• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : الأخبار القرآنية .
                    • الموضوع : مشروع تفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة للصم بالأردن .

مشروع تفسير القرآن الكريم بلغة الإشارة للصم بالأردن

 

ويهدف المشروع الذي بدأت الجمعية بتنفيذه منذ خمس سنوات الى ترجمة كاملة لمعاني القرآن الكريم بلغة الإشارة للصم، ويقدم خدمة تعليمية ودعوية وتثقيفية لشريحة واسعة من ذوي الاحتياجات الخاصة والذين يصل عدد الصم منهم في الاردن حوالي 25 الف شخص تزيد نسبة الامية بينهم على 95 بالمائة وذلك وفقا لاحصاءات الجمعية.
واشاد «رعد بن زيد» رئيس مجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين بجهد الجمعية غير المسبوق والذي يهدف الى خدمة فئة من الاشخاص المعوقين، مشيرا الى ان المشروع سيسهم بتوسيع فهم الصم والبكم لمعاني القرآن الكريم.
واكد الملك عبدالله الثاني رسخ من وضع الاردن على المستوى العالمي من حيث الاهتمام بالاشخاص المعوقين اذ استطاع المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين انجاز العديد من المشروعات الهادفة الى خدمة المعوقين على اختلاف فئاتهم كان آخرها اقرار الاستراتيجة الوطنية الخاصة للاعاقة وقانون رعاية المعوقين، مؤكدا ان المعوقين مواطنين يتمتعون بكافة الحقوق والواجبات كغيرهم من المواطنين لذا لا بد من توفير الاحتياجات اللازمة التي تعينهم على القيام بحياتهم بشكل طبيعي.
وتقوم فكرة المشروع الذي نفذ بالتعاون مع شركة متخصصة بلغة الصم والبكم وهي شركة الافق العالمية للصم على توفير مادة مصورة يقوم مترجم متخصص مترجم بتحويل الصوت الى اشارات بلغة الصم والبكم لتظهر وكأنها ترجمة فورية لايات القرآن ومعانيها.
وقال نائب رئيس الجمعية «محمد خازر المجالي» ان الجمعية استندت الى توصيات لجان متخصصة استندت بدورها في اعداد المادة المترجمة على ما انتج في مجال التفسير كتفسير ابن كثير والمنتخب والتفسير الميسر وبيان مفردات الكتاب العزيز وتفسير الطبري والنسفي وغيرها.
وبين المجالي ان مشروع تفسير القرآن الكريم بلغة الصم يعد المشروع الثاني الذي تنتجه الجمعية بعد تنفيذها لمشروع تفسير القرآن الكريم للمكفوفين، مبديا استعداد الجمعية التعاون مع اي جهة ترغب بتبني المشروع او دعمه لضمان وصوله الى اكبر شريحة من الصم والبكم في الاردن وخارجه.

واشار عضو مجلس الادارة عن اللجنة التسويقية منير مرعي ان كلفة النسخة الواحدة من المجلد تصل لنحو مائة دينار اردني، مؤكدا سعي الجمعية توفير الدعم اللازم لتوفير اكبر عدد من النسخ المجانية(اقراص مدمجة) للصم والبكم في الاردن والعالم الاسلامي، داعيا القطاع الخاص والجمعيات المختلفة الى المساهمة ودعم المشروع لايصال النسخ المجانية لجميع محتاجيها.

 

 

وكالة الأنباء القرآنية _ إكنا


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=1245
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 03 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24