• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : مع الطالب .
              • القسم الفرعي : مقالات الأشبال .
                    • الموضوع : آداب التعلّم .

آداب التعلّم

اعداد الطالب: حسين القصير

من أُولى الآيات القرآنية التي نزلت على الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) وذكرت نعمة العلم وحثّت عليه قوله تعالى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ *خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ *عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ}. [سورة العلق: 1ـ5] وقد وردت روايات كثيرة في هذا الشأن، منها قول النبي (صلى الله عليه وآله): (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة) وعن الإمام الصادق(عليه السلام) قال: (لايستحينّ أحد إذا لم يعلم الشيء أن يتعلمه)، وقال الإمام الباقر (عليه السلام): (لو علم الناس ما في طلب العلم لطلبوه ولو بسفك المهج وخوض اللجج).

فضل العلم

وردت آيات وروايات كثيرة في فضل العلم والتعلّم، ومنها قوله تعالى في القرآن الكريم: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ}.[الزمر: 9] وقوله تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ}. [فاطر: آيه 28.] وقول تعالى: {بَلْ هُوَ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ}. [العنكبوت: 49.]

وقال النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله): (العلم رأس الخير كله والجهل رأس الشر كله).

وعن الإمام الصادق (عليه السلام): (إذا كان يوم القيامة جمع الله عزّ وجلّ الناس في صعيد واحد ووضعت الموازين فتوزن دماء الشهداء مع مداد العلماء فيرجح مداد العلماء على دماء الشهداء).

فضل التعلّم

وردت آيات كريمة وأحاديث كثيرة عن المعصومين (عليهم السلام) في فضيلة التعلّم، منها قوله تعالى: {فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ} [التوبة: 122]، وعن النبي (صلى الله عليه وآله) قوله: (من خرج يطلب باباً من علم ليرد باطلاً إلى‌ حق أو ضلالة إلى‌ هدى كان عمله ذلك كعبادة متعبد أربعين عاماً)، وعنه (صلى الله عليه وآله) أيضاً: (من خرج من بيته يطلب علماً شيّعه سبعون ألف ملك يستغفرون له).

آداب المتعلم

عندما يتعلّم الإنسان أيّ علم، فعليه مراعاة آداب منها:

1. أن يتعلّم لله وللقرب منه.

2. أن يعمل بما يتعلّم لأن العلم مقرون بالعمل.

3. أن يحترم المعلّم ويتأدّب معه.

4. أن يجدّ المتعلّم ويجتهد في طلب العلم ولا يستعجل فيه.

6. أن يسأل عما لا يعلمه سواءً من الكبير أو الصغير، وأن يحسن الاستماع إلى المجيب له.

8. ان يبدأ بالبسملة عند المذاكرة والتعلم.

9. ان يدعو بهذا الدعاء: (اللهم جنبني الوهم وأكرمني بنور الفهم).

10. وردت ادعية للحفظ منها دعاء للحفظ من النسيان: (سبحان من لا يعتدي على‌ أهل مملكته، سبحان من لا يأخذ اهل الارض بالوان العذاب، سبحان الرؤوف الرحيم، اللهم اجعل لي في قلبي نوراً وبصراً وفهماً وعلما انك على‌كل شيء قدير).


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=1490
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2012 / 04 / 08
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28