كيف وصل الشيطان إلى نبيّ الله أيوب (عليه السلام)؟

السؤال :

{وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ} [سورة ص: 41- 42].

الآية الأولى واضحة أن الشيطان مسّ نبي الله أيوب.

والآية الثانية فيها استنجاد لربه وأرشده ربه إلى مغتسل بارد وشراب.

اﻵية تقول: {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} [الأعراف: 201].

كيف وصل الشيطان إلى نبي الله أيوب؟

لماذا قال الله عزّ وجلّ لأيوب: اركض برجلك؟ الإنسان بأي شيء يركض؟



الجواب :

جاء في تفسير قوله تعالى: {أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ} أي: أن الشيطان ذكَّرَني ما كنت فيه من نعم الله في الأهل والولد والمال، وكيف زال ذلك كلّه وما حصل فيه من البلية، وأن الله قد فعل بك ما فعل وأنت على طاعته، طمعاً فيه ليزلّه بذلك ويجد طريقاً إلى إضلاله وتضجّره وتبرّمه، فوجده صابراً عند ذلك مسلّماً لأمر الله تعالى.  

وعلى هذا تكون نسبة العذاب إليه على المجاز؛ فإنّه لا يسوغ بحال أن يراد منه المعنى الحقيقي للعذاب، لقوله تعالى: {إِنَّ عِبادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطانٌ} [الإسراء: 65].

ولا دليل يدل على امتناع وقوع هذا النوع من التأثير للشيطان في الإنسان وقد قال تعالى: {إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ} [المائدة: 90] فنسبها تعالى بعينها إلى الشيطان، وقال سبحانه حاكياً عن موسى (عليه السلام): {هَذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُضِلٌّ مُبِينٌ} القصص:- 15 يشير إلى الاقتتال.

والذي يخص الأنبياء وأهل العصمة هو أنّهم ـ لمكان عصمتهم ـ في أمنٍ من تأثير الشيطان في نفوسهم بالوسوسة، وأما تأثيره في أبدانهم وسائر ما ينسب إليهم بإيذاء أو إتعاب أو نحو ذلك من غير إضلال فلا دليل يدل على امتناعه.

وأمّا قوله تعالى: {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ} فمعناه: ادفع برجلك الأرض {هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ} أي: فركض رجله فنبعت بركضته عين ماء. فيكون المقصود بالركض هنا هو دكّ الأرض بالرِّجل، وليس بمعنى الجري.

[ينظر: التبيان في تفسير القرآن، ج‏8، ص: 567، مجمع البيان في تفسير القرآن، ج‏8، ص: 745، الميزان في تفسير القرآن، ج‏17، ص: 209-210، التفسير المبين، ص: 602]

 


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/question/index.php?id=1000