• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : الأخبار القرآنية .
                    • الموضوع : دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة تختتم البرنامج التعليمي التخصصي لأساتذة وقرآء المؤسسات القرآنية في محافظات العراق .

دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة تختتم البرنامج التعليمي التخصصي لأساتذة وقرآء المؤسسات القرآنية في محافظات العراق

أقامت دار القرآن الكريم في العتبة العلوية المقدسة محفلاً قرآنياً بمناسبة تخرج دفعة من طلبتها والبالغ عددهم أكثر من ستين طالباً في ختام البرنامج التعليمي التخصصي الذي أقامته الدار لقرآء وأساتذة المؤسسات والمراكز القرآنية في المحافظات العراقية والذي ابتدأ يوم الرابع عشر من شهر آب الحالي  وانتهى في الرابع والعشرين منه والذي احتضنته أروقة المدرسة الغروية في الصحن العلوي المطهر.

حيث أقامت الدار برنامج تعليمي قرآني موسّع يتضمن دورات تأهيلية تطويرية متخصصة لمعلمي القرآن الكريم العاملين في عدد من مدارس النجف الأشرف.

وأكد الشيخ أمير الكعبي مسؤول وحدة التعليم القرآني في دار القرآن بقوله: " إنّ إحتضان العتبة المقدسة لمثل هذه الدورات التخصصية يأتي في اطار برنامج متكامل لتطوير الخبرات الموجودة من خلال تأهيل الكوادر التدريسية من المعلمين العاملين في المدارس الابتدائية والأساتذة المتخصصين في مادتي التلاوة والحفظ إضافة الى قرّاء وحفّاظ القرآن الكريم، مشيراً إلى أن هذه الدورات تستمر لمدة ثلاثة أشهر في حلقات متواصلة، ابتدأت بمادة طرائق التدريس وطرائق حفظ القرآن الكريم ومادة رسم وضبط المصحف الشريف ".

وأضاف الشيخ الكعبي : " هذه البرامج يشارك فيها نخبة من كبار الأساتذة من داخل وخارج العراق منهم، الحافظ والحكم الدولي الأستاذ مصطفى الطائي من دار السيدة رقية عليها السلام في قم المقدسة بمادة طرائق الحفظ، والدكتور كريم الزبيدي في مادة رسم وضبط المصحف الشريف، والدكتور محمد العيساوي في طرائق التدريس". وتابع الشيخ الكعبي : " شمل البرنامج دورات أخرى متخصصة في علم النفس التربوي وحقوق الانسان، إضافة إلى برنامج قرآني متخصص بروايات حفص عن عاصم بن أبي النجود الكوفي، وإدارة المحافل القرآنية والمؤسسات القرآنية وغيرها".

من الجدير ذكره أن البرنامج يأتي بعد ختام ثلاث دورات تخصصية لتأهيل المعلمين وهو ضمن برنامج تأهيلي ترعاه العتبة العلوية المقدسة للتركيز على هذه الشريحة المهمة لرفد جيل مثقف بثقافة القرآن الكريم ومبادئ وأخلاق العترة الطاهرة .           

هذا وأما عن موضوع اختتام هذا البرنامج التعليمي تحدث الأستاذ حمزة كامل التميمي مسؤول الاستضافات في وحدة التبليغ القراني التابعة لدار القران الكريم  قائلاً: ((بعد التعاون المثمر والفاعل مع المؤسسات والمراكز القرآنية المنتشرة في أغلب المحافظات العراقية مع الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة متمثلة بدار القرآن الكريم فيها والتي تشمل تبادل الخبرات في المجالات القرآنية فيما يخص التعليم والتبليغ والمحافل وغيرها، فقد كانت الحاجة ملحّة لإستقطاب بعض من أفراد تلك المؤسسات وإدخالهم ضمن ورش عمل وبرامج تعليمية لتطوير قدراتهم ومهاراتهم في الجانب القرآني التعليمي ولوضع أُسس موضوعية وإستحداث طرق جديدة فيما يخص الجوانب التعليمية والتربوية)).

و أضاف: ((تم إستضافة عدد من الأساتذة والقرآء من ستة مؤسسات ومراكز قرآنية في أربع محافظات هي: (محافظة البصرة: المجمع القرآني، محافظة ذي قار: المجمع القرآني، محافظة ميسان: معهد الأمام علي (عليه السلام) للقرآن الكريم، محافظة واسط: مؤسسة أنوار السجاد الثقافية و رابطة محبي القرآن الكريم و دار القرآن الكريم في بدرة) وكانت تلك المؤسسات كدفعة أولى وسَتَلي هذه المجموعة إن شاء الله إستضافة مؤسسات ومراكز قرآنية من محافظات أخرى)).

وعن تفاصيل البرنامج التعليمي وما تضمن من مواد، تحدث مسؤول التعليم القرآني والمسؤول عن البرنامج الأستاذ أمير الكعبي قائلاً: ((شمل البرنامج التعليمي مجموعة دورات تضمنت إلقاء محاضرات علمية بإستضافة أساتذة متخصصين في كل من ( أساليب التحفيظ: الحافظ والقارئ الدولي مصطفى الطائي من دار السيدة رقية / قم المقدسة، طرق التدريس والمحاضرة النموذجية: الدكتور محمد العيساوي، الرسم القرآني والضبط المصحفي: الأستاذ السيد حسين الحكيم، مختصات رواية حفص عن عاصم: القارئ الشيخ محمد الشحماني)).

وافتتح المحفل بتلاوة عطرة للضيف من رابطة سوق الشيوخ القرآنية في محافظة ذي قار القارئ علي محسن، بعدها كانت فقرة البراعم الموهوبين وهي تلاوة لأحد براعم دار القرآن الكريم للقارئ ضرغام جهادي، تلتها تلاوة لأحد الطلبة المستضافين في الدورات القرآنية من رابطة محبي القرآن الكريم في محافظة واسط القارئ علاء عبد الله وفي ختام التلاوات كانت تلاوة للقارئ الشيخ أحمد جاسم النجفي .واختتم المحفل بتوزيع الشهادات التقديرية لكل من أساتذة الدورة والطلبة المشاركين.

جدير بالذكر أن هذا المحفل شمل كذلك تخرج طلبة الحلقة الأولى من البرنامج التعليمي الخاص بمعلمي ومعلمات التربية الإسلامية بالإضافة إلى مجموعة من قرآء وأساتذة القرآن الكريم في محافظة النجف الأشرف.

 

 

 

 

 


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=1689
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 08 / 31
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28