• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : لقاء مع حملة القرآن الكريم .
                    • الموضوع : مع نابغة آخر في مجال القرآن الكريم: الطفل الذي يرسم قصص القرآن .

مع نابغة آخر في مجال القرآن الكريم: الطفل الذي يرسم قصص القرآن

السيّد محمد حسن الهاشمي هو طفل لا يتجاوز الست سنوات، منّ الله تعالى عليه بموهبة مباركة في السنوات السابقة وهي أنّه يقوم بخطّ آيات القرآن الكريم إضافة إلى أنّه يقرأ قصص أهل البيت (عليهم السلام) أوّلاً ثم يرسم المجريات والأحداث طبقاً لما فهمه من القصة، حيث يحفظ حتى الآن 20 جزءاً من القرآن الكريم و 100 قصة.

نبذة مختصرة من حياته

وُلد السيّد محمّد حسن الهاشمي في 15 من شهر رمضان المبارك (5/7/ 1386 هـ ش)، والده رجل دين وهو حجة الإسلام والمسلمين السيّد محمود الهاشمي.

السيّد محمد حسن لا يتجاوز عمره الست سنوات، قد حفظ 20 جزءاً من القرآن الكريم، ويكتب الآيات الشريفة من القرآن الكريم بدون أن يتعلّم الكتابة.

وقد أشار السيّد محمد حسن في لقاء لوكالة أنباء >الحوزة< في محافظة مشهد المقدّسة، أنّه قد حفظ الجزء الثلاثين كاملاً وسيحفظ الجزء الأوّل من القرآن الكريم خلال اليومين القادمين أيضاً.

وأكّد السيّد محمد حسن أنّه يحفظ في كلّ يوم مجموعة من الآيات مستعيناً بوالدته صباحاً؛ حيث يبدأ من الساعة الثامنة وينتهي في الساعة التاسعة، وبعد ذلك؛ أي: من الساعة العاشرة إلى الساعة الحادية عشر، يقوم بكتابة الآيات القرآنية، علماً أنّه لم يذهب إلى المدرسة ولم يتعلّم القراءة والكتابة حتى تأريخ اللّقاء، بعد ذلك يتابع برامج الأطفال ثمّ يبدأ برسم بعض برامجه التي قام بها في ذلك اليوم.

وقبل أذان الظهر يشرع بمراجعة ما حفظه من الآيات القرآنيّة في ذلك اليوم، بعدها يستعين بوالدته ليقرأ عليها ما حفظه في ذلك اليوم، ويكرّر محفوظاته السابقة في كلّ يوم حتى لا ينسى ما حفظه.

وقد درس السيّد محمّد حسن التجويد، ويؤكّد أنّه يحفظ في كلّ يوم 7 أسطر من القرآن الكريم.

وأكّد حجّة الإسلام والمسلمين السيّد محمود الهاشمي والد السيّد محمّد حسن خلال هذا اللّقاء على أنّه قد قام بالإفصاح عن نبوغ ولده بعد الاصرار الذي واجهه من قبل بعض العلماء والأساتذة، وأشار إلى أنّ السيّد محمّد حسن قد تعلّم القرآن بطريقة الإشارة من والدته منذ السنّة الاُولى والنصف من عمره المبارك حتى السنة الثانية، مؤكّداً على أنّ ولده بدأ بالكتابة منذ أن كان عمره 4 سنوات بدون أنّ يكون قد تعلّم الكتابة سابقاً.

ويشير حجة الاسلام والمسلمين السيّد محمود الهاشمي إلى أنّ ولده يحفظ القرآن بقدر استطاعته وحينما يشعر بالتعب يتوقّف عن الحفظ في ذلك اليوم، مضيفاً إلى أنّه يقرأ على ولده بعض الكلمات القصار والأحاديث الشريفة لكي يقوم بحفظها، بجانب حفظه للقرآن الكريم.

وفيما يخصّ نبوغه وإبداعه في مجال الخطّ والرسم يقول والد السيّد محمّد حسن: إنّ أحد برامجنا هي أن نقرأ على السيّد محمّد حسن قصص أهل البيت (عليهم السلام) فيقوم بكتابتها أو رسمها؛ إذ إنّه حفظ لحدّ الآن حوالي 100 قصة من قصص أهل البيت (عليهم السلام) ورسم أو كتب البعض منها في 10 دفاتر.

ويبيّن والد هذا العبقري اليافع أنّه وزوجته خصّصا لولدهما درسين منفصلين للقرآن الكريم؛ إذ يقوما بعد تحفيظ الآيات والأحاديث بشرحها وتفسيرها؛ لأنّهما يعتقدان أنّ ولدهما له القابلية في فهم علم التفسير، مضيفاً إلى أنّهما ينويان القيام بتسيير مواهب وكفاءة ولدهما السيّد محمّد حسن نحو التعليم المحترف.

ويؤكّد حجّة الإسلام والمسلمين الهاشمي أنّ ولده له علاقة قويّة ووثيقة بأهل البيت (عليهم السلام)؛ حيث إنّه بمجرّد أن يستمع إلى مصائبهم يتأثّر تأثّراً كثيراً وتفيضان عيناه بالدموع ممّا ينبع عن معرفة وإدراك لديه.

ويضيف أنّ ابنه يعرف بعض الكلمات الإنجليزية ويتكلّم بها، ونحن بصدد تهيئة اُستاذ له لتعليمه هذه اللّغة.

 


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=1700
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 09 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24