• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : مع الطالب .
              • القسم الفرعي : مقالات الأشبال .
                    • الموضوع : الحروف المقطّعة في القرآن الكريم .

الحروف المقطّعة في القرآن الكريم

إعداد الطالب: رضا حسين ميرزا

الحروف المقطعة هي من عجائب القرآن الكثيرة، والتي عجز الكثير من المفسرين والفقهاء والنحويين وعلماء اللّغة عن تفسيرها تفسيراً واضحاً ومؤكّداً. ومن الإتجاهات الواردة في هذه الحروف هي:

الاتجاه الأوّل: يرى أنّها من سرّ الله، وهذا المعنى‌ روي عن بعض الصحابة والتابعين، كما يوجد في روايات أهل البيت (عليهم السلام).

الاتجاه الثاني: يرى أنّ الله تعالى وصف القرآن بقوله: {تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ}، وهذه الصفة لا تتّفق والخفاء، فلا يمكن إلا أن يكون مفهوماً واضحاً للناس.

وهذا الاتجاه معنيّ بإعطاء تفسير للحروف المقطّعة، والكشف عن مضامينها، دون الإتجاه الأوّل.

وتوجد عدّة تفاسير للحروف المقطّعة بعضها تخرّصات ورجم بالغيب. وفيما يلي عرض لأهمّها:

الأوّل:أنّ هذه الحروف ترمز إلى بعض أسماء الله وصفاته وأفعاله. روي في ذلك عن ابن عباس قوله: {الم} (أنا الله أعلم).

الثاني: أنّها أسماء للقرآن الكريم؛ كالكتاب والفرقان والذكر.

الثالث: أنّ هذه الحروف مأخوذة من أسماء لها دلالة معيّنة بحسب الواقع؛ لكنّها مجهولة لنا، معلومة للنبي (صلى الله عليه وآله).

الرابع: أنّها أسماء للسور التي جاءت فيها، فإنّ {الم} اسم لسورة البقرة، و{كهيعص} اسم لسورة مريم و {ن} لسورة القلم وهكذا. اختار هذا الرأي أكثر المتكلّمين وجماعة من اللّغويين، واستحسنه كلّ من الشيخ الطوسي والشيخ محمد عبده والفخر الرازي.

الخامس: أنّها أسماء للحروف الهجائية المعروفة، وإنّما جيء بها تنبيهاً للناس على أنّ القرآن الكريم الذي عجزوا عن مباراته والإتيان بمثله ليس مؤلّفاً إلا من هذه الحروف ومركّباً منها، فلم يكن التحدّي به؛ لأنّه يحتوي على مادّة غريبة عنهم، وإنّما كان بشيء مركّب من هذه الحروف التي يتكلّمون ويتحادثون بها، وقد عجز عن الإتيان بمثله أهل الفصاحة والبلاغة.

السادس: أنّ هذه الحروف إنّما جاءت في أوّل السور ليفتتح القرآن أسماع المشركين ويثير انتباههم ويجعلهم يستمعون إلى القرآن بعدما تواصوا بعدم الانصات إليه، على ‌ما جاء في قوله تعالى على لسانهم: {لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ} فصلت: 26.

اختار جمع كبير من المحقّقين والمفسّرين الوجه الخامس. والحروف الهجائية هي: {الم} البقرة، آل عمران، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة، المص، الاعراف. (الر) يونس، هود، يوسف، ابراهيم، الحجر، (المر): الرعد. (كهيعص) مريم، (طه) طه، (طسم) الشعراء، القصص (طس): النمل (يس): يس (ص): ص (حم): غافر، فصلت، الزخرف، الدخان، الجاثية، الاحقاف، (حم، عسق): الشورى (ق): ق. (ن): القلم.


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=1353
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 08 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24