• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : الأخبار القرآنية .
                    • الموضوع : عرض المخطوطات القرآنية فی بيت الثقافة بصنعاء اليوم .

عرض المخطوطات القرآنية فی بيت الثقافة بصنعاء اليوم

عرض المخطوطات القرآنية فی بيت الثقافة بصنعاء اليوم

  یُقدم 106 مخطوطات قرآنية و تاريخية ضمن معرض فنی يفتتح اليوم بصنعاء جانباَ من ثراء المكون الفكری اليمنی فی مجالات العلوم والمعارف وفنون التدوين والتوثيق.

وأوضح وكيل قطاع المخطوطات ودور الكتب بوزارة الثقافة سام الأحمر لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المعرض تنظمه الوزارة على مدى عشرة أيام فی بيت الثقافة بصنعاء فيما تمثل مخطوطات تاريخية، ورقوق قرآنية مما يزخر بها دار المخطوطات بصنعاء ومكتبة الأحقاف للمخطوطات بتريم.

وأفاد أن المعرض يهدف إلى التعريف بالمخزون اليمنی الهائل من المخطوطات والدور التنويری والحضاری الذی لعبه اليمنيين فی مجالات العلوم والمعارف، وتقديمه للباحثين والدارسين والمهتمين، للاستفادة منه وإثرائه بالدراسات والبحوث التی تتناسب وقيمته المعرفية ودلالته الحضارية.

ولفت إلى أن المعروضات تضم 17 لوحة من الرقوق القرآنية يرجع تاريخ البعض منها إلى القرن الأول الهجری، و37 مخطوطة فی علوم وتفسير القرآن الكريم، و52 لوحة فی مجالات علمية وأدبية وعلوم إنسانية مختلفة.

من جانبه قال مدير عام دار المخطوطات عبد الملك المقحفی: إن الرقوق القرآنية تؤرخ مراحل مختلفة من تدوين القرآن الكريم ابتداءً من القرن الأول وحتى القرن الخامس الهجری التی ظلت فيه الكتابة والتدوين على الجلود لقرنيين، بعد ظهور الورق فی عهد الخليفة هارون الرشيد ببغداد.

وأشار إلى أن الرقوق تمثل جزءا من آلاف الرقوق القرآنية المودعة فی الدار وتم اكتشافها عام 1972م أثناء ترميم سقف أحد أجزاء الجامع الكبير بصنعاء.

وقال المقحفی: إن من بين المخطوطات المعروضة أرجوزة عبد الله بن حمزة، التی عددت أصول الخيل، وأنواعها، وفصائلها، وصفاتها وألوانها، والقاموس المحيط للفيروزبادی، ومقامات الحريری ومخطوطة التيجان لوهب بن منبه، وغيرها من نفائس المخطوطات اليمنية".

إلى ذلك أوضح أمين عام مكتبة الأحقاف للمخطوطات المهندس حسين عمر الهادی أن جناح المكتبة فی المعرض يضم مجموعة من نوادر المخطوطات التاريخية تم انتقائها من بين ستة آلاف و200 مخطوطة تنتمی إلى القرن الخامس والسادس الهجری.

ويبرز من بين المخطوطات المختارة من مكتبة الأحقاف خريطة الكعبة المشرفة واتجاه القبلة للأقاليم الإسلامية، لعمر بن المظفر الوردی المتوفى سنة 749هـ، "والبرهان فی الفرائض بالجبر والحساب والخطأين والأقدار والفرائض" لإبراهيم بن عمر البجلی، و"صفة بلاد اليمن ومكة ".

 منقول من وكالة الانباء القرآنية العالمية


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=227
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2008 / 10 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24