• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات .
                    • الموضوع : لجنة تراتيل الفجر القرآنية .

لجنة تراتيل الفجر القرآنية

 بقلم الأستاذ والمشرف حسين آل البراهيم

كوني أحد المتطوعين لخدمة القرآن الكريم في مدينة صفوى التابعة لمحافظة القطيف بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، حيث إنني أشرف بنفسي على لجنة قرآنية اسمها لجنة تراتيل الفجر القرآنية ولها فرعان نسائي ورجالي. وسوف أضع تجربتي في العمل التطوعي لخدمة القرآن الكريم هنا في هذه الأطروحة والتي أتمنى أن يستفاد منها:

في عام 1427 قمت بتأسيس لجنة قرآنية بالتعاون مع بعض المهتمين والمتخصصين في تلاوة وحفظ القرآن الكريم وقد وضعت عدة اهداف منها

لجنة تراتيل الفجر القرآنية

تعريف: هي لجنة قرآنية تأسست عام 1427 هـ تحت مسمى لجنة تراتيل الفجر القرآنية، تعنى بتدبر وحفظ وترتيل القرآن الكريم بطريقة مجودة لجيل الأشبال ومقرها الرئيس في مدينة صفوى وهي تابعة لمركز علم الهدى الثقافي التطوعي الخيري وهي إحدى لجان المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام من ضمن 20 لجنة قرآنية تطوعية.

رسالتنا: خلق بيئة قرآنية لإعداد جيل يحمل رسالة القرآن الكريم

رؤيتنا: أن تكون لجنة تراتيل الفجر القرآنية الأنموذج الأفضل بين المراكز ولجان القرآن الكريم من حيث المنهجية، والتنظيم، وطرق تحفيظ القرآن الكريم.

أهداف لجنة تراتيل الفجر القرآنية الخيرية:

تخريج أجيال من البنين والبنات تحمل رسالة القرآن حفظاً وترتيلاً وفهماً وعملاً.

دعم وتشجيع التطور والابداع لدى اشبال تراتيل الفجر من خلال تمكينهم من إدارة الحلقات القرآنية.

تفعيل دور العلاقات العامة والعمل التطوعي الخيري.

تنمية الموارد البشرية بما يخدم مشروع حفظ وتلاوة وتدبر القرآن الكريم الذي تتبناه لجنتنا

الفئة المستهدفة:

تستهدف لجنة تراتيل الفجر القرآنية كل أطياف المجتمع في العموم ولكننا نركز وبدرجة كبيرة على جيل الأشبال من الجنسين سواء كان في مرحلة التمهيدي أو الصفوف الأولية أو الصفوف العليا الابتدائية.

خطة المشروع القرني التطوعي:

تنتهج إدارة لجنة تراتيل الفجر القرآنية التطوعية على منهجين أساسين في ما يتعلق بالتخطيط الاستراتيجي للمشروع على المدى الطويل بالاعتماد على الدمج بين المنهج الكمي والكيفي في حفظ وتلاوة وتدبر القرآن الكريم.

المنهج الكمي:

تنص الخطة الاستراتيجية على تحفيظ أجزاء محددة لكل طالب منتسب في حلقة تراتيل الفجر القرآنية ما بين 3 إلى 4 أجزاء في العام الواحد حسب عوامل وظروف الطالب ومستواه الدراسي وتحصيله العلمي.

المنهج الكيفي:

تنص الخطة الاستراتيجية لتراتيل الفجر القرآنية بتأكيد ما تم حفظه من خلال عدة أمور منها:

المراجعة الدورية الجادة لكل ما تم حفظه

التواصل مع أسرة الطالب لمتابعة حفظ القرآن الكريم

إقامة مسابقات حفظ القرآن داخلية خاصة باللجنة لتحفيز الشبال على الحفظ المجود.

إشراك الأشبال في مسابقات الحفظ على مستوى مدينة صفوى ومحافظة القطيف والمنطقة الشرقية بل وعلى مستوى مسابقات المملكة وخارجها في المسابقات الدولية، من اجل صقل المواهب الموجودة لدى أشبال اللجنة وتمكينها من الأبداع والتميز، وتخريج أجيال من حفظه كتاب الله عز وجل.

مبررات المشروع:

إظهار الاهتمام بكتاب الله قولاً وعملاً تلبية لقول النبي (ص): «عليكم بكتاب الله وعترتي».

دحض الشبهة الباطلة والتي تقول بوجود قرآن آخر لدى أتباع أهل البيت (ع) من خلال تحفيظ الأشبال للقرآن الكريم وهذا هو الرد العملي الناجع لمثل هذه الادعاءات والترهات الباطلة.

تمكين الشبال من إدارة الحلقات القرآنية مما يمكنهم من خدمة رسالة القرآن الكريم ويعزز قيم العمل التطوعي الخيري الذي حث عليه القرآن الكريم.

منذ بزوغ شمسها سعت لجنة تراتيل الفجر القرآنية بمدينة صفوى إحدى مدن محافظة القطيف بالمملكة العربية السعودية وبكل جدية للتركيز على الاهتمام العملي بالقرآن الكريم حفظاً وترتيلاً وتدبراً للأشبال بعيداً عن الشكليات، وبحمد الله ومن خلال النيات الصادقة والعمل التطوعي الخيري المخلص للمسؤولين على اللجنة وتعاون الأهالي الجاد وتميز الأشبال في مدينة صفوى لاحت بوادر التفوق وبات الكل في محافظة القطيف يشيد ويفتخر بلجنة تراتيل الفجر القرآنية وتميزها الواضح في حفظ وترتيل وتدبر القرآن الكريم، والتي من خلاله شرفت وتشرف المنطقة في المسابقات القرآنية المحلية والخارجية سواء داخل محافظة القطيف أو خارجها أو حتى خارج المملكة

انجازات لجنة تراتيل الفجر - مركز علم الهدى بصفوى

جاء في الحديث المأثور «خيركم من تعلم القرآن وعلمه».

منذ عام 1428هـ تضطلع لجنة تراتيل الفجر القرآنية التابعة لمركز علم الهدى الثقافي ببرنامج تعليم وتحفيظ القرآن الكريم وتلاوته، وقد بلغ اجمالي الدارسين المتواصلين في اللجنة 80 منتسباً حتى الآن من بينهم 60 في برنامج الحفظ و 20 في برنامج التلاوة، غير الدورات القصيرة التي تقيمها اللجنة.

من أساسيات مرتكزات التعليم التي تنتهجها اللجنة إضافة للفصول التدريسية ومنهاجيتها، ترتكز على التعليم بالتحفيز وإخراج مكنونات قدرات الابداع لدى ابنائنا من خلال اشراكهم في المسابقات القرآنية المحلية والخارجية حتى باتت رقماً مميزاً في سماء المشهد القرآني في المنطقة وأصبح يشار لها بالبنان. وعلى هذا الصعيد حققت اللجنة انجازات كثيرة مميزة تسجلها في رصيد أشبالها وأيضا كادر المعلمين

الأنشطة:

تعليم وتصحيح التلاوة مع التجويد للصغار

استهداف الصغار بتحفيظ القرآن الكريم

تعليم المقامات والنغم لترتيل القرآن الكريم

اعطاء دروس في تدبر وتفسير القرآن الكريم

اقامة مسابقة حفظ وتلاوة في القرآن الكريم

المشاركة في مختلف المسابقات القرآن الكريم

إعداد مناهج تعليم وتدبر القرآن الكريم تناسب الصغار

تقديم دورات في تعليم الأذان بالمقامات المختلفة

إقامة الأمسيات القرآنية في مختلف المناطق

تمكين الطلاب الصغار بتدريس وتعليم القرآن لأقرانهم

بداية الطريق:

بعد تأسيس اللجنة القرآنية ووضع الهيكل الاداري واختيار طاقم التدريس الكفؤ وكلهم من المتطوعين لخدمة القرآن الكريم بدون أي مقابل سوى رحمة الله وقبوله.

اختيار نوعي:

قمنا بعملية اختيار نوعية لطلاب اللجنة القرآنية من خلال الاستعانة برياض الطفال والمدارس الابتدائية كوننا في نستهدف الطلاب الصغار، وتم اختيار 20 طالباً  من المتفوقين واصحاب الحافظة الجيدة حسب توصيات معلمهم في رياض الطفال والمدارس الابتدائية.

اولى الدورات:

تقديم دورات خاصة لأولياء أمور هؤلاء الطلاب في تصحيح وتجويد تلاوة القرآن الكريم من أجل تهيئة البيئة المناسبة لهم لتعلم القرآن الكريم سواء في البيت أو في المدرسة القرآنية.

دروس الحفظ المتقن:

ثم قمنا بتقديم دروس في حفظ القرآن الكريم بطريقة متقنة بحيث:

تتم مراجعة ما تم حفظه بشكل يومي في حلقتنا القرآنية والبيت معاً

يكون الطالب حافظاً للقرآن الكريم في أي وقت

أن يكون مستعداً للمشاركة في أي مسابقة في أي وقت

تعليم التجويد بشكل ضمني للصغار وهم يحفظون القرآن

تهيئة وسائط التعليم المناسبة:

قمنا بتوفير كل الوسائط التعليمية المتاحة من قبيل أقراص الكمبيوتر، الأجهزة الصوتية الخاصة بالصغار، المصاحف الإلكترونية.. الخ واهديناها لكل طلاب الحلقة.

علاقة مميزة مع الأسر:

عمدنا في تشكيل علاقة مميزة مع الطلاب الذين قمنا باختيارهم وكذلك مع أسرهم من خلال عمليات تواصل فعالة نتابع من خلالها سير تقدم الأبناء وتطورهم في دروس الحفظ والتلاوة.

إقامة المسابقات المحلية والمشاركة في المسابقات الخارجية:

وقمنا بإقامة مسابقة محلية خاصة بمدرستنا القرآنية خاصة بطلابنا، من أجل تشجيعهم على حفظ القرآن الكريم مع تكريم المتفوقين بمكافآت تقديرية عالية القيمة.

وفي ذات الوقت قمنا بتسجيل طلاب حلقتنا القرآنية في مختلف المسابقات المتاحة سواء في المدارس الحكومية أو في مسابقات مدينتنا وكذلك مسابقات المناطق في حفظ وتلاوة القرآن الكريم، ومن ثم المشاركات الخارجية في وقت لاحق.

عملية صقل المواهب:

بعد نحو عام كامل من العمل بهذه الطريقة تجلى لنا وبوضوح بروز حفظة مميزين في حلقتنا القرآنية قمن بزيادتهم وباستبعاد من ليس لهم رغبة في المواصلة واحتفظنا بمن رغبتهم عالية في التعلم مع تفاعل أسرهم بشكل فعال معنا، ومن خلال اقامة مسابقة خاصة لطلابنا في الحلقة القرآنية أمام الجمهور تبين وبوضوح وجود ثلة طيبة جداً من الطلبة المميزين في حفظ وتلاوة القرآن الكريم، وقمنا بصقل مواهبهم من خلال تخصيص معلم لكل ثلاثة أو أربعة طلاب بحيث يتابع الدروس السابقة ويتقدم في دروس جديد مع تركيز واهتمام خاص بالموهوبين وتشجيعهم.

التحفيز بالمسابقات طريقتنا المفضلة:

وبعد نحو العالمين من ممارسة هذه الطريقة في العمل التطوعي القرآني من قبل فريق العمل، عمدنا إلى اشراك طلاب حلقتنا القرآنية في مسابقات على مستوى مدينتنا فأثبتوا تفوقاً ملحوظاً.

ثم قمنا بإشراكهم في مسابقات مناطقية على مستوى الدورات الصيفية لمناطق محافظة القطيف وأيضاً أثبتوا تفوقاً ملحوظاً.

وتواصل هذا التفوق الملحوظ في مسابقة أمير المنطقة الشرقية لحفظ وترتيل القرآن الكريم فحاز أشبال حلقتنا القرآنية على عدد كبير من المراكز الأولى.

ثم قمنا بإشراك طلاب حلقتنا في مسابقات دولية على مستوى دول الخليج والتي تقام في البحرين وهنا برز الأشبال بشكل ملحوظ جداً وحازوا على أغلب المراكز الأولى التي شاركوا فيها. وكان لدور المشاركة في مختلف المسابقات ايجابيات كثيرة منها، تحقق أبرز أهدافنا من تواصل حفظ القرآن الكريم دون انقطاع بشكل متقن ومميز في أي وقت دون توقف.

مواصلة نفس النهج:

بعد نجاح تجربتنا الفتية خلال العامين الأوليين قمنا بزيادة عد المعلمين المتطوعين في تدريس وتعليم القرآن الكريم وقمنا بزيادة أعداد الطلاب من خلال فتح فصول جديدة وقمنا بمواصلة نفس التجربة في التعليم فكان خريجو تلك الفصول كسابقيهم، وقمنا بزيادة الفصول حتى وصل عدد الفصول لخمسة فصول حفظ مع ثلاثة فصول تلاوة وتعليم المقامات والتجويد.

طريقة التبني:

اثبتت طريقة تبني الحفاظ وأسرهم ورعايتهم وتوفير كل الوسائل والظروف التي تساعدهم على تعلم القرآن وحفظه أثبتت أنها الطريقة المثلى لطلاب منطقتنا اذ تفوق ابناؤنا وعلى مدى ثمان سنوات منذ عام 1427 هـ وحتى الآن في حفظ وتلاوة القرآن الكريم وبدون منافسة حقيقية تذكر من قبل بقية الدور والمؤسسات القرآنية وسوف أتطرق بعرض أبرز نتائج وانجازات أشبال حلقتنا القرآنية بشكل مفصل لأضع هذه التجربة بتصرف من يريد الاستفادة منها في أي منطقة كانت.

بعض الدورات التي نقدمها:

قمنا بتقديم العديد من الدورات القرآنية وكلها مجانية تطوعية وكنا نقوم كإدارة في هذه الحلقة بتبني التكاليف الخاصة بالدورات والجوائز والحوافز التي نعطيها للطلاب مع مساعدة بعض المحسنين وبعض آباء طلابنا وأسرهم بعد أن رأوا تفوق أبنائهم بشكل ملحوظ على مستوى دولي وليس فقط مناطقي. فقدمت لجنة تراتيل الفجر القرآنية عدة دورات قرآنية منها:

دورات تجويد وتحسين التلاوة للكبار خاصة أسر طلابنا

دورات في التجويد وتصحيح التلاوات الابتدائي

دورات تحفيظ القرآن الكريم لطلاب الابتدائي والمتوسط

دورة تحفيظ القرآن الكريم لمناهج المدارس الحكومية

دورة تحفيظ القرآن الكريم لطلاب رياض الأطفال والتمهيدي

دورة في تلاوة القرآن الكريم والمقامات لطلاب الابتدائي

بالإضافة للدورة المتواصلة لحوالي 20 طالباً لحفظ كامل القرآن الكريم

تقديم دورة خاصة بقراءة دعاء الأدعية للصغار مع دورة للأذان بالمقامات

دروس ومحاضرات في تدبر وفهم القرآن الكريم  للطلاب المنتسبين وأسرهم

وكل هذه الدورات كنا نقدمها بشكل مجاني بدعم خاص من المعلمين وبعض المحسنين ومحبي خدمة القرآن الكريم.

ومن بعض المشاريع الخيرية التي قمنا بإنشائها خدمة للقرآن الكريم ومنها:

مشاريع خيرية قمنا بإنشائها خدمة للقرآن:

إنشاء ملعب كرة قدم للإيجار اليومي من العشب الصناعي، وكل ريعه لدعم الحلقة القرآنية وتموين كل مسابقاتها ومستلزماتها.

إقامة معرض للكتاب المستعمل بحيث خصصنا ريعه لخدمة القرآن الكريم

تأليف وبيع بعض الكتب والمناهج، وخصصنا ريعها لخدمة القرآن الكريم

تجربة فريدة للجنة تراتيل الفجر القرآنية:

تسعى إدارة لجنة تراتيل الفجر القرآنية من خلال العمل التطوعي لخدمة أهداف ورسالة القرآن الكريم في ربوع المملكة العربية السعودية، ومن أجل تعزيز هذه القيمة الخلقية الرفيعة عمدت لجنة تراتيل الفجر القرآنية بالإضافة لإبرازها لدور اتباع أهل البيت (ع) في الاهتمام بحفظ وتلاوة وتدبر القرآن الكريم، حيث أنها سعت لدحض الأكاذيب التي تفرق بين المسلمين بالادعاء أن هناك قرآناً آخر لدى أتباع أهل البيت (ع) ولكن لجنة تراتيل الفجر ومن خلال تواصلها مع إخوتها اهل السنة والجماعة وإشراكها لأشبالها في مختلف المسابقات التي يقيمونها جعلت الأخوة من اهل السنة والجماعة يتعرفوا عن قرب أن فرية الادعاء بوجود قرآن آخر لا تصمد أمام ما رأوه من حفظ لكتاب الله العزيز من قبل أتباع أهل البيت (ع) من أشبال لجنة تراتيل الفجر القرآنية من مدينة صفوى التابعة لمحافظة القطيف، فقد برز أشبال لجنة تراتيل الفجر في مختلف مسابقات حفظ وترتيل وتدبر القرآن الكريم وفي مختلف مدن المنطقة الشرقية والمملكة، وحازوا على مراكز أولى وبدرجات كاملة في عدة مسابقات في حفظ وترتيل وتدبر القرآن الكريم.

وقد نجت لجنة تراتيل الفجر القرآنية في مخالطة اللجان القرآنية من أتباع اهل السنة والجماعة وتبين للجميع أن الله تعالى هو الحافظ لكتابه ولا مجال للقول بتحريف القرآن من أي طرف كان يقول تعالى: ﴿إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ.

عمل تطوعي يمهد للوحدة الإسلامية:

ومن أبرز المسابقات التي تشارك فيها لجنة تراتيل الفجر القرآنية إخوتها من أتباع أهل السنة والجماعة هي:

المسابقة الكبرى للهيئة الملكية للجبيل والتي تقتم في جامع ابن تيمية بمدينة الجبيل الصناعية

مسابقة جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة الشرقية

مسابقة حفظ وترتيل القرآن لأمير المنطقة الشرقية

مسابقة نادي النهضة لحفظ وترتيل القرآن الكريم بمدينة الدمام

مسابقة نادي القادسية ﴿فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ في حفظ وترتيل القرآن الكريم بمدينة الخبر.

مسابقة نادي الفتح جائزة المرحوم الشيخ حسن العفالق (رحمه الله) للتغني بالقرآن الكريم بالأحساء

مسابقة مزامير آل داوود بنادي الجيل بمدينة الهفوف بالأحساء

مسابقة مدارس صفوى وقطاع صفوى ومدارس المنطقة الشرقية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم

مسابقة تدبر القرآن على مستوى أبطال مناطق المملكة وهي مناطق محايل عسير، ورجال ألمع، وينبع، والمدينة المنورة، والقريات من الشمال، وحفر الباطن والنماص والقنفذة والرياض

مسابقة المملكة لحفظ القرآن الكريم بمكة المكرمة

مسابقة أندية مكتب رعاية الشباب بالقطيف ومكتب رعاية الشباب بالدمام

المسابقة المركزية الثانية والثالثة لحفظ القرآن والحديث بالحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة لعامي 1436 و 1437 هـ

أبرز الانجازات التي حققتها لجنة تراتيل الفجر القرآنية التطوعية الخيرية:

على مستوى محافظة القطيف والدمام:

مسابقة المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام للحفظ والتلاوة

في قسم مسابقات الحفظ، حقق أشبال اللجنة المراكز الأولى وحصدوا معظم الجوائز على مدى الخمس سنوات الماضية، وقد كرم المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام اللجنة بدرع التميز في مسابقة الحفظ للعام 1435 هـ.

في قسم التلاوة، حققت اللجنة المركز الأول في المسابقة الأولى عام 1431 هـ والثانية عام 1434 هـ عبر اثنين من أشبال اللجنة.

2) جائزة القطيف للإنجاز للأعوام:

على صعيد جائزة القطيف للإنجاز، حققت لجنة تراتيل الفجر القرآنية  ثلاث جوائز مميزة:

-الفوز بجائزة اللجنة القرآنية المميزة على مستوى المنطقة، عام 1433 هـ

-الفوز بجائزة اتقان المقامات لأحد أشبال اللجنة،، عام 1433 هـ

-الفوز بجائزة التميز في الحفظ والتلاوة والالقاء لأحد أشبال اللجنة، عام 1434 هـ

3) مسابقة مكتب رعاية الشباب بالقطيف لحفظ القرآن الكريم

مثّل 40 شبلاً من أشبال لجنة تراتيل الفجر نادي الصفا الرياضي في هذه المسابقة التي أقيمت عام 1434 هـ، وقد حققوا جميع مراكز وجوائز المسابقة ما عدا واحدة، من أصل 12.

على مستوى المنطقة الشرقية:

4) مسابقة أمير الشرقية والتي نظمتها الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم

شارك 3 من أشبال لجنة تراتيل الفجر في عام 1431 هـ في أمير المنطقة الشرقية والتي نظمتها الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة الشرقية وحققوا 3 مراكز أولى على مستوى المنطقة الشرقية في هذه المسابقة وتم تكريمهم في مقر جمعية القرآن بالدمام.

5) مسابقة نادي النهضة الرياضي بالدمام لحفظ القرآن الكريم للعام 1434 هـ:

شارك 30 شبلاً من لجنة تراتيل الفجر في عام 1434 هـ في المسابقة التي يقيمها نادي النهضة الرياضي، وقد حققت اللجنة المركز الثاني في حفظ عشرة أجزاء في المسابقة المفتوحة والتي كانت مفتوحة للكبار والصغار بما فيها طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة الشرقية وأعضاء جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالمنطقة وتم تكريم كل أعضاء اللجنة بهدايا تقديرية.

6) مسابقة أندية المنطقة الشرقية لحفظ القرآن الكريم:

مثلت لجنة تراتيل الفجر القرآنية ولأول مرة نادي الصفا الرياضي في مسابقة حفظ القرآن الكريم لأندية المنطقة والتي أقيمت في نادي الاتفاق الرياضي بالدمام وحاز النادي على المركز الثاني ونال اشبال اللجنة أعلى مجموع من الجوائز في الأجزاء ( 1-3-5-10 )

7) مسابقة الهيئة الملكية بالجبيل لحفظ القرآن في جامع ابن تيمية بمدينة الجبيل

شاركت اللجنة في هذه المسابقة في الثلاث اعوام الماضية، وحققت الانجازات التالية:

- المسابقة رقم 19 عام 1433 هـ، شاركت اللجنة بـ 10 أشبال، حصل جميعهم على تقدير ممتاز. بالإضافة إلى ذلك حقق أشبال اللجنة المركز الرابع في قسم حفظ 10 أجزاء، علماً أن عدد المتسابقين الإجمالي بلغ 1100 متسابق.

- المسابقة رقم 20 عام 1434 هـ، شاركت اللجنة بـ 16 متسابق حصل 14 منهم على تقدير ممتاز من بين 1200 من إجمالي المشتركين.

- المسابقة 21 عام 1435 هـ، شاركت اللجنة بـ 48 متسابق من بينهم 4 نساء. حصل 47 من أفراد اللجنة على تقدير ممتاز، كما حصل 4 حفاظ من أشبال اللجنة على المراكز الأولى في أقسام حفظ جزء عم، حفظ 5 أجزاء و حفظ 10 أجزاء.

في جميع المشاركات تم تكريم لجنة تراتيل الفجر من قبل سعادة نائب رئيس الهيئة الملكية بالجبيل في قاعة المؤتمرات بالفناتير أم حشد جماهيري كبير، كذلك في جامع ابن تيمة بالواجهة البحرية للجبيل.

على مستوى إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية:

8) مسابقة حفظ وتدبر القرآن الكريم ( تدبر 36 ) التي تقيمها إدارة التعليم سنوياً

فاز أحد أشبال لجنة تراتيل الفجر القرآنية على المركز الأول على مستوى كل مدارس المنطقة الشرقية بما فيها مدارس تحفيظ القرآن الكريم لكل المستويات ( ابتدائي ـ متوسط ـ ثانوي ) في مسابقة حفظ وتدبر القرآن الكريم (تدبر 36) والتي تقيمها إدارة التعليم، وتم تكريمه من قبل ادارة التعليم.

9) مسابقة إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية (جائزة السويدان):

شارك اثنان من أشبال لجنة تراتيل الفجر القرآنية في مسابقة المرحوم السويدان والتي تقيمها إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية في قسمي الحفظ والتلاوة ووصلا لنهائي المسابقة على مستوى الشرقية.

10) مسابقة حفظ وتدبر القرآن الكريم (تدبر 38) على مستوى المنطقة الشرقية

فاز خمسة من أشبال اللجنة بخمسة مراكز أولى على مستوى المنطقة الشرقية للعام 1435 هـ على مستوى جميع المراحل الدراسية بما فيها مدارس تحفيظ القرآن الكريم في مسابقة (تدبر) في (الأجزاء 1 ـ 3 ـ 5 ـ 10) وتم تكريمهم من قبل إدارة التعليم.

على مستوى إدارة التعليم بالمملكة :

11) مسابقة حفظ وتدبر القرآن الكريم (تدبر 38) على مستوى المملكة

فاز أحد أشبال اللجنة بالمركز الأول على مستوى المنطقة الشرقية في عام 1435هـ في (مسابقة حفظ 5 أجزاء) على مستوى جميع المراحل الدراسية بما فيها مدارس تحفيظ القرآن الكريم. وتأهل لتصفيات مناطق المملكة وحقق المركز الثالث في نفس المسابقة التي أقيمت تصفياتها في مدينة نجران للعام 1435 هـ في المجموعة الثالثة والتي ضمت أبطال مناطق محايل عسير، ورجال ألمع، وينبع، والمدينة المنورة، والقريات من الشمال، وحفر الباطن والنماص والقنفذة وأخيراً من العاصمة الرياض، وتأهل للنهائيات من بين أفضل 20 حافظاً من مختلف مناطق المملكة. وقد أقيمت النهائيات في مكة المكرمة وقد حقق المركز التاسع على مستوى المملكة في انجاز قرآني غير مسبوق لأبناء المنطقة في حفظ 5 أجزاء من القرآن الكريم في هذه المسابقة والتي تقام منذ 38 عاماً. وتأهل هذا العام 1437 أحد أشبالنا للنهائيات أيضاً التي لم تقم لحد الآن.

13) الفوز بالمركز الرابع والسادس في حفظ خمسة أجزاء على مستوى المملكة في حفظ خمسة أجزاء وبالمركز الخامس في حفظ عشرة أجزاء في المسابقة المركزية الثانية لحفظ القرآن الكريم بالحرم النبوي بالمدينة المنورة لعام 1436.

14) الفوز بالمركز الرابع والخامس في حفظ خمسة أجزاء على مستوى المملكة في حفظ خمسة أجزاء وبالمركز السابع في عشرين جزءاً وبالمركز الثالث عشر على مستوى المملكة في حفظ 10 أجزاء في المسابقة المركزية الثانية لحفظ القرآن الكريم بالحرم النبوي بالمدينة المنورة لعام 1437.

12) المشاركات الخارجية: مسابقة جمعية الذكر الحكيم في مملكة البحرين

شاركت اللجنة في هذه المسابقة رقم 10 لعام 1431هـ، وكذلك في المسابقة رقم 11 للعام 1434هـ والمسابقة رقم 12 للعام 1435هـ والمسابقة رقم 13 لعام 1436 هــ وقد حصدت الكثير من جوائز المراكز الأولى في مختلف فئات مسابقات الحفظ والتلاوة والدعاء والتصوير وكتابة البحوث القرآنية  وكُرمت اللجنة بدرع التميز من قبل جمعية الذكر الحكيم بالبحرين عام 1431، وأيضاً شاركت اللجنة في مسابقات جمعية (اقرأ) لعلوم القرآن الكريم في الحفظ والتفسير والتلاوة وتميزت اللجنة بالفوز بمسابقة التفسير بالمراكز الأربعة الأولى على التوالي بمشاركة متسابقين من أربع دول خليجية، وأيضاً فازت متسابقتان في مسابقة التفسير بالمركزين الثاني والثالث على مستوى النساء للعام 1437.

13) المشاركات الخارجية (النسائية): مسابقة الذكر الحكيم في مملكة البحرين

حققت فتيات لجنة تراتيل الفجر النسائية جائزة المركز الأول في حفظ جزء عم وجزأين وثلاثة في مسابقة القرآن بالبحرين، وكذلك حققت احدى سيدات لجنة تراتيل الفجر القرآنية المركز الثالث في مسابقة كتابة البحوث القرآنية في نفس المسابقة لعام 1435. وفازت سيدتين أخريين بالمركزين الثاني والثالث في مسابقة التفسير بمسابقة جمعية (اقرأ) بالبحرين لعام 1436.

14) جائزة دولية: مهرجان طوبى الخامس على مستوى جامعات الدول الإسلامية

تنتمى لجنة تراتيل الفجر القرآنية لمركز علم الهدى الثقافي بصفوى والذي حقق في العام 1435 هـ جائزة دولية تضاف لسجل انجازاته في ( مهرجان طوبى الخامس ) على مستوى جامعات الدول الإسلامية والذي يقام في الجمهورية الإسلامية بجائزة التفوق في إدارة المراكز الثقافية وتم تكريم المركز في شهر رجب 1435 هـ وقد أفرح هذا الإنجاز بعض الشعراء وقال:

 

 

يا ثلة السعداء بورك سعيكم............. يا من تغنت باسمكم ألحاني

يا ثلة السعداء يا جيلاً به.............. فرح الزمان وزغردت أوطاني

يا من بفضل ثباتهم وجهودهم............ يزهو شعارُ الموسم القرآني

يا من تعلق بالكتاب فؤادهم............. «تراتيل فجر» هادئ مزدان

إن قيل للأشبال أنتم كفةٌ................ حتما سيرجح نحوهم ميزاني

الفضل بعد الله بعد جهودهم............. للأهــــــــل ثم لخيرة الشبان

ضحوا من الوقت الثمين تعبداً.......... لرضا الإله المنعم المنــــــان

فخر الصفا أنتم وتلك قطيفنا.......... جاءتكم بالورد والريحــــــــــان

بعض الأنشطة والفعاليات القرآنية التطوعية التي تقوم بها لجنة تراتيل الفجر القرآنية

الأمسيات القرآنية:

 المشاركة في أمسيات عديدة سواء في المملكة أو خارجها وآخرها كان في نهاية شهر رجب لعام 1430 هـ في دولة الكويت في مناسبة إحياء ليلة المبعث الشريف في مدينة سلوى بمنطقة مشرف الكويتية للشبل المقرئ / محمد سلمان آل داوود.

تجربة فريدة من نوعها في المنطقة:

في أيام شهر محرم لهذا العام قدمت لجنة تراتيل الفجر القرآنية فقرة قرآنية ليلة طوال أيام العشرة شارك فيها أشبال اللجنة أمام الجماهير التي تحظر للمأتم المركزي بصفوى والذي يقرأ فيه سماحة العلامة السيد منير الخباز وكانت فقرة ملفتة حيث ربطت الجمهور بالقرآن الكريم في أيام محرم بالإضافة للتعزية، وقد أثنى الكثير على هذه التجربة والتي سوف تتكرر كل عام إن شاء الله حيث قدم البراعم والأشبال تلاوات رائعة نالت استحسان الحضور.

خطط مستقبلية:

بدأنا بإرسال فتيات يدرسن تجويد القرآن الكريم بغية التخصص والحصول على دبلوم قرآني يؤهلهن للتدريس مستقبلاً ضمن فرع لجنة تراتيل الفجر القرآنية حيث أننا نعتزم فتح فرع نسائي للجنة وقد أنهت مجموعة من الأخوات سنتين من أصل ثلاث سنين هي مدة الدورة.

دورة تحفيظ القرآن المستمرة:

ينتظم حوالي أكثر من 60 طالباً من المرحلة الابتدائية في حلقة تحفيظ قرآن مستمرة طوال العام تحت إشراف معلمين أكفاء.

دورات تحفيظ القرآن المؤقتة:

تهدف لجنة تراتيل الفجر القرآنية لتمكين طلابها المستمرين في برامجها لتعليم وتعلم القرآن الكريم.

مسابقات قرآنية:

تقيم لجنة تراتيل الفجر مسابقات قرآنية خاصة بأشبال اللجنة من أجل تحفيزهم على الحفظ وكذلك مسابقات عامة على مستوى المنطقة.

المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام:

لجنة التراتيل الفجر القرآنية هي إحدى لجان المجلس القرآني التطوعي الخيري المشترك بمدينتي القطيف والدمام، والذي يضم تحت مظلته حوالي من (18) مؤسسة قرآنية وهي:

لجنة تراتيل الفجر القرآنية بمدينة صفوى

مركز القرآن الكريم بمدينة صفوى

مركز القرآن الكريم بالأوجام

مركز القرآن الكريم بأم الحمام

لجنة سبل السلام بالعوامية

مؤسسة الثقلين لعلوم القرآن بمدينة القطيف

لجنة الذكر الحكيم بمدينة تاروت

 بحار القرآن ببلدة السنابس

لجنة المرتضى القرآنية بالجش

ملتقى القرآن بالدمام

دار الفرقان بحلة محيش

دار القرآن بالقطيف

لجنة المجتبى بالقطيف

لجنة أنوار القرآن بسيهات

لجنة الذاكرات بأم الحمام

لجنة باب الحوائج بالقديح

منبر الهداية بالخويلدية

لجنة الضحى بالقطيف

وكل هذه اللجان والمؤسسات القرآنية تطوعية خيرية، ويمارس القائمون عليها العمل التطوعي في خدمة القرآن الكريم ما يزيد على أكثر من 20 سنة في بعض اللجان وبعضها جديد. ولجنة تراتيل الفجر القرآنية تأسست منذ 8 سنوات وانضمت بعد سنة من تأسيسها للمجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام والذي يقوم بدور المظلة الكبير لكل المؤسسات القرآنية ويعزز قيم العمل التطوعي في محافظتي القطيف والدمام ويتواصل مع محيط المنطقة ويوفر الدعم لكل المؤسسات المنضوية تحت سقفه، وله رئيس ينتخب كل ثلاث سنوت مع نائب رئيس وسكرتير ومجلس إدارة يتخذ القرارات الخاصة بالعمل التطوعي والمشاركات الخارجية.

ويشغل كاتب البحث حالياً منصب نائب الرئيس منذ ثلاث سنوات تطوعاً لخدمة كتاب الله العزيز.

ويقيم المجلس القرآني المشترك بالقطيف والدمام مسابقات في الحفظ والتلاوة سنوياً لكل اللجان المنضوية تحت سقفه، ويقوم بدعم احتياجات اللجان وله مركز في القطيف ويسعى لبناء مقر دائم لخدمة وتعزيز قيم العمل التطوعي القرآني بمحافظة القطيف والدمام.

الخلاصة:

نحن لجنة متواضعة وإمكانياتنا محدودة، توكلنا على الله بإخلاص المعلمين ووضعنا أهدافاً لنا خاصة بتعليم الصغار والتركيز عليهم وكان من ضمن اهدافنا الأساسية الانخراط مع الإخوة أهل السنة في المحافل القرآنية عبر مسابقات الحفظ والتلاوة وكان هدفنا أن نكون زيناً نسر بذلك أمتنا الكرام من خلال ابراز الاهتمام بالقرآن الكريم وحفظه والتنافس والفوز بهؤلاء الأشبال.

وقد كان من ثمار ذلك مزيد من الاحترام من قبل الطرف المقابل الذي كان يعتقد بتفرده بحب القرآن وحفظه، فتفاجأ بتميز أشبالنا الذين جعلوه يغير كثيراً من المفاهيم المغلوطة ( من تحريف أو قرآن آخر أو عدم اهتمام ) خاصة في هذا البلد الذي تعرفونه جيداً..

ولله الحمد أصبحت سمعة أشبال القطيف في حفظ وتدبر القرآن الكريم مختلفة، بفضل هؤلاء الفتية وللمعلومية بأقل الإمكانيات استطاعوا ان يقتحموا معقل المتعصبين والمناوئون ويثبتوا لهم تميز أشبال الزهراء في حفظ وتدبر القرآن الكريم لكن بفضل التوكل على الله.

 

 


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=2084
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2015 / 12 / 28
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28