• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : السيرة والمناسبات الخاصة .
              • القسم الفرعي : النبي (ص) وأهل البيت (ع) .
                    • الموضوع : من ألقاب أمير المؤمنين (عليه السلام): في السُّنّة النبوية الشريفة: (دراسة في مصادر أهل السنة) .

من ألقاب أمير المؤمنين (عليه السلام): في السُّنّة النبوية الشريفة: (دراسة في مصادر أهل السنة)

دار السيدة رقية (عليها السلام) للقرآن الكريم

 قسم الثقافة والإعلام

 

لقد أولى النبي (صلى الله عليه وآله) الإمام عليّاً اهتماماً كبيراً وتعظيماً وتجيلاً،سواءً في تربته وتنشئته بنفسه أم في أقواله وتعريفة بين المسلمين،نطرح هنا البعض من ألقابه التي لقبّها النبي(صلى الله عليه وآله) إيّاه (عليه السلام)فاخوذة منه المصادر المعتبرة عنه أهل السنة:

1-     الصَّديق:

لُقّب أميرالمؤمنين (عليه السلام) بهذا اللقب ،لأن أوّل من سمّاه بذلک هو الرسول (صلى الله عليه وآله) ؛ حيث قال : « الصِّدِّيقون ثلاثةٌ : حبيبُ بن مُرِّي النجار مؤمن آل ياسين الذي قال : (قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ)(1)  وحِزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال : (أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ)(2)  ؛ وعليُّ بن أبي طالب وهو أفضلهم»(3) .

کيف لا ؟ وهو الذي أوّل مَنْ صدَّق رسول الله (صلى الله عليه وآله)  وآمن بجميع ما جاء به من عند الله تعالی ، حيث قال الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)  مؤکَّداً هذا المعنی : « أنا الصَّدَّيق الأکبر آمنت قبل أن يؤمن أبو بکر ، وأسلمتُ قبل أن يُسلم »(4) .

2-     الوصيّ :

وهذا – أيضاً – لقب عظيم لقَّبه الرسول (صلى الله عليه وآله) الإمامَ عليَّاً (عليه السلام) ، وهو اللّقب الذي يشير إلی صلة إمامته (عليه السلام) بأمر النبوة وإنه أمر إلهيّ وربّانيّ ؛ فقد قال (صلى الله عليه وآله) : « إنَّ وصيّي، وموضع سرِّي، وخير من أترکُ بعدي، وينجزُ عِدَتي، ويقضي ديني عليُّ بن أبي طالب ».(5)

3-     الفاروق  :

وهذا اللّقب – أيضاً – من الألقاب العظيمة للإمام عليّ (عليه السلام) اشتهرت في المجاميع الحديثية عند المسلمين. ولُقّب الإمام بـ ( الفاروق ) ؛ لأنّه يفرّق بين الحق والباطل، وهو مقبتن من الأحاديث النبوية التي أضفت عليه هذا اللّقب ؛ فقد روی أبوذرّ وسلمان رضي الله عنهما- أنّ النبيَّ (صلى الله عليه وآله) أخذ بيد علي (عليه السلام) وقال: « إنّ هذا أوّل مَن آمن بي ، وهذا أوّل من يُصافحني يوم القيامة ، وهذا الصِّدِّيق الأکبر ، وهذا فاروق هذه الأمة يفرق بين الحقّ والباطل »(6).

4-     يعسوب الدين :

اليعسوب في اللغة : فحل النحل ، ثم اُطلق علی السيد الشريف في قومه(7)  ، وهو  أيضاً من ألقابه (عليه السلام) لقّبه به النبّي (صلى الله عليه وآله) يقوله : « هذا – وأشار إلی الإمام عليّ (عليه السلام) – يَعسُوب المؤمنين ، والمالُ يعسوب الظالمين »(8) .

5-     أمير المؤمنين :

وهو من الألقاب الشائعة للإمام (عليه السلام) . أضفی عليه هذا اللّقب النبيّ (صلى الله عليه وآله) ، فقد روی أبو نعيم بسنده عن أنس، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): « يا أنس ، اُشکُب لي وضوءاً » ، ثم قام فصلّی رکعتين.

ثم قال : « يا أنس ، أوّل مَن يدخل عليک مِن هذا الباب أمير المؤمنين ، وسيّد المسلمين ، وقائد الغرّ المُحجَّلين ، وخاتم الوصن » .

قال أنس :  قلت : اللّهمّ اجعله رجلاً من الأنصار ، وکتمتُه ؛ إذ جاء عليٌّ (عليه السلام) ، فقال : « مَن هذا يا أنس ؟ ». فقلت : عليٌّ ، فقام مُستبشراً فاعتنقه ، ثمّ جعل يمسح عرق وجهه بوجهه ويمسح عرق عليٍّ بوجهه .

قال عليٌّ : « يا رسول الله ، لقد رأيتُکَ صنعتَ شيئاً ما صنعتَ بي مِن قبلُ » .

قال : « وما يمنعني ؟! وأنتَ تؤدِّي عنِّي ، وتُسمعهم صوتي ، وتُبيِن لهم ما اختلفوا فيه بعدي »(9).

6-     حُجَّة الله :

من ألقابه العظمية أنّه: حجَّة الله تعالی،فقد کان حجَّةً من الله علی عباده يهديهم للتي هي أقوم . أضفی عليه هذا اللقب النبيّ ، فقد قال (صلى الله عليه وآله) :« أنا وعليٌّ حجّة الله علی عباده»(10).

هذه بعض ألقابه الکريمة ، وقد ذُکِرَت ألقاب أُخری له (عليه السلام) في بعض الکتب .

عن كتاب: نفحات من سيرة أئمة أهل البيت(عليهم السلام)/الشيخ باقر شريف القرشي بتصّرف.

ــــــــــــــــ

1  - يس:20.

2  - غافر:28

3  - الرياض النضرة:3؛104.تاريخ الخميس:2؛275.

4  - المعارف:73.الذخارئر:58.الرياض النضرة:2؛257.

5  - المعجم الکبير:6/221؛6063.مجمع الزوائد:9/113-114. کنز العمال:11/610؛32952.

6  - مجمع الزوائد:9/102.فيض القدير:4/358.کنز العمال:11/616؛32990.فضائل الصحابة :1/296.

7  - لسان العرب:9/198؛مادة«عسب».

8  - مجمع الزوائد: 9/102. کنزالعمال:11/616، 32990.

9  - حلية الأولياء: 1/63.

10  - کنوز الحقائق،المناوی:43.


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=1066
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 06 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24