• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : الأخبار القرآنية .
                    • الموضوع : متحف (( محمد صادق محفوظي)) كنز من المخطوطات القرآنية .

متحف (( محمد صادق محفوظي)) كنز من المخطوطات القرآنية

 متحف «محمد صادق محفوظي»؛ كنز من المخطوطات القرآنية

يحتوی متحف «محمد صادق محفوظي» الخاص في ايران على كنوز ثمنية في مجال المخطوطات القرانية، حيث يحتوی على عشرات المخطوطات القرانية الاثرية وغيرها من الاثار النفيسة الاخرى.
وافاد مراسل وكالة الانباء القرانية العالمية (ايكنا)، انه بمناسبة اسبوع الترا ث الثقافي والسياحة في ايران، شهدت العاصمة طهران مراسم خاصة لتكريم اصحاب المتاحف الخاصة والناشطين في مجال جمع وحفظ المخطوطات الاثرية، ومن بينهم «محمد ‌صادق محفوظي» رئيس مركز دائرة‌ المعارف علوم الانسان ومؤسس متحف «محمد صادق محفوظي» الخاص.
وفيما يلی لمحة عامة عن الدكتور «محمد صادق محفوظي» و متحفه الخاص:
الدكتور «محمد صادق محفوظي» حائز على دكتوراه في علم النفس من انجلترا، ومؤسس مركز دائرة‌ المعارف علوم الانسان في ايران.
بدأ الدكتور «محمد صادق محفوظي» منذ حوالی 20 عاما بجمع المخطوطات الايرانية القديمة، واستطاع ان يجمع في مجموعته الخاصة اكثر من الف مخطوطة وحفظها طبقا للمعايير والمواصفات الدولية.
وتحتوي مجموعه «محمد‌صادق محفوظي» على اثار من الفترة الممتدة من القرن الثاني الهجري وحتى عصرنا الحالي، وتتضمن عشرات الاختام والخواتم المنقوشة التي تعود الى «ام جعفر» ام المأمون، «محمد‌باقر مجلسي»، «علي اشرف»، «محمد‌طاهر حكاك‌باشي» و...
كما تحتوي المجموعات على مخطوطات قرانية نفيسة ومرقعات وقطع مخطوطة ومرسومة تعود لمراحل تاريخية مختلفة، وبخط يد اساتذة كبار مثل «ياقوت مستعصمي»، «سلطان‌علي مشهدي»، «شفيع تبريزي» و..
ومن ضمن المخطوطات القرانية، مخطوطات قرانية بخط الامام الرضا(ع)، ياقوت مستعصمي، محتشم اصفهاني، علاءالدين تبريزي، مسيح طالقانی، زين ‌العابدين اصفهاني و..
واضافة الى المخطوطات القرانية تتضمن المجموعة عددا من المخطوطات والكتب الاثرية مثل شاهنامة الفردوسي، ديوان حافظ، كليات السعدي، قانون ابن‌سينا، وكتب في علوم الفلك والطب، و..
وفي الوقت الحالي يحتوی متحف «محمد صادق محفوظي» على اكثر من 72 الف اثر ثقافي وفني من بينها اكثر من 29 الف كتاب ومخطوطة تعود للقرن الثاني الهجري، و18 الف قطعة خط، رسم ولوحة، 21 الف قطعة نقود مسكوكة.

منقول من وكالة الانباء القرآنية


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=535
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2009 / 06 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19