• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : إعلام الدار .
              • القسم الفرعي : الضيوف والزيارات .
                    • الموضوع : وفد من دار السيدة رقية (ع) يزور العتبات المقدّسة والمؤسسات القرآنية بالعراق .

وفد من دار السيدة رقية (ع) يزور العتبات المقدّسة والمؤسسات القرآنية بالعراق

في إطار مساعيها لتطوير علاقات التعاون والتنسيق وبلورة الأطر المشتركة لتنمية الخبرات وتبادلها، وتعريفا بدارالسيدة رقية (ع) للقرآن الكريم ونشاطاتها؛ قام وفد عن الدار مكوّن من المشرف العام سماحة الشيخ عبد الجليل المكراني ورئيس قسم الثقافة في الدار سماحة الشيخ أحمد السماعيل بزيارة للعتبات والمؤسسات القرآنية بالعراق.

وقد شمل برنامج الزيارة لقاءات مع مسؤولين في العتبات الشريفة: الحسينيّة والعبّاسية والكاظميّة والعلويّة..والتواصل مع بعض المؤسسات التابعة لها، كما تشرف الوفد بلقاء المراجع العظام في النجف الأشرف، بالإضافة إلى لقاءات عديدة مع مؤسسات قرآنية وغيرها، ولقاءات مع شخصيات إسلامية مختلفة.

 

 

العتبة الحسينية المقدسة

نزل وفد الدار في ضيافة العتبة الحسينية المشرّفة، وبدأت اللقاءات بجلسة حضرها المسؤول عن دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية الشيخ المنصوري، وتم التعرض في هذه الجلسة للمجهود الذي تقوم به العتبة الحسينية على مستوى النشاطات والخدمات، والتعريف بإصدارات العتبة القرآنية كمجلة «المصباح» وهي مجلة فكرية فصلية تعنى بالدراسات القرآنية، ونشرة "الحفيظ" وهي نشرة قرآنية نصف شهرية تصدر عن دارِ القرآنِ الكريمِ في العتبِة الحسينيةِ المقدسةِ. فضلاً على إصدارات أخرى خاصة بعلوم القرآن والتجويد.

من جهته قام المشرف العام عن دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم بتقديم عرض حول نشاطات الدار وإصداراتها ومشاريعها المستقبلية. وتم في هذا اللقاء التأكيد على أهمية التنسيق والتعاون وإرسال القراء إلى قم للمشاركة في الدورات التي تشرف عليها الدار.

وتشرّف وفد الدار بلقاء الأمين العام للعتبة الحسينية الشيخ عبد المهدي الكربلائي؛ الذي لمس فيه الوفد اهتماماً وحرصاً على المشروع القرآني من خلال رعاية سماحته لدورات قرآنية في الجامعات والمعاهد والمدارس؛ وتقدم المشرف العام للدار الشيخ عبدالجليل المكراني بعرض موجز عن مشروع الدار ونبذة عن مسيرتها القرآنية وبرامجها وتطلعاتها المستقبلية.

من جهته أثنى الشيخ عبد المهدي الكربلائي على الجهود التي تقوم بها دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم، وأكد على أهمية المشاركة في الدورات القرآنية في قم المقدسة، وشدّد على ضرورة العناية بتنظيم الندوات والنهوض بالدروس الخاصة في مجال علوم القرآن.

وفي إطار هذه الزيارة التقى وفد الدار بالحاج مصطفى الصرّاف، كما جمع الوفدَ لقاء مع جمع من القرّاء من مختلف مناطق العراق.

واختتمت الزيارة بجلسة مع مقرئ العتبة الحسينية المشرّفة السيد جعفر الشامي بمرقد العلاّمة ابن فهد الحلّي، وهي جلسة قرآنية تعقد بانتظام ليلة كل جمعة وقد تخرّج منها عدد كبير من القرّاء.

    

 

 

العتبة العباسية

التقى وفد الدار في العتبة العبّاسية المشرّفة مع نائب مسؤول معهد القرآن الكريم، حيث تم التعرّف على نشاطات المعهد، والاستماع إلى تقرير عن برنامج الأمسيات في شهر رمضان المنصرم والذي عرف مشاركة قرّاء من داخل العراق ومن بعض الدول العربية والإسلامية. كما تم التباحث حول إيجاد إطار للتعاون بين الدار والمعهد.

واستُقبِل وفد الدار في قاعة التشريفات من طرف جمع من مسؤولي العتبة العباسية المشرّفة والذين رحبوا بالوفد الزائر. وفي اللقاء تحدث أحد المسؤولين في العتبة العبّاسية المشرّفة عن خدمات العتبة العباسية، ومرافقها ونشاطاتها. من جهته قام وفد الدار في شخص المشرف العام الشيخ عبد الجليل المكراني بالتعريف بدار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم ومشروعها القرآني.

كما تشرف الوفد بلقاء قارئ العتبة العباسية الشاعر الأستاذ علي النجار، حيث جرى الحديث حول آليات تطوير الدروس القرآنية في العراق عامة؛ وبالعتبة العباسية المشرفة بشكل خاص.

 

 

 

 العتبة العلوية

في العتبة العلوية المقدسة اجتمع وفد الدار في جلسة مع السيد الخرسان رئيس اللجنة الدينية، وبعد التداول تم الاتفاق على تعزيز علاقات التعاون، والتنسيق لإقامة دورات قرآنية صيفية.

وفي لقاء وفد الدار مع السيد أحمد الحسيني مسؤول العلاقات الخارجية في العتبة جرى التداول في آليات النهوض بالثقافة القرآنية وفي سبل التعاون لتعزيز النشاط الثقافي والإسلامي للعتبة المشرّفة.

وتفضل السيد الحسيني بترتيب زيارة وفد الدار للمعرض القرآني للمخطوطات القرآنية في العتبة الحيدرية، حيث اطّلع الوفد على نفائس من المخطوطات النادرة (ما يزيد عن 500 مخطوط) ومنها ما يُنسب لأمير المؤمنين علي عليه السلام.

وبعد أخذ الصور التذكارية تشكّر وفد الدار من مسؤولي المعرض على حفاوة الاستقبال.

وقام وفد الدار بزيارة للمكتبة العامة والتقى بمسؤول مكتبة أمير المؤمنين(ع) العامة..واطّلع الوفد على ما تحويه المكتبة من مخطوطات ثمينة وكتب نادرة.

كما اجتمع وفد الدار مع مسؤول قسم الصوتيات في العتبة العلوية وتم الاتفاق على مدّ المكتبة بكل إصدارات الدار في مجال الصوتيات.

 

 

 

 

 

 

 

زيارة المراجع العظام

تشرّف وفد دار السيدة رقية(ع) للقرآن الكريم بزيارة للمراجع العظام، وقد شملت الزيارة كل من سماحة آية الله العظمى السيد علي السيستاني، وسماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض، وسماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم، وسماحة آية الله العظمى ا لشيخ بشير حسين النجفي.

وقدّم في هذه اللقاءات الشيخ عبد الجليل المكراني تقريراً عن نشاطات دار السيدة رقية(ع) للقرآن الكريم وبرامجها في خدمة القرآن، ومشروع الدار في ربط النشء بالقرآن على وفق منهج أئمة أهل البيت عليهم السلام.

واستمع الوفد باهتمام بالغ إلى توجيهات المراجع أدام الله ظلهم الوارف، والذين شدّدوا على الإخلاص في العمل وعلى مواصلة هذه المسيرة القرآنية.

   

 

 

العتبة الكاظمية

نزل وفد الدار في ضيافة العتبة الكاظمية المكرّمة؛ وتم بالتنسيق مع مسؤول العلاقات بالعتبة، إجراء لقاء مع المشرف العام على العتبة، حيث تم إطلاعه من طرف وفد الدار على مشروع دار السيدة رقية(ع) للقرآن الكريم ونشاطاتها. كما اطلّع وفد الدار على نشاطات العتبة الكاظمية وخدماتها، وعلى جانب من نشاطها الثقافي والإعلامي من خلال بعض إصداراتها؛ كنشرة «منبر الجوادين».

وفي إطار هذه الزيارة التقى الوفد مع مسؤولي المؤسسة القرآنية التابعة لسماحة السيد حسين الصدر، وقد حضر الجلسة الشيخ مضر الصحّاف وهو حكم قارئ دولي مرموق، والقارئ الحاج عبد الرضا، وتحدث الشيخ رافع العامري في هذه الجلسة عن المجال القرآني وسبل النهوض به، من جهته عرض المشرف العام على الدار الشيخ عبد الجليل المكراني تقريراً مركّزاً عن دار السيدة رقية(ع) للقرآن الكريم ونشاطاتها. هذا وتجدر الإشارة إلى أنّ الأستاذ العامري حكم دولي وله حضور قرآني مميز في العديد من الفضائيات.

وعقد وفد الدار جلسات أخرى؛ من ضمنها لقاء مع الأستاذ ميثم التمار أحد القرّاء الكبار المشهورين، ولقاء مع الشيخ يوسف الناصري الأمين العام لشورى العلماء حيث جرى الحديث عن تطوير النشاطات الدينية والعمل على تنظيم مؤتمرات إسلامية.

وقد ساعد الأمين العام لشورى العلماء - مشكوراً- وفد الدار على عقد لقاءات مع مؤسسات قرآنية متعددة كمؤسسة «السراج المنير» وتم التداول مع مسؤوليها على إقامة دورات قرآنية مشتركة.

والتقى الوفد أيضا بنائب الأمين العام للمزارات الشريفة في العراق الشيخ غدير حمودي؛ والأمانة العامة للمزارات هي هيأة تابعة لديوان الوقف الشيعي تعنى بإدارة وتسيير شؤون المزارات الشيعية الشريفة في أنحاء العراق، والعناية بها بما يناسب قدسيتها؛ وقام وفد الدار بالتعريف بدار السيدة رقية(ع) للقرآن الكريم، وبعد التداول تم الاتفاق على استقبال القرّاء في قم المقدسة وإخضاعهم لدورات قرآنية تخصصية.

 

 

 

وأنهى وفد الدار زيارته بالذهاب إلى منطقة "الزبير" حيث كان اللقاء بممثل المرجعية سماحة الشيخ محمد فلك والذي أطلع الوفد على نشاطات مؤسسة "الهداية" القرآنية والاجتماعية، وعلى المستجد الإعلامي المتمثل في إذاعة صوت الهداية، والتي أنهى وفد الدار زيارته بجولة على أقسامها.

   

  


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=1210
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 12 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24