• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .
              • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .
                    • الموضوع : الإمام المهدي (عج) الإمام الثّاني عشر والمصلح العالمي العظيم‌ (*) .

الإمام المهدي (عج) الإمام الثّاني عشر والمصلح العالمي العظيم‌ (*)

آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم شيرازي

عندما نلقي نظرة على أوضاعنا الحاضرة ونلاحظ ارتفاع نسبة الجرائم وحوادث القتل والحروب وإراقة الدّماء والاعتداءات والمنازعات الدولية واتساع نطاق المفاسد الاخلاقية باستمرار، يبرز في ذهننا هذا السؤال: هل سيستمر الوضع على هذه الحال؟ وهل يزداد انتشار هذه الجرائم والمفاسد حتى تجر البشرية الى حرب دائمية تهلك الحرث والنسل؟

أم أنَّ هناك بصيص ضوء من أمل في النجاة والاصلاح؟

الجواب الأول هو الذي يقول به المتشائمون والماديون، وهو أنَّ مستقبل العالم مظلم، ولا يخلو كل زمان من احتمال الخطر.

أمّا الذين يؤمنون بمبادئ الأديان السماوية، وخاصة المسلمون، والشيعة منهم على الاخص، فيجيبون بجواب آخر عن هذا السؤال، فيقولون:

إنَّ وراء هذه الليلة الحالكة السواد صبح أمل مشرق، وإن هذه السحب الدّكن، وهذه الأعاصير المهلكة والسيول المدمرة سوف تزول في النهاية، وتسطع الشمس في سماء صافية وجو صحو.

إنَّ هذه الدّوامات المخوفة لا تبقى في طريقنا دائماً، وإنَّ في الأفق القريب دلائل على وجود ساحل النجاة يطالع الناظرين.

إنَّ العالم ينتظر مصلحاً عظيماً يغير بثورته وجه العالم لصالح الحق والعدالة.

وبالطبع يطلق اتباع كل دين اسما خاصاً على هذا المصلح المنتظر، مصداقاً لقول الشاعر:

عباراتنا شتى‌ وحُسنك واحد *** وكُلٌّ إلى ذاك الجمال يُشير

الفطرة وظهور المصلح العظيم‌

إنَّ الالهامات الباطنية، التي تكون أمواجها أقوى‌ أحياناً من أحكام العقل، لا تقتصر على هدايتنا الى الله فقط، بل هي قادرة على أنْ تكون دليلنا في جميع معتقداتنا الدّينية بما فيها هذه المسألة أيضاً. ودلائل ذلك هي‌:

أوّلاً: الرغبة العامّة في العدالة العالمية

فالناس في العالم كلّه، على ما هو موجود بينهم من اختلاف، يحبّون ـ بلا استثناء ـ السلام والعدالة. إنَّنا جميعاً ننادي بهذا ونجاهد في سبيله ونطلب العدالة والسلام العالميين بكل وجودنا.

وليس هناك دليل أفضل من انتظار ظهور هذا المصلح العظيم، إنَّما هو فطري، وذلك لأنَّ أي مطلب يريده الناس كافة دليل على فطريته.

كل حُبّ أصيل وفطري يحكي عن وجود محبوب خارجي وجذاب، وإلا كيف يمكن أنْ يخلق الله هذا التعطش في داخل الانسان دون أنْ يخلق في خارجه الينبوع الذي يصبو نحوه ليرتوي منه؟ لهذا نقول إنَّ فطرة الانسان وطبيعته التي تبحث عن العدالة تصرخ بأعلى صوتها إنَّ الاسلام والعدالة سوف يسودان العالم كله في نهاية المطاف، وإنَّ مظاهر الظلم والجور والانانية سوف تزول، وإنَّ البشرية ستتوحد في دولة واحدة وتعيش تحت راية واحدة في جو من التفاهم والطهارة.

ثانياً: الاديان والمذاهب عموماً تنتظر مصلحاً عالمياً كبيراً

إنّك تكاد تجد في جميع الاديان فصلاً يحدثك عن هذا الأمر، إذ إنَّ الاعتقاد بظهور مُنجٍ عظيم، يكون بلسماً لجراح البشرية المؤلمة، لا يقتصر على المسلمين، بل إنَّ هناك مستندات وأدلة تؤكد كونه اعتقاداً عاماً وقديماً آمنت به الأقوام والأديان في الشرق وفي الغرب، إلا أنَّ الاسلام، لكونه الدين الكامل، يؤكد هذا الأمر توكيداً أكبر.

ففي كتاب «زند» من كتب الزرادشتيين المعروفة، يرد ذكر الصراع الدائم بين اتباع الله واتباع الشيطان، ثمّ يقول: «بعد ذلك ينتصر الإلهيون على الشيطانيين الذين ينقرضون ... وإنَّ عالم الوجود ينال سعادته الأصلية ويجلس ابن آدم على كرسي حسن الحظ ...».

وفي كتاب‌ «جاماسب‌نامه» لزرادشت تقرأ ما يلي: «يخرج رجل من أرض التازيين (العرب)، عظيم الرأس، عظيم الجسد، عظيم الساق، على دين جدّه، في جيش كثير ... ويملأ الارض عدلاً».

وجاء في كتاب «وشن‌جوك» من كتب الهنود الصينيين: «وأخيراً ترجع الدنيا الى رجل يحب الله وهو من عباده المخلصين».

ونقرأ في كتاب للهنود اسمه‌ «باسك»:

«دور العالم ينتهي الى ملك عادل في آخر الزمان، يكون رائداً للملائكة والجن وبني آدم، ويكون الحق معه، ويكون بيده كل كنوز البحار والأرضين والجبال، يخبر عمّا في السماء والارض، ولا ترى الارض رجلاً أعظم منه».

وفي «مزامير» داود من كتاب «العهد القديم» (التوراة وما ألحق به) نقرأ:

«يقطع دابر الأشرار، أمّا المتوكلون على الله فسوف يرثون الارض».

«والصديقون يرثون الارض ويسكنونها دائماً».

وهناك كلام يشبه هذا في كتاب‌ «اشعيا النبي» من كتب التوراة.

وفي الفصل 24 من انجيل متى نقرأ:

«كالبرق يخرج من المشرق ويكون ظاهراً حتى المغرب. ابن الانسان سيكون كذلك أيضاً».

وفي الفصل 12 من انجيل لوقا نقرأ:

«شدوا احزمتكم، واشعلوا مصابيحكم، وكونوا كمن ينتظر سيده، حتى إذا ما جاء في أي وقت وطرق الباب تسرعون لفتحه»!

جاء في كتاب «علائم الظهور»:

«في كتب الصينيين القدامى، وفي معتقدات الهنود، وعند الاهالي الاسكندنافيين، وحتى عند المصريين القدامى وأهالي المكسيك وأمثالهم، يسود الاعتقاد بظهور مصلح عالمي».

الأدلة العقلية

أ) نستخلص من نظام الخلق أنَّ البشر يجب في النهاية أنْ يخضعوا لقانون العدالة ويستسلموا للنظم العادلة المصلحة الثابتة وذلك لأنَّ عالم الوجود، بالقدر الذي نلاحظه، عبارة عن مجموعة من النظم. وأنَّ وجود هذه القوانين المنظمة التي تحكم العالم بأسره لدليل على وحدة هذا النظام وترابطه.

وتعتبر قضية النظام والقانون والمنهج والتخطيط من أهم مسائل هذا العالم الرئيسية والجادة. فابتداء من المنظومات الشمسية العظيمة حتى الذّرة التي يمكن أنْ توضع ملايين منها على رأس ابرة، كلها تخضع لنظام دقيق.

إنَّ مختلف أجهزة جسم الانسان، ابتداء من بناء الخلية العجيب حتى طريقة عمل الدماغ، وشبكة الاعصاب، والقلب والرئتين، كلها تتبع نظاماً دقيقاً وتعمل أشبه بأجهزة الساعة الدقيقة، كما يعبر عن ذلك أحد العلماء، بحيث إنّ أدق الحاسبات الالكترونية لا تكون شيئاً مذكوراً بجانبها.

فهل في هذا العالم الدقيق يمكن للإنسان- الذي هو جزء من كل- أنْ يظهر بمظهر الرقعة المخالفة في اللون وفي التنظيم ليعيش فيه في حياة كلّها حرب واراقة دماء وظلم؟

هل يمكن لحالة الظلم والفساد الاخلاقي والاجتماعي، التي تعتبر ضرباً من الفوضى وانعدام النظام، أنْ تسود المجتمع البشري حتى الأبد؟

النّتيجة هي أنَّ مشاهدة نظام الوجود تلفت نظرنا الى أنَّ المجتمع البشري لا بدّ له في النهاية أن يطأطئ رأسه امام النظام والعدالة، وأنْ يعود مرّة اخرى‌ الى المسير الاصلي الذي خلق للسير فيه.

ب) مسيرة المجتمعات التكاملية. وهذا دليل آخر على مستقبل البشرية الواضح، إذ إنَّنا لا يمكن أنْ ننكر أنَّ المجتمع البشري، منذ أنْ ظهر للوجود، لم يتوقف في مرحلة معيّنة، بل كان دائم السير والتحرك الى الامام.

فمن حيث الجوانب المادية، والمسكن والملبس والغذاء، وطرق النقل والمواصلات، والافكار التوحيدية، كان الانسان في وقت ما يعيش في أبسط ظروفها. ولكنه الآن بلغ مرحلة تحير العقول وتعشي العيون، ولا شك أنَّ هذا سوف يواصل حركته الصعودية.

أمَّا من حيث العلوم والثقافات فقد كان الانسان يسير سيراً تصاعدياً أيضاً فهو في كل يوم يكتشف شيئاً جديداً ويفتح فتحاً جديداً.

إنَّ هذا «القانون التكاملي» سيشمل في النهاية الجوانب المعنوية والاخلاقية والاجتماعية أيضاً، ويتقدم بالإنسان نحو قانون عادل وسلام عادل ثابت، وفضائل اخلاقية ومعنوية. إنَّ ما نراه اليوم من تفشي المفاسد الاخلاقية وتفاقمها، إنَّما هو وسيلة تمهد الطريق لإنضاج ثورة تكاملية شاملة.

ولا نقول طبعاً إنَّ علينا تشجيع الفساد، ولكننا نقول إنَّ الفساد إذا جاوز الحد أدى‌ الى ثورة أخلاقية. فعندما يصل الانسان الى طرق مسدودة ويجد عواقب غير محمودة ناشئة من آثامه، وعندما يرتطم رأسه بالجبل، وتبلغ روحه التراقي عندئذ يكون في الاقل على أهبة الاستعداد لتقبل المبادئ التي يعرضها عليه القائد الالهي.

القرآن وظهور المهدى عليه السلام‌

في كتابنا السماوي العظيم آيات كثيرة تبشر بهذا الظهور العظيم، نكتفي بواحدة منها فقط.

في الآية 55 من سورة «النور» نقرأ:

﴿وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ﴾

تبين هذه الآية بجلاء أنَّ الحكم على الارض سيخرج في النهاية من أيدي الجبارين والظالمين، وسيكون الحكم بيد المؤمنين الصالحين.

وفي اثر الآية المذكورة والوعد الذي فيها، يعد الله ثلاثة وعود اخرى‌:

﴿وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا﴾

في تفسير هذه الآية، قال الامام علي بن الحسين (عليه السلام):

«هم والله شيعتنا يفعل الله ذلك بهم على يدي رجل منّا وهو مهدي هذه الأُمّة». [تفسير مجمع البيان، الآية 55، من سورة (النور)]

المهدي في كتب الحديث‌

إنَّ الأحاديث التي تشير الى الحكومة العالمية القائمة على أساس السلام والعدل، والتي يؤسسها أحد أهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) اسمه «المهدي» أحاديث كثيرة وردت في كتب الشيعة والسنة، وهي من الكثرة بحيث تعدت حدود التواتر أيضاً.

أمّا الكلام على أنَّه هو الامام الثّاني عشر، وخليفة رسول الله (صلى الله عليه وآله) والتاسع من أولاد الامام الحسين (عليه السلام)، وأنَّه ابن الامام الحسن العسكري (عليه السلام) فهو كثير في المصادر الشيعية.

فمن حيث القسم الاول، أي التواتر الوارد في كتب أهل السنة في أحاديث ظهور المهدي، يكفي أنْ نقول أنَّ علماء أهل السنة يشيرون لذلك صراحة الى الحد الذي نقرأ في الرسالة التي اصدرتها مؤخراً «رابطة العالم الاسلامي»- وهو أكبر مركز ديني في الحجاز- ما يلي:

«أنّه آخر الخلفاء الراشدين الاثني عشر الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وآله في أحاديث صحاح، والاحاديث عن المهدي نقلت عن كثير من الصحابة عن رسول الله صلى الله عليه وآله».

وبعد ذكر اسماء عشرين من الصحابة الذين نقلوا أحاديث النبي (صلى الله عليه وآله) عن المهدي، تستطرد الرسالة قائلة:

«وهناك آخرون كثيرون نقلوا هذه الاحاديث وبعض علماء أهل السنة ألفوا الكتب الخاصة في الاخبار الواردة عن المهدي، منهم ابو نعيم الاصفهاني، وابن حجر الهيثمي، والشوكاني، وادريس المغربي، وأبو العباس بن عبد المؤمن».

ثمّ يضيف بعد ذلك:

«جمع من علماء أهل السنة القدامى والمحدثين يصرحون بأنّ الاخبار عن المهدي متواترة».

وبعد ذكر أسماء عدد من هؤلاء تختتم الرسالة كلامها بالقول «أعلن فريق من الحفاظ والمحدثين أنَّ أخبار المهدي فيها الصحيح وفيها الحسن، وهي في المجموع من المتواتر قطعاً، وأنَّ الاعتقاد بقيام المهدي صحيح وواجب، وهذا من عقائد أهل السنة والجماعة المسلم بها، ولا ينكره إلّا كل جاهل وصاحب بدعة».

أمَّا أحاديث الشيعة

يكفي هنا أنْ نعلم أنَّ هناك المئات من الاحاديث بهذا الشأن عن رواة مختلفين، عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعن الأئمة (عليهم السلام) بما يتجاوز حد التواتر، وهو عند الشيعة من ضروريات الدين، بحيث أنَّه لا يمكن لأحد أنْ يعتنق المذهب‌ الشيعي دون أن يطلع على عقيدتهم بظهور المهدي (عليه السلام) وخصائص ذلك وعلامات الظهور وكيفية حكومته ومناهجها المختلفة.

لقد أكبّ كبار علماء الشيعة منذ القرون الاولى حتى اليوم على كتابة الكتب العديدة بهذا الخصوص جمعوا فيها الأحاديث المتعلقة بالمهدي (عج).

إنَّنا هنا نكتفي بذكر بعض الاحاديث من باب المثال، تاركين لمن يريد الاستزادة أنْ يرجع الى كثير من الكتب المهمة التي ألفت في هذا الموضوع، منها كتاب «المهدي» تأليف العالم الكبير السيد صدر الدين الصدر.

قال رسول الاسلام (صلى الله عليه وآله):

«لو لم يبق من الدهر إلا يوم لطوّل الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلاً من أهل بيتي يملؤها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً». [جاء هذا الحديث في اغلب كتب الشيعة واهل السنة]

وفي حديث آخر عن الامام الصادق (عليه السلام) قال:

«إذا قام القائم حكم بالعدل وارتفع الجور في أيّامه وأمنت به السُبل وأخرجت الارض بركاتها ورد كل حق الى أهله ... وحكم بين الناس بحكم داود وحكم محمد (صلى الله عليه وآله) فحينئذ تظهر الارض كنوزها وتبدي بركاتها ولا يجد الرجل منكم يومئذ موضعاً لصدقته ولبره لشمول الغنى جميع المؤمنين»! [بحار الأنوار، ج 13، الطبعة القديمة]

ملاحظة: نعلم أنَّه في زمان غيبة امام العصر (أرواحنا فداه) يستمر خط الامامة والولاية متمثلاً في نواب الامام (عليه السلام). وقد جاء بحث ذلك في كتاب «حكومت اسلامي» تحت عنوان «ولايت فقيه».

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) سلسلة دروس في العقائد الاسلامية، الشيخ ناصر مكارم شيرازي، ج1، ص:257- 267، عن موقع مكتبة مدرسة الفقاهة www.eShia.ir، بتصرّف يسير.


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=2353
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2018 / 05 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29