• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات .
                    • الموضوع : جمعية القرآن الكريم في لبنان .

جمعية القرآن الكريم في لبنان

 جمعية القرآن الكريم في لبنان هي جمعية قرآنية خيرية مجانية تأسست عام 1408 هـ ، وتهدف إلى بناء الأجيال وفق المعايير القرآنية لإيجاد مجتمع صالح يتحلى بالمبادئ والقيم والفضائل.

من أهداف الجمعية:

1- تعليم القرآن في المساجد والحسينيات والحوزات، والمعاهد العلمية، والتجمعات الأهلية المختلفة.

2- العمل على تدريس العلوم القرآنية في المدارس بعد أخذ موافقة الجهات المختصة ووفقاً للقوانين والأنظمة المرعية.

3- العمل على إنشاء معاهد لتدريس ونشر العلوم القرآنية بعد أخذ موافقة الجهات المختصة.

4- العمل مع جمعيات مماثلة للتنسيق والتعاون على تحقيق أهداف الجمعية.

5- إصدار نشرة دورية وكتب تعنى بالبحوث القرآنية.

6- إنشاء مكتبة تضم أمهات الكتب والمراجع في البحوث القرآنية والدينية.

7- إنشاء دار لتخريج المعلمين والمعلمات في تدريس العلوم القرآنية وفقاً للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء.

من مشاريع الجمعية:

أ ـ مشروع تدريس مادة القرآن في المدارس والمعاهد العلمية، ونشر الثقافة القرآنية في التجمعات الأهلية المختلفة.

ب ـ مشروع تأهيل وإعداد قراء ومدرسين للقرآن الكريم.

ج ـ مشروع حفظ تمام القرآن الكريم.

من نشاطات الجمعية:

1- الأمسيات القرآنية: وتقام إحياءً لشهر رمضان المبارك ربيع القرآن لتساهم في تجلّي الأجواء الروحانية الحقيقية لشهر الله تعالى والاستئناس بالقرآن الكريم، ويشارك في برامج الأمسيات قراء وحفظة من لبنان والعالم الإسلامي.

2- جولات الحفاظ والقراء على المدارس: وهي لتوسيع دائرة التأثير والتأثر ببرامجها القرآنية المحفزة على التمسك بكتاب الله عز وجل عبر إجراء عدد كبير منها بين طلاب المدارس والجامعات.

3- الجلسات الصباحية للأخوات: أهمية نشر الوعي والثقافة القرآنية بين صفوف الأخوات تكمن في الدور الذي تضطلع به المرأة في صنع وتربية الأجيال.

4- أمسيات قرآنية للأطفال: لتربية الأطفال على نور القرآن وزرع بذور الهداية في نفوسهم، بإقامة بعض الأمسيات القرآنية بمشاركة الإخوة في كشافة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه)؛ حيث يحيي الأطفال برامج وفقرات الأمسيات.

5- تعليم القرآن في المدارس: بتأهيل جهاز تعليمي يدرّس القرآن الكريم وعلومه في العديد من المدارس في لبنان.

6- المسابقة السنوية في الحفظ والتلاوة: وتعد دعامة أساسية وحافزاً مشجعاً لإحياء العلاقة مع القرآن، وتعتبر مجالاً تنافسياً لصقل وتقييم قدرات الحفاظ والقراء، وتنظم الجمعية هذه المسابقة على مرحلتين مناطقياً ومركزياً.

7- دورات إعداد المدرسين: لأن المدرّس في الجمعية هو نافذة الضوء المشرقة على الأجيال المستنيرة بنور القرآن، فقد حملت الجمعية مسؤولية إعداده وتدريبه, عبر دورات لشريحة الشباب ليكونوا رساليين ينشرون الثقافة القرآنية في كل أرجاء المجتمع, مدة الدورة: أربعة أشهر.

8-  الدورات القرآنية الصيفية: الأطفال زينة الحاضر وعماد المستقبل وزاد الآخرة أولتهم الجمعية قسطاً من برامجها فكانت الدورات القرآنية الصيفية نموذجاً متميزاً لحفظ القرآن وتجويده وتفسيره بين طلاب المدارس ويهدف إلى تزويد براعم المستقبل بأساس روحي متين والأخذ بميولهم نحو الطريق المستقيم.

9- حفظ وتجويد القرآن: دورات الحفظ للصغار والكبار تشجع روح التنافس في حفظ كتاب الله تعالى لأن من وُفِّق للحفظ بالمجاهدة سيوفق للعمل به بإذن الله تعالى.

10- المجالس القرآنية: تزيّنت بعض المجالس بالعلاقة الروحية المتواصلة مع آيات القرآن الكريم على مدار السنة، فكانت محطة لإحياء ليلة في الأسبوع بمعرفة معاني القرآن والتدبر فيه وتطبيق أحكام التجويد واكتشاف قدرات المنتسبين وتطويرها.

11-  مجمع القراء والحفاظ: لأنّ التلاوة والحفظ هي مسالك القرآن وأوعية كلماته, التي تفيض على النفس نوراً وهدى, فقد نظّمت الجمعية جلسات مجمع القراء والحفاظ للاهتمام بهم والعمل على تطوير قدراتهم كي يكون كل واحد منهم نواة تبث النور والعلم من حولها.

12- الندوات القرآنية: انطلاقاً من مبدأ التبادل الثقافي والفكري, واستزادة من الثقافة القرآنية, تعمل جمعية القرآن الكريم على تفعيل الندوات الفكرية والمحاضرات التي تعرض النظرة القرآنية للعديد من القضايا الاجتماعية.

13- المسابقات الدولية: شرّف الله تعالى جمعية القرآن الكريم في لبنان ووفقها للمشاركة في مسابقة الحفظ والتلاوة والتفسير التي تنظمها الجمهورية الإسلامية المباركة عبر إرسال قراء وحفاظ ومفسرين وحكّام وقد كان لجملة من المشاركين مواقف زادت وجه لبنان إشراقاً برسالتهم القرآنية العظيمة أمام العالم.

14- إحياء المناسبات: إنّ للمناسبات الإسلامية العزيزة في جمعية القرآن الكريم اهتماماً خاصاً، في إقامة الاحتفالات والمجالس القرآنية في ذكرى مولد الرسول (صلّى الله عليه وآله) والأئمة (عليهم السلام).

15- إقامة المعارض السنوية: تقيم الجمعية معارضها السنوية على جميع الأراضي اللبنانية، حيث تقدم أفضل إصداراتها من كتب وقصص ووسائل تعليمية تخدم أهداف القرآن ورسالة الإسلام.

16- مسابقة المفاهيم: في بعض مناسبات انبلاج فجر أئمة الهدى نبيّنا محمّد وآله صلوات الله عليهم القرآن الناطق، تقيم الجمعية مسابقات في مفاهيم القرآن وسيرة الأئمة الأطهار.

كما أنّ الجمعية تخضع العاملين الإداريين فيها والمعلمين لدورات عليا في العلوم القرآنية والإدارية وذلك بغية رفع المستوى الإداري الثقافي لديها ويدرّس فيها نخبة من الشخصيات الدينية العلمية.

ومساهمةً منها في رفع المستوى الثقافي، فقد نظّمت الجمعية دروساً في الثقافة والعلوم القرآنية، التي تعين الجهاز الإداري على الزيادة في الإنتاج العلمي والثقافي، وقد استضافت لهذه الغاية أحد كبار العلماء من الجمهورية الإسلامية المباركة.

كما توفر الجمعية من خلال برنامجها السنوي رحلات لطلابها وللعاملين فيها ما يزيد من عزيمة النفس وطاقتها الروحية من خلال زيارة العتبات المقدسة، أو رحلات محلية لتجديد الهمة والنشاط في نفوس حملة القرآن الكريم.

 رابط الموقع: جمعية القرآن الكريم للتوجيه والإرشاد - لبنان 

  

 


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=2098
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2016 / 01 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 10 / 14