• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : لقاء وكالات الأنباء مع الشخصيات والمؤسسات .
                    • الموضوع : العلامة العسكري يعتقد بوحي معاني بعض الآيات القرآنية إلى النبي(ص) قبل نزول لفظها .

العلامة العسكري يعتقد بوحي معاني بعض الآيات القرآنية إلى النبي(ص) قبل نزول لفظها

قال عميد كلية أصول الدين في بغداد، «السيد كاظم العسكري» إن العلامة العسكري استناداً إلى الآية الشريفة «فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ» يرى أن إحدى معاني الإقراء هو وحي معاني الآيات القرآنية إلى النبي(ص) من عند الله.

قال السيد كاظم العسكري ابن العلامة العسكري وعميد كلية أصول الدين في بغداد في ندوة "تحليل الأفكار القرآنية للعلامة العسكري" التي عقدت بمشاركة مؤسسة العلامة العسكري العلمية والثقافية في مقر وكالة الأنباء القرآنية العالمية (ايكنا): يعتقد العلامة العسكري بنزول الوحي على قسمين: الوحي البياني والوحي القرآني.

واضاف: الوحي القرآني هو الذي لفظه ومعناه من عند الله والفاظه موجودة في القرآن. أما الوحي البياني فأنزل الله معناه على النبي (ص) وابلغه النبي(ص) بلفظه، وقام العلامة العسكري بمناقشة بعض المشاكل في العلوم القرآنية مرتكزاً على هذه النظرية.

وقال: يعتقد العلامة العسكري أن بعض الاحكام نزلت على النبي(ص) بالوحي البياني ومن ثمّ نزلت الفاظها في القرآن علي النبي(ص) ويقول العلامة العسكري إنه لا توجد الفاظ الآيات القرآنية التي تنسخ الفاظا اخرى ذات احكام بل تحكيها وفي الحقيقة هذا الحكم الذي نسخ بواسطة الوحي البياني أعيد ذكرها بالفاظ آيات القرآن.

وأكد: يعتقد العلامة العسكري أن هناك احكام نزلت بالوحي البياني وعمل المسلمون بتلك الاحكام ومن ثمّ أمر الله نبيه عن طريق الوحي البياني ألّا يعمل المسلمون بها.

واستمر عميد كلية أصول الدين ببغداد قائلاً: نرى حكم تغيير القبلة من بيت المقدس الي الكعبة هكذا، أمر الله نبيه بالوحي البياني لمّكان النبي(ص) في مكة أن يصلي نحو بيت المقدس ولمّا ورد النبي يثرب أمره الله بتغيير القبلة نحو الكعبة لِما تثير اليهود الشكوك بأن المسلمين يصلون نحو قبلتنا.

وصرح: وبعد مدّة حكي الله هذه القصة في القرآن ولا يقول العلامة العسكري إن هذا الحكم نسخ ذاك الحكم بل يقول، كان تغيير القبلة حدث قبل هذا ثمّ حكاه الله في القرآن.

وصرح: مما يؤكد علي تنويع الوحي ما نراه في تفسير القرآن الكريم، لكن لا يصرح به النبي (ص) نفسه بل يوحي اليه ونتلو في سورة القيامة: «إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ».

واضاف: أمر الله نبيه في هذه الآية ألّا يعجل في تبليغ القرآن،نحن نزلناه عليك فنوحيك تفسيره أيضا وأكد: إن الله يؤيّد أقوال نبيه في القرآن، «مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُم عَنْهُ فَانتَهُوا» فنري في الآية لمّا أمرنا النبي(ص) بشئ أو نهانا عنه فعلينا بقيامه.

منقول من وكالة الأنباء القرآنية العالمية. (ايكنا)


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=1267
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 04 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24