الحسن عليه السلام عرض بنفسه.

128 - في روضة الكافي علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن محبوب عن هشام الخراساني عن المفضل بن عمر قال: قلت له: كم لبث نوح في السفينة حتى نضب الماء، وخرجوا منها؟ فقال: لبثوا فيها سبعة ايام ولياليها، فطافت بالبيت اسبوعا ثم استوت على الجودى وهو فرات الكوفة، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

129 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن محبوب عن الحسن بن صالح الثوري عن ابي عبدالله عليه السلام قال: ان سفينة نوح سعت بين الصفا والمروة، وطافت بالبيت سبعة اشواط ثم استوت على الجودى.

130 - في الكافي محمد بن يحيى عن بعض أصحابه عن الوشاء عن علي بن أبي حمزة قال: قال لي أبوالحسن عليه السلام: ان سفينة نوح كانت مامورة فطافت بالبيت حيث غرقت الارض ثم اتت مني في ايامها، ثم رجعت السفينة وكانت مامورة وطافت بالبيت طواف النساء.

___________________________________

(1) وفي نسخة " رهان " وقد مر نظيره وفي المصدر " ربعمان ".

(2) وفي نسخة: " ياماري اتقن ".

وتوافقه المصدر ايضا.

[ * ]

[367]

131 - في تهذيب الاحكام علي بن الحسن عن محمد بن عبدالله بن زرارة عن احمد بن محمد بن ابي نصر عن ابان بن عثمان الاحمر عن كثير النوا عن ابي جعفر عليه السلام قال: لزقت السفينة يوم عاشورا على الجودى فامر نوح عليه السلام من معه من الجن والانس ان يصوموا ذلك اليوم.

132 - في تفسير العياشي عن عبدالحميد بن ابي الديلم قال: لما ركب نوح عليه السلام في السفينة " قيل بعدا للقوم الظالمين ".

133 - في مجمع البيان ويروى ان كفار قريش ارادوا ان يتعاطوا معارضة القرآن فعكفوا على الباب البر ولحوم الضان وسلاف الخمر(1) اربعين يوما لتصفوا ذهانهم فلما اخذوا فيما ارادوا سمعوا هذه الآية فقال بعضهم لبعض: هذا كلام لا يشبه كلام المخلوقين وتركوا ما اخذوا فيه وافترقوا.

134 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني ابي عن صفوان عن ابي بصير عن ابيعبد الله عليه السلام قال: لما اراد الله هلاك قوم نوح وذكر حديثا طويلا وفيه ثم " قال نوح: " رب ان ابني من اهلي " إلى قوله: " من الخاسرين " وقد سبق مع قوله: " يابني اركب معنا " فيه ايضا.

135 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي روى عن موسى بن جعفر عن ابيه عن آبائه عن الحسين بن علي عليهم السلام قال: ان يهوديا من يهود الشام واحبارهم قال لامير المؤمنين عليه السلام: فهذا نوح صبر في ذات الله عزوجل واعذر قومه اذ كذب؟ قال له علي عليه السلام: لقد كان كذلك ومحمد صلى الله عليه واله صبر في ذات الله واعذر قومه اذ كذب وشرد وحصب بالحصى، وعلاه ابولهب بسلا ناقة،(2) فاوحى الله تبارك وتعالى إلى جابيل ملك الجبال ان شق الجبال، وانته إلى امر محمد صلى الله عليه واله، فأتاه فقال له: اني امرت لك بالطاعة فان امرت ان اطبقت عليهم الجبال فاهلكتهم بها؟ قال عليه السلام: انما بعثت رحمة، رب اهد امتي فانهم لا يعلمون، ويحك يايهودي ان نوحا لما شاهد غرق قومه رق عليهم

___________________________________

(1) السلاف: ما تحلب وسال قبل العصر وهو افضل الخمر.

(2) السلى: الجلدة التي يكون فيه الولد من الناس والمواشي وان انقطع في البطن هلكت الام وهلك الولد.

[ * ]

[368]

رقة القرابة واظهر عليهم شفقة، فقال: " رب ابني من اهلي " فقال الله تبارك وتعالى اسمه: " انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح " اراد جل ذكره أن يسليه بذلك، و محمد صلى الله عليه واله لما علنت من قومه المعاندة(1) شهر عليهم سيف النقمة ولم تدركه فيهم رقة القرابة ولم ينظر اليهم بعين مقة، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

136 - وعن امير المؤمنين حديث طويل وفيه يقول عليه السلام مجيبا لبعض الزنادقة وقد قال: وأجده قد شهر هفوات انبيائه بتكذيبه نوحا لما قال: " ان ابني من اهلي " بقوله: " انه ليس من اهلك ": واما هفوات الانبياء عليهم السلام وما بينه الله في كتابه فان ذلك من ادل الدلائل على حكمة الله عزوجل الباهرة وقدرته القاهرة وعزته الظاهرة، لانه علم ان براهين الانبياء عليهم السلام تكبر في صدور اممهم، وان منهم من يتخذ بعضهم الها كالذي كان من النصارى في ابن مريم فذكرها دلالة علي تخلفهم عن الكمال الذي تفرد به عزوجل.

137 - في مجمع البيان وروى علي بن مهزيار عن الحسن بن علي الوشاء عن الرضا عليه السلام قال: قال ابوعبدالله: ان الله تعالى قال لنوح: " انه ليس من اهلك " لانه كان مخالفا له وجعل من اتبعه من اهله.

138 - في كتاب الغيبة لشيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى اسحق بن يعقوب قال: سألت محمد بن عثمان العمري أن يوصل لي كتابا قد سألت فيه عن مسائل أشكلت علي فورد التوقيع بخط مولانا صاحب الدار عليه السلام: اما ما سألت عنه ارشدك الله وثبتك من امر المنكرين لي من اهل بيتنا وبني عمنا، فاعلم انه ليس بين الله عز وجل وبين احد قرابة، ومن انكرني فليس مني وسبيله سبيل ابن نوح.

139 - في عيون الاخبار حدثني ابي رضي الله عنه قال: حدثنا سعد بن عبدالله عن احمد بن محمد بن عيسى عن الحسن بن علي الوشاء عن الرضا عليه السلام قال: سمعته يقول: قال ابي: قال ابوعبدالله عليه السلام: ان الله عزوجل " قال يانوح انه ليس من اهلك " لانه كان مخالفا له، وجعل من اتبعه من اهله، قال: وسألني

___________________________________

(1) وفي نسخة " لما غلبت من قومه المعاندة ".

[ * ]

[369]

كيف يقرؤن هذه الآية في ابن نوح؟ فقلت: يقرؤها الناس على وجهين: انه عمل غير صالح، وانه عمل غير صالح(1) فقال: كذبوا هو ابنه ولكن الله عزوجل نفاه عنه حين خالفه في دينه.

140 - في باب ذكر مجلس الرضا عليه السلام مع المأمون في الفرق بين العترة والامة حديث طويل يقول فيه الرضا عليه السلام: اما علمتم وقعة الوراثة والطهارة على المصطفين المهتدين دون سايرهم؟ قالوا: ومن أين ياأبا الحسن؟ قال: من قول الله عزوجل: " ولقد أرسلنا نوحا وابراهيم وجعلنا في ذريتهما النبوة و الكتاب فمنهم مهتد وكثير منهم فاسقون " فصارت وراثة النبوة والكتاب للمهتدين دون الفاسقين، أما علمتم ان نوحا حين سأل ربه عزوجل فقال: " رب ان ابني من أهلي وان وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين " وذلك ان الله عزوجل وعده أن ينجيه وأهله فقال ربه عزوجل " يانوح انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس لك به علم اني اعظك ان تكون من الجاهلين ".

141 - في باب قول الرضا عليه السلام لاخيه زيد بن موسى حين افتخر على من في مجلسه باسناده إلى الحسن بن موسى الوشا البغدادي قال: كنت بخراسان مع علي بن موسى الرضا (ع) في مجلس وزيد بن موسى حاضر قد اقبل على جماعة في المجلس يفتخر عليهم ويقول: نحن، وابوالحسن عليه السلام مقبل على قوم يحدثهم فسمع مقالة زيد فالتفت اليه فقال: يازيد اغرك قول ناقلي الكوفة ان فاطمة احصنت فرجها فحرم الله تعالى ذريتها على النار، والله ما ذاك الا للحسن والحسين عليهما السلام وولد بطنها خاصة، واما ان يكون موسى بن جعفر عليه السلام يطيع الله ويصوم نهاره ويقوم ليله وتعصيه انت ثم تجيئان يوم القيمة سواء لانت اعز على الله عزوجل منه، ان علي بن الحسين كان يقول: لمحسننا كفلان من الاجر، ولمسيئنا ضعفان من العذاب، قال الحسن الوشا: ثم التفت الي فقال: ياحسن كيف تقرؤن هذه الاية: " قال يانوح انه ليس من اهلك

___________________________________

(1) على نصب " غير " وأن يكون " عمل " فعل ماض في الاول، و " عمل " اسم مرفوع منون و " غير " بالرفع في الثاني او بالعكس.

[ * ]

[370]

انه عمل غير صالح "؟ فقلت: من الناس من يقرء " انه عمل غير صالح " ومنهم من يقرء " انه عمل غير صالح " فمن قرء انه عمل غير صالح نفاه عن ابيه فقال عليه السلام: كلا لقد كان ابنه ولكن لما عصى الله عزوجل نفاه عن ابيه، كذا من كان منا لم يطع الله عزوجل فليس منا وانت اذا اطعت الله فأنت منا اهل البيت.

142 - حدثنا محمد بن علي ماجيلويه رضى الله عنه ومحمد بن موسى المتوكل واحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضى الله عنهم، قالوا: حدثنا علي بن ابراهيم بن هاشم قال: حدثني ياسر انه خرج زيد بن موسى اخو ابي الحسن عليه السلام بالمدينة واحرق وقتل وكان يسمى زيد النار فبعث اليه المأمون فاسر وحمل إلى المأمون فقال المأمون: اذهبوا به إلى ابي الحسن، قال ياسر: فلما ادخل اليه قال له ابوالحسن الرضا عليه السلام يا زيد اغرك قول سفلة اهل الكوفة ان فاطمة احصنت فرجها فحرم الله تعالى ذريتها على النار؟ ذلك للحسن والحسين عليهما السلام خاصة، ان كنت ترى انك تعصى الله وتدخل الجنة وموسى بن جعفر اطاع الله ودخل الجنة فأنت اذا اكرم على الله تعالى من موسى بن جعفر ما ينال احد ما عند الله الا بطاعته وزعمت انك تناله بمعصيته فبئس ما زعمت فقال له زيد: انا اخوك وابن ابيك؟ فقال له ابوالحسن عليه السلام: انت اخي ما اطعت الله عزوجل ان نوحا عليه السلام " قال: ان ابني من اهلي وان وعدك الحق وانت احكم الحاكمين " فقال الله عزوجل: " انه ليس من اهلك انه عمل غير صالح " فاخرجه الله عزوجل من ان يكون من اهله بمعصيته.

143 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني ابي عن صفوان عن ابي بصير عن ابي عبدالله عليه السلام قال: لما اراد الله عزوجل هلاك قوم نوح عليه السلام وذكر حديثا طويلا وفي آخره: وانزل الله على نوح: يانوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى امم ممن " معك وامم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب اليم " فنزل نوح بالموصل من السفينة مع الثمانين وبنوا مدينة الثمانين وكان لنوح ابنة ركبت معه السفينة فتناسل الناس منها، وذلك قول النبي صلى الله عليه واله: نوح احد الابوين.

144 - في كتاب الخصال عن ابيعبد الله عليه السلام قال: لما هبط نوح عليه السلام

[371]

من السفينة اتاه ابليس عليه اللعنة فقال: ما في الارض اعظم منة علي منك، دعوت على هؤلاء الفساق فارحتني منهم الا اعلمك خصلتين؟: اياك والحسد فهو الذي عمل بي ما عمل واياك والحرص فهو الذي عمل بآدم ما عمل.

145 - في الكافي عنه عن القاسم بن الريان عن أبان بن عثمان عن موسى بن العلا عن أبيعبد الله عليه السلام قال: لما حسر الماء(1) عن عظام الموتى فرأى ذلك نوح عليه السلام جزع جزعا شديدا واغتم لذلك، فأوحى الله عزوجل هذا عملك بنفسك أنت دعوت عليهم، فقال: يارب اني استغفرك واتوب اليك: فأوحى الله عزوجل اليه ان: كل العنب الاسود ليذهب غمك.

146 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى عبدالحميد بن أبي الديلم عن أبي عبدالله عليه السلام قال: بقي نوح بعد النزول من السفينة خمسين سنة ثم أتاه جبرئيل عليه السلام فقال له: يانوح قد انقضت نبوتك واستكملت ايامك، فانظر الاسم الاكبر وميراث العلم وآثار علم النبوة التي معك فادفعها إلى ابنك سام، والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

147 - في روضة الكافي عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن بعض أصحابنا عن أبي عبدالله عليه السلام قال: عاش نوح ألفي سنة وثلثمأة سنة منها ثمانمأة وخمسين سنة قبل أن يبعث، وألف سنة الا خمسين عاما وهو في قومه يدعوهم وخمسمأة عام بعد ما نزل من السفينة ونضب الماء(2) فمصر الامصار وأسكن ولده البلدان، ثم ان ملك الموت جاء‌ه وهو في الشمس، فقال: السلام عليك فرد عليه نوح صلى الله عليه، فقال: ما جاء بك ياملك الموت؟ قال: جئتك لاقبض روحك، قال: دعني ادخل من الشمس إلى الظل؟ فقال له: نعم: فتحول فقال: ياملك الموت ما مر بي من الدنيا مثل تحولي من الشمس إلى الظل(3).

___________________________________

(1) حسر الشئ: كشفه يقال حسرت الجارية خمارها كشفته عن وجهها.

(2) نضب الماء: غار في الارض وسفل.

(3) " في تهذيب الاحكام محمد بن احمد بن داود عن محمد بن تمام قال أخبرنا محمد بن محمد عن علي بن محمد قال حدثني احمد بن ميثم الطلحي عن الحسن بن علي بن أبي حمزة عن أبيه عن أبي بصير قال: قلت لابي عبدالله عليه السلام: أين دفن أمير المؤمنين عليه السلام؟ قال: دفن في قبر ابيه نوح، قلت: وأين قبر نوح؟ الناس يقولون انه في المسجد؟ قال: لا ذاك في ظهر الكوفة.

منه عفى عنه " (عن هامش بعض النسخ).

[372]

148 - في عيون الاخبار في باب ذكر مجلس الرضا عليه السلام مع المأمون في الفرق بين العترة والامة حديث طويل وفيه: قالت العلماء له: فأخبرنا هل فسر الله تعالى الاصطفاء في الكتاب؟ فقال الرضا عليه السلام: فسر الاصطفاء في الظاهر سوى الباطن في اثني عشر موطنا وموضعا، فأول ذلك إلى قوله: والاية السادسة قول الله عزوجل: قل لا اسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى، وهذه خصوصية للنبي صلى الله عليه واله إلى يوم القيمة وخصوصية للال دون غيرهم وذلك ان الله تعالى حكى ذكر نوح عليه السلام في كتابه: " ياقوم لا اسئلكم عليه مالا ان أجري الا على الله وما أنا بطارد الذين آمنوا انهم ملاقوا ربهم ولكني أريكم قوما تجهلون " وحكى عزوجل عن هود صلى الله عليه انه قال: لا اسئلكم عليه اجرا ان اجري الا على الذي فطرني افلا تعقلون وقال عزوجل لنبيه محمد صلى الله عليه واله: " قل يامحمد لا اسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى " ولم يفترض الله تعالى مودتهم الا وقد علم انهم لا يرتدون عن الدين أبدا ولا يرجعون إلى الضلال ابدا.

149 - في تفسير علي بن ابراهيم ثم قال علي بن ابراهيم ثم حكى الله عزوجل خبر هود صلى الله عليه وهلاك قومه فقال: " والى عاد أخاهم هودا قال ياقوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره ان انتم الا مفترون * ياقوم لا اسئلكم عليه اجرا إن اجري الا على الذي فطرني أفلا تعقلون " قال ان عادا كانت بلادهم في البادية من الشقوق إلى الاجفر(1) اربعة منازل، وكان لهم زرع ونخيل كثير ولهم اعمار طويلة واجسام طويلة فعبدوا الاصنام وبعث الله اليهم هودا يدعوهم إلى الاسلام وخلع الانداد فأبوا ولم يؤمنوا

___________________________________

(1) الشقوق - بضم الشين -: منزل بطريق مكة بعد واقصة من الكوفة، والاجفر - بضم الفاء -: ايضا منزل بطريق مكة بين الخزيمة وفيد.

[ * ]

[373]

بهود وآذوه، فكفت السماء عنهم سبع سنين حتى قحطوا، وكان هود زارعا وكان يسقى الزرع، فجاء قوم إلى بابه يريدونه فخرجت عليهم امرأة شمطاء عوراء فقالت من أنتم، قالوا: نحن من بلاد كذا وكذا أجدبت بلادنا(1) فجئنا إلى هود نسئله ان يدعو الله حتى نمطر وتخصب بلادنا، فقالت: لو استجيب لهود لدعا لنفسه فقد احترق زرعه لقلة الماء، قالوا: فأين هود؟ قالت: هو في موضع كذا وكذا، فجاؤا اليه فقالوا: يانبي الله أجدبت بلادنا ولم نمطر فسل الله أن تخصب بلادنا ونمطر فتهيأ للصلوة وصلى ودعا لهم، فقال لهم: ارجعوا فقد امطرتم وأخصبت بلادكم فقالوا يانبي الله انا رأينا عجبا قال: وما رأيتم؟ قالوا رأينا في منزلك امرأة شمطاء عوراء فقالت لنا من أنتم ومن تريدون؟ فقلنا: جئنا إلى هود ليدعو الله لنا فنمطر فقالت: لو كان هود داعيا لدعى لنفسه فان زرعه قد احترق؟ فقال هود ذاك اهلي وانا أدعو الله لها بطول البقاء فقالوا: وكيف ذلك؟ قال: لانه ما خلق الله مؤمنا الا وله عدو يؤذيه وهي عدوتي فلان يكون عدوي ممن املكه خير من ان يكون عدوي ممن يملكني، فبقى هود في قومه يدعوهم إلى الله وينهاهم عن عبادة الاصنام حتى تخصب بلادهم وانزل الله تعالى عليهم المطر وهو قوله عزوجل: ياقوم استغفروا ربكم ثم توبوا اليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين فقالوا كما حكى الله: ياهود ما جئتنا ببينة وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك وما نحن لك بمؤمنين إلى آخر الآية، فلما لم يؤمنوا ارسل الله عليهم الريح الصرصر يعني الباردة وهو قوله في سورة اقتربت " كذبت عاد فكيف كان عذابي ونذر انا ارسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر " وحكى في سورة الحاقة فقال: " واما عاد فاهلكوا بريح صرصر عاتية سخرها عليهم سبع ليال وثمانية ايام حسوما " قال: كان القمر منحوسا بزحل سبع ليال وثمانية ايام، قال: فحدثني ابي عن ابن ابي عمير عن عبدالله بن سنان عن معروف بن خربوذ عن ابي جعفر عليه السلام قال: الريح العقيم تخرج من تحت الارضين السبع: وما خرج منها شئ قط الا على قوم عاد حين غضب الله عليهم فأمر

___________________________________

(1) اجدب القوم: أصابهم الجدب اي المحل وهو انقطاع المطر ويبس الارض.

[ * ]

[374]

الخزان ان يخرجوا منها مثل سعة الخاتم، فعصت على الخزنة فخرج منها مثل مقدار منخر الثور تغيظا منها على قوم عاد، فضج الخزنة إلى الله من ذلك فقالوا: ياربنا انها قد عصت علينا ونحن نخاف ان يهلك من لم يعصك من خلقك وعمار بلادك، فبعث الله جبرئيل فردها بجناحه وقال لها: اخرجي على ما امرت به، فخرجت على ما امرت به، فاهلكت قوم عاد ومن كان بحضرتهم.

150 - في تفسير العياشي عن ابن معمر قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام في قوله: ان ربي على صراط مستقيم يعني انه على حق يجزي بالاحسان احسانا وبالسئ سيئا ويعفو عمن يشاء ويغفر سبحانه وتعالى.

151 - في مجمع البيان وروى جابر بن عبدالله الانصاري ان رسول الله صلى الله عليه واله لما نزل الحجر في غزوة تبوك قام فخطب الناس وقال: ايها الناس لا تسئلوا نبيكم الايات، هؤلاء قوم صالح عليه السلام سألوا نبيهم ان يبعث لهم الناقة فكانت ترد من هذا الفج فتشرب مائهم يوم ورودها ويحلبون من لبنها مثل الذي كانوا يشربون من مائها يوم غبها(1) فعتوا عن امر ربهم فقال: " تمتعوا في داركم ثلثة ايام " فذلك وعد من الله غير مكذوب ثم جائتهم الصيحة فاهلك الله من كان في مشارق الارض ومغاربها منهم الا رجلا كان في حرم الله، فمنعه حرم الله من عذاب الله تعالى يقال له ابوزعال، قيل: يارسول الله من ابوزعال؟ قال: ابوثقيف.

152 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من خبر الشامي وما سأل عنه امير المؤمنين في جامع الكوفة حديث طويل وفيه ثم قام اليه آخر فقال: يا امير المؤمنين أخبرني عن يوم الاربعاء وتطيرنا منه وثقله واي اربعاء هو؟ قال آخر أربعاء في الشهر وهو المحاق، وفيه قتل قابيل هابيل أخاه إلى أن قال عليه السلام: ويوم الاربعاء عقروا الناقة.

153 - في روضة الكافي علي بن محمد عن علي بن العباس عن الحسن بن

___________________________________

(1) الغب - بالكسر -: من أوراد الابل أن ترد الماء يوما وتدعه يوما ثم تعود.

[ * ]

[375]

عبدالرحمان عن علي بن ابي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام حديث طويل يذكر فيه قصة صالح عليه السلام وقومه وفيه قال: ياقوم انكم تصبحون غدا ووجوهكم مصفرة واليوم الثاني ووجوهكم محمرة، واليوم الثالث ووجوهكم مسودة، فلما كان أول يوم أصبحوا ووجوههم مصفرة، فمشى بعضهم إلى بعض وقالوا: قد جائكم ما قال لكم صالح، فقال العتاة منهم: لا نسمع قول صالح ولا نقبل قوله وان كان عظيما فلما كان اليوم الثاني أصبحت وجوههم محمرة فمشى بعضهم إلى بعض فقالوا: ياقوم قد جائكم ما قال لكم صالح فقال العتاة منهم: لو أهلكنا جميعا ما سمعنا قول صالح ولا تركنا آلهتنا التي كان آباؤنا يعبدونها ولم يتوبوا ولم يرجعوا، فلما كان اليوم الثالث أصبحوا ووجوههم مسودة، فمشى بعضهم إلى بعض وقالوا: ياقوم أتاكم ما قال لكم صالح، فقال العتاة منهم: قد أتانا ما قال لنا صالح، فلما كان نصف الليل أتاهم جبرئيل فصرخ بهم صرخة خرقت تلك الصرخة أسماعهم، وفلقت قلوبهم وصدعت أكبادهم وقد كانوا في تلك الثلثة الايام قد تحنطوا وتكفنوا وعلموا ان العذاب نازل بهم، فماتوا اجمعين في طرفة عين صغيرهم وكبيرهم، فلم يبق منهم ناعقة ولا راغية(1) ولا شئ الا اهلكه الله، فأصبحوا في ديارهم وكانت مضاجعهم موتى أجمعين ثم أرسل عليهم مع الصيحة النار من السماء فأحرقتهم أجمعين.

154 - في اصول الكافي محمد بن ابي عبدالله رفعه إلى ابي هاشم الجعفري قال: كنت عند أبي جعفر الثاني عليه السلام فسأله رجل فقال: أخبرني عن الرب تبارك وتعالى له أسماء وصفات في كتابه وأسماؤه وصفاته هي هو؟ فقال أبوجعفر عليه السلام ان لهذا الكلام وجهين إلى قوله: وكذلك سمينا ربنا قويا، لا بقوة البطش المعروف من المخلوق ولو كانت قوته قوة البطش المعروف من المخلوق لوقع التشبيه، ولاحتمل الزيادة وما احتمل الزيادة احتمل النقصان، وما كان ناقصا كان غير قديم، وما كان غير

___________________________________

(1) النعيق: صوت الراعي بغنمه قال المجلسي (ره): اي لم يبق منهم من يتأتى منه النعيق.

" انتهى " وحكى عن بعض نسخ الروضة " فلم يبق لهم ثاغية ولا راغية " وهو الظاهر.

والثاغية: الشاة.

والراغية: البعير.

[ * ]

[376]

قديم كان عاجزا.

155 - في الكافي عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد عن محمد بن سعيد قال: أخبرني زكريا بن محمد عن أبيه عن عمرو عن أبي جعفر عليه السلام قال: كان قوم لوط من أفضل قوم خلقهم الله، فطلبهم ابليس الطلب الشديد وكان من فضلهم وخيرتهم انهم اذا خرجوا إلى العمل خرجوا بأجمعهم وتبقى النساء خلفهم وكان ابليس يعتادهم(1) فكانوا اذا رجعوا خرب ابليس ما كانوا يعملون، فقال بعضهم لبعض تعالوا: نرصد هذا الذي يخرب متاعنا فرصدوه فاذا هو غلام أحسن ما يكون من الغلمان، فقالوا له: أنت الذي تخرب متاعنا مرة بعد مرة؟ فاجتمع رأيهم على أن يقتلوه فبيتوه عند رجل، فلما كان الليل صاح فقال له: مالك؟ فقال كان ابي ينومني على بطنه فقال له: تعال فنم على بطني، قال: فلم يزل يدلك الرجل حتى علمه انه يفعل بنفسه، فأولا علمه ابليس والثانية علمه هو ثم انسل(2) ففر منهم واصبحوا، فجعل الرجل يخبر بما فعل بالغلام ويعجبهم منه وهم لا يعرفونه، فوضعوا أيديهم فيه حتى اكتفى الرجال بالرجال بعضهم ببعض ثم جعلوا يرصدون مارة الطريق فيفعلون بهم حتى تنكب مدينتهم الناس، ثم تركوا نساء‌هم واقبلوا على الغلمان، فلما رأى انه قد أحكم امره في الرجال جاء إلى النساء فصير نفسه امرأة ثم قال: ان رجالكن يفعل بعضهم ببعض؟ قلن: نعم، قد رأينا ذلك وكل ذلك يعظهم لوط ويوصيهم وابليس يغويهم، حتى استغنى النساء بالنساء فلما كملت عليهم الحجة بعث الله جبرئيل و ميكائيل واسرافيل في زي غلمان، عليهم أقبية، فمروا بلوط وهو يحرث، فقال: اين تريدون ما رايت اجمل منكم قط؟ قالوا: ارسلنا سيدنا إلى رب هذه المدينة.

قال: اولم يبلغ سيدكم ما يفعل اهل هذه المدينة؟ يابني انهم والله يأخذون الرجال

___________________________________

(1) قال المجلسي (ره) اي يعتاد المجئ اليهم كل يوم أو ينتابهم كلما رجعوا أقبل ابليس، قال الفيروزآبادي: العود انتياب الشئ كالاعتياد، وفى محاسن البرقي: " فلما حسدهم ابليس لعادتهم كانوا اذا رجعوا..اه " وفي ثواب الاعمال: " فأتى ابليس عبادتهم ".

(2) انسل: انطلق في استخفاء.

[ * ]

[377]

فيفعلون بهم حتى يخرج الدم، فقالوا: امرنا سيدنا ان نمر وسطها، قال: فلي اليكم حاجة، قالوا: وما هي؟ قال: تصبرون ههنا إلى اختلاط الظلام قال: فجلسوا قال: فبعث ابنته فقال: جيئي لهم بخبز وجيئي لهم بماء في القرعة(1) وجيئي لهم بما يتغطون بها من البرد، فلما ان ذهبت الابنة اقبل المطر والوادي، فقال لوط: الساعة يذهب بالصبيان الوادي قوموا حتى نمضي وجعل لوط يمشي في اصل الحائط وجعل جبرئيل ومكيائيل واسرافيل يمشون وسط الطريق فقال: يابني امشوا ههنا فقالوا: امرنا سيدنا ان نمر في وسطها وكان لوط يستغنم الظلام ومر ابليس واخذ من حجر امراة صبيا فطرحه في البئر فتصايح اهل المدينة كلهم على باب لوط فلما ان نظروا إلى الغلمان في منزل لوط قالوا: يالوط قد دخلت في عملنا؟ فقال: هؤلاء ضيفي فلا تفضحون في ضيفي، قالوا: هم ثلثة خذوا واحدا واعطنا اثنين، قال: فأدخلهم الحجرة وقال [ لوط ]: لو ان لي اهل بيت يمنعوني منكم، قال: وتدافعوا على الباب وكسروا باب لوط وطرحوا لوطا، فقال له جبرئيل: انا رسل ربك لن يصلوا اليك فاخذ كفا من البطحاء(2) فضرب بها وجوههم وقال: شاهت الوجوه(3) فعمى اهل المدينة كلهم، قال لهم لوط: يارسل ربي فما أمركم ربي فيهم؟ قالوا: امرنا ان نأخذهم بالسحر قال: فلي اليكم حاجة قالوا: وما حاجتك؟ قال: تأخذونهم الساعة فاني أخاف ان يبدو لربي فيهم، فقالوا: يالوط ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب لمن يريد ان ياخذ فخذ انت بناتك وامض ودع امراتك.

فقال أبوجعفر عليه السلام: رحم الله لوطا لو يدري من معه في الحجرة لعلم انه منصور حيث يقول: لو ان لي بكم قوة او آوي إلى ركن شديد اي ركن أشد من جبرئيل معه في الحجرة فقال الله عزوجل لمحمد صلى الله عليه واله: وما هي من الظالمين ببعيد

___________________________________

(1) القرعة: الجراب الصغير.

وقال في الوافي: القرعة واحدة القرع.

حمل اليقطين.

(2) البطحاء: مسيل واسع فيه دقاق الحصى.

(3) شاهت الوجوه اي قبحت.

[ * ]

[378]

من ظالمي امتك ان عملوا ما عمل قوم لوط قال: وقال رسول الله صلى الله عليه واله: من الح في وطي الرجال لم يمت حتى يدعو الرجال إلى نفسه.

156 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن فضال عن داود بن فرقد عن أبي يزيد الحمار عن أبيعبد الله عليه السلام قال: ان الله عزوجل بعث أربعة املاك في اهلاك قوم لوط: جبرئيل وميكائيل واسرافيل وكروبيل، فمروا بابراهيم عليه السلام وهم معتمون، فسملوا عليه فلم يعرفهم ورأى هيئة حسنة، فقال: لا يخدم هؤلاء الا أنا بنفسي وكان صاحب ضيافة، فشوى لهم عجلا سمينا حتى أنضجه ثم قربه اليهم، فلما وضعه بين أيديهم راى ايديهم لا تصل اليه نكرهم واوجس منهم خيفة فلما رأى ذلك جبرئيل عليه السلام حسر العمامة عن وجهه فعرفه ابراهيم عليه السلام فقال: أنت هو؟ قال: نعم، ومرت سارة امرائته فبشرها باسحق ومن رواء اسحق يعقوب، فقالت: ما قال الله عزوجل، فأجابوها بما في الكتاب، فقال لهم ابراهيم عليه السلام: لماذا جئتم؟ قالوا: في اهلاك قوم لوط، فقال: ان كان فيهم مأة من المؤمنين أتهلكونهم؟ فقال جبرئيل لا، قال: فان كان فيها خمسون؟ قال: لا قال: فان كان فيها ثلاثون؟ قال: لا قال: فان كان فيها عشرون؟ قال: لا قال: فان كان فيها عشرة؟ قال: لا قال: فان كان فيها خمسة؟ قال: لا قال: فان كان فيها واحد قال: لا، قال: فان فيها لوطا قالوا: نحن أعلم بمن فيها لننجينه وأهله الا امرأته كانت من الغابرين " قال الحسن بن علي:(1) لا أعلم هذا القول الا وهو يستبقيهم، وهو قول الله عزوجل: يجادلنا في قوم لوط فأتوا لوطا وهو في زراعة قرب القرية فسلموا عليه وهم معتمون، فلما رأى هيئة حسنة عليهم ثياب بيض وعمائم بيض فقال لهم: المنزل؟ فقالوا: نعم، فتقدمهم ومشوا خلفه، فندم على عرضه المنزل عليهم فقال: أي شئ صنعت؟ آتي بهم قومي وانا اعرفهم؟ فالتفت اليهم فقال: انكم لتأتون شرارا من خلق الله، قال جبرئيل لا نعجل عليهم حتى يشهد عليهم ثلث مرات، فقال جبرئيل عليه السلام: هذه واحدة ثم مشى

___________________________________

(1) فيه كلام طويل ذكره المجلسي (ره) في مرآة العقول فراجع.

ونقله في ذيل الكافي ج 5: 547.

[ * ]

[379]

ساعة ثم التفت اليهم فقال: انكم لتأتون شرارا من خلق الله، فقال جبرئيل عليه السلام: هذه ثنتان، ثم مشى فلما بلغ باب المدينة التفت اليهم فقال: انكم لتأتون شرارا من خلق الله، فقال جبرئيل عليه السلام: هذه الثالثة، ثم دخل ودخلوا معه حتى دخل منزله، فلما رأتهم امرأته رأت هيئة حسنة فصعدت فوق السطح فصفقت فلم يسمعوا فدخنت فلما رأوا الدخان اقبلوا يهرعون(1) حتى جاؤا إلى الباب فنزلت اليهم فقالت: عنده قوم ما رايت قوما قط احسن منهم هيئة فجاؤا إلى الباب ليدخلوا فلما رآهم لوط قام اليهم فقال لهم: ياقوم اتقوا الله ولا تخزون في ضيفي اليس منكم رجل رشيد و قال هؤلاء بناتي هن اطهر لكم فدعاهم إلى الحلال فقالوا ما لنا في بناتك من حق وانك لتعلم ما نريد فقال لهم: لو ان لي بكم قوة او آوي إلى ركن شديد فقال جبرئيل: لو يعلم اي قوة له؟ قال: فكابروه حتى دخلوا البيت، فصاح بهم(2) جبرئيل عليه السلام وقال: يالوط دعهم يدخلون، فلما دخلوا اهوى جبرئيل عليه السلام باصبعه نحوهم فذهبت اعينهم وهو قوله عزوجل: " فطمسنا على اعينهم " ثم ناداه جبرئيل عليه السلام فقال له: انا رسل ربك لن يصلوا اليك فاسر باهلك بقطع من الليل وقال له جبرئيل: انا بعثنا في اهلاكهم، فقال: ياجيرئيل عجل، فقال: ان موعدهم الصبح اليس الصبح بقريب فامره ان يتحمل ومن معه الا امرائته، ثم اقتلعها يعني المدينة جبرئيل بجناحيه من سبعة ارضين، ثم رفعها حتى سمع اهل السماء الدنيا نباح الكلاب وصراخ الديكة: ثم قلبها وامطر عليها وعلى من حول المدينة حجارة من سجيل.

157 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن ابن ابي عمير عن محمد بن ابي حمزة عن ابي حمزة عن يعقوب بن شعيب عن ابي عبدالله عليه السلام في قول لوط عليه السلام: " هؤلاء بناتي هن اطهر لكم " قال: عرض عليهم التزويج.

158 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن عثمان بن سعيد عن محمد بن سليمان عن ميمون البان قال: كنت عند أبي عبدالله عليه السلام فقرء عنده آيات من هود، فلما بلغ:

___________________________________

(1) الهرع: المشي باضطراب وسرعة.

(2) وفي المصدر " فصاح به " ولعله أوفق بالسياق.

[ * ]

[380]

وامطرنا عليهم حجارة من سجيل منضود مسومة عند ربك وما هي من الظالمين ببعيد قال: فقال: من مات مصرا على اللواط لم يمت حتى يرميه الله بحجر من تلك الاحجار، فيكون فيه منيته.

159 - محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن محمد بن يحيى عن طلحة بن زيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله: من امكن من نفسه طائعا يلعب به ألقى الله عليه شهوة النساء.

160 - علي بن ابراهيم عن ابيه عن علي بن معبد عن عبيد الله(1) الدهقان عن درست بن ابن منصور عن عطية أخي ابي الغرام قال: ذكرت لابي عبدالله عليه السلام المنكوح من الرجال، فقال ليس يبلى الله بهذا البلاء احدا وله فيه حاجة، ان في ادبارهم ارحاما منكوسة وحياء ادبارهم كحياء المرأة(2) قد شرك فيهم ابن لابليس يقال له زوال، فمن شرك فيه من الرجال كان منكوحا ومن شرك فيه(3) من النساء كانت من الموارد والعامل على هذا من الرجال اذا بلغ اربعين سنة لم يتركه وهم بقية سدوم اما اني لست اعني به بقتيهم انهم ولدهم ولكن من طينتهم، قال: قلت: سدوم التي قلبت؟ قال: هي اربع مداين سدوم وصريم ولدما وعميرا(4) اتاهن جبرئيل عليه السلام وهن مقلوعات إلى تخوم(5) الارض السابعة فوضع جناحه تحت السفلى منهن ورفعهن جميعا حتى سمع أهل السماء الدنيا نباح كلابهم ثم قلبها.

161 - محمد عن أحمد بن محمد عن علي بن الحكم عن عبدالرحمان العزرمي عن أبيعبد الله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: ان لله عبادا لهم في أصلابهم أرحام

___________________________________

(1) وفي المصدر " عبدالله ".

(2) الحياء: فرج المرأة.

(3) وفي بعض النسخ: شارك فيه(4) وفي المصدر " لدماء وعميراء " ممدودا.

(5) التخوم: الحدود.

[ * ]

[381]

كارحام النساء، قال: فسئل: فما لهم لا يحملون؟ فقال: انها منكوسة ولهم في أدبارهم غدة كغدة الجمل والبعير، فاذا هاجت هاجوا واذا سكنت سكنوا.

162 - عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد عن الحسين بن سعيد ومحمد بن يحيى عن موسى بن الحسن عن عمر بن علي بن عمر بن يزيد [ عن محمد بن عمر عن أخيه الحسين عن أبيه عمر بن يزيد ] قال: كنت عند أبيعبد الله عليه السلام وعنده رجل فقال له: جعلت فداك اني أحب الصبيان، فقال له أبوعبدالله عليه السلام: فتصنع ماذا؟ قال: أحملهم على ظهري، فوضع أبوعبدالله عليه السلام يده على جبهته وولى وجهه عنه، فبكى الرجل فنظر اليه أبوعبدالله عليه السلام كانه رحمه فقال: اذا أتيت بلدك فاشتر جزورا(1) سمينا واعقله عقالا شديدا وخذ السيف واضرب السنام ضربة تقشر عنه الجلدة واجلس عليه بحرارته، قال عمر: قال الرجل: فأتيت بلدي واشتريت جزورا فعقلته عقالا شديدا و أخذت السيف فضربت السنام ضربة وقشرت عنه الجلد وجلست عليه بحرارته فسقط مني على ظهر البعير شبة الوزغ أصغر من الوزغ وسكن ما بي.

163 - محمد بن يحيى عن موسى بن الحسن عن الهيثم النهدي رفعه قال: شكى رجل إلى أبيعبد الله عليه السلام الابنة، فمسح ابوعبدالله عليه السلام ظهره فسقطت منه دودة حمراء فبرء.

164 - الحسين بن محمد عن محمد بن عمران عن عبدالله بن جبلة عن اسحق ابن عمار قال: قلت لابيعبد الله عليه السلام: هؤلاء المخنثون مبتلون بهذا البلاء فيكون المؤمن مبتلا والناس يزعمون انه لا يبتلى به احد لله فيه حاجة؟ فقال: نعم، قد يكون مبتلى به فلا تكلموهم، فانهم يجدون لكلامكم راحة، قلت: جعلت فداك فانهم ليس يصبرون؟ قال: هم يصبرون ولكن يطلبون بذلك اللذة.

165 - في كتاب علل الشرايع حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رضى الله عنه قال: حدثنا عبدالله بن جعفر الحميري عن احمد بن محمد بن عيسى عن الحسن بن

___________________________________

(1) الجزور: من الابل خاصة.

[ * ]

[382]

محبوب عن هشام بن سالم عن ابيبصير قال: قلت لابيجعفر عليه السلام: كان رسول الله صلى الله عليه واله يتعوذ من البخل؟ فقال: نعم يابا محمد في كل صباح ومساء ونحن نتعوذ بالله من البخل لقول الله: " ومن يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون " وسأخبرك عن عاقبة البخل ان قوم لوط كانوا اهل قرية اشحاء على الطعام فأعقبهم البخل داء لا دواء له في فروجهم فقلت: وما اعقبهم؟ فقال: ان قرية قوم لوط كانت على طريق السيارة إلى الشام و مصر، فكانت السيارة تنزل بهم فيضيفونهم، فلما كثر ذلك عليهم ضاقوا بذلك ذرعا بخلا(1) ولؤما، فدعاهم البخل إلى ان كانوا اذا نزل بهم الضيف فضحوه من غير شهوة لهم إلى ذلك، وانما كانوا يفعلون ذلك بالضيف حتى ينكل الناس(2) عنهم فشاع امرهم في القرية وحذرهم النازلة فأورثهم البخل بلاء لا يستطيعون دفعه عن انفسهم عن غير شهوة بهم إلى ذلك حتى صاروا يطلبونه من الرجال في البلاد، ويعطونهم عليه الجعل ثم قال: فأي داء ادوى من البخل ولا أضر عاقبة ولا أفحش عند الله عزوجل، قال أبوبصير: فقلت له: جعلت فداك فهل كان أهل قرية لوط كلهم هكذا يعملون؟ فقال: نعم الا اهل بيت منهم من المسلمين، أما تسمع لقوله تعالى: " فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين " ثم قال أبوجعفر عليه السلام: ان لوطا لبث في قومه ثلثين سنة يدعوهم إلى الله عزوجل ويحذرهم عذابه، وكانوا قوما لا يتنظفون من الغائط ولا يتطهرون من الجنابة، وكان لوط ابن خالة ابراهيم، و كانت امرأة ابراهيم سارة أخت لوط، وكان لوط وابراهيم نبيين مرسلين منذرين وكان لوط رجلا سخيا كريما يقري الضيف اذا نزل به ويحذرهم قومه، قال: فلما رأى قوم لوط ذلك منه قالوا: انا ننهاك عن العالمين لا تقري ضيفا ينزل بك ان فعلت فضحنا ضيفك الذي ينزل بك وأخزيناك، فكان لوط اذا نزل به الضيف يكتم أمره مخافة ان يفضحه قومه، وذلك انه لم يكن للوط عشيرة، وقال: ولم يزل لوط وابراهيم يتوقعان نزول العذاب على قوم لوط، فكانت لابراهيم وللوط منزلة من الله عزوجل شريفة، وان الله عزوجل كان اذا أراد

___________________________________

(1) ضاق بالامر ذرعا اذا لم يقدر عليه.

(2) نكل عن الشئ: نكص وجبن.

[ * ]

[383]

عذاب قوم لوط أدركته مودة ابراهيم وخلته ومحبة لوط فيراقبهم فيؤخر عذابهم.

قال أبوجعفر عليه السلام: فلما اشتد اسف الله على قوم لوط وقدر عذابهم وقضى أن يعوض ابراهيم من عذاب قوم لوط بغلام عليم فيسلي به مصابه بهلاك قوم لوط، فبعث الله رسلا إلى ابراهيم يبشرونه باسماعيل، فدخلوا عليه ليلا ففزع منهم وخاف ان يكونوا سراقا، فلما رأته الرسل فزعا مذعورا " قالوا سلاما قال سلام انا منكم وجلون قالوا: لا توجل انا " رسل ربك " نبشرك بغلام عليم " قال ابوجعفر عليه السلام: والغلام العليم هو اسمعيل بن هاجر فقال ابراهيم للرسل: " ابشرتموني على أن مسني الكبر فبم تبشرون قالوا بشرناك بالحق فلا تكن من القانطين " فقال ابراهيم: فما خطبكم بعد البشارة قالوا انا ارسلنا إلى قوم مجرمين قوم لوط انهم كانوا قوما فاسقين لننذرهم عذاب رب العالمين، قال أبوجعفر عليه السلام: فقال ابراهيم للرسل: " ان فيها لوطا قالوا نحن اعلم بمن فيها لننجينه واهله اجمعين الا امرائته قدرنا انها من الغابرين " قال: " فلما جاء آل لوط المرسلون قال انكم قوم منكرون قالوا بل جئناك بما كانوا فيه " قومك من عذاب الله " يمترون وآتيناك بالحق " لتنذر قومك العذاب " وانا لصادقون فاسر باهلك " يالوط اذا مضى لك من يومك هذا سبعة ايام ولياليها، " بقطع من الليل " اذا مضى " نصف الليل ولا يلتفت منكم احد الا امرأتك انه مصيبها ما اصابهم وامضوا " في تلك الليلة " حيث تؤمرون ".

قال ابوجعفر عليه السلام: فقضوا ذلك الامر إلى لوط ان دابر هؤلاء مقطوع مصبحين قال: قال ابوجعفر عليه السلام: فلما كان اليوم الثامن من طلوع الفجر قدم الله عزوجل رسلا إلى ابراهيم يبشرونه باسحق ويعزونه بهلاك قوم لوط وذلك قوله: ولقد جاء‌ت رسلنا ابراهيم بالبشرى قالوا سلاما قال سلام فما لبث ان جاء بعجل حنيذ يعني ذكيا مشويا نضيجا فلما راى ابراهيم ايديهم لا تصل اليه نكرهم واوجس منهم خيفة قالوا لا تخف انا ارسلنا إلى قوم لوط وامرأته قائمة فبشروها باسحق ومن وراء اسحق يعقوب فضحكت يعني فتعجبت من قولهم، قالت ياويلتي

[384]

األد وانا عجوز وهذا بعلي شيخا ان هذا لشئ عجيب قالوا اتعجبين من امر الله رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد.

قال ابوجعفر عليه السلام: فلما جاء‌ت ابراهيم البشارة باسحق وذهب عنه الروع أقبل يناجي ربه في قوم لوط يسئله كف البلاء عنهم فقال الله عزوجل: ياابراهيم اعرض عن هذا انه قد جاء امر ربك وانهم آتيهم عذاب بعد طلوع الفجر من يومك مختوم وغير مردود.

166 وبهذا الاسناد عن الحسن بن محبوب عن مالك بن عطية عن أبي حمزة الثمالي عن ابي جعفر عليه السلام ان رسول الله صلى الله عليه واله سئل جبرئيل كيف كان مهلك قوم لوط؟ فقال: ان قوم لوط كانوا اهل قرية لا يتنظفون من الغائط ولا يتطهرون من الجنابة بخلاء أشحاء على الطعام، وان لوطا لبث فيهم ثلاثين سنة، وانما كان نازلا عليهم ولم يكن منهم ولا عشيرة له فيهم ولا قوم، وانه دعاهم إلى الله عزوجل والى الايمان به واتباعه، ونهاهم عن الفواحش وحثهم على طاعة الله فلم يجيبوه ولم يطيعوه: وان الله عزوجل لما أراد عذابهم بعث اليهم رسلا منذرين عذرا [ و ] نذرا فلما عتوا عن امره بعث اليهم ملائكة ليخرجوا من كان في قريتهم من المؤمنين، فما وجدوا فيها غير بيت من المسلمين فأخرجوهم منها وقالوا للوط: اسر باهلك من هذه القرية بقطع من الليل ولا يلتفت منكم احد، وامضوا حيث تؤمرون، فلما انتصف الليل سار لوط ببناته وتولت امرأته مدبرة، فانقطعت إلى قومها تسعى بلوط وتخبرهم ان لوطا قد سار ببناته واني نوديت من تلقاء العرش لما طلع الفجر: يا جبرئيل حق القول من الله، تحتم عذاب قوم لوط فاهبط إلى قرية قوم لوط وما حوت فاقلعها من تحت سبع أرضين ثم اعرج بها إلى السماء فأوقفها حتى يأتيك امر الجبار في قلبها ودع منها آية بينة من منزل لوط عبرة للسيارة فهبطت على أهل القرية الظالمين فضربت بجناحي الايمن على ما حوى عليه شرقها وضربت بجناحي الايسر على ما حوى عليه غربها فاقتلعتها يامحمد من تحت سبع أرضين الا منزل لوط آية للسيارة ثم عرجت بها في خوافي جناحي حتى اوقفتها حيث يسمع اهل السماء زقاء ديوكها(1) ونباح كلابها فلما طلعت الشمس نوديت من تلقاء العرش: ياجبرئيل اقلب

___________________________________

(1) الخوافي: ريشات من الجناح اذا ضم الطائر جناحيه خفيت والزقاء: الصياح.

[ * ]

[385]

القرية على القوم فقلبتها عليهم حتى صار أسفلها أعلاها وامطر الله عليها حجارة من سجيل مسومة عند ربك وما هي من الظالمين من امتك ببعيد قال: فقال رسول الله صلى الله عليه واله: ياجبرئيل واين كانت قريتهم من البلاد؟ فقال جبرئيل: كان موضع قريتهم في موضع بحيرة طبرية اليوم، وهي في نواحي الشام، قال: فقال له رسول الله صلى الله عليه واله ارأيتك حين قلبتها عليهم في اي موضع من الارضين وقعت القرية واهلها؟ فقال: يامحمد وقعت فيما بين بحر الشام إلى مصر فصارت تلولا(1) في البحر.

167 - ابي " رحمه الله " قال: حدثنا سعد بن عبدالله عن احمد بن محمد بن عيسى عن احمد بن محمد بن ابي نصر عن ابان عن ابي بصير وغيره عن احدهما عليهما السلام قال: ان الملائكة لما جاء‌ت في هلاك قوم لوط قالوا انا مهلكوا أهل هذه القرية قالت سارة وعجبت من قلتهم وكثرة أهل القرية فقالت: ومن يطيق قوم لوط؟ فبشروها باسحق ومن وراء اسحق يعقوب فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم، وهي يومئذ ابنة تسعين سنة وابراهيم ابن عشرين و مائة سنة، فجادل ابراهيم عنهم وقال: " ان فيها لوطا "؟ قال جبرئيل " نحن أعلم بمن فيها " فزاده ابراهيم فقال جبرئيل: " ياابراهيم اعرض عن هذا انه قد جاء امر ربك وانهم آتيهم عذاب غير مردود " قال: وان جبرئيل لما أتى لوطا في هلاك قومه فدخلوا عليه وجاء‌ه قومه يهرعون اليه فقام ووضع يده على الباب ثم ناشدهم فقال: " اتقوا الله ولا تخزون في ضيفي قالوا أولم ننهك عن العالمين " ثم أعرض عليهم بناته نكاحا " قالوا مالنا في بناتك من حق وانك لتعلم ما نريد قال فما منكم رجل رشيد " قال: فأبوا " قال لو ان لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد " قال: وجبرئيل ينظر اليهم فقال: لو يعلم أي قوة له ثم دعاه فأتاه، ففتحوا الباب ودخلوا فأشار اليهم جبرئيل بيده فرجعوا عميانا يلتمسون الجدار بأيديهم يعاهدون الله لان أصحبنا لا نستبقي احدا من آل لوط، قال: فلما قال جبرئيل " انا رسل ربك " قال له لوط: ياجبرئيل عجل، قال: نعم، قال: ياجبرئيل عجل قال: " ان موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب " ثم قال جبرئيل: يالوط اخرج منها أنت وولدك حتى تبلغ موضع كذا، قال: ياجبرئيل ان حمري ضعاف " قال:

___________________________________

(1) التلول جمع التل.

[ * ]

[386]

ارتحل فاخرج منها، قال: فارتحل حتى اذا كان السحر نزل اليها جبرئيل فادخل جناحه تحتها حتى اذا استعلت قلبها عليهم ورمى جدران المدينة بحجارة من سجيل، و سمعت امرأة لوط الهدة(1) فهلكت منها.

168 - وباسناده إلى الحسن بن محبوب عن سالم عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قيل له: كيف كان يعلم قوم لوط انه قد جاء لوطا رجل؟ قال: كانت امرأته تخرج فتصفر فاذا سمعوا التصفير جاؤا فلذلك كره التصفير.

169 - في كتاب معاني الاخبار ابي رحمه الله قال: حدثنا سعد بن عبدالله عن يعقوب بن يزيد عن ابن ابي عمير عن عبدالرحمن بن الحجاج عن ابي عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل.

" فضحكت فبشرناها باسحق " قال: حاضت.

170 - وفيه ان الصادق عليه السلام سلم على رجل فقال الرجل: وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته ورضوانه، فقال: لا تجاوزوا بنا قول الملائكة لابينا ابراهيم عليه السلام " رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد ".

171 - في اصول الكافي احمد بن محمد عن ابن محبوب عن جميل عن ابي - عبيدة الحذاء عن ابيجعفر عليه السلام قال: مر امير المؤمنين عليه السلام بقوم فسلم عليهم فقالوا: عليك السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته ورضوانه، فقال لهم امير المؤمنين عليه السلام: لا تجاوزا بنا مثل ما قالت الملائكة لابينا ابراهيم انما قالوا: " رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت ".

172 - في روضة الكافي علي بن محمد عن علي بن العباس عن علي بن حماد عن عمرو بن شمر عن جابر عن ابي جعفر عليه السلام قال: " توقد من شجرة مباركة " فأصل الشجرة المباركة ابراهيم صلى الله عليه، وهو قول الله عزوجل: " رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد " والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

173 - في تفسير العياشي عن ابيعبيدة عن ابيجعفر عليه السلام قال: ان علي بن ابي طالب عليه السلام مر بقوم فسلم عليهم فقالوا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته

___________________________________

(1) الهدة: صوت وقع الحائط ونحوه.

[ * ]

[387]

ورضوانه، فقال لهم امير المؤمنين عليه السلام: لا تجاوزوا بنا ما قالت الانبياء لابينا ابراهيم انما قالوا: " رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت انه حميد مجيد ".

وروى الحسن بن محمد مثله غير انه قال: ما قالت الملائكة لابينا عليهم السلام.

174 - عن عبدالرحمن عن ابيعبد الله عليه السلام في قول الله عزوجل " ان ابراهيم لحليم اواه منيب " قال: دعاء.

عن زرارة وحمران ومحمد بن مسلم عن ابيجعفر وابي عبدالله عليهما السلام مثله.

175 - في اصول الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه عن حماد بن عيسى عن حريز عن زرارة عن ابيجعفر عليه السلام قال: قلت له: " ان ابراهيم لاواه حليم " قال الاواه هو الدعاء.

176 - في تهذيب الاحكام احمد بن محمد بن عيسى عن موسى بن عبدالملك والحسين بن علي بن يقطين وموسى بن عبدالملك عن رجل قال سألت ابا الحسن الرضا عليه السلام عن اتيان الرجل المراة من خلفها؟ قال: احله آية من كتاب الله عزوجل قول لوط: " هؤلاء بناتي هن اطهر لكم " وقد علم انهم لا يريدون الفرج.

في تفسير العياشي عن الحسين بن علي بن يقطين قال: سألت ابا الحسن عن اتيان الرجل المرأة من خلفها وذكر مثله.

قال مؤلف هذا الكتاب " عفى عنه " قد سبق في الكافي عن ابيعبد الله عليه السلام انه قال: عرض عليهم التزويج.

177 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى ابي بصير قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: ما كان قول لوط: " لو ان لي بكم قوة او آوي إلى ركن شديد " الا تمنيا لقوة القائم عليه السلام، ولا ذكر [ ركن ] الا شدة اصحابه، لان الرجل منهم يعطي قوة اربعين رجلا وان قلبه لاشد من زبر الحديد، ولو مروا بجبال الحديد لقطعوها لا يكفون سيوفهم حتى يرضى الله عزوجل.

178 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى ابن مسعود قال: احتجوا في مسجد الكوفة فقالوا ما بال امير المؤمنين لم ينازع الثلثة كما نازع طلحة والزبير وعايشة

[388]

ومعاوية؟ فبلغ ذلك عليا عليه السلام فأمر أن ينادي الصلوة الجامعة، فلما اجتمعوا صعد المنبر فحمد الله واثنى عليه ثم قال: معاشر الناس انه بلغني عنكم كذا وكذا؟ قالوا صدق امير المؤمنين قد قلنا ذلك، قال: ان لي بسنة الانبياء أسوة فيما فعلت، قال الله تعالى في محكم كتابه: " لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة " قالوا: ومن يا امير المؤمنين؟ قال أولهم ابراهيم عليه السلام إلى أن قال: ولي بابن خالته لوط اسوة اذ قال لقومه: " لو ان لي بكم قوة او آوي إلى ركن شديد " فان قلتم ان لوطا كانت له بهم قوة فقد كفرتم وان قلتم لم يكن له بهم قوة فالوصي أعذر.

179 - في تفسير علي بن ابراهيم محمد بن جعفر قال: حدثنا محمد بن احمد عن محمد بن الحسين عن موسى بن سعدان عن عبدالله بن القاسم عن صالح عن ابي عبدالله عليه السلام قال في قوله " قوة " قال: القوة لقائم عليه السلام، و " الركن الشديد " ثلثمأة وثلثة عشر رجلا.

180 - اخبرني الحسن بن علي بن مهزيار عن أبيه عن ابن أبي عمير عن بعض أصحابه عن ابي عبدالله عليه السلام قال ما بعث الله نبيا بعد لوطا الا في عز من قومه.

181 - في تفسير العياشي عن علي بن أبي حمزة عن ابي عبدالله عليه في قول الله " انا رسل ربك لن يصلوا اليك فاسر باهلك بقطع من الليل مظلما " قال: قال ابوعبدالله عليه السلام: وهكذا قرئه امير المؤمنين عليه السلام(1).

182 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من خبر الشامي وما سأل

___________________________________

(1) " في تفسير علي بن ابراهيم وكان في قوم لوط رجل عالم، فقال لهم: ياقوم قد جائكم الذي كان يعدكم لوط، فاحرسوه، ولا تدعوه يخرج من بينكم فانه ما دام فيكم لا يأتيكم العذاب، فاجتمعوا حول داره يحرسونه، فقال جبرئيل: يالوط اخرج من بينهم فقال: كيف اخرج وقد اجتمعوا حول داري؟ فوضع بين يديه عمودا من نور فقال له: اتبع هذ العمود ولا يلتفت منكم أحد، فخرجوا من القرية من تحت الارض فالتفت امرأته فأرسل الله عليها صخرة فقتلتها، فلما طلع الفجر صارت الملائكة الاربعة كل واحد في طرف من قريتهم فقلعوها من سبع أرضين إلى تخوم الارض ثم رفعوها في الهواء حتى سمع أهل السماء نباح الكلاب وصراخ الديكة ثم قلبوها عليهم " منه عفى عنه " (عن هامش بعض النسخ).

[ * ]

[389]

عنه امير المؤمنين عليه السلام في جامع الكوفة حديث طويل وفيه: ثم قام اليه آخر فقال ياامير المؤمنين أخبرني عن يوم الاربعاء وتطيرنا منه وثقله وأي أربعاء هو؟ قال آخر اربعاء في الشهر وهو المحاق، وفيه قتل قابيل هابيل أخاه إلى أن قال عليه السلام: و يوم الاربعاء جعل الله عزوجل قوم لوط عاليها سافلها، ويوم الاربعاء أمطر عليهم حجارة من سجيل.

183 - في تفسير علي بن ابراهيم حدثني ابي عن سليمان الديلمي عن ابي بصير عن ابي عبدالله عليه السلام في قول الله: وامطرنا عليهم حجارة من سجيل منضودة مسومة قال: ما من عبد يخرج من الدنيا يستحل عمل قوم لوط الا رمى الله كبده من تلك الحجارة يكون منيته فيها ولكن الخلق لا يرونه.

184 - في تفسير العياشي عن السكوني عن جعفر عن ابيه قال: قال النبي صلى الله عليه واله: لما عمل قوم لوط ما عملوا بكت الارض إلى ربها حتى بلغ دموعها العرش، فأوحى الله عزوجل إلى السماء ان احصبيهم(1) واوحى إلى الارض ان اخسفي بهم.

185 - في تفسير علي بن ابراهيم ثم ذكر عزوجل هلاك اهل مدين فقال: والى مدين اخاهم شعيبا قال ياقوم اعبدوا الله ما لكم من اله غيره ولا تنقصوا المكيال والميزان اني اريكم بخير واني اخاف عليكم عذاب يوم محيط وياقوم اوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس اشياء‌هم ولا تعثوا في الارض مفسدين قال: بعث الله عزوجل شعيبا إلى مدين وهي قرية على طريق الشام فلم يؤمنوا به.

186 - في اصول الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه وعدة من اصحابنا عن احمد ابن محمد جميعا عن احمد بن محمد بن ابي نصر عن ابان عن رجل عن ابيجعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله: خمس ان ادركتموهن فتعوذوا بالله منهن، إلى ان قال: ولم ينقصوا المكيال والميزان الا اخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان.

187 - علي بن ابراهيم وعدة من اصحابنا عن احمد بن محمد جميعا عن ابن محبوب

___________________________________

(1) اي امطر عليهم الحصباء وهو الحصى.

[ * ]

[390]

عن مالك بن عطية عن ابي حمزة عن ابيجعفر عليه السلام قال: وجدنا في كتاب رسول الله صلى الله عليه واله فاذا طفف المكيال والميزان اخذهم الله بالسنين والنقص والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

188 - في من لا يحضره الفقيه وقال عليه السلام في قول الله عزوجل: " اني اريكم بخير " قال: كان سعرهم رخيصا.

189 - في الكافي محمد بن يحيى عن احمد بن محمد عن محمد بن خالد البرقي عن سعد بن سعد عن ابي الحسن عليه السلام قال: سألته عن قوم يصغرون القفزان ببيعون بها، قال: اولئك الذين يبخسون الناس اشياء‌هم.

190 - في اصول الكافي محمد بن يحيى عن حفص بن محمد قال: حدثني اسحق بن ابراهيم الدينوري عن عمر بن زاهر عن ابي عبدالله عليه السلام قال: سأله رجل عن القائم يسلم عليه بامرة المؤمنين؟ قال: لا ذاك اسم سمى الله به امير المؤمنين عليه السلام، لم يسم به احد قبله ولا يتسمى به بعده الا كافر، قلت: جعلت فداك كيف يسلم؟ قال: يقولون السلام عليك يابقية الله، ثم قرأ: بقية الله خير لكم ان كنتم مؤمنين.

191 - الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن علي بن اسباط عن صالح بن حمزة عن أبيه عن أبي بكر الحضرمي قال: لما حمل أبوجعفر عليه السلام إلى الشام إلى هشام بن عبدالملك وصار ببابه قال لاصحابه ومن كان بحضرته من بني امية اذا رأيتموني قد وبخت محمد بن علي ثم رايتموني قد سكت فليقبل عليه كل رجل منكم فليوبخه، ثم أمر أن يؤذن له فلما دخل عليه أبوجعفر عليه السلام قال بيده: السلام عليكم فعمهم جميعا بالسلام ثم جلس فازداد هشام عليه حنقا(1) بتركه السلام عليه بالخلافة وجلوسه بغير اذن، فاقبل يوبخه ويقول فيما يقول له: يامحمد بن علي لا يزال الرجل منكم قد شق عصا المسلمين و دعا إلى نفسه وزعم انه الامام سفها وقلة علم ووبخه بما أراد أن يوبخه، فلما سكت اقبل عليه القوم رجل بعد رجل يوبخه حتى انقضى آخرهم، فلما سكت القوم نهض عليه السلام قائما ثم قال: أيها الناس اين تذهبون واين يراد بكم؟ بنا هدى الله اولكم وبنا يختم

___________________________________

(1) الحنق: الغيظ الذي يلازم الانسان ويلتصق به.

[ * ]

[391]

آخركم، فان يكن لكم ملك معجل فان لنا ملكا مؤجلا وليس بعد ملكنا ملك لانا اهل العاقبة: يقول الله عزوجل ": والعاقبة للمتقين " فأمر به إلى الحبس فلما صار إلى الحبس تكلم فلم يبق في الحبس رجل الا ترشفه وحن اليه(1) فجاء صاحب الحبس إلى هشام فقال له ياأمير المؤمنين اني خائف عليك من اهل الشام ان يحولوا بينك وبين مجلسك هذا، ثم اخبره بخبره فأمر به فحمل على البريد هو واصحابه ليردوا إلى المدينة، وامر ان لا يخرج لهم الاسواق وحال بينهم وبين الطعام والشراب فساروا ثلثا لا يجدون طعاما ولا شرابا حتى انتهوا إلى مدين، فأغلق باب المدينة دونهم، فشكى اصحابه الجوع والعطش، قال: فصعد جبلا يشرف عليهم فقال بأعلى صوته: يااهل المدينة الظالم اهلها انا بقية الله يقول الله " بقية الله خير لكم ان كنتم مؤمنين وما انا عليكم بحفيظ " قال: وكان فيهم شيخ كبير فاتاهم فقال لهم: ياقوم هذه والله دعوة شعيب النبي، والله لئن لم تخرجوا إلى هذا الرجل بالاسواق لتؤخذن من فوقكم ومن تحت ارجلكم، فصدقوني في هذه المرة واطيعوني وكذبوني فيما تستأنفون فاني ناصح لكم، فبادروا فاخرجوا إلى محمد بن علي واصحابه بالاسواق، فبلغ هشام بن عبدالملك خبر الشيخ فبعث اليه فحمله فلم يدر ما صنع به.

192 - في عيون الاخبار في باب ذكر مولد الرضا عليه السلام حدثنا تميم بن عبدالله بن تميم القرشي رضى الله عنه قال: حدثني ابي عن احمد بن علي الانصاري عن علي بن ميثم عن أبيه قال: سمعت امي تقول: سمعت نجمة ام الرضا عليه السلام تقول: لما حملت بابني علي لم أشعر بثقل الحمل، وكنت اسمع في منامي تسبيحا وتهليلا و تمجيدا من بطني، فيفزعني ذلك ويهولني.

فاذا انتبهت لم اسمع شيئا، فلما وضعته وقع إلى الارض واضعا يده على الارض رافعا رأسه إلى السماء يحرك شفتيه كأنه يتكلم، فدخل

___________________________________

(1) الترشف بمعنى المص قال الفيض (ره) وتصحيحه في هذا القام لا يخلو من تكلف وظني انه بالسين المهملة يعني مشى اليه مشى المقيد يتحامك برجله مع القيد " انتهى " وفي هامش الكافي: ترشفه: اي مصه وهو كناية عن المبالغة في اخذ العلم عنه.

وحن اليه: اشتاق.

[ * ]

[392]

اليه أبوه موسى بن جعفر عليه السلام فقال لي: هنيئا لك يانجمة كرامة ربك، فناولته اياه في خرقة بيضاء فاذن في اذنه الايمن وأقام في الايسر ودعى بماء الفرات فحنكه به(1) ثم رده الي وقال.

خذيه فانه بقية الله عزوجل في ارضه.

193 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة حدثنا علي بن عبد الله الوراق قال: حدثنا سعد بن عبدالله عن احمد بن اسحق بن سعد الاشعري قال: خرج ابومحمد الحسن بن علي عليه السلام علينا وعلى عاتقه غلام كان وجهه القمر ليلة البدر من ابناء ثلث سنين، فقال: يااحمد بن اسحق لولا كرامتك على الله عزوجل وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذا، انه سمى رسول الله صلى الله عليه واله إلى ان قال: فنطق الغلام عليه السلام بلسان عربي فصيح فقال.

انا بقية الله في ارضه والمنتقم من اعدائه، ولا تطلب اثرا بعد عين، والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

194 - وباسناده إلى محمد بن مسلم الثقفي عن ابي جعفر محمد بن علي الباقر عليهما السلام حديث طويل يذكر فيه القائم عليه السلام يقول فيه: فاذا خرج أسند ظهره إلى الكعبة واجتمع اليه ثلثمائة وثلثة عشر رجلا فأول ما ينطق به هذه الآية " بقية الله خير لكم ان كنتم مؤمنين " ثم يقول: انا بقية الله وحجته وخليفته عليكم فلا يسلم اليه مسلم الا قال: السلام عليك يابقية الله في ارضه.

195 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي (ره) عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام وقد ذكر الحجج: هم بقية الله يعني المهدي عليه السلام الذي يأتي عند انقضاء هذه النظرة، فيملاء الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما.

196 - في تفسير علي بن ابراهيم: قالوا ياشعيب اصلوتك تأمرك ان نترك ما يعبد آبائنا إلى قوله، الحليم الرشيد قال: قالوا: انك لانت السفيه الجاهل فكنى الله عزوجل قولهم(2) فقالوا انك لانت الحليم الرشيد ".

197 - في نهج البلاغة من كتاب له عليه السلام إلى معوية جوابا قال فيه عليه السلام بعد ان

___________________________________

(1) اي دلك اعلى داخل فمه به.

(2) وفي بعض النسخ " فحكى الله عزوجل قولهم ".

[ * ]

[393]

ذكر عثمان وقتله: " وما كنت لاعتذر من اني كنت انقم عليه احداثا فان كان الذنب اليه ارشادي وهدايتي له فرب ملوم لا ذنب له وقد يستفيد ظنة المتنصح وما اردت الا الاصلاح وما استطعت وما توفيقي الا بالله عليه توكلت.

198 - في كتاب التوحيد باسناده إلى عبدالله بن الفضل الهاشمي عن ابي عبدالله عليه السلام حديث طويل وفيه فقلت: قوله عزوجل: وما توفيقي الا بالله وقوله عزوجل: " ان ينصركم الله فلا غالب لكم وان يخذلكم فمن الذي ينصركم من بعده " فقال: اذا فعل العبد ما أمره الله عزوجل به من الطاعة كان فعله وفقا لامر الله عزوجل، وسمى العبد به موفقا، واذا اراد العبد أن يدخل في شئ من معاصي الله فحال الله تبارك وتعالى بينه وبين تلك المعصية فتركها كان تركه لها بتوفيق الله تعالى ذكره، ومتى خلى بينه وبين المعصية فلم يخله بينه وبينها حتى يرتكبها فقد خذله ولم ينصره ولم يوفقه.

199 - في اصول الكافي علي بن ابراهيم عن ابيه عن عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد ومحمد بن يحيى عن أحمد بن محمد جميعا عن ابن محبوب عن محمد بن النعمان الاحول عن سلام بن المستنير عن أبي جعفر عليه السلام عن رسول الله صلى الله عليه واله حديث طويل يقول فيه لاصحابه: ولولا أنكم تذنبون فتستغفرون الله لخلق الله خلقا حتى يذنبوا ثم يستغفروا الله فيستغفر لهم ان المؤمن مفتن تواب، اما سمعت قول الله عزوجل: " ان الله يحب التوابين ويحب المتطهرين " وقال: استغفروا ربكم ثم توبوا اليه.

200 - في كتاب الخصال عن أبي عبدالله عن أبيه عليهما السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله أربع خصال من كن فيه كان في نور الله الاعظم إلى أن قال: ومن اذا أصاب خطيئة قال: استغفر الله وأتوب اليه.

201 - في تفسير العياشي عن محمد بن الفضيل عن الرضا عليه السلام قال: سألته عن انتظار الفرج من الفرج؟ قال: ان الله تبارك وتعالى يقول: وارتقبوا اني معكم رقيب.

202 - في كتاب كمال الدين وتمام النعمة باسناده إلى احمد بن محمد بن أبي نصر قال: قال الرضا عليه السلام: ما أحسن الصبر وانتظار الفرج أما سمعت قول الله عزوجل يقول:

[394]

" فارتقبوا اني معكم رقيب " وقوله عزوجل: " فانتظروا اني معكم من المنتظرين " فعليكم بالصبر فانه انما يجيئ الفرج على اليأس، فقد كان الذي من قبلكم أصبر منكم.

203 - في مجمع البيان وروى عن النبي صلى الله عليه واله انه قال: كان شعيب عليه السلام خطيب الانبياء.

204 - في عيون الاخبار في باب ما جاء عن الرضا عليه السلام من خبر الشامي وما سأل عن أمير المؤمنين عليه السلام في جامع الكوفة حديث طويل وفيه ثم قام اليه آخر فقال: يا امير المؤمنين أخبرني عن يوم الاربعاء وتطيرنا منه وثقله واي أربعاء هو؟ قال: آخر اربعاء في الشهر وهو المحاق وفيه قتل قابيل هابيل اخاه إلى أن قال عليه السلام ويوم الاربعاء أخذتهم الصيحة.

205 - في تفسير العياشي عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه السلام قرأ " فمنها قائما و وحصيدا " بالنصب ثم قال: يابامحمد لا يكون الحصيد الا بالحديد، وفي رواية اخرى فمنها قائما وحصيدا يكون الحصيد بالحديد.

206 - في مجمع البيان: وكذلك اخذ ربك اذ اخذ القرى وهي ظالمة ان اخذه اليم شديد وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه واله انه قال: ان الله يمهل الظالم حتى اذا أخذه لم يفلته.

207 - في كتاب معاني الاخبار حدثنا أبي رحمه الله قال: حدثنا أحمد بن ادريس عن محمد بن أحمد بن يحيى ومحمد بن علي بن محبوب عن محمد بن عيسى بن عبيد عن صفوان بن يحيى عن اسمعيل بن جابر عن رجاله عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل: ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود قال: الشهود يوم عرفة، والمجموع له الناس يوم القيمة.

208 - وباسناده إلى محمد بن هاشم عمن روى عن ابي جعفر عليه السلام قال: سأله الابرش الكلبي عن قول الله عزوجل: " وشاهد ومشهود " فقال ابوجعفر عليه السلام: ما قيل لك؟ فقال: قالوا: شاهد يوم الجمعة والمشهود يوم عرفة فقال ابوجعفر عليه السلام ليس كما قيل لك، الشاهد يوم عرفة والمشهود يوم القيمة اما تقرأ القرآن قال الله عزوجل: " ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود ".

[395]

209 - في تفسير العياشي عن محمد بن مسلم عن احدهما قال في قول الله ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود فدلك يوم القيمة وهو اليوم الموعود.

210 - في روضة الكافي كلام لعلي بن الحسين عليه السلام في الوعظ والزهد في الدنيا وفيه: واعلم يابن آدم ان من وراء هذا أعظم وافضع وأوجع للقلوب يوم القيمة ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود " يجمع الله عزوجل فيه الاولين والاخرين.

211 - في الكافي محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن يحيى الحلبي عن بريد بن معوية عن محمد بن مسلم عن ابي جعفر عليه السلام في خطبة يوم الجمعة الخطبة الاولى: الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه إلى ان قال عليه السلام: وقد اخبركم الله من منازل من آمن وعمل صالحا ومن منازل من كفر وعمل في غير سبيله، وقال: " ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود وما نؤخره الا لاجل معدود يوم يأتي لاتكلم نفس الا باذنه فمنهم شقى وسعيد * فاما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق خالدين فيها ما دامت السموات والارض الا ما شاء ربك ان ربك فعال لما يريد * واما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والارض الا ما شاء ربك عطاء " غير مجذوذ " نسأل الله الذي جمعنا لهذا الجمع ان يبارك لنا في يومنا هذا، وان يرحمنا جميعا انه على كل شئ قدير.

212 - في كتاب التوحيد باسناده إلى عبدالله بن سلام مولى رسول الله صلى الله عليه واله انه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه واله فقلت: اخبرني ايعذب الله عزوجل خلقا بلا حجة؟ فقال: معاذ الله، قلت: فأولاد المشركين في الجنة ام في النار، فقال: الله تبارك و تعالى اولى بهم انه اذا كان يوم القيمة وجمع الله عزوجل الخلايق لفصل القضاء يأتي بأولاد المشركين فيقول لهم: عبيدي وامائي من ربكم وما دينكم وما اعمالكم قال: فيقولون: اللهم ربنا انت خلقتنا ولم نخلق شيئا، وانت أمتنا ولم نمت شيئا، ولم تجعل لنا ألسنة تنطق ولا اسماعا تسمع، ولا كتابا نقرأه ولا رسولا فنتبعه، ولا علم لنا الا ما علمتنا، قال فيقول لهم عزوجل: عبيدي وامائي ان امرتكم بأمر تفعلونه؟

[396]

فيقولن: السمع والطاعة لك ياربنا: قال: فيامر الله عزوجل نارا يقال له الفلق أشد شئ في جهنم عذابا.

فتخرج من مكانها سوداء مظلمة بالسلاسل والاغلال فيأمرها لله عزوجل أن تنفخ في وجوه الخلايق نفخة، فتنفخ فمن شدة نفختها تنقطع السماء وتنطمس النجوم وتجمد البحار وتزول الجبال وتظلم الابصار وتضع الحوامل حملها، وتشيب الولدان من هولها يوم القيمة ثم يأمر الله تبارك وتعالى اطفال المشركين ان يلقوا انفسهم في تلك النار، فمن سبق له في علم الله عزوجل أن يكون سعيدا القى نفسه فيها فكانت عليه بردا وسلاما كما كانت على ابراهيم عليه السلام ومن سبق له في علم الله عزوجل ان يكون شقيا امتنع فلم يلق نفسه في النار، فيأمر الله تبارك وتعالى النار فتلتفظ لتركه امر الله وامتناعه من الدخول فيها فيكون تبعا لآبائه في جهنم وذلك قول الله عزوجل: فمنهم شقي وسعيد فاما الذين شقوا ففي النار لهم فيها زفير وشهيق خالدين فيها ما دامت السموات والارض الا ما شاء ربك ان ربك فعال لما يريد * واما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والارض الا ما شاء ربك عطاء‌ا غير مجذوذ.

213 - حدثنا الشريف ابوعلي محمد بن احمد بن محمد بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب قال: حدثنا محمد بن قتيبة النيسابوري عن الفضل بن شاذان عن محمد بن ابي عمير قال: سالت ابا الحسن موسى بن جعفر عليه السلام عن معنى قول رسول الله صلى الله عليه واله: الشقي من شقى في بطن امه والسعيد من سعد في بطن امه، فقال: الشقي من علم الله عزوجل وهو في بطن امه انه سيعمل عمل الاشقياء، والسعيد من علم الله وهو في بطن امه انه سيعمل عمل السعداء.

214 - في اصول الكافي محمد بن اسمعيل عن الفضل بن شاذان عن صفوان بن يحيى عن منصور بن حازم عن ابي عبدالله عليه السلام قال: ان الله خلق السعادة والشقاوة قبل ان يخلق خلقه، فمن خلقه الله سعيدا لم يبغضه ابدا وان عمل شرا أبغض عمله ولم يبغضه ابدا وان كان شقيا لم يحبه أبدا وان عمل صالحا أحب عمله وأبغضه لما يصير اليه فاذ أحب الله شيئا لم يبغضه ابدا واذا أبغض شيئا لم يحبه ابدا.

215 - علي بن محمد رفعه عن شعيب العقرقوفي عن ابي بصير قال: كنت بين

[397]

يدي أبي عبدالله عليه السلام جالسا وقد سأله سائل فقال: جعلت فداك يابن رسول الله من اين لحق الشقاء اهل المعصية حتى حكم لهم في علمه بالعذاب على عملهم؟ فقال ابوعبدالله عليه السلام: ايها السائل حكم الله عزوجل لا يقوم له أحد من خلقه بحقه، فلما حكم بذلك وهب لاهل محبته القوة على معرفته، ووضع عنهم ثقل العمل بحقيقة ما هم أهله، ووهب لاهل المعصية القوة على معصيتهم لسبق فيهم، ومنعهم اطاقة القبول منه، فواقعوا ما سبق لهم في علمه ولم يقدروا ان يأتوا حالا تنجيهم من عذابه، لان علمه اولى بحقيقة التصديق، وهو معنى شاء ما شاء وهو سره(1).

216 - عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد عن ابيه عن النضر بن سويد عن يحيى بن عمران الحلبي عن معلى بن عثمان عن علي بن حنظلة عن ابيعبد الله عليه السلام انه قال: يسلك بالسعيد في طريق الاشقياء حتى يقول الناس: ما أشبهه بهم بل هو منهم، ثم تتداركه السعادة، وقد يسلك بالشقي طريق السعداء حتى يقول الناس: ما اشبهه بهم بل هو منهم ثم يتداركه الشقاء، ان من كتبه الله سعيدا وان لم يبق من الدنيا الا فواق ناقة ختم له بالسعادة.

217 - في كتاب التوحيد عن ابي عبدالله عليه السلام انه قال: ان الله تعالى ينقل العبد من الشقاء إلى السعادة، ولا ينقله من السعادة إلى الشقاء.

218 - في كتاب علل الشرايع باسناده إلى محمد بن عبدالله بن زرارة عن علي بن عبدالله عن ابيه عن جده عن أمير المؤمنين عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: تحول النطفة في الرحم اربعين يوما، فمن اراد ان يدعو الله عزوجل ففي تلك الاربعين قبل ان تخلق، ثم يبعث الله عزوجل ملك الارحام فياخذها فيصعد بها إلى الله عزوجل فيقف ما شاء الله فيقول: ياالهي اذكر أم انثى؟ فيوحي الله عزوجل ما يشاء ويكتب الملك ثم يقول: الهي أشقي أم سعيد؟ فيوحى الله عزوجل من ذلك ما يشاء ويكتب الملك

___________________________________

(1) لهذا الحديث بيان طويل للعلامة الاستاذ الطباطبائي دام ظله ذكره في ذيله في الكافي ج 1: 153 ويظهر منه معنى الحديث الاتي ايضا فراجع.

[ * ]

[398]

219 - في كتاب معاني الاخبار حدثنا محمد بن القاسم المفسر الجرجاني قال: حدثنا احمد بن الحسن الحسيني عن الحسن بن علي الناصر عن أبيه عن محمد ابن علي عن ابيه الرضا عليه السلام عن أبيه موسى بن جعفر عن أبيه جعفر بن محمد عن ابيه محمد ابن علي عن أبيه علي بن الحسين عن ابيه الحسين عليهم السلام قال: قيل لامير المؤمنين عليه السلام: صف لنا الموت، فقال علي عليه السلام: على الخبير سقطتم، هو احد أمور ثلثة يرد عليها، اما بشارة بنعيم أبدا، واما بشارة بعذاب أبدا، واما تخويف وتهويل وامر مبهم لا يدري من أي الفريقين هو، فاما ولينا المطيع لامرنا فهو المبشر بنعيم الابد واما عدونا المخالف علينا فهو المبشر بعذاب الابد، واما المبهم أمره الذي لا يدري ما حاله فهو المؤمن المسرف على نفسه لا يدري ما يؤل اليه حاله، ياتيه الخبر مبهما محزنا ثم لن يسويه الله عزوجل بأعدائنا لكن يخرجه من النار بشفاعتنا، فأعملوا واطيعوا ولا تنكلوا ولا تستصغروا عقوبة الله عزوجل، فان من المسرفين من لا يلحق شفاعتنا الا بعد عذاب ثلثمائة ألف سنة.

220 - في كتاب الخصال عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي عليهم السلام انه قال: حقيقة السعادة أن يختم للرجل عمله بالسعادة، وحقيقة الشقاوة أن يختم للمرء عمله بالشقاوة.

221 - عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عن علي عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله من علامات الشقاء جمود العينين وقسوة القلب وشدة الحرص في طلب الرزق، والاصرار على الذنب.

222 - وبالاسناد عن علي عليه السلام عن النبي صلى الله عليه واله انه قال: ياعلي أربع خصال من الشقاء جمود العين وقساوة القلب وبعد الامل وحب البقاء.

223 - في تفسير العياشي عن مسعدة بن صدقة قال قص أبوعبدالله عليه السلام قصص أهل الميثاق من أهل الجنة وأهل النار فقال في صفات اهل الجنة: فمنهم من لقى الله شهيدا لرسله ثم من في صفتهم حتى بلغ من قوله: ثم جاء الاستثناء من الله في الفريقين جميعا، فقال الجاهل بعلم التفسير: ان هذا الاستثناء من الله انما هو لمن دخل الجنة

[399]

والنار، وذلك ان الفريقين جميعا يخرجان منها وليس فيهما احد، وكذبوا، انما عنى بالاستثناء ان ولد آدم كلهم وولد الجان معهم على الارض والسموات تظلهم فهو ينقل المؤمنين حتى يخرجهم إلى ولاية الشياطين وهي النار، فذلك الذي عنى الله في أهل الجنة والنار ما دامت السموات والارض، يقول في الدنيا، والله تبارك وتعالى ليس مخرج اهل الجنة منها ولاكل أهل النار منها ابدا، كيف يكون ذلك وقد قال الله في كتابه: " ماكثين فيها ابدا " ليس فيها استثناء وكذلك قال أبوجعفر: من دخل في ولاية آل محمد دخل الجنة ومن دخل في ولاية عدوهم دخل النار، وهذا الذي على الله تفسير من الاستثناء في الخروج من الجنة والنار والدخول.

224 - عن زرارة قال: سألت أبا جعفر عليه السلام في قول الله: واما الذين سعدوا ففي الجنة إلى آخر الآيتين قال: هاتان الآيتان في غير أهل الخلود من اهل الشقاوة والسعادة، ان شاء الله يجعلهما حين(1) ولا تزعم يازرارة اني ازعم ذلك.

225 - حمران قال: سألت ابا جعفر عليه السلام قلت: جعلت فداك قول الله: خالدين فيها ما دامت السموات والارض الا ما شاء ربك لاهل النار، افرايت قوله لاهل الجنة " خالدين فيها ما دامت السموات والارض الا ماشاء ربك " قال: نعم ان شاء جعل لهم دنيا فردهم وما شاء، وسئل عن قول الله: " خالدين فيها ما دامت السموات والارض الا ما شاء ربك " فقال: هذه في الذين يخرجون من النار.

226 - عن ابي بصير عن ابي جعفر عليه السلام في قوله: " فمنهم شقي وسعيد " قال: في ذكر أهل النار استثنى وليس في ذكر أهل الجنة استثناء " اما الذين سعدوا ففي الجنة خالدين فيها ما دامت السموات والارض الا ما شاء ربك عطاء غير مجذوذ "(2) وفي رواية حماد عن حريز عن أبي عبدالله عليه السلام عطاء غير مجذوذ بالذال(3).

___________________________________

(1) كذا في النسخ ولا يخلو عن التصحيف وفي المصدر " يجعلهم خارجين " وهو الظاهر.

(2) في البحار " غير مجدود " بالدال المهملة وهو الصحيح بحسب السياق.

(3) للمجلسي (ره) في تلك الاخبار بيان طويل راجع ج 3 ط كمباني ص 392.

[ * ]

[400]

227 - في روضة الكافي علي بن محمد عن علي بن العباس عن الحسين بن عبد الرحمن عن عاصم بن حميد عن أبي حمزة عن أبيجعفر عليه السلام في قول الله عزوجل: ولقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه.

قال: اختلفوا كما اختلف هده الامة في الكتاب وسيختلفون في الكتاب الذي مع القائم الذي يأتيهم به حتى ينكره ناس كثير، فيقدمهم فيضرب أعناقهم، واما قوله: " ولولا كلمة الفصل لقضى بينهم و ان الظالمين لهم عذاب اليم " قال: لولا ما تقدم فيهم من الله عز ذكره ما أبقى القائم منهم أحدا.

228 - في تفسير علي بن ابراهيم قوله: وان كلا لما ليوفينهم ربك اعمالهم قال: في القيمة ولا تركنوا إلى الذين ظلموا قال: ركون مودة ونصيحة وطاعة.

229 - في مجمع البيان وروى عنهم عليهم السلام ان الركون المودة والنصيحة والطاعة.

230 - في الكافي عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد رفعه عن أبي عبدالله عليه السلام في قول الله عزوجل: ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار قال: هو الرجل يأتي السلطان فيحب بقاء‌ه إلى أن يدخل يده كيسه فيعطيه.

231 - في روضة الكافي كلام لعلي بن الحسين عليهما السلام في الوعظ و الزهد في الدنيا: ولا تركنوا إلى الدنيا فان الله عزوجل قال لمحمد صلى الله عليه واله: " ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار ".

232 - في كتاب الخصال وعن الحسين بن علي عليهما السلام قال: ان رسول الله صلى الله عليه واله اوصى علي بن ابي طالب عليه السلام فيما كان اوصى به ان قال: لا تركن إلى ظالم وان كان حميما قريبا.

233 - في تفسير العياشي عن ابيعبد الله عليه السلام " ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار " قال: اما انه لم يجعلها خلودا ولكن تمسكم فلا تركنوا اليهم.

234 - في تهذيب الاحكام احمد بن محمد بن عيسى عن حماد عن حريز عن زرارة عن ابي جعفر عليه السلام حديث طويل وفيه: وقال في ذلك: اقم الصلوة طرفي

[401]

النهار وطرفاه المغرب والغداة وزلفا من الليل وهي صلوة العشاء الاخرة.

234 - في الكافي محمد بن اسمعيل عن الفضل بن شاذان عن حماد بن عيسى عن ابراهيم بن عمر اليماني عمن حدثه عن أبيعبد الله عليه السلام في قول الله عزوجل: ان الحسنات يذهبن السيئات قال: صلوة المؤمن بالليل تذهب بما عمل من ذنب النهار.

235 - في اصول الكافي محمد بن يحيى عن احمد بن محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن فضيل بن عثمان المرادي قال: سمعت ابا عبدالله عليه السلام يقول: قال رسول الله صلى الله عليه واله: اربع من كن فيه لم يهلك على الله بعدهن الا هالك(1) يهم العبد بالحسنة فيعملها فان هو لم يعملها كتب الله له حسنة بحسن نيته وان هو عملها كتب الله له عشرا، ويهم بالسيئة ان يعملها فان لم يعملها لم يكتب عليه شئ، وان هو عملها أجل سبع ساعات وقال صاحب الحسنات لصاحب السيئات وهو صاحب الشمال: لا تعجل عسى ان يتبعها بحسنة تمحوها فان الله عزوجل يقول: " ان الحسنات يذهبن السيئات " او الاستغفار فان هو قال: استغفر الله الذي لا اله الا هو عالم الغيب والشهادة العزيز الحكيم الغفور الرحيم ذا الجلال والاكرام واتوب اليه، لم يكتب عليه شئ، وان مضت سبع ساعات ولم يتبعها بحسنة واستغفار قال صاحب الحسنات لصاحب السيئات.

اكتب على الشقي المحروم.

236 - في مجمع البيان وروى أصحابنا عن ابن محبوب عن ابراهيم الكرخي عن ابيعبد الله عليه السلام انه قال: واعلم انه ليس شئ أضر عاقبة ولا اسرع ندامة من الخطيئة، وانه ليس شئ أشد طلبا ولا اسرع دركا للخطيئة من الحسنة، اما انها لتدرك الذنب العظيم القديم المنسي عند صاحبه فنحته وتسقطه وتذهب به بعد اثباته و ذلك قوله سبحانه: " ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ".

237 - وروى عن أبي حمزة الثمالي قال: سمعت احدهما عليهما السلام يقول: ان عليا قال: سمعت حبيبي رسول الله صلى الله عليه واله يقول: أرجى آية في كتاب الله " أقم الصلوة طرفي

___________________________________

(1) في هذه العبارة احتمالات بل أقوال ذكرها المجلسي (ره) في مرآة العقول ونقله عنه في ذيل أصول الكافي ج 2: 429 من الطبعة الحديثة فراجع.

[ * ]

[402]

النهار " وقرأ الآية كلها، قال: ياعلي والذي بعثني بالحق بشيرا ونذيرا ان احدكم ليقوم إلى وضوئه فتساقط عن جوارحه الذنوب، فاذا استقبل الله بقلبه ووجهه لم ينفتل(1) وعليه من ذنوبه شئ كما ولدته امه، فان اصاب شيئا بين الصلوتين كان له مثل ذلك حتى عد الصلوات الخمس ثم قال: ياعلي انما منزلة الصلوات الخمس لامتي كنهر جار على باب احدكم، فما يظن أحدكم اذا كان في جسده درن ثم اغتسل في ذلك النهر خمس مرات كان يبقى في جسده درن؟ فكذلك والله الصلوات الخمس لامتي.

238 - في امالي شيخ الطائفة قدس سره باسناده إلى امير المؤمنين عليه السلام حديث طويل يقول فيه: وان الله تعالى يكفر بكل حسنة سيئة، قال الله عزوجل: " ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ".

239 - في كتاب ثواب الاعمال عن أبي عبدالله عليه السلام قال: لا يغرك الناس من نفسك فان الامر يصل اليك من دونهم، ولا تقطع النهار بكذا وكذا فان معك من يحفظ عليك، ولم أر شيئا قط أشد طلبا ولا اسرع دركا من الحسنة المحدثة للذنب القديم، ولا تصغر شيئا من الخير فانك تراه غدا حيث يسرك ولا تصغر شيئا من الشر فانك تراه غدا حيث يسوء‌ك ان الله عزوجل يقول: " ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين ".

240 - في تفسير العياشي عن ابراهيم الكرخي قال: كنت عند أبي عبدالله عليه السلام فدخل عليه مولى له فقال: يافلان متى جئت؟ فسكت فقال أبوعبدالله عليه السلام: جئت من هيهنا ومن هيهنا انظربما تقطع به يومك، فان معك ملكا موكلا يحفظ عليك ما تعمل، فلا تحتقر سيئة وان كانت صغيرة فانها ستسوء‌ك يوما ولا تحتقر حسنة فانه ليس شئ أشد طلبا ولا اسرع دركا من الحسنة، انها لتدرك الذنب العظيم القديم فتذهب به، وقال الله في كتابه: " ان الحسنات يذهبن السيئات " [ قال ]: قال صلوة الليل تذهب بذنوب النهار، وقال: تذهب بما جرحتم(2)

___________________________________

(1) انفتل من صلوته: انصرف عنها.

(2) جرح الرجل الذنب: اكتسب.

[ * ]

[403]

241 - عن ابراهيم عن عمر رفعه إلى ابي عبدالله عليه السلام في قول الله: " اقم الصلوة طرفي النهار " إلى " السيئات " فقال: صلوة المؤمن بالليل تذهب بما عمل من ذنب بالنهار.

242 - عن سماعة بن مهران قال: سأل ابا عبدالله عليه السلام رجل من اهل الجبال عن رجل اصاب مالا من اعمال السلطان فهو يتصدق به ويصل قرابته ويحج ليغفر له ما اكتسب وهو يقول: " ان الحسنات يذهبن السيئات "؟ فقال ابوعبدالله عليه السلام:(1) ان كان خلط مع الحرام حلالا فاختلط جميعا فلم يعرف الحلال من الحرام فلا بأس.

234 - وعنه في رواية المفضل بن سويد انه قال: انظر ما أصبت فعد به على اخوانك، فان الله يقول: " ان الحسنات يذهبن السيئات " قال المفضل: كنت خليفة اخي على الديوان قال: وقد قلت: جعلت فداك قد ترى مكاني من هؤلاء القوم فما يرى لي؟ قال: لو لم يكن كنت.

244 - عن المفضل بن مزيد الكاتب قال: دخلت على أبي عبدالله عليه السلام وقد امرت ان اخرج لبني هاشم جوائز فلم اعلم الا وهو على راسي وانا مستخل فوثبت اليه فسألني عما امر لهم فناولتهم الكتاب فقال: ما ارى لاسمعيل هيهنا شيئا؟ فقلت: هذا الذي خرج الينا، ثم قلت له: جعلت فداك قد ترى مكاني من هؤلاء القوم فقال: لي: انظر ما اصبت فعد به على اخوانك فان الله يقول: " ان الحسنات يذهبن السيئات ".

245 - عن ابن خراش عن أبي عبدالله عليه السلام قال: " ان الحسنات يذهبن السيئات " قال: صلوة الليل يكفر ما عمل به من ذنوب النهار.

246 - في مجمع البيان: وما كان ربك ليهلك القرى بظلم واهلها مصلحون وروى عن النبي صلى الله عليه واله انه قال: " واهلها مصلحون " ينصف بعضهم بعضا.

247 - في كتاب علل الشرايع حدثنا محمد بن الحسن بن احمد بن الوليد رضى الله عنه قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن محمد بن عيسى عن

___________________________________

(11) وفي المصدر هكذا: " فقال أبوعبدالله عليه السلام: ان الخطيئة لا تكفر الخطيئة ولكن الحسنة تكفر الخطيئة، ثم قال اجر عبدالله عليه السلام: ان كان خلط الحلال.اه ".

[ * ]

[404]

الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن عبدالله بن سنان قال: سئل ابوعبدالله عليه السلام عن قول الله عزوجل: ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم فقال: كانوا امة واحدة فبعث الله النبيين ليتخذ عليهم الحجة.

248 - في اصول الكافي عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد بن ابي نصر عن حماد بن عثمان عن ابي عبيدة الحذاء قال: سألت ابا جعفر عليه السلام عن الاستطاعة وقول الناس؟ فقال: وتلا هذه الآية: " ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم " ياباعبيدة ! الناس مختلفون في اصابة القول وكلهم هالك، قال: قلت: قوله: " الا من رحم ربك " قال: هم شيعتنا ولرحمته خلقهم، وهو قوله: " ولذلك خلقهم " يقول: لطاعة الامام الرحمة التي يقول: " ورحمتي وسعت كل شئ " يقول: علم الامام وسع علمه الذي هو من علمه كل شئ هو شيعتنا(1) والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

249 - في روضة الكافي علي بن ابراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن عبدالله ابن سنان قال: سئل ابوعبدالله عليه السلام عن قول الله تبارك وتعالى: " ولو شاء ربك لجعل الناس امة واحدة ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك " فقال: وكانوا امة واحدة فبعث الله النبيين ليتخذ عليهم الحجة.

250 - في كتاب التوحيد باسناده إلى علي بن سالم عن ابيه عن ابي بصير عن ابي عبدالله عليه السلام قال: سألته عن قول الله عزوجل: " ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم " قال: خلقهم ليفعلوا ما يستوجبون به رحمة الله فيرحمهم.

251 - في تفسير علي بن ابراهيم وفي رواية ابي الجارود عن أبي جعفر عليه السلام قال: " لا يزالون مختلفين " في الدين " الا من رحم ربك ولذلك خلقهم " يعني آل محمد و اتباعهم، يقول الله: " ولذلك خلقهم " يعني اهل رحمة لا يختلفون في الدين.

252 - في كتاب الاحتجاج للطبرسي عن علي عليه السلام قال: لما خطب ابوبكر قام ابي بن كعب فقال: يامعشر المهاجرين الذين - إلى قوله: ويامعاشر الانصار - إلى قوله -: اخبرنا باختلافكم فقال: " ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك و

___________________________________

(1) وفي المصدر " هم شيعتنا ".

[ * ]

[405]

لذلك خلقهم " اي الرحمة وهم آل محمد.

والحديث طويل اخذنا منه موضع الحاجة.

253 - في تفسير العياشي عن عبدالله بن غالب عن أبيه عن رجل قال سألت علي بن الحسين عليهما السلام عن قول الله: " ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك " قال: عنى بذلك من خالفنا من هذه الامة مخالف بعضهم بعضا في دينهم واما قوله: " الا من رحم ربك و لذلك خلقهم " فاولئك اوليائنا من المؤمنين " ولذلك خلقهم " من الطينة طيبا، اما تسمع لقول ابراهيم: " رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله " قال: ايانا عنى واوليائه وشيعته وشيعة وصيه، قال: " ومن كفر فأمتعه قليلا ثم اضطره إلى عذاب النار " قال: عنى بذلك من جحد وصيه ولم يتبعه من امته، وكذلك والله حال هذه الامة.

254 - عن سعيد بن المسيب عن علي بن الحسين عليهما السلام في قوله: " ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم " فاولئك هم اولياؤنا من المؤمنين ولذلك خلقهم من الطينة طيبا إلى آخر ما سبق.

225 - عن يعقوب بن سعيد عن أبي عبدالله عليه السلام قال: سألته عن قول الله: " وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون " قال: خلقهم للعبادة قال: قلت وقوله: " ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذك خلقهم "؟ فقال: نزلت هذه بعد تلك.

256 - في مجمع البيان: ولله غيب السموات والارض وقد وجدت بعض المشايخ ممن يتسم بالعدل والتشنيع قد ظلم الشيعة الامامية في هذا الموضع من تفسيره، فقال: هذا يدل على ان الله سبحانه يختص بعلم الغيب خلافا لما يقوله الرافضة: ان الائمة يعلمون الغيب، ولاشك انه عنى بذلك من يقول بامامة الاثنى عشر ويدين بانهم أفضل الانام بعد رسول الله صلى الله عليه واله، فان هذا دأبه وديدنه فيهم يشنع في مواضع كثيرة من كتابه عليهم وينسب القبايح والفضايح اليهم، ولا نعلم ان أحدا منهم استجاز الوصف بعلم الغيب لاحد من الخلق، وانما يستحق الوصف بذلك من يعلم جميع المعلومات لا بعلم مستفاد وهذه صفة القديم سبحانه العالم لذاته لا يشركه فيها احد من المخلوقين، ومن اعتقد ان غير الله سبحانه يشركه في هذه الصفة فهو خارج عن ملة

[406]

الاسلام.

واما ما نقل عن امير المؤمنين عليه السلام ورواه عنه الخاص والعام من الاخبار بالغايبات في خطب الملاحم وغيرها.

مثل قوله يؤمى إلى صاحب الزنج(1): كأني به يااحنف وقد سار بالجيش الذي ليس له غبار ولا لجب ولا قعقعة لجم(2) ولا صهيل خيل يثيرون الارض باقدامهم كأنها أقدام النعام.

وقوله يشير إلى مروان بن الحكم: اما ان له امرة كلعقة الكلب انفه هو ابو الاكبش الاربعة(3) وستلقى الامة منه ومن ولده يوما احمر(4) وما نقل من هذا الفن عن أئمة الهدى عليهم السلام مثل ما قاله ابوعبدالله لعبد الله بن الحسن وقد اجتمع هو وجماعة من العلوية والعباسية ليبايعوا ابنه محمدا: والله ما هي اليك ولا إلى ابنك ولكنها لهم - واشار إلى العباسية - وان ابنيك لمقتولان ثم قام و

___________________________________

(1) صاحب الزنج هو رجل ظهر في فرات البصرة سنة 255 وزعم انه علي بن محمد ابن أحمد بن عيسى بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبيطالب عليه السلام.

قال ابن أبي الحديد: واكثر الناس يقدحون في نسبه وخصوصا الطالبيين وجمهور النسابين اتفقوا على انه من عبدالقيس إلى أن قال: وذكر المسعودي في كتابه المسمى بمروج الذهب ان افعال علي بن محمد صاحب الزنج تدل على انه لم يكن طالبيا " انتهى ".

والزنج الذين أشار اليهم كانوا عبيدا لدهاقين البصرة وبناتها ولم يكونوا ذوي زوجات وأولاد، بل كانوا على هيئة الشطار عزابا فلا نادبة لهم.

(2) اللجب: الصوت.

القعقعة: تحرك الشئ اليابس مع صوت، واللجم - بضمتين جمع اللجام.

(3) الامرة - بالكسرة -: الولاية ولعق الشئ لعقة: لحسه اي اكله بلسانه.

واراد عليه السلام بهذا القول قصر مدة ملكه وكذلك كانت مدة خلافة مروان فانه ولي تسعة أشهر.

والاكبش الاربعة بنو عبدالملك: الوليد وسليمان ويزيد وهشام ولم يل الخلافة من بني امية ولا من غيرهم اربعة اخوة الا هؤلاء.

(4) يقال لليوم الشديد: يوم أحمر.

[ * ]

[407]

توكأ على يد عبدالعزيز بن عمران الزهري، فقال له: أرأيت صاحب الرداء الاصفر يعني ابا جعفر المنصور؟ قال: نعم، قال: والله انا نجده يقتله فكان كما قال.

ومثل قول الرضا عليه السلام: بورك قبر بطوس وقبران ببغداد، فقيل له: قد عرفنا واحدا فمن الآخر؟ فقال: ستعرفونه، ثم قال: قبري وقبر هارون هكذا وضم اصبعيه وقوله في القصة المشهورة لابي حبيب البناجي(1) وقد ناوله قبضة من التمر: لو زادك رسول الله صلى الله عليه واله لزدناك.

وقوله في حديث علي بن احمد الوشاء حين قدم مرو من الكوفة: معك حلة في السفط(2) الفلاني دفعتها اليك ابنتك وقالت لك: اشتر لي بثمنها فيروزجا والحديث مشهور، إلى غير ذلك مما روى عنهم عليهم السلام فان جميع ذلك متلقى عن الرسول صلى الله عليه واله مما اطلعه الله تعالى عليه، فلا معنى لنسبة من روى عنهم هذه الاخبار المشهورة إلى أن يعتقد كونهم عالمين للغيب، وهل هذا الا سبب قبيح وتضليل، بل تكفير ولا يرتضيه من هو بالمذهب خبير، والله يحكم بينه وبينهم واليه المصير.

___________________________________

(1) بناج ككتاب: قرية بالبادية كما قاله الفيروزآبادي وقصة أبي حبيب على ما ذكره الصدوق (ره) في كتاب عيون الاخبار في باب دلالات الرضا عليه السلام: انه قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله في المنام وقد وافى البناج ونزل بها في المسجد الذي ينزله الحاج في كل سنة، وكأني مضيت اليه وسلمت عليه ووقفت بين يديه ووجدت عنده طبقا من خوص - وهو ورق النخل - نخل المدينة فيه تمر صيحاني، فكانه قبض قبضة من ذلك التمر فناولني منه فعددته فكان ثمانية عشرة تمرة، فتأولت اني أعيش بعدد كل تمرة سنة، فلما كان بعد عشرين يوما كنت في ارض تعمر بين يدي للزراعة حتى جاء‌ني من أخبرني بقدوم أبي الحسن الرضا عليه السلام من المدينة ونزوله ذلك المسجد، ورأيت الناس يسعون اليه، فمضيت نحوه فاذا هو جالس في الموضع الذي كنت رأيت فيه النبي صلى الله عليه وآله وتحته حصير مثل ما كان تحته، وبين يديه طبق خوص فيه تمر صيحاني، فسلمت عليه فرد السلام علي واستدناني، فناولني قبضة من ذلك التمر فعددته فاذا عدده مثل ذلك التمر الذي ناولني رسول الله صلى الله عليه وآله، فقلت له: زدني منه يابن رسول الله، فقال: لو زادك رسول الله صلى الله عليه وآله سلم لزدناك.

(2) السفط: الوعاء الذي يعبأ فيه الطيب وما اشبهه من ادوات النساء.

[ * ]




 
 

  أقسام المكتبة :
  • نصّ القرآن الكريم (1)
  • مؤلّفات وإصدارات الدار (21)
  • مؤلّفات المشرف العام للدار (11)
  • الرسم القرآني (14)
  • الحفظ (2)
  • التجويد (4)
  • الوقف والإبتداء (4)
  • القراءات (2)
  • الصوت والنغم (4)
  • علوم القرآن (14)
  • تفسير القرآن الكريم (108)
  • القصص القرآني (1)
  • أسئلة وأجوبة ومعلومات قرآنية (12)
  • العقائد في القرآن (5)
  • القرآن والتربية (2)
  • التدبر في القرآن (9)
  البحث في :



  إحصاءات المكتبة :
  • عدد الأقسام : 16

  • عدد الكتب : 214

  • عدد الأبواب : 96

  • عدد الفصول : 2011

  • تصفحات المكتبة : 21336366

  • التاريخ : 28/03/2024 - 21:59

  خدمات :
  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • الصفحة الرئيسية للمكتبة
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة

 

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net