00989338131045
 
 
 
 

  • الصفحة الرئيسية لقسم النصوص

حول الدار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • كلمة المشرف العام (2)
  • التعريف بالدار (2)
  • نشاطات وأخبار الدار (259)
  • ضيوف الدار (101)
  • أحتفالات وأمسيات الدار (44)
  • ماقيل عن الدار (1)

قرآنيات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • علوم القرآن الكريم (76)
  • الأخلاق في القرآن (167)
  • قصـص قـرآنيـة عامـة (23)
  • قصص الانبياء (22)
  • القرآن والمجتمع (70)
  • العقائد في القرآن (37)

تفسير :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • أعلام المفسرين (11)
  • تفسير السور والآيات (86)
  • تفسير الجزء الثلاثين (20)
  • مقالات في التفسير (124)

دروس قرآنية :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الحفظ (19)
  • التجويد (17)
  • المقامات (13)
  • علوم القرآن الكريم (24)
  • القراءات السبع (2)
  • التحكيم في المسابقات (1)
  • التفسير (15)
  • الوقف والإبتداء (13)

اللقاءات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • اللقاءات مع الصحف ووكالات الانباء (13)
  • اللقاءات مع حملة القرآن الكريم (41)
  • التعريف بالمؤسسات القرآنية (5)

ثقافة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • مقالات ثقافية وفكرية (63)
  • السيرة (188)
  • عامة (199)

واحة الشبل القرآني :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • المواضيع العلمية (5)
  • المواضيع العامة (33)
  • سلسلة حياة الرسول وأهل بيته (عليهم السلام) (14)

النشرة :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • النشرة الأسبوعية (48)
  • حديث الدار (51)
  • بناء الطفل (8)
  • لآلئ قرآنية (2)

الاخبار :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • الاخبار الثقافية (22)
  • الاخبار القرآنية (116)

البرامج :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

  • البرامج القرآنية (11)

المقالات :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية لهذا القسم
  • أرشيف مواضيع هذا القسم
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • المشاركة في سـجل الزوار
  • أضف موقع الدار للمفضلة
  • للإتصال بنا ، أرسل رسالة









 
 
  • القسم الرئيسي : دروس قرآنية .

        • القسم الفرعي : التفسير .

 العدل الإلهي * 

التاريخ : 2017/12/03   ||   القرّاء : 44


 

إنَّ اختيار العدالة كأصل من أصول الدين يمثل رمزاً لإحياء العدل في المجتمعات البشرية ومكافحة كل أنواع الظلم.

ومثلما كان توحيد ذات الله وصفاته وعبادته نوراً دعا للوحدة والاتحاد في المجتمع الانساني لتمتين وحدة الصفوف، كانت قيادة الانبياء والائمّة (عليهم السلام) مثالاً «للقيادة الحقّة» في المجتمعات الانسانية.

 



 دروسٌ في علم التفسير - الدرس الثالث 

التاريخ : 2017/10/19   ||   القرّاء : 112


 

نستخلص من هذا التعريف النقاط التالية:

1- أن علم التفسير من قبيل التصديقات لأنه يتضمن حكماً على الألفاظ بأنها مقيدة لهذه المعاني التي تذكر في إظهار المعنى المراد من الآية وإزاحة الغموض والستر عنها وبيان المقصد.

2- أن مصطلح التفسير ـ وإن كان غير محدود حيث إن الأسئلة التفسيرية متنوّعة ولا تنحصر في قالب معين ولا يمكن فرض ثقافة معينة عليه ـ إلا أنه ما زال في حوزة الادارك والفهم البشري التي تكون على قدرات الإنسان الفكرية.

3- قلنا سابقاً أنه هناك فرق بين التدبر والتفسير.

 



 دروسٌ في علم التفسير - الدرس الثاني 

التاريخ : 2017/09/23   ||   القرّاء : 158


المراد من هذا القسم هو إخضاع الآيات للعقائد التي اعتنقها المفسِّر في مدرسته الكلامية، ونجد هذا اللون من التفسير بالعقل غالباً في تفاسير أصحاب المقالات: المعتزلة والأشاعرة، فإنّ لهؤلاء عقائد خاصة في مجالات مختلفة، زعموها حقائق راهنة على ضوء الاستدلال، وفي مجال التفسير حملوا الآيات على معتقدهم



 دروسٌ في علم التفسير - الدرس الأوّل 

التاريخ : 2017/09/10   ||   القرّاء : 242


إننا وفي مسيرة التفسير وتطوّره نشاهد تطوّرات فكرية وثقافية هامة تبيّن لنا الظروف الفكرية والثقافية المحيط بها في زمن التفسير والمفسرين وموقفهم من الواقعيات والمشكلات، فعلى سبيل المثال: يجب أن نعلم سرّ غلبة الأفكار الكلامية في التفسير في عصرٍ ما، والذي يعتمد هذا القسم على إخضاع الآيات للعقائد التي اعتنقها المفسِّر في مدرسته الكلامية



 خلاصة تفسير سورة الحمد (*) 

التاريخ : 2017/07/06   ||   القرّاء : 472


النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله) عندما اقترح تعليم السورة على جابر بن عبد الله الأنصاري وصفها له بأنّها أفضل سُوَر كتاب الله حيث قال له: «ألا أعلّمك أفضل سورة أنزلها الله في كتابه؟» قال: فقال له جابر: بلى بأبي أنت واُمّي يا رسول الله علّمنيها. فعلّمه الحمد اُمَّ الكتاب



 خصائص تفسير القرآن (*) 

التاريخ : 2017/01/24   ||   القرّاء : 483


انّ تفسير القرآن وان كان له شروط وآداب عديدة، لكنّ أهمّ شروطه المحوريّة والأساسيّة هو لزوم كون القرآن واضحاً من جهة حتّى يكون لمن راجعه قابلاً للنظر وللفهم، وكون المفسِّر بصيراً وقادراً على النظر من جهة اُخرى لكي يكون مؤهّلاً لرؤية معارفه وإدراكها



 دراسة في أساليب التفسير التربوي 

التاريخ : 2016/07/31   ||   القرّاء : 1045


 يمكننا القول إن أهم رسالة للقرآن الكريم هي هداية الإنسان إلى الكمال وتحصيل السعادة اللائقة به، بأن تتفتّق في المرحلة الاولى جميع استعداداته في الابعاد الفردية والاجتماعية والفطرية والروحية والعقلية والمعنوية



 السيرة القرآنية للإمام الرضا (ع)  

التاريخ : 2014/12/08   ||   القرّاء : 1608


كان الإمام علي بن موسى الرضا (ع) يعشق القرآن الكريم وعاش طول حياته في أجواء قرآنية بحيث لم يحدّد لذلك زماناً ولا مكاناً، ولا ليلاً ولا نهاراً، ولا سفراً ولا حضراً، لشدّة اهتمامه بالكتاب العزيز، والذي يشهد بذلك قراءة جملة من النصوص تحت عناوين مختلفة في هذا الجانب:



 الإمام الرضا (ع) مؤسّس أسلوب جديد في فهم القرآن (*) 

التاريخ : 2014/12/08   ||   القرّاء : 2911


 

هناك ترابط عميق بين القرآن والعترة حسب حديث الثقلين، حيث قيل إنّ فهم أيٍّ منهما يتوقّف على فهم الآخر، وأسلوب الأئمّة (ع) في الحياة والتفسير سيّما أسلوب الإمام الرضا (ع) يؤكّد الحقيقة المذكورة؛ لذلك رأينا من الضروري أن نتطرّق في هذا المقال إلى مكانة الإمام الرضا (ع) العلمية والتفسيرية



 أوّل لقاء مع فرعون الجبار 

التاريخ : 2013/12/08   ||   القرّاء : 1642


الآن وقد أصبح كلّ شيء مهيّأ، وكلّ الوسائل قد جعلت تحت تصرّف موسى، فقد خاطب الله سبحانه موسى وهارون بقوله: اذهب أنت وأخوك بآياتي، التي تشمل المعجزتين الكبيرتين لموسى (عليه السلام)، كما تشمل كلّ آيات الله وتعليماته التي هي بذاتها دليل على أحقّيّة دعوته، خاصّة وأنّ هذه التعليمات العظيمة المحتوى ظهرت على يد رجل قضى أهم سنيّ حياته في (رعي الأغنام)!



 منهج تفسير القرآن بالعلوم البحته عرض وتحليل ونقد (القسم الاول) 

التاريخ : 2013/10/12   ||   القرّاء : 2479


دأب كل الباحثين على أن يجعلوا عنوان بحث كهذا البحث:ـ (التفسير العلمي للقرآن). وقد قلبت نظري في هذا العنوان فوجدته يومئ إلى معنىً آخر غير المعنى المقصود، بحكم ما أوتيت اللغة العربية من دقة في رسم المعاني وفق سياقاتها المتنوعة.
فمصطلح (التفسير العلمي) هو كل تفسير يقوم على أسس وقواعد صحيحة، كما رسمها علماء التفسير، وعلى وفق منهج محدود يصب في مساء فك الأبهام عن كل ما أستغلق على الناس فهمه من القرآن الكريم، وتختلف هذه المناهج بأختلاف إيمان



 النور المبين في تفسير القرآن الكريم (الدرس الرابع) 

التاريخ : 2013/09/21   ||   القرّاء : 2084


الحمد لله تعالى الثناء عليه بالفضيلة وهو أخصّ من المدح، وأعمّ من الشكر، فإن المدح يقال فيما يكون من الإنسان باختياره ومما يقال منه وفيه بالتسخير، فقد يمدح الإنسان بطول قامته وصباحة وجهه، كما يمدح ببذل ماله وسخائه وعلمه. والحمد يكون في الثاني دون الأول، والشكر لا يقال إلا في مقابلة نعمة، فكل شكر حمد وليس كل حمد شكرا، وكل حمد مدح وليس كل مدح حمدا



 النور المبين في تفسير القرآن الكريم (الدرس الثالث) 

التاريخ : 2013/09/09   ||   القرّاء : 2006


وقد وردتا في أربع سور أخرى مكررة، ففي البقرة كررت في الآية 163 وفي النمل كرِّرت في الآية30، وفي فصِّلت الآية2 والحشر الآية22 ومن الواضح أنَّ التكرار ليس من باب التأكيد بل له سرٌّ آخر، وفي بيان الفرق بينهما في خصوص الفاتحة قد أبدى المفسرون آراء مختلفة، سوف نشير إلى بعضها فيما بعد إن شاء الله.



 النور المبين في تفسير القرآن الكريم الدرس الثاني 

التاريخ : 2013/09/05   ||   القرّاء : 2093


لسورة الحمد أسماء كثيرة تتجاوز عشرين اسماً، وكل اسم منها يشير إلى جهة من الجهات المتوفرة في السورة ويُلاحظ فيه جانب من جوانبه، ومن خلال الأحاديث -سواء أحاديثنا أو أحاديث العامَّة- نستنتج أن أهم تلك الأسماء ما نقلت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهي:



 النور المبين في تفسير القرآن الكريم الدرس الأول 

التاريخ : 2013/09/04   ||   القرّاء : 3920


لا تخفى أهمية معرفة الهدف والغاية لكلِّ أمر وبالأخص القرآن الكريم، وبدونها لا يمكن أن يتعرّف الإنسان على محتواه، وهذا أمر واضح لا لبس فيه، فكل من أراد أن يعرف غرض المتكلِّم ينبغي أن يعرف هدفه من الكلام ؛ هل هو جادٌّ في كلامه أم هازلُ؟ وهل هو بصدد الاسترسال في الكلام، أم يتكلَّم حسب حاجة المستمع؟ وما إلى ذلك من الدواعي.



 
 

كلمات من نور :

نوروا بيوتكم بقراءة القرآن .

البحث في القسم :


  

جديد القسم :



 فاطمة المعصومة وتجليات الهدايه الخاصة

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (11)

 القرآن والمعارف (*)

 الإصلاح المهدوي والبناء الإلهي

 الدار تقيم ندوة قرآنية تحت عنوان: (سورة التوحيد في مواجهة الإلحاد العالمي المعاصر)

 دار السيدة رقية (ع) تقيم حفل ميلاد النورين

 العدل الإلهي *

 خلاصة مكيال المكارم في فوائد الدعاء للقائم (10)

 اختتام الدورة التعليمية الأولى في دار السيدة رقية (عليها السلام)

 مدرسة الإمام العسكري (عليه السلام) العلمية *

ملفات متنوعة :



 تأثير الصلح الحسني في الجهاد الحسيني

 سيرة الإمام موسى الكاظم (ع)

 الاحتفال ببدء العام الدراسي الجديد 1436- 1437 هـ

 رمضان محطة لاكتشاف الأخطاء وتصحيحها

 دور أهل البیت (عليهم السلام) فی بناء الکتلة الصالحة قضیة الإمام المهدی (عليه السلام)

 نموذج قرآني لدور الأب الأسوة في التربية

 النشرة الاسبوعية العدد 49

 قبسات بيئية.. من القرآن الكريم

 (مواهب‌الرحمن في تفسير القرآن) يظهر الروح الفلسفية للسيد السبزواري

 حوار مع الحافظ والقارئ الشيخ حسن المدني

إحصاءات النصوص :

  • الأقسام الرئيسية : 11

  • الأقسام الفرعية : 40

  • عدد المواضيع : 1973

  • التصفحات : 6455688

  • المتواجدون الآن :

  • التاريخ : 17/12/2017 - 23:36

المكتبة :

. :  الجديد  : .
 دروس في تدبر القرآن "جزء عمَّ" جزء ثلاثون

 اشراقات قرآنية

 تفسير النور - الجزء العاشر

 تفسير النور - الجزء التاسع

 تفسير النور - الجزء الثامن

 تفسير النور - الجزء السابع

 تفسير النور - الجزء السادس

 تفسير النور - الجزء الخامس

 تفسير النور - الجزء الرابع

 تفسير النور - الجزء الثالث



. :  كتب متنوعة  : .
 تفسير البسملة

 التدبّر الموضوعّي في القرآن

 تفسير النور - الجزء الرابع

 كتاب المقنع

 التربية القرآنية في وصية لقمان

 الامثال في القرآن

 القرآن يتحدى

 صوت الندي ـ دروس مفصلة في علم الاصوات

 دروس قرآنية في تزكية النفس وتكاملها

 المدخل إلى سُنن التاريخ في القرآن الكريم

الأسئلة والأجوبة :

. :  الجديد  : .
 شبهة "الآكل والمأكول" حول المعاد الجسماني

 هل ثنوية الوجود الإنساني (الروح والبدن) من مؤيدات القول بالتعددية (البلوراليسم)؟

 في قوله تعالى: {وَنُقَدِّسُ لَكَ}

 في معنى كلمة (شهيد)

 حرب أهل الربا -المذكورة في الآية الكريمة- هل هي في الدنيا أو في الآخرة؟

 الربا وعلّة تحريمه

 التقليد في العقائد

 استثناء إبليس المخلَصين من عباد الله

 الإنسان وغريزة الشعور الديني

 الابتلاء بإبليس مع وجود النفس الأمارة بالسوء



. :  أسئلة وأجوبة متنوعة  : .
 ما معنى نسبة الهداية والإضلال لله في القرآن؟

 من البحوث التي وقع فيها جدل ونقاش كثير هي مسألة كيفية تناسل أولاد آدم(عليه السلام) فهل تزوّج الإخوة بالأخوات؟ أم أنّهم تزوّجوا بمخلوقات أُخرى، أم ماذا؟

  هل يجوز ترجمة القران الكريم بطريقة مباشرة او غير مباشرة؟

 الأحكام الفقهيّة لاسم الله تعالى

 هل بيع القرآن الكريم حرام ؟

 ما هي فلسفة الإختبار الإلهي؟

 قراءات القرآن الكريم

 لماذا يستخدم القرآن الكريم في بعض الآيات ضمير الجمع بالنسبة إلى الله تعالى ؟

 هل يمكن رؤية الله بالعين المادية؟

  إذا جهر المصلي في موضع الإخفات ساهياً ، ثم أعاد ما قرأ ، فهل يلزمه سجود السهو ؟

الصوتيات :

. :  الجديد  : .
 114- سورة الناس

 113- سورة الفلق

 112- سورة الاخلاص

 111- سورة المسد

 110- سورة النصر

 109- سورة الكافرون

 108- سورة الكوثر

 107- سورة الماعون

 106- سورة قريش

 105- سورة الفيل



. :  الأكثر إستماع  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (19192)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (8681)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (5975)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (5382)

 الشیخ الزناتی-حجاز ونهاوند (4516)

 آل عمران من 189 إلى 195 + الكوثر (4376)

 سورة الحجرات وق والانشراح والتوحيد (4297)

 الدرس الاول (4128)

 درس رقم 1 (4045)

 تطبيق على سورة الواقعة (3942)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 مقام البيات ( تلاوة ) ـ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد (4777)

 مقام صبا ( تواشيح ) ـ ربي خلق طه من نور ـ طه الفشندي (3322)

 مقام صبا ( تلاوة ) ـ حسان (2288)

 سورة البقرة والطارق والانشراح (2254)

 مقام البيات ( تواشيح ) ـ فرقة القدر (1765)

 الرحمن + الواقعة + الدهر الطور عراقي (1699)

 تطبيق على سورة الواقعة (1586)

 مقام النهاوند ( تلاوة ) محمد عمران ـ الاحزاب (1510)

 الدرس الأوّل (1503)

 الدرس الأول (1473)



. :  ملفات متنوعة  : .
 سورة القارعة

 آل عمران ـ تهران سنة 1378هـ ش

 2- سورة البقرة

 سورة الحديد

 ربنا ـ مقام الصبا

 سورة البروج

 الانعام 7 - 35

 الاعلى

 الدرس السابع عشر

 سورة المزمل

الفيديو :

. :  الجديد  : .
 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر

 الأستاد السيد محمدرضا المحمدي - سورة آل عمران

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 محمد علي فروغي - سورة الفرقان

 محمد علي فروغي - سورة الأنعام

 سورة الفاتحة-أحمد الطائي

 استاد منتظر الأسدي - سورة الإنسان

 استاد منتظر الأسدي - سورة البروج

 استاد حيدر الكعبي - سورة النازعات

 اعلان لدار السیدة رقیة (ع) للقرآن الکریم



. :  الأكثر مشاهدة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (5390)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (4873)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (4446)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (4381)

 سورة الدهر ـ الاستاذ عامر الكاظمي (3857)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (3717)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (3682)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (3617)

 سورة الانعام 159الى الأخيرـ الاستاذ ميثم التمار (3588)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (3514)



. :  الأكثر تحميلا  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الاول (1524)

 مجموعة من قراء القرآن الكريم (1388)

 الاستاذ الشيخ صادق الراضي (1257)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني (1245)

 سورة الطارق - السيد محمد رضا المحمدي (1010)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الرابع (937)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع (926)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثالث (892)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس (886)

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الحادي عشر (885)



. :  ملفات متنوعة  : .
 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السابع

 خير النبيين الهداة محمد ـ فرقة الغدير

 السيد عادل العلوي - في رحاب القرآن

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الخامس

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثاني

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس الثامن

 سورة الانفطار، التين ـ القارئ احمد الدباغ

 محمد علي فروغي - سورة القمر و الرحمن و الكوثر

 دورة التجويد المبسط لسنة 1429 ـ الدرس السادس

 الأستاذ السيد نزار الهاشمي - سورة فاطر



















 

دار السيدة رقية (ع) للقرآن الكريم : info@ruqayah.net  -  www.ruqayah.net

تصميم وبرمجة وإستضافة: الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net