• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : الأخبار القرآنية .
                    • الموضوع : 52 بلد يتنافسون في إطار المسابقات الدولية للقرآن الكريم في إيران .

52 بلد يتنافسون في إطار المسابقات الدولية للقرآن الكريم في إيران

صرّح المساعد الثقافي لمنظمة الأوقاف والشؤون الخيرية في المؤتمر الصحفي الخاص بالمسابقات الدولية للقرآن الكريم الذي إنعقد يوم أمس الإثنين 13 تموز/يوليو 2009 في طهران انه سيتنافس52 بلدا في هذه الدورة من المسابقات الدولية للقرآن الكريم وأكد بأن عدد الدول المشاركة في هذه الدورة من المسابقات إنخفض مقارنة بالدورات السابقة.

وإن المؤتمر الصحفي الخاص بالدورة السادسة والعشرين من المسابقات الدولية للقرآن الكريم أقيم صباح أمس الإثنين 13 تموز/يوليو 2009 بحضور المساعد الثقافي لمنظمة الأوقاف والشؤون الخيرية حجة الإسلام والمسلمين "حسين أحمديان".

وبصفته رئيسا للجنة الخاصة بهذه الدورة من المسابقات الدولية القرآنية أشار احمديان إلى أن مشاركة 52 بلدا في الدورة السادسة والعشرين من هذه المسابقات الدولية للقرآن الكريم قد حسمت وأعرب إن 41 حافظ و47 قارئ للقرآن الكريم وفي المجموع 88 شخصا أعلنوا إستعدادهم لحد الآن للمشاركة في هذه الدورة من المسابقات التي تراجعت فيها نسبة المشاركة الدولية مقارنة بالدورات السابقة.

كما أشار إلى أنه تم تقليص عدد الدول المدعوة للمشاركة من أجل رفع المستوى الكيفي للمسابقات قائلا: تم تنظيم برامج خاصة ووضع شروط بموجبها لم توجه الدعوة إلى بعض الدول التي لا تتميز بأداء جيد والمطلوب للمشاركة في مجال حفظ وقراءة القرآن الكريم ولذلك لم يتم القبول بمشاركة تلك الدول في هذه المسابقات القرآنية.

وأضاف قائلا: لقد أولی اهتماما كبيرا في الجانب الكيفي ومستوى الجودة لدى إختيار لجنة التحكيم هذه الدورة من المسابقات القرآنية حيث تم إختيار حكام شباب يتميزون بالمستوى العلمي الرفيع إلى جانب إختيار الحكام البارزين.

وأعلن أحمديان أن مراسم الإفتتاح للدورة الـ 26 من المسابقات الدولية للقرآن الكريم ستقام يوم 19 تموز/يوليو 2009 بالتزامن مع ذكرى مبعث الرسول الأكرم محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم بحضور رئيس السلطة القضائية الايرانية، آية الله هاشمي شاهرودي وستقام مراسم الإختتام يوم الجمعة 24 تموز/يوليو الجاري بحضور رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، السيد "محمود احمدي نجاد".

وأستطرد أحمديان قائلا: إن لجنة التحكيم الخاصة بهذه الدورة من المسابقات تتضمن 15 شخصا، 10 منهم حكام وثلاثة منهم مراقبين وشخصين مستشارين مضيفا بأن الحكم البارز "عبد الرسول عبايي" سيرأس لجنة التحكيم لهذه الدورة من المسابقات وسيتم دعوة حكاما من مصر وتركيا وسوريا والعراق واليمن للمشاركة في شؤون التحكيم وإبداء الرأي فيما يخص منافسات الدورة الـ 26 من المسابقات الدولية للقرآن الكريم.

وأبرز أحمديان بأن عدد المتسابقين لكل بلد في هذه الدورة من المسابقات سيكون شخصين والفئة السنية المحددة للمشاركة في هذه الدورة من المسابقات ستكون بين الـ 25 الى 40 عاما وتتضمن المشاركة في قسمين حفظ وقراءة القرآن الكريم وسيتم منح الفائزين بالمرتبات الخمس الأولى جوائز تتراوح قيمتها ما بين 10 الى 7 ملايين تومان إيراني أو ما يعادل 10 الى 7 آلاف دولار أمريكي.

وأشار أحمديان الى إستلام أمانة منظمة الأوقاف والشؤون الخيرية لـ 835 مقالا مضيفا بأن المقالات المرسلة جاءت ضمن ثلاثة محاور كالتالي: "ترويج ونشر الثقافة الإسلامية" و"إصلاح النموذج الإصلاحي في المعارف القرآنية" و"العدالة في القرآن الكريم".

وأعرب المساعد الثقافي لمنظمة الأوقاف والشؤون الخيرية قائلا: إن قسم المقالات المشاركة في هذه الدورة من المسابقات الدولية للقرآن الكريم سينظم بشكل مستقل في إحدى القاعات الجانبية لمقر انعقاد قمة الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الذي سيحتضن الدورة الـ26 للمسابقات الدولية للقرآن الكريم.

كما جدّد أحمديان تأكيده على أن مراسم الإفتتاح للدورة الـ 26 من المسابقات الدولية للقرآن الكريم ستقام يوم 19 تموز/يوليو 2009 تزامنا مع عيد مبعث الرسول الأكرم محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم بحضور رئيس السلطة القضائية الايرانية، آية الله محمود هاشمي شاهرودي وأن مراسم الإختتام ستنظم يوم الجمعة 24 تموز/يوليو الجاري بحضور فخامة رئيس الجمهورية، "محمود احمدي نجاد".

 

منقول من وكالة الانباء القرآنية

http://www.iqna.ir/ar/news_detail.php?ProdID=433715


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=620
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2009 / 07 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24