• الموقع : دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم .
        • القسم الرئيسي : اللقاءات والأخبار .
              • القسم الفرعي : الأخبار القرآنية .
                    • الموضوع : قراءة سريعة في تفسير «مصباح الهدي» .

قراءة سريعة في تفسير «مصباح الهدي»

اعتمد آية الله ميرزا جواد آقا الطهراني (ره) في تفسيره المسمي بـ «مصباح الهدي» علي العناصر الرئيسة الثلاثة هما «الوحي الهي» و«عترة الرسول الاعظم (ص)» و«فطرة الانسان».

وافادت وكالة الانباء القرآنية العالمية (ايكنا) أن تفسير «مصباح الهدي» لكتاب الله العزيز هو من تاليف آية الله ميرزا جواد آقا الطهراني (ره) طبع في مجلدين، حيث يتناول في المجلد الاول منه تفسير سورة الحمد و سورة البقرة (حتي آية 121)، ويتناول في المجلد الثاني منه سورة البقرة (من آية 121 حتي آية 253)، وهو أول تاليف في مجال التفسير في اطار «مدرسة التفكيك».

ولم يكن هذا العالم الرباني والاستاذ في الحوزة يختار لتفسيره هذا الاسم، بل جاءت هذه التسمية نظرا للمحتوي والمعارف الذي يحظي به هذا التفسير، إذ كان وما زال هذا الكتاب هو منارا لطالبي علوم وحقائق القرآن الكريم.

وكان «محمد باقر عبد اللهيان»، أحد تلامذة ميرزا جواد آقا، قد جمع دروس هذين المجلدين، ثم عرضها علي استاذه، حيث حظي بتأييد آية الله الطهراني، بعد ن كان يضيف او يحذف منها بعض الشيء.

ويعتبر هذا الباحث أن الهداية وبناء الشخصية هما ميزتان بارزتان لهذا التفسير، قائلا: إن استاذنا لم يكن يقدّم خلال تفسيره مجموعة من المصطلحات العلمية البحتة والجامدة فحسب، بل كانت الهداية وبناء الشخصية والتحلي بالمعنوية هي العناصر الغالبة في دروسه، وهذا ما كان يكسب المتلقي ويجذبه الي الاستاذ.

كما يري «عبد اللهيان» أن مدرسة آية الله ميرزا جواد آقا الطهراني تعتمد علي اساسين هما «القرآن و العترة» و«الفطرة»، مردفا بالقول: كان استاذنا يعتقد أن المعارف الدينية يجب أن تنع من مصدرين اساسين: المصدر الاول هو الوحي وعترة الرسول الاعظم (صلى الله عليه وآله)، وليس المدارس البشرية وفلسفتها. والمصدر الثاني هو فطرة الانسان، إذ ان الدين هو يلائم الفطرة وهي أبسط وسيلة لمعرفة الحقائق.

ومن جانب آخر، يري الكاتب والباحث الاسلامي العلامة «محمد حكيمي» أن المرحوم آية الله الطهراني ألف كتاب «الفلسفة البشرية والاسلامية» ودرّس به نحو 500 طالب حوزوي في مدينة مشهد المقدسة، في الوقت الذي لم تكن حوزة قم العلمية تحرّك ساكنا لمواجهة افكار مدرستي الماركسية والمادية.

منقول من وكالة ايکنا للأنباء القرآنية.

http://www.iqna.ir/ar/news_detail.php?ProdID=574327


  • المصدر : http://www.ruqayah.net/subject.php?id=1013
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 05 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 07 / 24