• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : دروس الدار التخصصية .
              • القسم الفرعي : التجويد .
                    • الموضوع : معاني العبارات التي وردت في علم التجويد .

معاني العبارات التي وردت في علم التجويد

 خادم القرآن الأستاذ: منتظر الأسدي

بسم الله الرحمن الرحيم، وصلّى الله على محمّد وآل محمّد.

وردت في علم التجويد عبارات وأبيات من الشعر المختلفة والمتنوّعة تدل على مواضيع وأحكام في التلاوة، جمعها أهل هذا الفن لترسيخ المعلومات في ذهن الطلاب، وأيضاً لاختصار المعلومة وحفظها وسهولة استيعابها، ممّا يساعد الطالب على التطوّر السريع في هذا المجال.

وهذه بعض العبارات التي جمعت:

_ خص ضغط قظ = حروف الاستعلاء. والاستعلاء هو الصوت المفخّم الناتج من ارتفاع أقصى اللسان إلى الأعلى وحروفه سبعة جمعت بهذه العبارة.

_  حثه شخص فسكت = حروف الهمس. والهمس هو الصوت الخفي الذي يتكوّن من خروج النفس من الرئتين والقصبة الهوائية ومن بين الأوتار الصوتية "من دون أن تهتز الأوتار الصوتية"، وحروفه عشرة.

_ أجدت طبقك = حروف الشِدّة. والشِدّة هي امتناع النفس والصوت من الجريان في مخرج الحرف، وحروفها ثمانية.

_ قطب جد = حروف القلقلة. والقلقلة هي نبرة أو صويت يتبع الحرف إذا كان ساكناً أو وقف القارئ عليه بالسكون، وحروفها خمسة.

_ لو يَمر = حروف الادغام الكامل والناقص، وهي خمسة حروف جمعت بهذه العبارة، فإذا كان المدغم نوناً أو التنوين والمدغم فيه أحد الحروف الخمسة، فمع (م ل ر)  إدغاماً كاملاً؛ مثل:  (من ربهم، من لدنه، من مال)، ومع (و ي) إدغاماً  ناقصاً؛ مثل: (من وَلي، ان يَقولن).

_ أخي هاك علماً حازه غير خاسر =  حروف الحلق أو حروف الإظهار. والإظهار يعني إظهار النون الساكنة أو ما يساويها من التنوين إذا جاء بعدها حرف من حروف الإظهار الستة المذكورة في أوائل كلمات البيت الشعري.

_ يرملون = حروف الإدغام. والإدغام صفة عرضية منفردة للحرف، وهو التقاء حرف ساكن بحرف متحرّك ضمن شروط خاصة، وهي ستة حروف، فالنون الساكنة وما يساويها تُدغم بالنون المتحرّكة،  وتدغم بالميم، وتدغم بالياء والواو، وتدغم بالراء وتدغم  باللام، من غير الاستثناءات التي ذكرت في كتب التجويد.

_ صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما * دم طيباً  زد في تقى ضع ظالماً  = حروف الإخفاء. والإخفاء هو حالة بين الإظهار والإدغام بدون تشديد، مع صفة الغنة وأداء حكمها. ويكون الإخفاء، سواء كان في كلمة أو في كلمتين، عندما يأتي بعد النون الساكنة أو التنوين أحد الحروف الخمسة عشر التي جمعت في بداية كلمات هذا البيت من الشعر.

_ صراط علي حق نمسكه = الحروف المقطعة في القرآن الكريم، وهي 14 حرفاً بعدما تخرج المتكرّر منها.

_ نقص عسلكم = الحروف المقطعة في القرآن الكريم التي يكون هجاء كل حرف منها ثلاثة أحرف؛ مثل: نون، قاف...

_ حي طهر = الحروف المقطعة في القرآن الكريم التي هجاء كل حرف منها حرفان؛ مثل: حا، يا...

_ نُوحِيهَا = حروف المد. وحروف المد هي حروف صائتة..! يعني ليست بحروف وإنما صوت طويل. وعددها ثلاثة أحرف؛ الواو والياء والهاء، بشرط أن تكون غير محركة، والحركة التي قبل الحرف مثل الحرف وتشبهه، وأن لا تكون بداية الكلمة.

والجدير بالذكر إن هذه الكلمة التي جَمعت حروف المد بين طيّاتها..! هي موجودة في القرآن الكريم ولم يجمعها علماء التجويد..! وإنما اختاروها من القرآن لشمولها على كل حروف المد مع شروطها.

والحمد لله ربّ العالمين.

                                                                                                                                         


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=2112
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 03 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29