• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : الأخبار القرآنية .
                    • الموضوع : مهرجان ( تسنيم) أكبر مهرجان فني قرآني في ايران .

مهرجان ( تسنيم) أكبر مهرجان فني قرآني في ايران

يعتبر مهرجان «تسنيم» القرآني اكبر مهرجان فني شعبي قرآني تشهده الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وان الدورتين الاولى والثانية من هذا المهرجان اقيمتا عامي 2006 و 2007 وتمحورتا حول السور القرانية، وذلك بهدف التدبر والتفكر في الايات القرانية.

وقد تمحورت الدورة الاولى من مهرجان «تسنيم» حول التفكر والتأمل في سورة (المطففين)، بينما كانت سورة (الانسان)(الدهر) محور الدورة الثانية من هذا المهرجان.

وبما ان الهدف الرئيسي لهذا المهرجان هو التدبر والتفكر والتامل في الايات القرانية، فقد طلب من المشاركين في المهرجان تجسيد وتصوير معاني ومفاهيم احدى ايات السورة القرانية التي اختيرت محورا للمهرجان في كل دورة، (كانت آية «ومزاجه من تسنيم عينا يشرب بها المقربون» من سورة المطففين شعار الدورة الاولى، بينما اختيرت آية «وسقاهم ربهم شرابا طهورا» من سورة الانسان شعارا للدورة الثانية).

وبعكس باقي المسابقات القرآنية التي تركز على حفظ وتلاوة وتفسير القرآن الكريم، فان مهرجان «تسنيم» يولي اهتماما خاصا بموضوع ادراك وفهم مفاهيم ومعاني كلام الوحي، ويتجلى ابداع هذا المهرجان من خلال اتاحة الفرصة لكل الاشخاص من مختلف الاعمار والفئات للمشاركة فيه عبر مطالعة السورة القرانية المطلوبة وتجسيد فهمه لها من خلال اي عمل فني يتقنه.

وفي هذا الاطار، يقول مسؤول مهرجان «تسنيم» «شهرام غيل‌ آبادي»: ان هذا المهرجان هو اكبر مهرجان فني شعبي قراني تشهده الجمهورية الاسلامية الايرانية، وهو يشمل اقسام مختلفة، ابرزها: الكاريكاتور، الفن التشكيلي، المدونات، الشعر، الصناعات اليدوية، الاناشيد، القصص، الافلام القصيرة والوثائقية، الاعلانات، الموسيقي، الاعمال الابداعية والمبتكرة، البحوث، والمقالات.

شارك في الدورة الاولى من مهرجان «تسنيم» القراني اكثر من 6 ملايين شخص، ووصل حوالي 500 الف عمل فني الى امانة المهرجان، بينما شارك في الدورة الثانية اكثر من 8 ملايين شخص ووصل الى امانة المهرجان 830 الف عمل فني وثقافي من داخل وخارج ايران.

تضم الهيئة التحكيمية للمهرجان مجموعة من الشخصيات ابرزها: ادهم ضرغام، صداقت جباري، السيد مهدي شجاعي طباطبائي، ‌محسن سليماني، السيد محسن موسوي، كيارش زندي، يد الله كودرزي، نادر ختائي، ‌جلال سميعي، عبدالكريم خيامي، مهدي زريباف، مجيد حسيني وعباس رجب سلماني.

هذا وقد اقيمت عدة معارض في ايران للاعمال الفنية المميزة التي شاركت في الدورة الاولى للمهرجان، كما تم عرض اعمال الدورة الثانية في مكة المكرمة والمدينة المنورة اضافة الى المعارض التي اقيمت داخل ايران.

وعلى الرغم من ان مهرجان «تسنيم» القراني ليس مهرجانا دوليا فقد قام عدد كبير من الراغبين بالمشاركة في هذا المهرجان من اكثر من 60 بلدا من خارج ايران بارسال تعليقاتهم وارائهم حول هذا المهرجان من خلال البريد الالكتروني.

وقد جاء ترتيب الدول بحسب عدد التعليقات والرسائل الالكترونية على الشكل التالي: ايران، الكويت، الامارات، آلمانيا، اليونان، آميركا، ‌فرنسا، استراليا، انكلترا، تركيا، تشيكيا، ‌ايطاليا، كندا، السويد، باكستان،‌ هولندا، النرويج، ‌الصين، البحرين، السعودية، بلغاريا،‌ بلجيكا،‌ فنلندا،‌ روسيا، العراق، قطر، سوريا، ارمينيا، ليتوانيا، نيوزلندا، النمسا، عمان، المكسيك، افغانستان، لبنان، الدانمارك، سويسرا، اليمن، اليابان، موناكو، سنغافورة، تايلند، الفلبين، الاردن، البرازيل، كوريا الجنوبية، الاوروغواي، جنوب آفريقيا، اندونيسيا، هونغ كونغ، المغرب، الهند، الجزائر، كرواتيا، لايوس، ليبييا، بورتوريكو، كولومبيا، ماليزيا، صربياو مونتينغرو، فلسطين والمجر.

 

منقول من وكالة الانباء القرآنية العالمية

http://www.iqna.ir/ar/news_detail.php?ProdID=440550

 


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=648
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2009 / 07 / 29
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24